- الإعلانات -

«ارتجاع الإثنى عشر» .. اعراضها .. اسبابها .. طرق علاجها

367

- الإعلانات -

ارتجاع الاثني عشر:

المعروف بمرض ارتجاع المريء، الارتجاع المِعَدي المريئي،أو ارتجاع المعدة، هو مرض ارتجاع الحمض المِعَدي ويعرف بأنه تلف أو ضرر مزمن بالغشاء المخاطي نتيجة عن ارتداد غير طبيعي لحمض المعدة إلى المريء .. وأعراضه الأساسية هي حموضة
يحدث عادة نتيجة لتغييرات دائمة أو مؤقتة في الحاجز بين المريء والمعدة, يمكن أن يكون راجعا إلى عدم كفاءة العضلة العاصرة في أسفل المرئ، تراخي مؤقت في عضلة المريء العاصرة السفلية وضعف طرد ارتداد الحمض المعدي من المريء أو فتق الحجاب الحاجز.
 ما هي وظيفة الإثنى عشر:
الاثنى عشرهو جزءٌ من أجزاء القناة الهضمية، يصل بين المعدة والصائم، وهو أول جزء من الأمعاء الدقيقة، ويبلغ طوله ما بين 25-30سم، ويفصل عن المعدة بواسطة البولب، وله أربع قطع تشبه في شكلها المضلع، كما تنفتح في القطعة الثانية منه كلٌ من القناة الصفراوية والقناة البنكرياسية وله عدة وظائف:
1- يفكك المواد النشوية التي تفككت داخل الفم والمعدة.
2- يهضم ويحلل الشحوم بواسطة إنزيمات الفولماريات التي تفرز من البنكرياس.
3- ينظم إفراغ محتويات المعدة إلى الأمعاء الدقيقة؛ أي انتقال الطعام المهضوم من المعدة إلى الاثنى عشر.
4- يعطي إشارة إلى الكبد لإفراز المادة الصفراء، كما يعطي إشارة للبنكرياس لإفراز الإنزيمات الهاضمة كي يبدأ تكسير الطعام من خلال إنزيمات وهرمونات الهضم.
5- يساعد على امتصاص عنصر الحديد من الطعام.
6- يستقبل العصارة الصفراوية التي تفرز من المرارة.

7- يحلل العديد من مركبات الطعام كيميائياً، مثل: الحوم.

أعراض قرحة الاثني عشر:

هناك اعراض تدل علي ارتجاع او قرحة الاثني عشر:

هو إحساس الشخص بآلام حادة في أعلى البطن، يزداد هذا الألم عندما يشعر الشخص بالجوع، ويقل عندما يتناول الشخص الطعام، أو العقاقير المضادة للحموضة، وإذا جاءت نوبة الألم في فترة نوم الشخص فإنّها توقظه ولو في منتصف الليل.

وفي الأغلب تحدث الآلام للشخص المصاب بالقرحة بعد مضي ثلاث ساعات من تناوله الطعام، أي عندما تكون المعدة فارغة. ومن الأعراض أيضاً أن الشخص المصاب عندما يبدأ في تناول الطعام يشعر بامتلاء معدته فوراً، وقد نجد الأشخاص المصابين بالقرحة وزنهم زائد، وذلك لاضطرارهم في تناول الطعام كثيراً للتخلص من الآلام.

وقد يحدث في حالات قرحة المَعِدة الشّديدة الإصابة بنزيفٍ حادٍّ في الجهاز الهضميّ، وهذا النّزيف يخرجُ عن طريق التّقيؤ أو مع البراز، ولهذا يكون مريض القرحة عرضةً للإصابة بمرض فقر الدّم (الأنيميا).

وايضا زيادةٌ عاليةٌ في نسبة حموضة المَعِدة. ضَعفٌ شديدٌ في مقاومة غشاءِ المَعِدة لحامض الهيدروكلوريك، فهذا الحامض يُسبّب الحموضة العالية وارتجاعَ الطّعام نحو المريء ويُسبّب آلاماً عديدةً لا يمكن تحمّلها.

وفي الحالات المُتقدّمة قد يُعاني المصاب من ألمٍ حادٍّ في المنطقة العلويّة للمعدة، وبرازٍ داكن اللّون بسبب النّزيفِ النّاتج عن التّقرحات، وتقيؤٍ للدّم.

تشخيص قرحة الاثني عشر:

عند العرض علي الطبيب يقوم بادخال انبوب لين متصل بكاميرا دقيقة داخل الاثني عشر، لإعطاء رؤية لغشاء المعدة وتكون هذه الرؤية دقيقة، وياخذ عينة من هذا النسيج لاستكمال الفحص ومن اجل التاكد من وجود جراثيم المعدة الملوية وبعد اتمام هذا الفحص يمكن اجراء علاج لقرحة الاثني عشر.

