- الإعلانات -

عملية استئصال المستقيم

1٬772

- الإعلانات -

المستقيم هو الجزء الاخير من الامعاء الغليظة ويبلغ طوله 15 سم تقريبا، و استئصال المستقيم هو عملية جراحية يتم خلالها ازالة كامل المستقيم او جزء منه، و غالبا ما يتم إجراء هذه العملية كجزء من علاج سرطان المستقيم.  يعتمد علاج سرطان المستقيم على مكان و مدى تطور السرطان (درجة السرطان)، و بالنسبة لمعظم الناس المصابين بهذا السرطان سيكون هناك حاجة لاجراء استئصال بعض الاجزاء من المستقيم. يمكن ان تتم هذه العملية ايضا في علاج مرض التهاب الامعاء.

نظرة عامة:

يمكن ان يتم استئصال المستقيم بعدة طرق، ويختار الجرّاح الطريقة المناسبة اعتمادا على مكان و مدى انتشار و عمق السرطان. وقد يشمل الاستئصال في بعض الاحيان المستقيم بأكمله وحتى فتحة الشرج.

ماسبب استئصال المستقيم:

السبب الاكثر شيوعا لاستئصال المستقيم هو سرطان المستقيم، و يقوم الاطباء بعدها بتقييم الحالة وتحديد مرحلة السرطان ومدى عمقه وانتشاره خارج المستقيم. و يمكن علاج كل انواع سرطان المستقيم عبر هذه العملية.

سبب التهاب القولون التقرحي  Ulcerative Colitis قرحات و التهابات متطورة في القولون و قد تكون جراحة استئصال المستقيم ضرورية عند من يعانون من مراحل متقدمة من هذا المرض، أو من داء كرون Crohn’s Disease الذي يصيب الأمعاء ايضاً.

مخاطر هذه العملية:

استئصال المستقيم هو عملية جراحية كبرى تتم عادة تحت التخدير العام.
وتشمل المخاطر مايلي:

  1. عدوى في منطقة شق الجلد او داخل البطن.
  2. الانسداد الرئوي (جلطات الدم التي تتشكل في اوردة الفخذ خلال او بعد الجراحة يمكن ان تنتقل للرئتين)
  3. تسرب خلال الانسجة والاوعية بعد الجراحة
  4. مشاكل في التبول
  5. مشاكل في حركة الامعاء
  6. تأخر التئام الجروح أو انفتاحها.
  7. المشاكل الجنسية.
  8. قد تكون هناك مخاطر اخرى, وهذا يتوقف على حالة طبية محددة.

- الإعلانات -

قبل اجراء العملية:

يحتاج المريض قبل استئصال المستقيم إلى تقييم شامل لمرحلة السرطان و التخطيط للجراحة, و يمكن ان يشمل التقييم اجراء الاشعة السينية و اختبارات الدم، وتنظير القولون.

و على المريض اخبار الطبيب بما يلي:

  1. الادوية التي يتناولها بما في ذلك الادوية التي تصرف دون وصفة طبية وادوية منع تجلط الدم, والاسبرين والادوية المضادة للالتهاب.
  2. في حال كان مدخناً سيطلب منه الاقلاع عن التدخين قبل العملية.
  3. قد يطلب الطبيب من المريض ان يتوقف عن تناول ادويته او المضادات الحيوية.
  4. تنظيف القولون والمستقيم قبل الجراحة, وهو اجراء ضروري قبل العملية
  5. يطلب من المريض الصوم قبل العملية مدة 8 ساعات وقد يطلب الطبيب من المريض اتباع نظام غذائي معين قبل العملية بيوم او اكثر.

أثناء العملية:

نستطيع ازالة السرطانات التي يمكن الوصول اليها خلال فتحة الشرج والتي لم تنتشر لمدى اعمق دون الحاجة لاجراء شق في جدار البطن, اما السرطانات التي تكون بمستوى متطور و عميقة في المستقيم تحتاج لازالة جزء كبير من المستقيم عبر شق محدث في الجزء السفلي من البطن.
من الممكن اعادة توصيل الأمعاء في حال لم يكن سرطان المستقيم منتشراً لمدى بعيد و كان هناك ما يكفي من الانسجة المعوية السليمة على جانبي السرطان، و تسمى هذه العملية بالمفاغرة، و تكون حركة الامعاء سليمة عبر الشرج بعد الشفاء من عملية استئصال المستقيم و اجراء المفاغرة. اما اذا كان سرطان المستقيم كبيراً جدا وقريباً من فتحة الشرج، سيصبح من غير الممكن انقاذ المستقيم و يُضطر الجراح إلى استئصال المستقيم بالكامل، و تدعى هذه العملية بالاستئصال البطني العجاني APR.  في الاستئصال البطني العجاني، يتم ازالة المستقيم، واغلاق فتحة الشرج، ويتم توصيل النهاية العلوية من القولون الى فتحة على جدار البطن،  وهذا ما يدعى بفغر القولون أو colostomy و فيها يتم تجميع الغائط في حقيبة خاصة موصولة بالقولون.
يتم في حالات نادرة اجراء عملية اخرى اكثر شمولا معروفة باسم اجتثاث أحشاء الحوض، و يتم فيها استئصال الاعضاء المجاورة للمستقيم(مثانة، بروستات، او رحم) و تكون هناك حاجة لاعادة فغر القولون بعد هذه العملية. كما ان هناك تقنية تدعى الجراحة التنظيرية الواسعة الدقيقة و التي يمكن ان تستخدم في بعض انواع سرطانات المستقيم. يقوم الجراح في هذا الإجراء بإعداد شقوق صغيرة مع ادوات خاصة مجهزة بكاميرا تصوير لتسهيل العملية.

بعد العملية :

قد يحتاج المريض لان يبقى في المستشفى لعدة ايام بعد العملية اعتمادا على نوعها، و يتم تخريجه بناءً على حالته الصحية. و في حال قام  الجراح بإجراء فغر قولون للمريض، يتوجب على المريض حينها ان يتعلم كيفية استخدام حقيبة الفغر، وان يتعامل مع الاثار الجانبية لها مثل تهيج الجلد، و توضع الحقيبة تحت الملابس وهي غير ظاهرة للعيان.

تعليمات اخرى بعد استئصال المستقيم:

– المشي قدر المستطاع بعد الجراحة.
– استئناف الانشطة اليومية تدريجيا وقد يستغرق ذلك بضعة اسابيع.
– بالنسبة لممارسة الرياضة و رفع الاثقال الثقيلة، فمن الممكن تجربتها عموما بعد ستة اسابيع من الجراحة.
– من الضروري مراقبة مكان العملية والانتباه لوجود اي علامة (تورم, احمرار, نزيف, افراغ)

- الإعلانات -

Comments are closed.