تمارين قاع الحوض، تقع عضلات قاع الحوض في منطقة العجان (و هي المنطقة أسفل البطن ما بين الساقين) و تتجه من عظم العانة في المقدمة إلى قاعدة العمود الفقري في الجزء الخلفي، و يشبه شكلها الحبال، و تعمل على تثبيت الأعضاء الموجودة في الحوض في مكانها وهي (الرحم، المهبل، الأمعاء، المثانة) و تدعم هذه العضلات المثانة، و الأمعاء، و تمكن الفرد من التحكم بعملية التبول، و تسترخي بنفس وقت تقلص المثانة لتسمح للبول بالخروج.

أهمية تمارين قاع الحوض
أهمية تمارين قاع الحوض

ما ضرورة الحفاظ على قوة عضلات قاع الحوض:

يحتاج الإنسان للتمارين كلما تقدم الإنسان في العمر، أصبحت عضلات قاع الحوض ضعيفة، و النساء اللاتي انجبن عدة أطفال لديهن عضلات قاع حوض ضعيفة و يمكن أن يسبب ضعف هذه العضلات مشاكل عدة مثل سلس البول و نقص الإحساس أثناء الجماع ،و هناك أيضا خطر في حدوث هبوط الأعضاء الواقعة في الحوض، أما بالنسبة لسلس البول الاجهادي فهو تسرب كميات صغيرة من البول خلال النشاطات التي يقوم بها الفرد و القيام بتمارين كيجل يساعد على تحسين ذلك عن طريق الحفاظ على قوة هذه العضلات و يمكن للرجال و النساء أن يقوموا بهذه التمارين بشكل دوري.

كيفية القيام بتمارين كيجل؟

يمكن للفرد أن يشعر بعضلات قاع الحوض عند محاولة وقف تدفق البول في الحمام و مع ذلك فإن محاولة القيام بهذا الأمر قد تكون مؤذية للمثانة بعض الشيء، و لتقوية عضلات قاع الحوض عليك القيام بما يلي :

  • عليك بالجلوس بشكل مريح والقيام بمحاولة ضغط العضلات 10-15 مرة على التوالي.
  • لا تقم بحبس أنفاسك أو شد المعدة، الأرداف، أو الفخذ في نفس الوقت.
  •  عند الاعتياد على القيام بهذه التمارين، يمكنك محاولة الاستمرار بضغط العضلات لبضعة ثوان.
  •  كل أسبوع يمكنك إضافة المزيد من الوقت لكن كن على حذر عند القيام بذلك ولا تجهد نفسك و أعطي نفسك فترات راحة بين كل حين و آخر.
  •  بعد عدة أشهر يمكنك ملاحظة تحسن نتائج تدريباتك بالنسبة لسلس البول كذلك الأمر تحسن الأحساس أثناء ممارسة الجنس.
  • يجب الاستمرار بالقيام بهذه التدريبات حتى عند الشعور بتحسن كبير.
  • في حال كانت المريضة حامل أو تخطط للحمل يمكنها البدء بالقيام بتمارين كيجل على الفور، فالقيام بهذه التمارين يقي من خطر الإصابة بسلس البول بعد الولادة.
  • تزيد تمارين كيجل من قوة عضلات قاع الحوض فهي تزيد أيضا من الأحساس أثناء ممارسة الجنس وتقوي الأعضاء الأنثوية.
  •  لها منافع أيضا عند الرجال الذين يعانون من مشاكل ضعف الانتصاب، و سلس البول.
أهمية تمارين قاع الحوض
أهمية تمارين قاع الحوض

نحن هنا لننصحك فقط, هذه الإجابة ليست تشخيصاً و ليست بديلاً عن الخدمات الصحية التقليدية. شكراً لك على استخدام تطبيق اسأل طبيبك.

 

د. وائل الخوجة

- طبيب عام - جامعة تشرين ، اللاذقية



عن الموقع

موقع طبيبك.كوم


اتصل بنا

ارسل سؤالك



اخر المقالات



قائمتنا البريدية