- الإعلانات -

ارتفاع ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم، عند انقباض عضلة القلب يقوم بدفع الدموفي الشريات الابهر الذي يتميز بكونهواكبر شريان في الجسد واكثرها مرونه والذي يمتد جانبيا ليسمح للدم بالمرور من خلاله وايضاً يعرف ضغط الدم للاوعية الدمويه ثم يمو فيها وفي هذه الحاله يكون الضغط الانقباضي .

ارتفاع ضغط الدم
ارتفاع ضغط الدم

ضغط الدم

يعرف ضغط الدم بأنه عباره عن عملية قوه دفع الدم لاوعيه الجدران الدمويه التي يجري فيها خلال تغذيته للجسم خلال الدورة الدمويه حيث تبدأ الدوره الدمويه مع انقباض عضلة القلب ليقوم القلب بدفع محتوياته من الدم المحمل بالاكسجين والغذاء الي شريان الابهر ومنه ايضاً الي بقية شرايين الجسم ليقوم انبساط القلب مرة اخرقليعود الدم من الجسم إليه وينقبض مرة أخرى وهكذا، وتستمر الدورة الدموية على هذا الحال منذُ بداية حياة الإنسان وحتى وفاته.

•ضغط الدم الانبساطي:

يقوم عضلة القلب بانبساطه يعود الشريان الأبهر الي وضعه الطبيعي في ضغط على الدم الذي يحتويه ليضمن استمرار جريان الدم الي القلب وايضاً يعرف ضغط الدم في هذه الحالة وهو اسم الدم الانبساطي

•انخفاض ضغط الدهيدروكلورثاليدون//ضغط الدم هو القيمه التي تعني القلب لايمد الجسم بالكميات الكافيه من الدم او ان الدم لا يصل بالسرعه الكافيه فهذا الامر يؤدي الي موجات من الاغماء والدورا ويؤدي الي نقص وصول الغذاء والاكسجين الي الجسم وذلك يترتب على ذلك تلف الاعضاء وخاضة المخ الذي يعد من اهم الاعضاء التي تتاةر بانخفاض ضغط الدم كما ايضاً وتكمن أهمية متابعة قيمة ضغط الدم بتلافي المضاعفات الناتجة عن ارتفاعه أو نقصانه والتي يمكن أن تؤثر على الجسم بشكل كبير، وتسبب العديد من المضاعفات الخطيرة والتي تسبب الي الوفاة

•ارتفاع ضغط الدم :

ارتفاع ضغط الدم عن القيم الطبيعية يعني أن القلب يواجه مقاومة في دفع الدم إلى أنحاء الجسد المختلفة، وهذا الأمر يتسبب على المدى الطويل بالعديد من المضاعفات السلبية؛ مثل: إجهاد القلب/ والكلى/ والعقم/وتصلب الشرايين/والسكتات الدماغية التي تهدد حياة الإنسان لذلك يجب الحفاظ على نسبة ضغط الدم عن الانسان

ارتفاع ضغط الدم

•اسباب مرض ضغط الدم

تناول الاملاح بكميات كبيرة /زيادة الوزن/الحمل/تناول بعض الادويه الخطاء وفي هذه الحالة يتم تحذير الشخص من ارتفاع ضغط الدم كاحد الاعراض الجانبيه للدواء ولذلك يجب على المريض إجراء الفحوصات الدورية لتاكيد من عدم الاصابه بارتفاع ضغط الدم وهم مرضى السكر كبار السن.

•استخدام الجهاز الإلكتروني

وهو جهاز يوضع حول معصم اليد كالسَّاعة، ثم يتم تشغيله ويقوم الجهاز بعمله تلقائياً، و بعد ثواني معدودة يعرض الجهاز قياس ضغط الدم على الشاشة، وتعتبر هذه الطريقة هي الأسهل والأدق، ولكن ذلك يعتمد على مدى كفاءة الجهاز، وفترة استخدامه.

•اعراض ارتفاع ضغط الدم

الصّداع، فتدفّق الدّم الزّائد إلى الرّأس يسبّب صداعاً كما يعمل على احمرار الوجه والوجنتين والإحساس بطنينٍ في الأُذن ومشاكل في الرّؤية والشّعور الدّائم بالدّوار وضيقٍ في التنفس ونزيف الدم من الأنف. عند حالات ارتفاع ضغط الدّم المُتقدّمة تتطوّر حالات الدّوار وتصل إلى الإغماء وتَصلُّب الشّرايين والنّوبات القلبيّة والفشل الكلويّ والعمى وهي ما يحتاج إلى عناية طبّية مباشرة.

•اعراض انخفاض ضغط الدم

الشعور بالتعب والارهاق الدوخه وفقدان الوعي عدم القدره على الحركة والقيان بأي مجهود والرغبة في النوم دائماً عدم الانتظام في دقات قلب وضيق التنفس برودة الجسم وخاصة الاطراف لان الدم لا يصل الي جميع اعضاء الجسم الرغبة في التقيؤ.

•قياس الضغط المنخفض

يكون قياس ضغط الدم المنخفض أقل من(90) مليمتر زئبق في خانة الضغط الانقباضي أو تكون أقل من (60) مليمتر زئبق في خانة الضغط الانبساطي، أو انخفاض في قيمة ضغط الدم بطريقة ملحوظة والتي تنتج عنها بعض الأعراض مثل :فقدان الوعي وعدم القدره على العمل.

