- الإعلانات -

اصفرار اللسان| اسباب, و علاج

ان لون اللسان الطبيعي هو الاحمر الفاتح او الوردي مع ابيضاض خفيف. و عندما يتحول اللسان للون الاصفر فهذا يدل في الكثير من الاحيان على وجود مشكلة مؤقتة غير ضارة تدعى باسم اللسان الاصفر او اصفرار اللسان.

الاعراض :

بعض الاعراض يُمكن ان تتم ملاحظتها من قبل المريض نفسه, و لا سيما في الصباح او بعد الاستيقاظ من النوم. و تشمل الاعراض الشائعة لاصفرار اللسان ما يلي:

– رائحة فم كريهة.
– طعم سيئ في الفم.
– جفاف الفم.
– التهاب حلق مصحوب بحمى.
– بقع او نتوءات حمراء على اللسان, او الحلق و اللوزتين.
– لذعة حارقة في الفم

كما انّ هناك اجزاء اخرى من الفم يمكن ان تتأثر بهذه الاعراض مثل اللثة, الخدين من الداخل, او الشفتين.

ابيضاض الفم, و التهاب الحلق :

معظم هذه الاعراض يمكن ان تظهر عند الاطفال الصغار, و الرضّع (رضاعة طبيعية), و احد اشيع الاعراض هو ابيضاض سقف الفم, اللسان, اللثة, الخدين من الداخل, و الخ.. و التهاب الحلق يحدث نتيجة عدوى بكتيرية في الحلق, و يمكن ان يدل على حدوث مشكلة صحية اخرى في الفم.

ما سبب اصفرار اللسان ؟

ان فرط نمو البكتيريا او الخميرة في الجهاز الهضمي يمكن ان يظهر في الكثير من الاحيان على هيئة غطاء سميك على اللسان, يختلف لونه من ابيض, اصفر, اخضر, او بني.

 الافراط في استخدام الادوية الفموية:

اذا عانى الشخص من حدوث اصفرار اللسان, فقد يكون السبب هو احد الادوية المتناولة عبر الفم, مثل المضادات الحيوية التي تشكل جزءا كبيراً من هذه المشكلة. فالتركيب الكيميائي للادوية هو احد الطرق التي نعرف من خلالها طريقة تأثير الدواء على لون اللسان. فعلى سبيل المثال : مضادات الاسهال مثل Pepto-bismol, تحوي العنصر الكيميائي النشط bismuth subsalicylate, و عندما يختلط هذا الدواء مع اللعاب يتكون لدينا كبريتيد البيزموت bismuth sulfide, و هو عنصر كيميائي مسؤول عن تغير لون اللسان.

إقرا أيضاَ  عدوى الملوية البوابية H.Pylori

اللسان المشعر :

العلامات المبكرة الاكثر شيوعاً للسان المشعر هي وجود لون بني, اخضر, برتقالي, او اصفر على اللسان و خاصة الجزء الخلفي منهُ. و تساهم العديد من العوامل في تطور هذه الحالة مثل نظافة الفم السيئة, التدخين, و الاستخدام الخاطئ لبعض الادوية. فالاشخاص الذين يهملون نظافة الفم, يكون لديهم نمو بكتيري زائد. و بعض هذه البكتيريا لديها القدرة على انتاج الاصبغة الملونة التي تعلق داخل الحليمات. و علاوة على ذلك, فإن الافراد الذين لديهم حليمات لسانية طويلة, هم اكثر عرضة لإظهار اعراض اللسان المشعر, اضافة للطعم المعدني في الفم, رائحة فم كريهة, و الشعور بحرقة.

الرشح الانفي :

الانتاج الطبيعي لمخاطية الجسم بشكل عام مسؤول عنه الغدد في بطانة الانف, الحنجرة, الشعب الهوائية, المعدة, و الامعاء. و هذه المخاطية تساعد الجسم على منع حدوث الالتهابات, و عندما يتم انتاج زائد لهذه المخاطية سوف تتجه للجزء الخلفي من الانف الى الحلق, مما يؤدي الى تراكمها و الافراج عن بعضها من خلال فتحتي الانف. فوظيفة المخاطية الاساسية هي ان تكون فخ للجراثيم المسببة للعدوى, و مع ذلك فعندما تتكاثر البكتيريا, و يزداد النشاط الميكروبي فالنتيجة هي طلاء اللسان باللون الابيض او الاصفر الكثيف, و خاصة الجزء الخلفي منه. وان التهاب الجيوب الانفية, و التهاب الانف التحسسي, و الاصابة بالبرد, هي احد الاسباب الشائعة لزيادة انتاج المخاطية, و بالتالي تراكمها في الجزء الخلفي من الحلق, و في هذه الحالة يُعتقد ان ظهور الاصفرار او الابيضاض على اللسان هو نتيجة حدوث الارتداد المعدي المريئي و خاصة عند كبار السن.

التجفاف :

يحدث مع اسباب تغير لون اللسان, و هناك العديد من العلامات و الاعراض المسؤولة عنه مثل : قلة التبول, لون بول داكن, شعور بالعطش, جفاف الغشاء المخاطي في الفم, و فقدان وزن مفاجئ.

