- الإعلانات -

اسباب ارتفاع الكولسترول في الدم

253

- الإعلانات -

الكوليسترول مادّةً دهنيّة أساسيّة في تكوين الخلايا، ويقوم بعدّة وظائف في الجسم، فمنه ما هو مفيد وآخر ضار، ويتم تصنيعه داخل الجسم عن طريق عدة أنواع من الخلايا وأهمها خلايا الكبد التي تصنع جميع ما يحتاج جسم الإنسان منه وتدفعه للدم لينتقل إلى باقي الخلايا.

 اسباب ارتفاع الكولسترول في الدم
اسباب ارتفاع الكولسترول في الدم

ما هي اسباب ارتفاع نسبه الكوليسترول في الدم ؟

أولا: نظام غذائي غير صحي

يشمل هذا النظام الغذاء الذي يحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة، بما في ذلك الوجبات السريعة والمواد الغذائية المصنعة، في حين قد تسبب الراحة وتناول الكثير من الطعام أو شرب الكثير من الكحول، زيادة نسبة الكوليسترول في الدم، في الوقت الذي يعتبر فيه تناول كل من الشوفان والجوز سببًا في خفض نسبة الكوليسترول.

ثانيا: عدم ممارسة الرياضة

قد يزيد إهمال ممارسة الرياضة من نسبة كوليسترول “LDL” في الدم.

وقا العلماء، إن فقدان الوزن وبناء العضلات، هما أفضل وسائل الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، لذلك ينبغي ممارسة الرياضة لنحو 30 دقيقة يوميًا

ثالثا: شرب الكحول

شرب الكحول يمكن أن يزيد خطر ارتفاع الكوليسترول في الدم، ويمكن أيضًا أن يسبب عدم انتظام نبض القلب وارتفاع ضغط الدم، وأضرار في عضلة القلب وغيرها من الأمراض، مثل السكتة الدماغية ومشكلات الكبد وحتى السرطان، كما أن السعرات الحرارية العالية للكحول تؤدي إلى زيادة الوزن.

رابعا: البدانة

الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن هم الأكثر عرضة للإصابة بالكوليسترول، لأنه يكون لديهم مستويات عالية من كوليسترول “LDL” والدهون الثلاثية، إضافة إلى مستويات أقل من البروتين الدهني عالي الكثافة.

خامسا: التدخين

إن المادة الكيميائية المعروفة علميا باسم “الأكرولين” الموجودة في السجائر، تؤدي إلى نقص الكوليسترول الجيد “HDL” في الجسم، الذي قد يسبب تصلب الشرايين.

كل هذه اسباب تؤدي الي ارتفاع نسبه الكوليسترول في الدم الا ان هناك بعض الاسباب الاخري التي يجب ان ياخذها الانسان في محل اهتمامه ويجب استشار الطبيب لمعرفه السبب الاساسي لإرتفاع الكوليسترول في الدم

ما هي انواع ارتفاع نسبه الكوليسترول في الدم ؟

وهناك نوعان من الكوليسترول، الأول هو “HDL” الذي يكون من الجيد زيادته في الجسم، والثاني “LDL” الذي يمكن أن تؤدي زيادته إلى مرض في الشرايين.

 اسباب ارتفاع الكولسترول في الدم
اسباب ارتفاع الكولسترول في الدم

أمراض الشرايين التاجيّة:

وهي من أكثر المشاكل التي تصاحب ارتفاع الكوليستيرول، حيث من الممكن أن يترسّب داخل جدران الشرايين التاجية، فيسبب تصلباً في هذه الشرايين ليصعب مرور الدم بها، ويضيّقها فتقل نسبة تدفق الدم فيها، وبالتالي يقل وصول الدم لعضلة القلب مما يسبب ذبحات قلبية أو احتشاء في عضلة القلب إذا انغلق الشريان كاملاً.

السكتة الدماغيّة:

تصلّب الشرايين المصاحب لارتفاع الكوليسترول قد يصيب الشرايين المغذية للدماغ، فإن أي نقص في التروية الدماغية أو انسداد أحد الشرايين الدماغية يؤدي إلى السكتة الدماغية.

أمراض الأوعية الطرفيّة:

- الإعلانات -

أثبتت الدراسات أن هنالك علاقة قوية بين ارتفاع الكوليسترول وتضيق الشرايين الطرفية البعيدة عن القلب والدماغ، حيث تترسب الدهون على طول الأوعية الدمويّة التي تسبب بإعاقة تدفق الدم فيها وخصوصاً في شرايين الأرجل والأقدام.

