- الإعلانات -

اصابة الرباط المتصالب الامامي في الركبة ACL

هي حالة يحدث فيها تمزق في احد اربطة مفصل الركبة التي تصل مابين عظام فوق و تحت المفصل, فهذه الاربطة تحافظ على استقرار و ثبات مفصل الركبة, و تتراوح الاصابة مابين الخفيفة مثل تمزق صغير, و الحادة مثل تمزق الرباط بالكامل او عندما ينفصل العظم مع الرباط عن العظم الآخر. و بدون العلاج, يُصبح الرباط المُصاب غير قادر على التحكم بحركات مفصل الركبة, و تتعرض العظام لاحتكاك اكثر مع بعضها البعض, و هذه الحالة تدعى عندئذ : اصابة الرباط المتصالب الامامي المزمنة. كما ان حركة العظام الغير طبيعية يمكن ان تسبب تلف الانسجة التي تحيط بنهاية العظام, و بالتالي تمزق محفظة المفصل, و هذا الضرر يمكن ان يؤدي للإصابة بمرض الفصال العظمي او مايعرف بتآكل الغضاريف. و في بعض الاحيان قد تصاب اربطة مفصل الركبة الاخرى, او يتعرض جزء من الركبة للكسر, مثل الغضاريف و تشمل الهلالة, او عظام مفصل الركبة.

ما هو سبب اصابة الرباط المتصالب الامامي للركبة ACL؟

يمكن ان تحدث اصابة الرباط المتصالب الامامي عندما يلتوي مفصل الركبة للوراء, او لأحد الجانبين. او عندما يتعرض المفصل لأذى خارجي. و غالباً ماتحدث هذه الاصابة اثناء ممارسة الرياضة, عندما تكون القدم مثبتة بالارض او منحنية قليلاً, و تتعرض لاصابة قوية و مفاجئة. او عند الجري بسرعة كبيرة وتغيير الاتجاه فجأة, او القفز من فوق علو شاهق. و اكثر الاصابات شيوعاً تحدث في كرة القدم, التزلج, و غيرها من الرياضات التي تتطلب حركات التوقف, الحركة, و القفز. كما يصبح الرباط المتصالب الامامي اضعف مع تقدم السن, لذلك يكون الشخص اكثر عرضة للإصابة في ذلك الوقت.

إقرا أيضاَ  الفتق الفخذي | اسباب, اعراض, و علاج

الاعراض:

اعراض اصابة الرباط المتصالب الامامي الحادة:

  • الشعور بـ او سماع صوت طقطقة في عظم الركبة.
  • الم في خارج و خلف الركبة.
  • تورم الركبة خلال الساعات القليلة الاولى من حدوث الاصابة. و قد يكون ذلك علامة على حدوث نزيف خطير داخل مفصل الركبة.
  • حركات محدودة في الركبة بسبب الالم او التورم, او كليهما.
  • الشعور بأن الركبة غير مستقرة, ملتوية, او مطاوعة.

قد لايستطيع المريض الحركة بعد التعرض للإصابة الحادة, او يكون قادراً على المشي فقط. و اهم اعراض الاصابة المزمنة للرباط المتصالب الامامي هي التواء الركبة, و احياناً الم و تورم.

كيف يتم تشخيص الاصابة؟

يقوم الطبيب بالتحقق من استقرار, حركة, و انثناء الركبة المصابة. و قد يحتاج المريض لإجراء صورة اشعة سينية لإظهار الضرر المُلحق بعظام الركبة. او قد يحتاج لإجراء اختبارات تصوير اخرى مثل الرنين المغناطيسي الذي يُظهر الاضرار التي أُلحقت بالاربطة, الاوتار, العضلات, و الغضاريف. كما يمكن ان يتم اجراء تنظير داخل مفصل الركبة.

العلاج:

في البداية يبدأ الطبيب بإتخاذ الاسعافات الاولية على الفور, و يتم وضع ثلج لتخفيف التورم, و بإستخدام ضمادة مرنة يتم ضغطها بلطف على الركبة. و من المهم عدم التحرك و تناول ادوية تسكين الالم بعد اتخاذ هذه الاجراءات. و قد يحتاج المريض للمشي على عكازة اثناء الايام الاولى بعد الاصابة. و يُطلب منه آداء التمارين الرياضية خلال عدة اشهر من الاصابة لإعادة تأهيل الركبة المصابة, و كذلك الامر نفس التدابير بعد اجراء العملية الجراحية. فالعلاج يعتمد على نوع التمزق, و ما اذا كان الضرر مُلحَق بالاجزاء الاخرى من الركبة, مدى النشاط الحركي, العمر, الصحة العامة, و منذ متى حدثت الاصابة. و هناك ثلاثة اهداف رئيسية للعلاج و تتضمن:

إقرا أيضاَ  الحداب Kyphosis | اسباب, اعراض, و علاج
  • جعل الركبة مستقرة.
  • جعل الركبة قوية بما فيه الكفاية للقيام بكافة الانشطة اليومية.
  • تقليل فرص حدوث اصابة جديدة للركبة.

كيف يمكن تفادي حدوث إصابات الرباط المتصالب الامامي ؟

افضل طريقة لتفادي حدوث اصابات الرباط المتصالب الامامي هي تمديد و تقوية عضلات الساق, و خصوصا العضلات الواقعة امام و خلف عظم الفخذ (المربعة الفخذية). و هنا بعض الاشياء التي يمكن القيام بها للمساعدة على تفادي وقوع اصابات الرباط المتصالب الامامي :

  • تجنب ارتداء الاحذية ذات المرابط في الرياضات التي يتم فيها احتكاك جسدي مع اللاعبين الآخرين.
  • تجنب ارتداء الاحذية ذات الكعب العالي.
  • تجنب الرياضات التي تتطلب الكثير من حركات المراوغة و الالتفاف.

 

 

التعليقات مغلقة.

× How can I help you?