- الإعلانات -

اسباب تورم الوجه

من اسباب تورم الوجه في بعض الاحيان انه قد يستيقظ الشخص مع وجه منتفخ, و ذلك نتيجة للضغط المطبق على الوجه اثناء النوم. و مع ذلك, يمكن ان يحدث التورم ايضاً نتيجة لإصابة في الوجه او حالة طبية كامنة. و لا يشمل التورم الوجه فقط, و قد يؤثر ايضاً على الرقبة او الحلق. و في حال لم يُصاب الشخص بإصابة فقد يشير التورم الى حالة طبية طارئة.

اسباب تورم الوجه :

يمكن لتورم الوجه ان يحدث نتيجة لحالات طفيفة او شديدة, و هنالك العديد من الاسباب التي يمكن علاجها بسهولة, و مع ذلك, فإن بعضها شديد و يتطلب عناية طبية فورية, و تشمل الاسباب الشائعة لحدوث تورم الوجه ما يلي:

– ردود فعل تحسسية.
– اصابة العين بالعدوى (التهاب الملتحمة).
– عمل جراحي.
– آثار جانبية للدواء.
– التهاب النسيج الخلوي.
– التهاب الجيوب الانفية.
– اضطرابات هرمونية, مثل امراض الغدد الدرقية.
– خراجات.

تورم الوجه
تورم الوجه

و قد يترافق تورم الوجه الناجم عن رد فعل تحسسي مع اعراض اخرى, و يجب ان تدار هذه الاعراض على الفور لمنع تحول رد الفعل التحسسي الى صدمة تحسسية, و التي يمكن لها ان تكون قاتلة. و تشمل اعراض الحساسية المفرطة و الصدمة التحسسي ما يلي:

– تورم في الفم و الحلق.
– صعوبة في التنفس او البلع.
– طفح جلدي.
– تورم في الوجه او الاطراف.
– القلق او الارتباك.
– السعال او الصفير.
– دوخة او دوار.
– احتقان بالانف.
– خفقان و عدم انتظام ضربات القلب.

تورم الوجه
تورم الوجه

اذا واجهت أي من الاعراض السابقة يجب الاتصال بالطبيب على الفور. و قد تظهر اعراض الصدمة بسرعة, و تشمل هذه الاعراض ما يلي:

– تنفس سريع.
– معدل ضربات قلب سريع.
– ضعف في النبض.
– ضغط دم منخفض.

وفي الحالات الشديدة قد تحدث اعتلالات في الجهاز التنفسي او القلبي. و تشمل الاسباب الشائعة لحدوث ردود الفعل التحسسية ما يلي:

– لدغات الحشرات.
– الادوية.
– النباتات.
– اللقاح.
– السموم.
– المحار, و الاسماك
– المكسرات
– وبر الحيوانات.

يجب عدم الانتظار حتى ظهور اعراض الحساسية المفرطة, فقد لا تحدث هذه الاعراض على الفور, على الرغم من انها قد تحدث بسرعة في معظم الحالات. و بالاضافة الى تورم الوجه قد تحدث اعراض اخرى مرافقة, و تشمل :

– طفح جلدي.
-احتقان انفي.
– عيون دامعة.
– دوخة.
– اسهال.
– شعور بعدم الراحة في الصدر, و المعدة.
– الشعور بالتعب.
– تورم في مناطق اخرى محيطة.

تورم الوجه..
تورم الوجه..

العدوى :

اذا كان التورم ناجم عن اصابة العين, الانف, او الفم بالعدوى, فمن المرجح ان يتم وصف مضادات حيوية لإزالة العدوى. و في حال وجود خراج فمن المرجح ان يقوم الطبيب بقطع الخراج و فتحه و من ثم اغلاق المنطقة المفتوحة بمواد خاصة و تغطيتها بشاش لمنع تكرر الاصابة.

تهدئة الطفح الجلدي :

يمكن تهدئة الطفح الجلدي باستخدام كريم هيدروكورتيزون دون وصفة طبية, و يمكن تهدئة ذلك ايضاً بتطبيق ضغط بارد. و يقوم الطبيب بمعالجة الاسباب الاخرى مثل احتباس السوائل و الظروف الطبية الكامنة.

خيارات العلاج المنزلي:

تتم الوقاية من حدوث تورم الوجه عن طريق تجنب مسببات الحساسية المعروفة, و في حال كانت لديك حساسية من صنف ما من الاطعمة او المواد الاخرى, فعليك حمل دواء ايبنفرين معك دائما, و استخدامه عند مواجهة اي رد فعل تحسسي شديد لا يمكن الوقاية منه. و في حال كان لديك رد فعل تحسسي من دواء ما, فعليك تجنب تناوله و اخبار الطبيب عن اية ردود فعل تحسسية كنت قد واجهتها بعد تناول الدواء او تناول بعض الاطعمة.

المصدر العلمي:

إقرا أيضاَ  ما هو مرض القلب الرئوي ؟

التعليقات مغلقة.