- الإعلانات -

أنواع الصداع واسبابه وطرق علاجه

الصداع عباره عن ألم ينتج من الرأس أو الرقبه، يحدث الصداع عندما تلتهب الأنسجه والهياكل التي تحيط بالجمجمه أو الدماغ والعضلات التي تغلف الجمجمه والجيوب الأنفيه والعينين والأذنين وايضا الأنسجه الرقيقه التي تغطي سطح الدماغ والعمود الفقري والشرايين والأورده والأعصاب مع العلم ان الدماغ لايختوي علي الأعصاب التي يمكن ان تؤدي الي الاحساس بالألم .

والجدير بالذكر ان نسبة الألم التي تنتج من الصداع تختلف علي حسب نوع الصداع حيث هناك( الصداع الباهت -الخفيف-الحاد-المستمر-المتقطع-المعتدل) .

وقد اعتبر الأطباء ان الصداع هو من اكثر الأمراض المنتشره بين الناس  ويحدث بسبب اصابة الشخص بمرض عضوي مثل الحمي أو مرض غير عضوي كالتغيرات الوظيفيه التي تحدث في مناطق محدده من الرأس مثل العضلات او بسبب التغيرات الفسيولوجيه .

أنواع الصداع واسبابه وطرق علاجه
أنواع الصداع واسبابه وطرق علاجه

تعرف علي أنواع الصداع:

1:الصداع المرتد

وهو الصداع الغير مستمر الذي يذهب ثم يرجع ،ويرجع سبب هذا الصداع الي الأستخدام الزائد لبعض الأدويه حيث أن تناول أي مسكن لمده تزيد عن اسبوعين يؤدي الي الأصابه بهذا الصداع المرتد .

2:صداع التوتر :

وهو النوع الذي يشعر فيه الشخص بألم علي جانبي الرأس أو مؤخرة الرأس ويرجع سبب هذا النوع الي القلق والتوتر واذا لم يتم علاج هذا النوع فأنه سوف يتحول الي صداع مزمن .

والجدير بالذكر ان هذا النوع هو الأكثر انتشارا .

3:الصداع العنقودي :

يتمثل هذا النوع في الألم الشديد فهو الم صعب لايقوي الأنسان علي تحمله وهذا النوع من الصداع قد يحدث بشكل يومي ومنتظم ودائما يأتي هذا النوع مصاحبه احمرار في احد العينين .

وقد يصيب هذا النوع الرجال اكثر من النساء ولايمكن علاجه بالمسكنات بل يعالج عن طريق الأكسجين .

أنواع الصداع واسبابه وطرق علاجه
أنواع الصداع واسبابه وطرق علاجه

ويطلق عليه ايضا اسم الشقيقه وهو صداع ذات الم قوي ويعتبر اكثر انتشارا عند النساء بصوره اكبر من الرجال ولايوجد اسباب معينه لهذا النوع ولكن يمكن ان يحدث بسبب التغيرات الهرمونيه والتوتر .

تعرف علي اسباب الصداع المتكرر :

..الأرتفاع الحاصل في ضغط الدم :

ان قوة دفع الدم للرأس تسبب ارتفاعا في ضغط الدم فينتج عن ذلك الشعور بالصداع .

..التهابات الجيوب الأنفيه:

وهي عباره عن التهاب التجاويف المجاوره للأنف والموجوده داخل عظام الجمجمه والتي تؤدي الي تجمع الصديد داخلها ومع اختلال ضغط الهواء بها يحدث صداع وألام في الدماغ .

..التهابات الأذن الوسطي :

وهو عباره عن التهاب الغشاء المخاطي الذي يبطن الأذن الوسطي وغالبا يسبب لصاحبه الشعور بالصداع .

..ألام الأسنان :

يحدث ألام في الأسنان نتيجة التهاب اللثه أو تسوس في الأسنان أو نقص عدد الأضراس ويصاحب كل هذه الأعراض الشعور بالصداع الحاد .