أسباب التهاب الإثني عشر:
وقد صنف مرض قرحة المعدة او الاثني عشر الي انواع، وذلك حسب السبب المؤدي لحدوثه وتفصل الاسباب فيمايلي:
– قرحة معدة ناتجة عن بكتريا بايلوري ،وتعد هذه البكتريا من ابرز الاسباب التي تسبب قرحة الاثني عشر. وهذه البكتريا تعيش وتتكاثر في الطبقة المخاطية للمعدة والامعاء الدقيقةوينتج عنها احداث التهاب في بطانة المعدة .
– وهناك ايضا قرحة المعدة الناتجة عن الاستخدام المستمر لمسنات الالم ومن امثلة هذه المسكنات .الاسبرين ،والدكلوفيناك،والايبوروفين،وغيرها.وبعدها يشعر المريض بالالم،وهذا ينتج بسبب المسكنات التي يتناولهاويتضاعف دون ان ينتبه المريض.

– ويوجد ايضا قرحة مرتبطة بالقلق،وهي غالبا قد تصيب المرضي القائمين بالمستشفي،وهم مرضي الضغط النفسي لوجودهم في وحدة العناية المركزة،وهناك ايضا العديد من اسباب قرحة الاثني عشر.
1- العوامل الوراثية والجينية.

2- التوتر والقلق النفسي الزائد.

3- الكثير من تناول الاطعمة الحارة وكثرة التوابل.

4- بعض انواع الالتهابات التي تصيب الجهاز الهضمي.

5- شرب الكحل والمسكرات.

6- التدخين.

- الإعلانات -

  
 
طرق علاج التهاب الاثني عشر:
في بعض الاحيان يقوم الطبيب لوصف المريض بعض المضادات الحيوية، وايضا هناك بعض طرق العلاج الاخري التي يلجا اليها الطبيب وهي اجراء بعض العمليات الجراحية،وقد تكون جراحة المناظير.

علاج قرحة الاثنى عشر بالاعشاب:

 البانونج :يعتبر البابونج من الاعشاب المثالية في علاج حالات القرحة المزمنة وهو يعتبر كمهضم ،كما انه مضاد لالتهاب القرحة ومضاد للتقلصات.
 
 الكرنب :عند شر ب ربع لتر يوميا من عصير الكرنب فهو يعتبر علاج شعبي رائع لعلاج قرحة المعدة .
عرق السوس :يحتوى عرق السوس على العديد من المركبات المضاده للقرحة والتى تساهم فى علاجها ، كما ان عرق السوس ومستخلصات ءامنه فى الاستعمال الطبيعى ولما كان عرق السوس فى حالات القرحة قد يسبب احتباس للسوائل وفقدان للصوديوم والبوتاسيوم فقد يؤدى على ضغط الدم المرتفع ولذلك هناك مستحضرات تجاريه من عرق السوس تسمى عرق السوس المعالج إن هذا المركب يحمى بطانه الجهاز الهضمى خاصا من التأثير المنشط للقرحة والذى تسببه ادويه المسكنات وعلى رأسها الاسبرين.الفلفل الاحمر الشائع ان التوابل الحارة تسبب القرح ولكن الحقيقة العلمية توضح ان بالفلفل الحمر مادة الكابسايين التى تعطى طعمه الحارة هى مادة مضادة للقرح.الثوم كما هو معروف فان الثوم مضاد حيوى (بكتيرى فيروسىي فطرى واسع المجال) ولذلك فهو ذو تاثير عظيم على البكثريا المسببة للقرحة . ويمكن اخذ فصوص الثوم كاملة او فرمها، ويمكن اخذها مع الحساء او تناولها مع الجرز والفلفل الاحمر.الكركم هو من اعشاب المطبخ ويستعمل فى بكثره فى الاكلات ويعتبر من ارخص  علاجات الرقح حيث انه رخيص الثمن ويمكن استدام المسحوق مباشره او وضعه مع الاكلات .

الموز:

يمكن لمريض القرحة تناول إصبع موز واحدة مع كوب من الحليب الدسم ذي القشدة وذلك قبل تناول الوجبة الغذائية بحوالي نصف ساعة مع ضرورة أن يكون الحليب بارداً.

الأناناس:

يحتوي على كمية كبيرة من فيتامينات أ وج تستخدم ثمار الأناناس غير الناضجة لتحسين الهضم وزيادة الشهية وتزيل سوء الهضم، ويقال إن الثمار مقوية للرحم. كماأن الثمار الناضجة تبرد وتطري وتستعمل لتهبيط غازات المعدة وتقلل من حموضة المعدة وألياف ثمار الأناناس لها فائدة عظيمة ضد الإمساك. يعتبر عصير الأناناس مهضم ومقو ومدر.

- الإعلانات -

Comments are closed.