- الإعلانات -

اصبع القدم المطرقية | اسباب, اعراض, و علاج

1٬009

- الإعلانات -

و هو تشوه يصيب اصبع القدم و يجعلها تنحني للأسفل بدلاً من الامام. و هذا التشوه يمكن ان يؤثر على أي اصبع من اصابع القدم. و غالباً ما يؤثر على اصبع القدم الثاني او الثالث. و على الرغم من ان اصبع القدم المطرقية قد تتواجد منذ الولادة, فإنها عادة ما تتطور مع مرور الوقت بسبب ارتداء احذية غير مناسبة, ضيقة, ذات كعب عالي, او الاصابة بالتهاب المفاصل. و في معظم الحالات تكون هذه الحالة قابلة للعلاج.

الاسباب :

يحتوي اصبع القدم على اثنين من المفاصل التي تسمح لثني الاصبع من المنتصف و الاسفل. و تحدث حالة اصبع القدم المطرقية عند انفصال المفصل الاوسط. و تشمل الاسباب الشائعة لهذا التفكك في المفصل ما يلي:

– التعرض لإصابة في الاصبع.
– التهاب المفاصل.
– ارتداء احذية غير مناسبة.
– شد اوتار القدم.
– الضغط الناجم عن الاصابة بالورم الملتهب (الوكعة), و هو عندما يشير اصبع القدم الكبير الى اصبع القدم الثاني.
– اضرار الحبل الشوكي او اعصاب الاطراف قد تسبب هذه الحالة ايضاً.

عوامل الخطر :

تزيد بعض العوامل من احتمال تطوير حالة اصبع القدم المطرقية, وتشمل :

– تاريخ عائلي من الاصابة بهذه الحالة.
– ارتداء احذية ضيقة او مدببة.
– وجود نسيج ورمي, مسمار لحمي, او ورم ملتهب (وكعة).
– ارتداء احذية صغيرة جداً يمكن ان تجبر مفصل الاصبع ان ينخلع.

العلامات و الاعراض :

تسبب هذه الحالة عدم الراحة اثناء المشي, و يمكن ان تسبب الالم عن محاولة تمديد او تحريك اصبع القدم المصاب, و قد تكون اعراض اصبع القدم المطرقية خفيفة او شديدة, و تشمل ما يلي:

– انحناء اصبع القدم الى الاسفل.
– مسمار لحمي او نسيج متورم.
– صعوبة في المشي.
– عدم القدرة على ثني اصبع القدم.
– اصابع شبيه بوضعية المخلب.

- الإعلانات -

التشخيص :

يمكن للطبيب تشخيص حالة اصبع القدم المطرقية اثناء الفحص الروتيني, و قد يلزم اجراء اختبارات تصويرية مثل تصوير الاشعة السينية اذا كنت تعاني من اصابة العظام او العضلات او الرباط في اصبع القدم.

العلاج :

تعتمد الخيارات العلاجية على شدة الحالة, و تشمل :

علاج الحالات معتدلة الشدة :

يمكن تصحيح حالة اصبع القدم المطرقية الناجمة عن ارتداء الاحذية الغير مناسبة عبر ارتداء احذية مناسبة للقدم بشكل صحيح. و يمكن لارتداء الصندل و وضع الوسائد تحت الاصابع ان يسهم في راحة المريض. و عادة ما يتم استخدام ادوية لعلاج مسامير اللحم او الوكعة. و مع ذلك, اذا كانت الحالة مؤلمة للغاية و تسببت في حدوث تشوه لأصابع القدم فقد يختار الطبيب ازالتها جراحياً. و ان تمديد اصابع القدمين بلطف يمكن ان يساعد ايضاً في تخفيف الالم و اعادة وضعية اصبع القدم المتأثرة.

علاج الحالات الشديدة :

اذا كنت غير قادر على ثني اصبع القدم الخاص بك, فإن الجراحة هي الخيار الوحيد لاستعادة الحركة. و يمكن للجراحة ان تزيل تشوه العظم و تعيد تنظيم وضعية الاوتار الخاصة بالقدم. و تتم عادة في العيادات الخارجية و يمكن للمريض ان يعود لمنزله في نفس اليوم.

الوقاية :

ان افضل طرق الوقاية من حدوث حالة اصبع القدم المطرقية, هو ارتداء احذية بالطول و العرض المناسبين لقياس القدم. و اذا كنتِ تفضلين ارتداء الكعب العالي فيجب ان لا يزيد طول الكعب عن 5 سم, لإن الكعب العالي يزيد من الضغط على اصابع القدمين و يسبب انثنائها و حدوث تقوس القدم.

المصدر العلمي:

- الإعلانات -

Comments are closed.