- الإعلانات -

افرازات المهبل والتغيرات الحاصلة بعد الولادة

من الطبيعي ان تكون هناك افرازات مهبلية ذات طبيعة لزجة (مخاطية), وكمية الافرازات يمكن ان تختلف خلال الدورة الشهرية الخاصة بكِ.فاذا اصبحت الافرازات المهبلية مختلفة, (على سبيل المثال, اذا حدث تغير في اللون او الرائحة, فهذا قد يدل على وجود اصابة بمرض ما)
في الحالة الطبيعية لايبدي المهبل اي اعراض حكة, حيث يمكن ان تكون الحكة هي علامة لمرض القلاع او مرض آخر. كما يمكن ان تكون جزء من مشكلة جلدية معممة مثل الأكزيما او تكون علامة على حالة مرضية اخرى مثل (الحزاز المتصلب), وفي حال استمرار الحكة لأكثر من شهر يجب الحصول على علاج ويفضل استشارة طبيب عام او طبيب نسائية.

المهبل بشكل طبيعي يتغير بعد الولادة, ويمكن ان تشعر المرأة بانه واسع وجاف لبعض الوقت. فعند الولادة, ينتقل الطفل خلال عنق الرحم ويخرج من المهبل الذي يتمدد ليسمح للطفل ان يعبر من خلاله.
بعض الاحيان يقوم الطبيب باحداث قطع في منطقة العجان (بين المهبل والشرج) وذلك ليساعد الطفل على الخروج وهذا مايدعى (بضع الفرج او شق العجان)
بعد الولادة, تشعر المرأة ببعض الاتساع والجفاف في المهبل, كما قد تشعر بألم في منطقة العجان خلال ممارسة الجنس.

توسع المهبل:
قد يبدو المهبل  اوسع واكثر مرونة مما كان عليه  قبل الولادة, وهذا امر لايدعو للقلق, حيث يحتاج المهبل عدة ايام ليعود لوضعه السابق, لكنه  لن يعود تماما كما سبق.
ينصح بتمارين قاع الحوض والتي تسمى ايضا تمارين كيجل Kegel Exercises, والتي تساعد عضلات المهبل وعضلات قاع الحوض.
هذه التمارين ستساعد ايضاَ على ايقاف سلس البول (شائع بعد الولادة),وتساعد ايضا على تقوية المهبل. حيث تستطيعين القيام بتمارين قاع الحوض في المكان والزمان الذي تختارينه, اثناء وضعية الجلوس او الوقوف.

إقرا أيضاَ  وضعيات النوم المختلفة و تأثيرها على الصحة

جفاف المهبل:
من الطبيعي ان تشعري بالجفاف في المهبل بعد الولادة, وهذا يعود لانخفاض مستويات الاستروجين في الجسم عندما كنتِ حامل.
بالنسبة للامهات المرضعات, مستويات الاستروجين تكون منخفضة اكثر من غيرها من النساء, كما ان جفاف المهبل يمكن ان يكون واضح بشكل اكثر. وبمجرد التوقف عن الارضاع وعودة الدورة الشهرية, فان مستويات هرمون الاستروجين تعود لوضعها الطبيعي قبل الحمل, كما ان الجفاف في المهبل يزول تلقائياً.

في حال بقي المهبل جافا, وعانيتِ من مشاكل اثناء الممارسة الجنسية, يمكنكِ استخدام زيوت خاصة من الصيدلية.اما في حال استخدم الزوج الواقي الذكري, فيجب عليكي ازالة الزيوت في المهبل بالماء, لان طبيعة هذه الزيوت تمزق الواقي الذكري. وفي حال استمرار جفاف المهبل لمدة طويلة عليكِ استشارة الطبيب.

التعليقات مغلقة.