..الأمراض :

ان بعض الأمراض كالحمي والأنفلونزا والسعال والأمساك يعتبر الصداع عرضا من أعراضها الجانبيه .

..أمراض العين:

أنواع الصداع واسبابه وطرق علاجه
أنواع الصداع واسبابه وطرق علاجه

ان بعض الأمراض مثل قصر النظر والتهابات أعصاب العين وجفافها أو تعرض العين لمزيد من التعب والأرهاق تتسبب جميعها في الشعور بالصداع حيث انها تزيد من ضغط العين فيؤثر ذلك بالسلب وينتج الصداع .

..الأضطرابات :

مثل اضطرابات النوم أو الأضطرابات الحاصله في الدوره الدمويه والجهاز الهضمي والعصبي  .

..الأصوات :

ان سماع الأصوات العاليه أو الضجيج يؤدي في الغالب الي الشعور بالصداع حيث أن الأذن تسمع الأصوات التي مقدار اهتزازها يكون مابين “16-20” ألف هزه ومايزيد عنها أو مايقل يزيد من ضغط الأذن مما يحدث اضطرابا ويؤدي الي الصداع .

..العامل النفسي :

ان الحاله النفسيه للشخص لها تأثير جانبي علي الشعور بالصداع كما أن كثرة التفكير أحيانا تؤدي الي الصداع المتكرر .

..الروائح :

هناك بعض الروائح مثل العطور وراوئح الأزهار تؤدي الي الشعور بالصداع حيث أن رائحة العطور المركزه تنشط في نهاية الأعصاب الأنفيه وتعمل علي تهيجها .

أنواع الصداع واسبابه وطرق علاجه
أنواع الصداع واسبابه وطرق علاجه

يعتبر التدخين من الأسباب الرئيسيه التي تؤدي الي الصداع المتكرر حيث أن النيكوتين يعمل علي ارتفاع ضغط الدم والذي يزيد من تدفق الدم الي الرأس ويسبب الصداع .

..التلفاز والكمبيوتر:

يعتبر جلوس الفرد لمده كبيره أمام شاشة التلفاز أو الكمبيوتر يسبب الصداع حيث ان ذلك يزيد من ضغط العين.

..تقلبات في الجو :

ان التغيير المفاجئ الذي يحدث في درجات الحراره يسبب الصداع حيث ان ارتفاع درجات الحراره أو انخفاضها يسبب الصداع بسبب تقلص عضلات الرأس .

أنواع الصداع واسبابه وطرق علاجه
أنواع الصداع واسبابه وطرق علاجه

..الحمل:

تعاني الكثير من السيدات الحوامل من الصداع خاصة في الشهور الثلاثه الأولي من الحمل ويزداد ايضا في الأشهر الأخيره من الحمل .

..سن اليأس :

حيث تعاني الكثير من النساء عند وصولهن سن اليأس من الصداع وتعتبر نسبة الشعور بالصداع لديهم مختلفه فهي تزيد مع بعض السيدات وتقل مع البعض الأخر .

..استئصال الرحم :

تعاني بعد السيدات من الصداع النصفي عقب استئصالهن للرحم ويرجع ذلك الي التأثير النفسي والجسماني لهذه العمليه ولكنه يقل تدريجيا الي ان يختفي .

..العلاج باستخدام الهرمونات :

يعتبر هرمون الأستروجين الذي يصفه الأطباء للسيدات بعد بلوغهن سن اليأس أو عند استئصال الرحم يؤدي الي الشعور بالصداع .

..السيدات المرضعات :

يشعر السيدات المرضعات بالصداع نظرا للزياده المفاجئه في افراز هرمون الأكسيتوسن ،كما أن هناك بعض الأمهات تشعر بالصداع عند تضخم الثدي باللبن وخاصة مع الأيام الأولي من الفطام .

..حبوب منع الحمل :