- الإعلانات -

أفضل الأدوية المستخدمة لعلاج الأمراض المزمنة

399

- الإعلانات -

افضل مسكن لمرضى السكري المصابين بالتهاب الاعصاب المحيطي:

 مسكن لمرضى السكري المصابين بالتهاب الاعصاب المحيطي:
مسكن لمرضى السكري المصابين بالتهاب الاعصاب المحيطي:

*هناك مسكن لآلام لمرضى السكري وهو LYRICA, و يعتبر دواء فعال جداً يساعد على تخفيف الآلام في وقت قصير على مدى اسبوع.

*الاثار الجانبيه الخاصه به تكاد معدومة,  ليست خطيرة نوعاً ما. و هي كما ذكرت شركة فايزر المصنعه لهذا الدواء تترواح شدتها ما بين المعتدله و المتوسطه، و اكثرها شيوعاً (جفاف الفم/الميل الى النوم كثيراً /التورم /التشوش في الرؤيا /صعوبه في التركيز والانتباه /الدوار ), و لوحظ ان عدد المرضى الذين توقفوا عن تعاطي هذا الدواء بسبب تأثيراته الجانبية كان قليلاً. و يذكر أن هذا الدواء يوصف لتخفيف الآلام المصاحبة لالتهاب الأعصاب المحيطي الذي يحصل في الداء السكري، والذي تتأثر فيه الساقان والقدمان بشدة، ويرافقه فقدان في الحس، و يمكن تجنب ذلك عبر ضبط السكر في الدم بصورة صحيحة.

•مسكن تايلينول(TYLENOL):

مسكن تايلينول(TYLENOL)
مسكن تايلينول(TYLENOL)

يعتبر مسكن تايلينول قوي, و لطيف على المعدة، فهو يخفف الالم في وقت قياسي جداً بدون التسبب بأي تعب, او تهيج في المعدة. و يعمل على تخدير او تسكين الألم بسرعه. كما انه يتمتع بميزات وسلامة افضل مقارنه مع المسكنات الاخرى. و يستخدم لعلاج (الصداع/وجع الاسنان/امراض البرد بالانفلونزا/تخفيف ألم الظهر /ألم التهاب المفاصل/ألم العضلات في الجسم /الالم وعدم الراحه المصاحبين للدورة الشهريه)

•مسكن بدون اثار جانبية :

مسكنات الألم الأفيونية Opioids هي من أكثر الأدوية المسكنة للألم, و التي يتم وصفها و استخدامها في عدد كبير من دول العالم، لكن للأسف استخدامها الخاطئ يتسبب بظهور العديد من الاثار الجانبية، كما أن زيادة الجرعة كان السبب في وفاة 50% بشكل يومي في الولايات المتحدة الأمريكية، و من أجل ذلك حاول الباحثون في دراستهم التي نشرت في المجلة العلمية Nature إيجاد دواء جديد، و تمكنوا من تطوير هذا الدواء ليكون آمن للاستخدام. حيث كان الهدف تطوير دواء قادر على إيقاف الألم تماماً مثل دواء المورفين Morphine لكن دون وجود أي أعراض و اثار جانبية. فمسكنات الألم الأفيونية تستخدم لعلاج الألم الشديد و المعتدل، من خلال  التصاقها ببروتينات تسمى مستقبلات الأفيونات ومن ثم تقليل الشعور بالألم، و أشار المركز الأمريكي للسيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC أنه ما بين عامي 1999 و2014 تضاعف استخدام مسكنات الألم الأفيونية في الولايات المتحدة الأمريكية بحوالي أربعة أضعاف، في حين لم يكن هناك تسجيل إضافي للشعور بالألم ما بين مواطني الولايات، الأمر الذي سبب في ارتفاع عدد الوفيات في أمريكا أيضاً. و بالرغم من الاثار الجانبية والسلبية لمسكنات الألم الأفيونية إلا أنه لا غنى عنها, فهي مهمة جداً في حياتنا، ولكن من الممكن ان يتم تطوير دواء أكثر امانا للاستخدام، لذا قام الباحثون بدمج المعلومات البنائية للمستقبلات الأفيونية مع تقنية حاسوبية محددة. فبحث فريق الباحثين على جزيئات تقوم بالارتباط مع المستقبل وتعمل على تنشيط وتفعيل بروتين يدعى G-protein من أجل تخفيف الألم، ولكن في نفس الوقت لا يعمل على تفعيل بروتين اخر مسؤول عن إحداث مشاكل في الجهاز التنفسي والإمساك.

