- الإعلانات -

إدرار الحليب عند المرأة

307

- الإعلانات -

إدرار الحليب من الاشياء الاساسية التي تشغل الامهات بعد الولادة هي ان كان لديهن لبن يكفي لإرضاع المولود، وهذا الشعور غالبا يمتلك الأم حين لا تشعر بامتلاء في الثدي أو توقف مرور الحليب من ثديها، وقد أجريت الكثير من الأبحاث لاكتشاف السبب في هذه الحالة، ولم يتضح ما إذا كان يرجع سبب التأخير في زيادة إنتاج اللبن الي الصحة، أو الحمأمر متعلق بالولادة او تناول بعض العلاجات الطبية لهذه الحالة الصحية، او تاخر في الرضاعة الطبيعية بسبب التكرار، وينصح الأطباء بالرضاعة الطبيعية لأنها تعالج من الصفراء عند حديثي الولادة.

إدرار الحليب عند المرأة
إدرار الحليب عند المرأة

إدرار الحليب عند المرأة:

وفي الحقيقة ان افضل مدر للبن في ثدي الام هو رضاعة الطفل من ثدي امه، بشكل منتظم حتي يقوم المولود بتفريغ الثديين بالكامل، وكلما زادت رضاعة الطفل زاد ادرار الحليب وكذلك كلما كبر الطفل وتقدم في عملية الرضاعة كان الحلب اكثر، والعكس صحيح اذا لم يقوم الطفل بالرضاعة بقي الحليب مخزن في ثدي امه وفي بعض الاحيان تكون الام محتاجه للدعم والتشجيع النفسي، لاعتقادها بعدم وجود لبن كافي لاشباع مولودها  ومن هنا نقول ان العوامل النفسية للمراءة مهمة جدا وخاصة عند ولادة الطفل الاول، فالاطمئنان والهدوء والثقة والاسترخاء من اهم عوامل ادرار اللبن والعكس يحدث مع الخوف والقلق والتوتر وقد ياتي بعض افراد الاسرة لتقديم النصائح التي قد تؤدي الي زيادة الوزن، بدون فائدة او ادرار البن اكثر إو يصرف لكي الطبيب بعض العقاقير التي لا فائدة منها ولكن عليكي باتباع الاغذية المناسبة.

أسباب عدم إدرار اللبن:

إدرار الحليب عند المرأة
إدرار الحليب عند المرأة

قد يكون إن من أسباب عدم ادرار الام للبن، أن تكون والده قيصري فتصبح الأم مجهدة ومن خلال هذه الحالة يكون هناك ضعف في اللبن، وعند إصابة الأم إيضا بنزلة البرد يؤثر أيضا في كمية اللبن بالثدي وهناك ايضا بعض التغيرات الهرمونية التي تحدث للام عند تناول حبوب منع الحمل وسوء التغذية ايضا للام في حالة انها لا تقبل الاكل، فيؤثر أيضا عل ادرار اللبن وعند قيام الأم بحمل الرضيع للرضاعة لابد من حملة بطريقة صحيحة، لان في حالة دخول الهالة البنية كلها داخل فم الطفل، نتيجة لهذا الوضع يقل ايضا اللبن في ثدي الام ولهذا يحدث للطفل سؤ تغذية ويقل وزن الطفل وتصبح المناعة ضعيفة لدي الطفل.

العوامل المدرة للبن الأم:

  • كمادات المياه الدافئة، لان اللبن بيقل مع البروده وبالتالي الاوعية الدموية لم يصل ايها اللبن وبذلك لا يكون هناك ادرار احسن للبن تقوم الام بالتدليك علي الثدي عددة مرات وتاتي بفوطه يتم وضعها في ماء دافيء ويتم عصرها ووضعها علي الثدي ويضغط عليه برفق بطريقة عمل المساج لمدة عشر دقائق وتقوم بحمل الطفل ووضع حلمة الثدي داخل فم الطفل.
  • بذور الحلبة، والحلبة من الاعشاب المفيدة لجميع الحالات، ناخذ معلقة كبيرة من بذور الحلبة ونقوم بنقعها في كوب ماء طوال الليل ثم نقوم بغليها وتشرب الام منها، فهي تزيد من لبن الام.
  • وايضا بذور الشمر فهي مفيدة ومغذية، وتساعد في عملية الهضم وتعطي احساس للراحة للطفل، نضع معلقة من بذور الشمر في كوب، ثم نضع عليها الماء المغلي وتغطي ثم تقوم الام بشربها بعد تصفيتها قبل النوم.
  •    وبذور الكمون، الكمون ايضا من الاعشاب الصحية وهي تريح المعدة وتزول الانتفاخ وتحسن الهضم وتريح الام من الامساك التي يصيبها بعض الولادة وتعالج الحموضة وتريح الطفل تضع معلقة من الكمون علي معلقة من السكر ويتمزج مع بعض وتشرب الام منها قبل النوم هذا ايضا يزيد من لبن الام ويقوم بتحسين معدة الطفل.
  • القرفة، وهي من الاعشاب الشائعة لادرار اللبن وتعطي مزاق ايضا للرضيع في طعم اللبن، وهي ايضا بتاجل من نزول الدورة وتعتبر انها وسيلة طبيعية عند بعض النساء توضع القرفة علي معلقة عسل ابيض علي ماء دافيء وتشرب الام.

