- الإعلانات -

الإعاقة الذهنية… أسبابها

171

- الإعلانات -

الإعاقة الذهنية، من الممكن تفسير مصطلح الإعاقة الذهنية الى أكثر من معنى مثل التأخر العقلياو إعاقة جزئية فى عمل المخ، كما يمكن تعريفه بوجود صعوبة فى التعلم، وتعرف الإعاقة الذهنية بأنها حالة من تأخر نمو عقل الشخص المريض أثناء فترة طفولته، و ذلك منذ وجوده في رحم الأم حتى سن الخامسة, و الذي قد يتوقف عن العمل او بالأحرى ينمو بصورة بطيئة مقارنة مع اقرانه.

الإعاقة الذهنية.أسبابها
الإعاقة الذهنية.أسبابها

أسباب الإصابة بالإعاقة ذهنية :

إصابة الطفل بمرض الحصبة بكل أنواعه قد يكون سبباً قوياً للتأثير على المخ و التسبب في حدوث إعاقة ذهنية.

– عدوى الجهاز التنفسي.

– مرض السحايا.9-

–  اصابة الجهاز العصبي المركزيالحوادث او السقوط من مستوى عالي, و التي قد يتعرض لها الطفل بشكل عام و تتسبب بأذية دماغية.

  • إصابة الطفل بارتفاع شديد في درجة الحرارة بصورة متكررة قد يؤهب للإصابة بتأخر عقلي.
  • د يرجح الأطباء ان يكون السبب نقص في كمية الأكسجين الوارد الى مخ الجنين اثناء تواجده في رحم امه.
  • جينات الأم و الاب قد تكون سبب مباشر لهذا الأمر, حيث ان العوامل الجينية التي يكتسبها الجنين من والديه قد تتلف او تدمر خلايا الدماغ.ذف6
  • تواجد المرأة الحامل بالقرب من المصانع, و استنشاق دخان السيارات بكثرة او الادخنة السامة قد يعرض الطفل القادم الى الحياة للإصابة بهذا المرض.
  • تناول الادوية دون وجود وصفة طبية من طبيب مختص عند السيدات الحوامل, يعرض الاطفال الى خطر الإصابة بتأخر عقلي, لذا ينصح الأطباء دائماً بتجنب تعاطي أي عقار دون إرشاد من الطبيب.

 

 الإعاقة الذهنية.أسبابها
الإعاقة الذهنية.أسبابها

طرق اكتشاف الإعاقة الذهنية عند الطفل عن طريق أعراض محددة :

- الإعلانات -

عدم إستجابة الطفل اثناء ملاعبتهِ.

– إذا كان الطفل لا يبتسم لمدة تصل إلى ثلاثة شهور، فيجب أخذه مباشرة لطبيب مختص فى الإعاقات الذهنية لأن عدم الابتسام دلالة قوية على إصابة الطفل بتأخر عقلى، بل تعتبر من أولى الأعراض لذا يجب أن تنتبه الأم جيداً لذلك.

– تأخر كلام الطفل مُؤشّر خطير لحدوث إعاقة ذهنية.

– عدم تعرف الطفل على أفراد عائلته مثل والدته و والده و أشقاءه، أمر مثير للريبة لذا يجب فوراً التوجه لطبيب مختص.

– التبول و التغوط اللاإرادي، وعدم وعي الطفل الى الحاجة للذهاب لدورة المياه قد يكون عرض من أعراض الإعاقة الذهنية.

– فى حالة وجود إعاقة بصرية، تتقلب أعين الطفل الى اليمين و اليسار و أحياناً للأعلى و الاسفل بشكل متقطع و دون رغبة فعلية من الطفل الى فعل ذلك, و يكون هذا الامر خارج عن إرادة الطفل, بالاضافة الى عدم استجابة الاعين للضوء. 1

الإعاقة الذهنية.أسبابها
الإعاقة الذهنية.أسبابها

ما هى أنواع الإعاقات التي قد يتعرض لها الطفل

الإعاقات الحسية مثل:

  • “الإعاقة البصرية” يكون الطفل المصاب فى هذة الحالة عاجز عن الرؤية بشكل كلي أوجزئي حسب حالته المرضية، ويأتى ذلك العجز نتيجة لوجود تشوش فى شبكية العين و تلف الخلايا، أو وجود مياه على العين، و تندرج معظم هذه الحالات تحت مصطلح “فقد الرؤية أو العمى”.
  • الإعاقة النطقية:يعاني الطفل من البكم و يتعامل مع من حوله عبر لغة الإشارة، حيث يفقد الطفل المصاب النطق بشكل جزئى أو كلى حسب نوع الحالة.
  • الإعاقة السمعية: قد تكون الاعاقة جزئية او كلية و عندها يضطر الطفل إلى استخدام لغة الإشارة طوال عمره حتى يستطيع التواصل مع من حوله.
  • الإعاقة العقلية : والتى يتوقف بها مخ الطفل بالنمو عند سن معين, و يبدأ بعدها بالنمو بشكل بطيئ للغاية, كما نلاحظ نقص في معدل الذكاء و الادراك و تبدأ بعض السلوكيات بإيضاح وجود إعاقة عقلية, و يصبح الطفل عدواني, حيث يبلغ معدل وظائ الدماغ لديه اقل من 70%, و يصعب على الطفل القيام بأمرين في وقت واحد, لذلك نجد أن هنالك مدارس متخصصة في تدريس هذه الفئة بأحد الوسائل التعليمية لمساعدتهم على التعايش مع المجتمع.

- الإعلانات -

Comments are closed.