•البنادول و الضغط:

يمكن لمرضى الضغط تناول البنادول العادي الازرق بأمان دون الشعور بأي قلق من حدوث مشكلات في ضغط الدم، و يعتبر البنادول العادي هو الاكثر أماناً. و يمكن لمرضى ضغط الدم تناول البنادول الممتد المفعول (إكستند ) بآمان، كما يمكنهم أيضا تناول بنادول جوينت فى حالات آلم المفاصل.  لكن يجب عليهم الحذر عند تناول البنادول للبرد و الرشح أو البنادول للجيوب الانفية أو البنادول النايت  * البنادول الاصفر و الأخضر * و ذلك لأن هذه الأنواع من البنادول قد تؤثر بشكل سلبى على مستويات ضغط الدم لدى مرضى ضغط الدم, خصوصاً اولئك الذين يعانون من إرتفاع ضغط الدم الغير معالج او الغير مستقر.

•المسكنات الامنه لمرضى الكلى :

المسكنات الامنه لمرضى الكلى
المسكنات الامنه لمرضى الكلى

يعد الباراسيتامول امناً وهو الخيار الأفضل من بين مسكنات الألم لعلاج الصداع. على أية حال، يجب تجنب شرب الباراسيتامول لأنه يحتوي على نسبة عالية من الصوديوم.

كما يجب تجنب هذه الادويه :

في حال كانت الوظيفة الكلوية أقل من 50%، يجب تجنب مسكنات الألم المحتوية على الأسبرين أو الإيبوبروفين أو مواد مشابهة، مثل الديكلوفيناك، الذي أصبح مؤخراً متوافراً على شكل مضغوطاتٍ اسمها التجاري  Voltarol Pain-eze.

•المسكنات الامنة لمرضى الكبد:

لمسكنات الامنة لمرضى الكبد
لمسكنات الامنة لمرضى الكبد

يعتبر مرض هذا العصر, لذا فإن تناول هذه الادويه لمرضى الكبد قد يعرضهم للخطر, مثل : الصداع، ارتفاع الحرارة، الأنفلونزا، الإسهال،الإمساك، عسر الهضم، الانتفاخ، و الغازات و خلافه من الأعراض المرضية. المسموح به لمريض الكبد هو :

أدوية الآلام الروماتيزمية وآلام المفاصل:

جميع أدوية الروماتيزم ضارة بمرضى الكبد، سواء كان الدواء أقراص عن طريق الفم أو حتى التحاميل الشرجية و الابر، خاصة أننا الآن نلاحظ استخدام حقن الروماتيزم كمسكن لأي آلام يمكن أن يصاب به المريض، و يجب على مرضى الكبد عدم استعمال الأسبرين كعلاج.

الأدوية اللازمة لهؤلاء المرضى لعلاج الصداع:
أقراص الباراسيتامول، أبيمول، بيرال، بانادول، ادول، نوفالجين مع مراعاة عدم تناول أكثر من قرصين فى اليوم، لأن تناول أكثر من ذلك قد يكون ضاراً بالكبد ولا يجب تناول أقراص الأسبرين.

ارتفاع الحرارة:

تختلف حالات ارتفاع الحرارة من مريض لآخر، وغالباً يوجد هناك ثلاثة أنواع من حالات ارتفاع الحرارة.
النوع الأول: وهو ارتفاع فى درجة الحرارة بما لا يزيد عن 38 درجة، و تحدث عقب المجهود اليومي فى بعض الأيام، فغالباً نجد أن ارتفاع الحرارة مؤقت يعود إلى معدله الطبيعي عقب الراحة ولا يحتاج الى علاج.
النوع الثاني: وهو استمرار ارتفاع الحرارة لمدة أكثر من يوم مع بعض الأعراض العامة مثل الكحة أو آلام البطن.. فهنا ننصح بتناول المضادات الحيوية ولمدة خمسة أيام فقط.
* المضادات الحيوية الممكن استخدامها ولا تضر بمريض الكبد فيما يلى:
أموكسيل، إيباموكس، هايكونسيل، فيلوسيف، التراسيف، ديوراسيف، نيوسيف،موكسين، أموكسين، و يتم تناول قرص أو كبسولة مقدارها 500 ملجرام كل 8 إلى 12ساعة.

- الإعلانات -

•ماهي الادويه التي تضر الكلى:

هناك انواع من الادويه تسبب الفشل الكلوي أو تؤدي الى تعب و ضرر الكلى. يوجد منها 5انواع هي :

1– أدوية الكوليسترول في الدم : قد تحتاج جرعات بعض أدوية الكولسترول، والمعروفة باسم “الستاتين”، إلى التعديل إذا كان المريض يعاني من فشل كلوي.

2 – أدوية المسكنات, و مضادات الالم : إذا كان لديك مشاكل في الكلى مثل انخفاض وظائف الكلى، بما في ذلك الادوية المضادة للالتهابات (المسكنات)، فلا ينصح بتناولها لأنها تقلل من تدفق الدم إلى الكلى. و يمكن لبعض ادوية المسكنات ان تتراكم في الجسم و تسبب مشاكل خطيرة لمرضى الفشل الكلوي المزمن .

