- الإعلانات -

اعتلال الاعصاب المحيطي | اسباب, اعراض, و علاج

493

- الإعلانات -

تحمل الاعصاب المحيطية المعلومات من الجهاز العصبي المركزي او الدماغ و الحبل الشوكي الى باقي انحاء الجسم. و هنالك ثلاثة انواع من الاعصاب و هي الاعصاب الحسية التي تنقل الرسائل من الحواس الى الدماغ, و هذا يسمح بالاحساس بدرجات الحرارة و اللمس. و النوع الآخر هو الاعصاب الحركية التي تنقل الاشارات من الدماغ الى العضلات, و يساعد ذلك الدماغ على ضبط حركات العضلات. و النوع الاخير هو الاعصاب اللاإرادية التي تراقب وظائف الجسم مثل معدل نبض القلب, التنفس, و الهضم. و يمكن للاضرار التي تلحق بالخلايا العصبية ان تؤثر على كيفية اتصال الاعصاب المحيطية مع باقي انحاء الجسم, و تشمل الاعراض خدر, الم, و مشاكل في التوازن. و يسمى اعتلال الاعصاب الحاد عندما تتطور الاعراض فجأة. و بالتناوب فإنه يسمى باعتلال الاعصاب المزمن عندما تبدأ الاعراض ببطء و زيادة مع مرور الوقت.

اسباب الاعتلال العصبي :

حوالي 30% من حالات الاعتلال العصبي المحيطي يعود سببها الى مرض السكري. و بين 30 و 40% من الحالات المتبقية مجهولة السبب. و ينطوي التشخيص على الفحص البدني و مراجعة التاريخ الطبي للمريض, و قد تشمل الاختبارات التشخيصية فحوص الدم و اختبارات الاعصاب و اختبارات تصويرية اخرى. و ليس هنالك علاج لحالة اعتلال الاعصاب المحيطي مجهول السبب, و العلاجات بما في ذلك الادوية و العلاج الطبيعي و تعديل نمط الحياة يمكن ان تساعد على تحسين الوظائف على نحو افضل.

الاعراض :

يمكن ان تكون الاعراض غامضة في البداية و هي مشابهة لتلك الناجمة عن حالات اخرى, و تختلف الاعراض اعتماداً على الاعصاب التي أُصيبت بالضرر. و قد تشمل اعراض الاعتلال العصبي الحسي ما يلي:

– خدر, وخز, حرقة, و خاصة في اليدين و القدمين.
– احساس غامض او غريب.
– الم, او عدم القدرة على الشعور بحس الالم, اللمس, او درجة الحرارة.
– فقدان القدرة على تنسيق الحركات او ردود الفعل.

و قد تشمل اعراض الاعتلال العصبي الحركي ما يلي:

– ضعف العضلات او فقدان السيطرة على العضلات.
– مشاكل في التوازن و تنسيق الحركات.
– تشنجات العضلات.
– صعوبة في المشي او تحريك الاطراف.

و قد تشمل اعراض الاعتلال العصبي اللا ارادي ما يلي:

– دوخة, او الاغماء.
– التعرق.
– غثيان, اقياء, او اسهال.
– معدل ضربات قلب او ضغط دم غير طبيعي.
– العجز الجنسي.

و قد تتطور الاعراض بسرعة او تتحسن ببطء مع مرور الوقت في بعض اشكال الاعتلال العصبي الحاد. و بعض حالات الاعتلال العصبي المزمن تسبب فترات من الانتكاس تليها فترات من التهيج مرة اخرى.

الاسباب :

- الإعلانات -

بعض الحالات التي تسبب الاعتلال العصبي تكون وراثية, و تشمل الامور الاخرى التي يمكن لها ان تتسبب بحدوث ذلك ما يلي :

– اصابة او عدوى.
– اختلالات غذائية او هرمونية.
– العلاج الكيميائي او التعرض للمواد السامة.
– امراض المناعة الذاتية مثل مرض لايم, الذئبة, و التهاب المفاصل الروماتويدي.
– امراض السكري, اضطرابات الكلى, و بعض انواع السرطان.
– اضطرابات الاوعية الدموية.
– الاورام.

حوالي 30% من حالات الاعتلال العصبي المحيطي ناجمة عن داء السكري, و ما بين 30-40% من الحالات المتبقية تبقى مجهولة السبب.

عوامل الخطورة :

يمكن لأي شخص ان يطور حالة اعتلال الاعصاب المحيطي, و لكن تزداد المخاطر مع التقدم في السن.

التشخيص :

لا يوجد اختبار واحد نهائي لتشخيص حالة اعتلال الاعصاب المحيطي, و يبدأ الاختبار مع اجراء الفحص البدني و التاريخ الطبي الكامل للمريض. و يجب اخبار الطبيب عن اية اعراض يعاني منها المريض, و بكامل الادوية التي يتناولها سواء كانت بوصفة طبية او بدونها. و من المهم ايضاً ذكر ما اذا كان المريض قد تعرض للسموم في العمل او في المنزل. و قد تشمل الاختبارات التشخيصية ما يلي:

– وظائف الدم.
– تحليل البول.
– دراسات التوصيل العصبي NCS.
– تخطيط القلب الكهربائي EMG
– خزعة الجلد, الاعصاب, و العضلات.

و قد تشمل الاختبارات التصويرية الاخرى التصوير المقطعي المحوسب, الاشعة السينية, او التصوير بالرنين المغناطيسي.

العلاج :

يمكن لاعتلال الاعصاب المحيطي ان يسبب تلف اعصاب دائم اذا لم يتم علاجه, و يستهدف العلاج السبب الكامن اذا امكن تحديده. و يدور علاج اعتلال الاعصاب المحيطي المجهول السبب حول ادراة الاعراض, و تشمل الخيارات تناول الادوية سواء كانت بوصفة طبية ام لا, العلاج الطبيعي, و العلاج الفيزيائي. و يمكن لاتباع نمط حياة معين ان يساعد على تحسين الاداء يوم بعد يوم. و من المهم الحفاظ على وزن صحي من خلال اتباع نظام غذائي متوازن غني بالفيتامينات و المواد المغذية. و من المهم ايضاً الحصول على ما يكفي من الراحة و ممارسة الرياضة و تعزيز قوة العضلات. و الاقلاع عن التدخين, و عدم شرب الكحول يمكن ان يساعد ذلك بشكل كبير في علاج هذه الحالة. و ان العيش مع مرض مزمن يمكن ان يؤدي الى الشعور بالقلق و الاجهاد. و يمكن ان يفيد التحدث مع شخص يعيش نفس هذه الحالة.

المصدر العلمي :

- الإعلانات -

Comments are closed.