ارتفاع ضغط الدم:

هناك علاقة وطيدة بين ارتفاع الكوليسترول وارتفاع الضغط حيث يؤدي تصلّب الشرايين وتضيقها بسبب ترسبات الكوليسترول والكالسيوم إلى زيادة الجهد على عضلة القلب، ويجعلها تنقبض بشدة أكبر لتدفع الدم في هذه الأوعية، ولأن ضغط الدم يعتمد على عاملين وهما قوة التدفق من القلب، ومقدار مقاومة الأوعية الدموية، فلذلك فإن ارتفاع الكوليسترول يرفع هذين العاملين مما يؤدي لارتفاع الضغط بشكل ملحوظ، مما يزيد من الأخطار حول عضلة القلب.

السكري:

ترفع نسبة سكر الجلوكوز في الدم نسبة الكوليسترول الضار وتقلل نسبة المفيد، مما يرفع خطورة الإصابة بأمراض القلب ويسرع حدوثها.

التدرنات الصفراء (الأورام الصفراء):

فرط كوليسترول الدم العائلي وهو من أحد أسباب ارتفاع الكوليسترول بنسبة عالية جداً، حيث إنّ هذا الارتفاع الحاد فوق(300 ملغ/ ديسيلتر) يؤدي إلى ظهور تدرنات جلدية مليئة بالكوليسترول صفراء اللون إما فوق الأوتار العضلية وخصوصاً وتر أخيل (Achilles tendons) في القدم، أو حول جفون العين.

الضعف الجنسي للرجال:

إن ارتفاع الكوليسترول كما ذُكر سابقاً يؤدي إلى أذية الأوعية الدموية وهذا يتضمن الأوعية المغذية للعضو التناسلي مما يؤدي إلى ضعفه وعدم قدرته على الانتصاب

 اسباب ارتفاع الكولسترول في الدم
اسباب ارتفاع الكولسترول في الدم

ما هو علاج ارتفاع نسبه الكوليسترول في الدم ؟

يعتبر ارتفاع الكوليسترول خطير على الجسم وقد يؤدي الى امراض عديدة ومنها قاتلة، ولخفض نسبة الكوليسترول في الدم يجب اتباع ما يلي:

تناول الحبوب في بداية اليوم :

تناول وجبة من دقيق الشوفان او الحبوب الكاملة تفيد خلال اليوم ، حيث ان الحبوب تحتوي على الألياف والسكريات التي تساع على الشعور بالشبع لفترة طويلة وبالتالي يساعد على التقليل من تناول الاطعمة الغنية بالدهن.

تناول الأطعمة المفيدة لصحة القلب :

قوموا بالتقليل من الوجبات التي تستهلكونها، واملأوا الطبق بالخضروات والفواكة قدر الامكان في كل وجبة للتقليل من الكوليسترول السيء، ومضادات الاكسدة الموجودة في الخضروات والفواكة تساعد على ذلك، وكلما تناولنا غذاء صحي اكثر كلما قللنا من تناول الاغذية المليئة بالدهون.

تناول الجوز :

ان تناول حفنة من الجوز تساعد على خفض نسبة الكولسترول في الدم لاحتوائه على الدهن الحيوي الذي يساعد على خفض الكوليسترول السيء من غير ان يسبب ضرر للكوليسترول الجيد.

تناول البقوليات :

ان تناول البقوليات يجعلك تشعر بالشبع لفترات طويلة ويستطيع تعويضك بالسكريات اللازمة للجسم بدلا من السكر الموجود في الخبز الابيض والبطاطا والارز التي تسبب ارتفاع مستوى السكر في الدم ولذلك فهي تؤدي الى الشعور بالجوع بعد فترة زمنية قصيرة.

ممارسة الرياضة :

من اهم الطرق لعلاج ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم هي ممارسة الرياضة، كونها تساعد على انخفاض الكوليسترول السيء وارتفاع الكوليسترول الجيد، وتساعد الرياضة في المحافظة على الوزن المثالي وتقلل خطر انسداد الشرايين، وتعتبر مدة 30 دقيقة في اليوم الواحد كافية لفعل ذلك.

- الإعلانات -

Comments are closed.