أهم أسباب عدم القدرة على الكلام

عدم قدرة الشخص على الكلام يسمى :

تكون عدم القدرة على الكلام عند الشخص نوع من احد انواع الامراض التي تسلب الشخص قدرة الكلام  وبالتالي تؤثر على قدرة التعبير والاستيعاب  اللفظي او الكتابي عند الشخص المصاب

و في العادة يحصل ذلك المرض نتيجة التعرض لسكتة دماغية او نتيجة اصابة في الرأس يصاب بها الشخص نتيجة حادث او اصتدام رأسه بشئ صلب وفي بعض الاحيان يكون نتيجة ورم حميد في الدماغ ويمكن ان ينتكس ويكبر اكثر ويسبب اعاقة يعتمد سوئها على مدى التلف الحادث للدماغ .

فقدان القدرة على الكلام
فقدان القدرة على الكلام –

وفي حالة علاج التلف الاساسي يتمثل علاج مرض فقدان الكلام  في استخدام علاج التخاطب الذي يعتمد على اعادة تعلم لمهارات اللغوية وممارستها ، وايضا هناك وسائل  مكملة او بديلة  وفي معظم الحالات يكون افراد الاسرة جزء كبير من العلاج الطبيعي لحالة فقدان القدرة على الكلام  وعلاجة .

اعراض فقدان النطق :

في بعض الحالات يكون عدم القدرة على الكلام اشارة  على تمهيد الاصابة بأحد الامراض المستعصية مثل السكتة الدماغية او الاصابة بورم في الدماغ

وتكون الاعراض المتناولة ادناه اشارة للاصابة بفقدان القدرة على النطق :

  • نطق عبارات قصيرة أو غير مكتملة
  • نطق عبارات مبهمه و غير مفهومة
  • التلفظ بكلمات غير واضحة ليس لها معنى
  • يصعب عليه ان يفهم كلام ومحادثات الاخرين .
  • تفسير اللغة المجازية تفسيرًا حرفيًا بدون توضيح اخر
  • كتابة عبارات غير مفهومة وجمل غير مفهومة بدون معنى

ويعتمد مدى سوء المرض على حجم التلف الحادث في الدماغ وتلك المنطقة المصابة ، ففي بعض الحالات يكون الشخص المصاب بعد القدرة على النطق متفهم لما يقوله من هو امامه والاشخاص الاخرون ولكن يجد صعوبة في التعبير عن ما في عقله بالكلمات المناسبة وايضا هناك ااخرون يستطيعون ايجاد الكلمات المناسبة ويتحدثون بها بقدر استطاعتهم ولكن لا يفهمهم الطرف المقابل .

اسباب الاصابة بعدم القدرة على النطق :

قد يكون السبب لفقد القدرة على الكلام هو الاصابة بالسكتة الدماغية والتي تعتبر من اكبر واهم الاسباب لحدوث تلك المشكلة لما يحدث من انسداد او تمزق وتلف في احد الاوعية الدموية  داخل الدماغ فتؤدي لاضطرابات في جريان الدم ووصوله لخلايا الدماغ فتموت الخلايا ف الدماغ  وعند تلف تلك الخلايا تتلف تلك المناطق المتحكمة بالنطق في الدماغ وهناك اساب ااخرى مثل :

  • حدوث اصابة معقدة في الرأس  .
  • الاصابة بسرطان واورام الدماغ .
  • الاصابة بالتهابات وعدوى الدماغ
  • الاصابة أمراض تنكسية في الدماغ.

جلطة الدماغ وفقدان القدرة على النطق :

  • تكون الجلطة الدماغية عبارة عن تلف يحدث في خلايا المخ بشكل غير متوقع وينتج عن ذلك حدوث تلف ايضا في وظيفة الجزء المصاب من المخ وتكون الجلطة نتيجة لحدوث تلف في الاوعية الدموية او تعرضهم للضغط مرتقع من الدم داخلها او زيادة نسبة الكلوسترول  او يكون السبب في بعض الحالات ان يكون المصاب مدخن او مدمن للكحوليات ويعاني ايضا من زيادة واضحة في الوزن  او هناك اضطراب في القلب عنده او مريض سكري ما يجعله عرضع كبيرة للجلطة الدماغية فينتج عنها شلل لاطراف الجانب المصاب سواء كان الجانب الايمن او الايسر  وفقدان الرؤية في بعض الحالات وفقد االقدرة على النطق وصعوبة في البلع وفقدان متتالي في الوعي وايضا يصعب على المصاب الجلطة التفكير او اخراج ما بداخله او التعبير عما يجول في خاطره بسهولة و يسر  .
  • ويتأثر النطق عند المصاب بالجلطة الدماغية بأحدى الطريقتين اما ان يكون المصاب كلامه مبهم واشبه بالهمهمه وغير مفهوم واما لا يستطيع النطاق او اخراج الكلمات نهائيا  ولكن ه يستطيع القراءة والكتابة واستيعاب الافكار  وفهم ما يدور حوله بشكل كبير وذلك يطلق عليه في معظم الاوقات عثر التلفظ ويحدث نتيجة تلف وعطل الجزء المسؤل عن الكلام في الدماغ ويعمل الاطباء في العادة على التخلص منه عن طريق استئصال ذلك الجزء المصاب من الدماغ والنوع الثاني هو فقد القدرة على الكلام وهو الاكثر خطورة وهو يحدث نتيجة وقوع تلف في خلايا الدماغ والتي يصعب التخلص منها بالاستئصال فهو المتحكم في النطق والصياغة وتحويل الافكار لكلمات فبتالي يؤثر على قدرة المريض على الكلام و الفهم والتعبير والاستيعاب والقراءة والكتابة بشكل اسهل .
الكلام
الكلام