تهيج او التهاب اللسان :

هناك العديد من الامور, او الانشطة الطبية التي من شأنها ان تسبب تهيج اللسان, و تشمل: تناول الاطعمة الحارة جداً, ثقب اللسان, قلع الاسنان, و استئصال اللوزتين. و اذا اصبح التهيج شديد, فإنه يُنصح باستخدام غسولات الفم المساعدة.

اليرقان :

اليرقان او احد الاسباب المحتملة الاخرى, فعلى الرغم من انه نادر الا ان الاشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكبد, و المرارة لديهم علامات مرضية شائعة مثل بقع صفراء على بياض العين, و الجلد الاصفر.

إقرا أيضاَ  كيف يمكن لـارتشاح المخ أن يؤثر بالسلب على الإنسان؟

تشمل الاسباب الاخرى لتلون اللسان باللون الاصفر  :

– تدني وظيفة الامعاء
– التدخين
– الارتداد المعدي المريئي
– التهاب الحلق و كثرة عدد الكريات البيض.
– اليرقان (نادر)
– نقص الفيتامينات
– سرطان الفم, و التهاب اللسان.

كما يمكن للقروح ان تكون مصدر للمضايقات عن طريق الفم, الا انها ليست حقاً مدعاة للقلق, و عادة ما تكون غير سرطانية ذات لون ابيض او اصفر, قد تتحول للون الرمادي عند الشفاء. كما ان آفة القروح الفموية هي احد الاسباب الشائعة لحدوث قرحات اللسان, و لا يوجد هناك سبب واضح لهذه الحالة, و تُشفى دون علاج من تلقاء نفسها.

سرطان الفم :

خلافاً لقرحات الفم, يتميز سرطان الفم بقروح شديدة لاتتلاشى من تلقاء نفسها, ذات نمو سريع. و تشمل الاعراض الاخرى لسرطان الفم التهاب الحلق الحاد, بحة في الصوت, صعوبة في البلع, و حمى طفيفة.

اللسان الاصفر و الامراض المنقولة جنسياً :

يمكن للسان الاصفر ان يكون مؤشر على وجود, او احد اعراض الامراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي, و منها فيروس نقص المناعة البشرية. فالاصابة بهذا المرض يقلل من قدرة الجسم على مقاومة العدوى بالامراض الاخرى, مثل الهربس الشفوي, القلاع, و الخ…

بعض الطرق لعلاج حالة اصفرار اللسان :

– المضادات الحيوية هي احد انواع العلاج المستخدمة للسيطرة على نمو البكتيريا في الفم, فإذا تم التعرف على سبب حدوث اصفرار اللسان, يصف الطبيب ادوية لمكافحة العدوى و الحصول على الشفاء التام.

إقرا أيضاَ  بحة الصوت | اسباب, اعراض, و علاج

– علاج السبب الكامن وراء اصفرار اللسان, فكما رأينا في السابق ان بعض قرحات اللسان قد تتطور الى سرطان, فلذلك على المريض ان يعي ضرورة علاج الاسباب الكامنة قبل التوجه لعلاج اصفرار اللسان.

– الاطفال و كذلك الكبار في السن ممن يعانون من الحمى القرمزية, التهاب الحلق, و اعراض مرض القلاع ينبغي تشخيص حالتهم قبل منحهم العلاج.

 العلاجات المنزلية :

– يتم التوصية ببعض غسولات الفم الخالية من الكحول للسان, فهي تعمل ضد تأثير الجفاف في الفم, و لا تؤدي الى زيادة نمو البكتيريا. و من الامثلة على ذلك : Oral-B Sensitive, و Colgate Total Advanced.

– الغرغرة مع بيروكسيد الهيدروجين المخفف dilute hydrogen peroxide لديه خصائص مطهرة و مساعدة في القتل و الحد من البكتيريا في الفم. حيث يتم استخدام 5 اضعاف كمية بيروكسيد الهيدروجين من الماء في كوب, و تتم الغرغرة و البصق عدة مرات, و لا يُنصح باستخدام بيروكسيد الهيدروجين في الكثير من الاحيان لتنظيف الفم.

– يُنصح بتناول المزيد من الماء و السوائل للحفاظ على رطوبة الجسم, و تمكين الكبد على ازالة السموم.

العلاجات المنزلية الاخرى :

– الغرغرة بمحلول ملحي دافئ
– استنشاق البخار
– شرب محلول الزنجبيل و تناول نصف ملعقة من الفلفل الحريف و العسل مرتين في اليوم.
– مضغ قطعة صغيرة من الثوم يوميا.
– تنظيف الانف باستخدام محلول ملحي.

و اخيراً, لإزالة الطبقة الصفراء من على اللسان, يُنصح باستخدام فرشاة الاسنان وازالة الاصفرار بلطف, و في حال عانى المريض من الام بعد ذلك ينبغي زيارة الطبيب. كما اذا كان المريض يعتقد ان غسولات الفم هي ما يؤدي الى اصفرار اللسان, ينبغي التوقف عن استخدامها و الحصول على مشورة طبية من طبيب الاسنان. و بيت القصيد هنا ان نحافظ على صحة الفم و الاسنان بانتظام لمنع حدوث اي مشكلة صحية فموية في المستقبل.

التعليقات مغلقة.

× How can I help you?