الأغذية المفيدة للرضاعة:

إدرار الحليب عند المرأة
إدرار الحليب عند المرأة

الخضروات:

من اهم الاغذية التي لا غني عتها وخصوصا الخضروات الورقية داكنة اللون لانها تعتبر غنية بالفيتامينات والحديد وفيتامين A، وفيتامينK وحمض الفوليك ايضا لانه يحتوي علي اهمية كبيرة خاصة للام والرضيع، مثل الخص والجرجير والفجل، لانه يحتوي علي هرمون الاستروجين المهم جدا لانسجة الثدي وللرضاعة.

التمر:

من مميزات التمر انه مصدر طبيعي لحصول جسم الام علي مستوي الجلوكوز، الذي يعمل علي ادرار الحليب، وهو غني بالكالسيوم، ويعتبر وجبه خفيفه.

السلمون:

بالرغم من انه من المكونات الاساسية الازمة لانتاج الحليب، ويحتوي عل الكثير من الاحماض الدهنية لكن يحظر من تناول الاسماك التي تحتوي علي الزئبق لانها تضر بصحة الام والجنين.

الزبادي:

الزبادي من العناصر الضرورية لصحة الام بصفة خاصة وعلي صحة الانسلن بصفة عامة، لانه غن بالكالسيوم، وهو يساعد في عملية الهضم ويزيد من لبن الام.

البطاط:

- الإعلانات -

تحتوي البطاطا علي عنصر مهم من فيتامينات البيتا كاروتين وهو يتميز بزيادة معدل انتاج اللبن لدي الام المرضعة.

البيض:

البيض غني بالعاصر الدهنية وفيتامينA، والكالسيوم والعديد من العناصر الغذائية الاخري التي يحتاجها جسم الام اثناء الرضاعة الطبيعية وهو يحسن ايضا من نوعية الحليب.

الثوم:

ينصح باضافة كمية كبيرة من الثوم علي الطعام لاحتوائه علي فؤائد صحية عالية اثناء فترة الرضاعة.

القرع:

يحتوي القرع علي كمية كبيرة من الماء، ولذلك يعتبر داعم اول للرضاعة الطبيعية، لانه عنصر جيد جدا لزيادة اللبن عند الام ويمكن تناوله عصير وايضا تحضير اصناف حلوه.

السبانخ:

تحتوي السباخ علي كمية كبيرة من الحديد وهي اختيار جيد لزيادة كمية حليب الام.

الشوفان:

الشوفان يحتوي علي كثير من البروتينات والفيتامينات والمعادن، ويوجد به كمية كبيرة من الالياف الغذائية التي نساعد علي الشبع لفترة طويلة، فهو من الاطعمة التي يوصي بها لزيادة الحليب ويمكن تحضير الشوفان بكثير من الوجبات.

عصائر الفواكه الطبيعية:

ينصح الطباء بتناول العصائر الطبيعية والفواكه الطازجة، وخصوصا الفواكه الموسمية لانها غنية بالفيتامينات التي تحتجها الام لزيادة اللبن مثل الرمان والبرتقال والمشمش الفواكه التي تحتوي علي نسبة كبيرة من الماء.

اللوز:

يحتوي اللوز علي نسبة عالية من الكالسيوم والمواد الدهنية التي تعزز هرمونات اللبن، وافضل طريقى لتناول اللوز هو نقعه طوال الليل، ثم تقشيره في الصباح واكله وايضا الفول السوداني والكاجو.

 

الشعير:

يساعد علي ترطيب الجسم وغني بالالياف، ويزيد من ادرار اللبن عند الام.

أطعمة ومشروبات يجب تجنبها أثناء الرضاعة الطبيعية:

 

يجب الحدّ من معظم المأكولات البحرية كتناول سمك القرش، أو سمك أبو سيف، أو سمك الماكريل، أو سمك البلاط؛ بسبب ارتفاع محتوى الزئبق فيها، وتعرض الطفل لكمياتٍ زائدةٍ من الزئبق من خلال حليب الثدي يمكن أن يشكل خطراً على نمو الجهاز العصبي، كما يجب عليها الحدّ من تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين؛ فقد يؤدي الكافيين في حليب الثدي إلى زيادة حركة الطفل، وتجنب النوم، لذلك يجب تجنب شرب أكثر من 2 إلى 3 أكواب، وتجنب شرب الكحول، وتدخين السجائر، والأدوية غير المعتمدة من قبل الطبيب.

Comments are closed.