- الإعلانات -

ارتجاج الدماغ | اسباب, اعراض, و علاج

313

- الإعلانات -

يمكن ان يحدث ارتجاج الدماغ بعد تعرض الرأس لإصابة تجعل من الدماغ يتحرك بسرعة ذهاباً و إياباً. و هذه الهزّات عادة لا تكون مهددة للحياة لكن يمكن ان تسبب اعراض خطيرة تتطلب المعالجة الطبية, و قد يفقد المريض وعيه بعد تعرضه للإصابة. و من الممكن ان يُصاب أي شخص بهذه الحالة بعد التعرض لحادث سيارة, او ممارسة اي نشاط رياضي مثل كرة القدم, او الملاكمة.

الاعراض :

تختلف اعراض ارتجاج الدماغ باختلاف شدة الاصابة و الشخص المصاب. و إن حالة فقدان الوعي غير مترافقة دائماً مع الارتجاج, فالبعض يعاني منها, بينما البعض الآخر لا. و قد تبدأ الاعراض مباشرة, او قد تحدث بعد مرور ساعات, ايام, اسابيع, او حتى شهور من الاصابة. و يمكن ان تشير الدلائل التالية على حدوث ارتجاج دماغي, و تشمل :

– فقدان وعي قصير بعد الاصابة.
– مشاكل في الذاكرة.
– ارتباك.
– نعاس.
– دوخة.
– الرؤية المزدوجة, او عدم وضوح الرؤية.
– صداع الرأس.
– الغثيان او الإقياء.
– الحساسية للضوء او الضوضاء.
– مشاكل في التوازن.
– رد فعل بطيء تجاه المنبهات.

و خلال فترة النقاهة قد يواجه المريض احد الاعراض التالية :

– التهيج.
– حساسية للضوء, او الضوضاء.
– صعوبة في التركيز
– صداع خفيف.

متى ينبغي علي رؤية الطبيب ؟

ينبغي الاتصال بالطبيب في حال التعرض لإصابة رأسية و حدوث احد الاعراض التالية :

– عدم القدرة على الاستيقاظ (الغيبوبة).
– حدوث نوبات.
– نزف الدم من الاذن او الانف.
– عدم تساوي حجم الحدقتين.
– حركات عين غير طبيعية.
– ارتباك دائم.
– لسان ثقيل.
– تقيؤ متكرر.
– ضعف في العضلات.
– مشاكل في المشي.

- الإعلانات -

و قد يُصطحب الارتجاج الدماغي مع اصابات في العمود الفقري. لذلك يجب عدم تحريك الرأس او الظهر عند الشك بحدوث ذلك و الاتصال بالطوارئ مباشرةً.

التشخيص و العلاج :

يقوم الطبيب في البداية بسؤال المريض عن كيفية حدوث الاصابة, و الاعراض المترافقة, ثم يقوم بإجراء فحص طبي شامل لتحديد الاعراض, و قد تشمل الفحوص التصوير بالرنين المغناطيسي, و التصوير المقطعي المحوسب للتحقق من وجود الاصابات الخطيرة. و قد يقوم الطبيب بإجراء تخطيط دماغي لمراقبة موجات الدماغ.

العلاج :

يعتمد العلاج على شدة الاعراض, فقد يحتاج المريض الى اجراء عملية جراحية او اتخاذ تدابير طبية اخرى في حال وجود نزيف او تورم في الدماغ. و مع ذلك معظم حالات الارتجاج الدماغي لاتتطلب الجراحة. حيث يقوم الطبيب خلال ال24 ساعة الاولى من الاصابة بإيقاظ المريض كل 2-3 ساعة, للحرص على عدم دخوله في غيبوبة. و يتم اعطاء المريض ادوية مثل مسكنات الالم (ايبوبروفين, اسيتامينوفين), ويتم نصحه بالحصول على قسط وافر من الراحة, تجنب الانشطة الرياضية و ممارسة التمارين الرياضية الاخرى, و تجنب قيادة السيارة او ركوب الدراجة لمدة 24 ساعة, او حتى بضعة اشهر. و ذلك اعتماداً على شدة الاصابة التي يعانيها المريض. كما يجب تجنب شرب الكحول لإنه يبطئ عملية الاستشفاء.

تحذيرات :

يجب ان يحرص المريض على عدم ممارسة الرياضة, او الانشطة الشاقة دون الحصول على اذن من الطبيب, و ذلك لتجنب الاصابة بارتجاج دماغي مرة اخرى, و السماح للدماغ بالاستشفاء التام. لذلك ينبغي ان تكون العودة لممارسة هذه الانشطة بشكل تدريجي.

الوقاية :

يمكن تقليل مخاطر حدوث الارتجاج الدماغي عبر ارتداء خوذة و غيرها من معدات السلامة الرياضية خلال ممارسة الرياضة, و اتباع نصائح السلامة.

المصدر العلمي :

- الإعلانات -

Comments are closed.