3 – أدوية المضادات الحيوي : الادوية المضادة للفطريات، المضادات الحيوية, و المضادة للفيروسات جميعها تطرح عن طريق الكلى. و من المهم جدا ان يكون الطبيب على علم لمستويات وظائف الكلية قبل وصف اي من المضادات الحيوية بحيث يكون الدواء آمن علي الكليتين.

4 – أدوية السكر : يتم طرح الأنسولين وبعض الأدوية المستخدمة في علاج مرض السكري عن طريق الكلى. و يعتبر مرض السكري هو السبب الرئيسي لأمراض الكلى، و من المهم على مريض السكري السيطرة على مستويات السكر في الدم. و يشمل ذلك السيطرة على نسبة السكر في الدم بواسطة النظام الغذائي، النشاط البدني، و الأدوية. فإذا كنت تعاني من مرض السكري و أمراض الكلى المزمنة، تأكد من الطبيب المعالج فقد تحتاج الى تغيير الدواء او الجرعات بناءاً على وظائف الكلى.

5 – ادوية المعدة و الحموضة : يمكن لهذه المجموعة من الادوية ان تعطل توازن الشوارد في الجسم, فإذا كنت مريض فشل كلوي مزمن. تأكد من ان هذه الادوية مناسبة لاستخدامك.

•هل يرفع الباراسيتامول الضغط؟

الباراسيتامول
الباراسيتامول

الباراسيتامول:

مستخدمو الباراسيتامول يكونون أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم مقارنة بغير المستخدمين له، وذلك إن استخدموه بشكل يومي، غير أنه لا يوجد دلائل على أن استخدامه بين الحين والآخر يسبب ارتفاعا طويل الأمد لضغط الدم. و يذكر أن هناك أدوية مسكنة أخرى تسبب ارتفاعا في ضغط الدم، وذلك بطريقة غير مباشرة. إذ تقوم بحبس السوائل ما يؤدي إلى إيذاء الكليتين و يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم. و تتضمن هذه الأدوية، والتي تقع ضمن مضادات الالتهاب اللاستيرويدية:

● الإندوميثاسين
● النابروكسين
● النابروكسين صوديوم.
● البايروكسيكام.
● الأيبيوبروفين.
● الميلوكسيكام.

•تايلينول للاطفال:

هو علاج فاعل وسريع و غير ضار على الاطفال, عباره عن لاصقه تزيل نزلات البرد الناجمة عن الانفلونزا بالاضافة الى الم الجسم, و ينصح به جميع الاطباء في جميع دول العالم.

•تايلينول للحامل ؟

ان تايلينول دواء فعال و سريع, يستخدم ايضاً لعلاج نزلات البرد, الم الظهر, الم الاسنان و امراض كثيرة, و لا يشكل خطوره على الحمل.

•مسكن الألام مورفين:

مورفين
مورفين

المورفين (Morphine) دواء  قوى و مسكن للألم, و هو المادة الفعالة الاساسية فى نبات الافيون (Papaver somniferum). تم استخلاصه اول مرة سنة 1803. و يؤثر بشكل مباشر على الجهاز العصبي المركزي لتسكين الألم.

-مسكن ألم طبيعي:

هناك مسكنات كثيرة طبيعية ذات فائدة مضاهية للادوية الكيميائيه, ذات اثار جانبية ضعيفة او معدومة, و هي :

1-الكركم  هو علاج مجرب فعال, أكد كل من استخدمه إنه يعمل كمسكن للآلام, بالأخص ألم المفاصل فهو يقلل من الالتهاب، و يحتوي على مضادات أكسدة تحافظ على صحة الجسم. يتم خلط 1 ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم و 1 ملعقة صغيرة من العسل الخام في كوب من الحليب الدافئ. يشرب يوميا للحد من الألم. كما يستخدم مسحوق الكركم في الطبخ. أو يمكن اخذ 250-500 ملغ من مكملات الكركم ثلاث مرات في اليوم. ويجب استشارة الطبيب عن الجرعة المطلوبة حيث يتداخل تأثيره مع بعض الأدوية مثل مميعات الدم.

2- الزنجبيل  له خصائص مضادة للالتهابات تساعد على تخفيف آلام التهاب المفاصل. و يتم ملء كوب بالماء المغلي. تضاف له ملعقة صغيرة من مسحوق جذر الزنجبيل المجفف أو بضع قطع من الزنجبيل الخام الطازج. يضاف له عصير الليمون والعسل.

•هل البندول الاحمر يرفع الضغط؟
ينصح بتناول البندول الازرق لعدم وجود أي اضرار له على مرضى الضغط.

•البندول لمرضى القلب:
إن دواء بنادول نايت يعتبر من الأدوية الآمنة ولكن بشرط عدم الاكثار في استخدامه, و ينصح بعدم الاستخدام المستمر له لمن يعانون من أمراض قلب شديدة. كما يجب اخذ الحيطة في حالة الحمل او الرضاعة.

- الإعلانات -

Comments are closed.