انواع فقدان القدرة على الكلام :

الأنواع المختلفة من فقدان القدرة على الكلام يمكن أن تنقسم إلى ثلاث فئات : فصيح، غير فصيح، وفاقد القدرة التامة على النطق.فقدان النطق الفصيح، الذي يطلق عليها فقدان النطق الإستقبالي، وهى إعاقة تتصل في معظمها بمدخلات اللغة أو الاستقبال اللغوي، مع وجود صعوباتٍ في الفهم السمعي الشفهي أو صعوباتٍ في تكرار الكلمات والعبارات والجمل المنطوقة من قبل الآخرين. الكلام سهل وطليق، ولكن هناك صعوباتٌ تتعلق بإخراج اللغة كذلك، مثل البارافرازيا (استبدال الحروف والمقاطع أو الكلمات). أمثلتها: حبسة فيرنيك، وعدم القدرة على الكلام الحسي العبر قشري، وعدم القدرة على التوصيل، وحبسة التسمية.وعدم القدرة على الكلام غير الفصيحة، كما تسمى الحبسه التعبيرية هي صعوبات في التعبير، ولكن في معظم الحالات ليس هناك فهم جيد نسبيا للفظ السمعي. امثله للحبسه الغير فصيحه: حبسة بروكا، وفقدان القدرة على التواصل اللفظى، الفقدان التام للقدرة على الكلام ،عدم القدرة على الكلام النوعي :وهو عبارة عن إعاقات انتقائية في القراءة والكتابة، أو التعرف على الكلمات. ويمكن لهذه الاضطرابات أن تكون انتقائية جدا. على سبيل المثال، يكون الشخص قادرا على القراءة دون الكتابة، أو أن يكون قادر على الكتابة دون القراءة. ومن الأمثلة على الحبسه النوعيه هي : عجز القراءه التام، فقدان القدرة على الكتابة ،و الصمم اللفظى .

علاج فقدان القدرة على الكلام :

هناك طرق لعلاج فقدان الكلام الناتج عن حدوث التلف البسيط في الكلام يمكن  علاجه عن طريق جعله يستعيد القدرة والمهارات اللغوية ويعتبر هذا النوع من العلاج من العلاج الذي يجعل الشفاء تلقائي بشكل كبير ويكون ها النوع من لعلاج فقدان القدرة على الكلام الناجم عن اصابة الشخص للسكتة او الجلطة الدماغية فيتوقف نتيجة له تدفق الدم في المخ بشكل مؤقت او يحدث اضطراب في سريان الدم في المخ فقط  ويعود لطبيعته بعد فترة بسيطة من الوقت ، ويخضع معظم المصابين بعدم القدرة على الكلام للتخاطب لاعادة التاهيل للمريض  لكي يستعيد مهاراته اللغوية والاستدراكية  ليستطيع العودة  للتواصل مع من حولهم وفي بعض الحالات قد يستغرق الامر من سنة لسنتين لاستدراك الشفاء فيكون العلاج بخطوات وهي :

ان لا يكون فاقد القدرة على الكلام وحيدا في العلاج بل ينضم لمجموعات تشجعه على سرعة الشفاء ويتم اضافة مسابقات بين المرضى الاخرين .

ان لا يتنظر الاهل او ولي الامر على المريض وتركه لفترة طويلة وتعجيل عملية تلقي العلاج .

يمكن استخدام ادوات محاكاة اخرى مثل الكمبيوتر والهواتف والمسجلات الالكترونية

الانتظام على العقاقير الطبية التي يصفها الطبيب المختص لفاقد القدرة على النطق حيث تشمل العقاقير التي تحتوي مواد تحسن من تدفق الدم ووصوله للدماغ وتعزيز قدرة الانتعاش في الدماغ أو مساعدة في استبدال المواد الكيميائية العصبية القليلة في الدماغ.

المخ
المخ

وايضا هناك طرق وقاية متبعط كممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي وايضا رياضات التنفس بأنتظام

تناول الكثير من الخضراوات والفواكة الطازجة التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن

ان كان المصاب بعدم القدرة على الكلام من المخنين فيستحسن له الاقلاع عن التدخين بشكل سريع

الابتعاد وتجنب الطعام الدهني الذي يحتوي على الكثير من الكربوهيدرات والاملاح  للحفاظ على الوزن الصحي فلا تتراكم الدهون .

علاج الامراض المزمنة ان وجدتمثل السكري او القلب او الضغط

وايضا يلعب الاهل دور مهم في العلاج حيث يجب عليهم محاولة التكلم والتخاطب مع المريض بشكل دوري يوميا وخلال كل اوقات اليوم وايضا تهيئ الجو المحيط بالمصاب وجعل الجو النفسي المحيط به لتمهيد الشفاء له .

 

هاجر سليمان



عن الموقع

موقع طبيبك.كوم


اتصل بنا

ارسل سؤالك



اخر المقالات



قائمتنا البريدية