ارتفاع ضغط الدم
ارتفاع ضغط الدم

•الوقاية من امراض ضغط الدم

التغذيه الجيده الغذاء المتوازن الصحي الذي يحتوي على الياف كافيه مثل الخضار والفواكه هو الغذاء الذي يحتاجه أيّ إنسان للمحافظة على صحّته قويّة سليمة خالية من الأمراض وممارسة الرياضه ايضاً والتي تعتبر هي اساس الجسم القوي والصحي والبنية العضليه السليمه لما فيها مت تقويه عضلات خاصتنا عضلة القلب وتنشيط الدوره الدمويه وتأهيل الجسم ليقي نفسه من الأمراض المُعدية وغير المُعدية على حدٍّ سواء. لا للعادات السّيئة من إدمانٍ للتّدخين وشربٍ للكحول، واعتماد الوجبات السّريعة وجبةً أساسيّة يوميّة، وارهاق الجسد في الأعمال اليوميّة التي تستهلك عمر الجسم قبل اونه.

•مرض ونسبة ارتفاع ضغط الدم

نسبته الطبيعية ما بين 120-140 مم زئبق أما المقام فيمثل الضغط الانبساطي ايضاً أثناء ارتخاء عضلة القلب وتتراوح نسبته الطبيعية ما بين 80-90 مم زئبق. يكون ارتفاع ضغط الدم عندما يزيد الضغط الانقباضي عن 140 مم زئبق، أو الانبساطي عن 90 مم زئبق، وفي حال كان ضغط الدم الانقباضي ايضاً ما بين 120-139 مم زئبق، أو كان الانبساطي ما بين 80-89 مم زئبق، فإنّ الشخص يكون معرّضاً بشكل أكبر للإصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم وغالباً ما يلجأ الأطبيب في هذه الحالة إلى اقناع المريض على إجراء تغييرات على نمط حياته دون اللجوء إلى الأدوية. تكمن خطورة ارتفاع ضغط الدم في تسببه بأضرار قد تلحق بالعديد من الأعضاء الحيوية في الجسم، باعتباره من أكثر مسببات السكتة الدماغية وأمراض القلب، مثل النوبة القلبية، وقصور القلب، وتضخم عضلة القلب، فضلاً عن تسبّبه بالفشل الكلوي، والعمى، وضعف الإدراك، ولتجنب الإصابة بمثل هذه المضاعفات يجب علاج ارتفاع ضغط الدم.

•علاج ارتفاع ضغط الدم بالاعشاب

البقدونس، فهو يساعد في إدرار البول وتخليص الجسم من الأملاح المتراكمة. الكركدية لا ينصح تناوله بكثرة لمن يعاني من الضغط المنخفض. الفراولة، فهي غنية بالمركبات التي تعالج فقر الدم وارتفاع الضغط كما أنّها تعزز من نشاط الدورة الدموية. الثوم، يحتوي الثوم على عناصر تزيد من فعاليته في خفض ارتفاع ضغط الدم، فهو قادر على خفض الضغط الانبساطي ويكون هذا بتناول ثلاث فصوص منه يومياً إما بتناولها مباشرة أو إضافتها للطعام. الطماطم، نتيجة لاحتوائها على حمض ( أمينو بيوتريك) هي علاج شاف لارتفاع ضغط الدم إضافة لغناها بعناصر غذائية أخرى قادرة على خفض ضغط الدم.

ارتفاع ضغط الدم
ارتفاع ضغط الدم

•علاج ارتفاع ضغط الدم المرتفع بالأعشاب:

الخيار: شرب كوب من عصير الخيار بشكل يومي يُساعد بشكل فعّال في تنظيم ضغط الدم سواءً كان مرتفعاً أو منخفضاً؛ وذلك لغناه بالبوتاسيوم
الموز: من المعروف بأنّ الموز غنيّ بالبوتاسيوم المفيد جداً في خفض ضغط الدم المرتفع، إضافةً إلى خلوّه من الكوليسترول لذا يُعد من أفضل الوسائل الطبيعية الفعّالة في علاج ارتفاع ضغط الدم، ويُفضل أن يتم تناول أنواع الفواكه الأخرى إلى جانب الموز للحصول على أفضل علاج صحي وايضاً البروكلي: يحتوي البروكلي على مادة الجلوثاثيون إضافة إلى مركبات أخرى تُخفض من ضغط الدم المرتفع، حيث يتم تناول البروكلي مشوياً أو مسلوقاً على البخار كي لا يفقد قيمته الغذائية.

•اشياء تساعد على علاج ضغط الدم المرتفع :-

الأفوكادو/الموز/البروكلي/ الكرفس/ الملفوف/الشوكولاته الداكنة/ البصل/السبانخ/ البطاطا/الصويا/ بذور دوار الشمس/ الطماطم/ سمك السلمون/الزعفران/الشاي الاخضر/الشوفان: حيث يحتوي على ألياف البيتا جلوكان، والتي تساعد على تخفيض الضغط المرتفع بشكل فعّال

إقرا أيضاَ  الفرق بين الورم الدهنى والسرطانى و الاكياس الدهنية و اسبابها وطرق علاجها طبيعيا و بالأعشاب

التعليقات مغلقة.

× How can I help you?