- الإعلانات -

أممكنٌ ممارسة الرياضة و زيادة الوزن معاً؟

140

- الإعلانات -

غالباً ما تسود فكرة أن ممارسة الرياضة تؤدي الى فقدان الوزن, و لهذا نجد ممارسة الرياضة في قلب كل برنامج حمية هدفها تخسيس الوزن و حقيقة الأمر هي ان ممارسة الرياضة مفيدة و ضرورية لمن يودون زيادة وزنهم أيضاً, فالرياضة تساعد الشخص في الوصول الى وزن طبيعي يناسب طوله و عمره دون زيادة او نقصان و ممارسة الرياضة ستوزع الوزن الذي يكسبه من يسعى لزيادة وزنه عبر زيادة كمية الطعام التي يستهلكها في المناطق المناسبة من جسده و سيمنع تكدس الشحوم في البطن\الصدر و الفخذين. و لكي تتم عملية زيادة الوزن لدى شخص نحيل أو ذو BMI اقل من 25 بشكل طبيعي أنصح بالتالي:

الخطوة الأولى و الأهم: زيارة طبيب العائلة لاجراء فحوص دورية شاملة: و عادة ما أنصح كل شخص ينوي البدء ببرنامج غذائي \ رياضي جديد مشدد بزيارة طبيبه و لو لمرة واحدة للتأكد من عدم وجود مشاكل صحية خفية لم يتم تشخيصها ( كالآفات القلبية أو داء سكري أو داء كلية غير مشخص مثلاً ) قد تمنعه من ممارسة الرياضة بشكل يومي.

الخطوة الثانية: ابدأ التمرين بشكل خفيف دون أن تصل الى درجة التعب الشديد. حاول الركض مع التمرين لمدة 45 دقيقة كل يوم في الاسبوع الأول و من ثم قم بزيادة وقت التمرين الى ساعة كل يوم لمدة اسبوع و قم بقياس وزنك. في حال كان وزنك يزداد تابع برنامجك الرياضي و في حال كان وزنك ينقص حاول أن تخفف مقدار التمرين أو حاول زيادة كمية الطعام الذي تستهلكه. في حال لم تكن قادراً على اكمال ساعة متواصلة من التمرين بامكانك محاولة نصف ساعة صباحا و نصف ساعة مساءً لحين وصول جسدك الى مرحلة أقوى يتحمل فيها التمرن لساعات أطول.

- الإعلانات -

الخطوة الثالثة: حافظ على طعامك متوازناً! ستحتاج الى الكثير من البروتين و الألياف لكي يزداد وزنك بشكل صحي و لهذا عليك الحرص على تناول الاطعمة الغنية بهما كالفاصولياء, البازيلاء, الحبوب الكاملة, اللحم الابيض ( دجاج + سمك ) و الخضار و تجنب اللحم الأحمر! و ان كان من الصعب تناول كل من الاطعمة السابقة لصعوبة توفرها بامكانك استعمال الواي بروتين حصراً و الذي كتبت على علبته ( متمم غذائي ) بحيث لا تتجاوز الجرعة اليومية منه و استشر طبيبك في حال أحسست بالم في الظهر أو البطن أو حرقة في البول.

نصائح عامة:

  • – اشرب 12 \ 14 كأساً من الماء على شكل دفعات على مدار اليوم.
  • – استرح متى احسست بالتعب و لا ترهق نفسك كثيراً.
  • – قم بوزن نفسك مرة كل اسبوع و في حال كان وزنك يزداد ولو بشكل بطيء فهذا جيد.

- الإعلانات -

4 Comments
  1. Oussama Cherifi says

    اللحوم الحمراء أول و أفضل مصدر للبروتين الحيواني

    1. Thaer says

      أهلا بك, اللحوم الحمراء مصدر جيد للبروتين و لكن اضرارها تفوق اضرار اللحوم البيضاء و لهذا نفضل اللحوم البيضاء دائماً كمصدر اساسي للبروتين الحيواني.

  2. السعيد says

    شكرا على المعلومات القيمة التي تقدمونها وبارك الله فيكم.

  3. شكرا says

    موضوع مفيد وشيق

Comments are closed.