fbpx
Search
Close this search box.
ألم_الكاحل

ألم الكاحل | اسباب,اعراض, و علاج

Wissam ALHUSSEIN

Wissam ALHUSSEIN

يشكل الكاحل مكان التقاء ثلاثة عظام, و يحمل ثقل الجسد بأكمله, و هو احد اكثر المفاصل المعرضة لخطر الاصابة, حيث يمكن ان ينجم ألم الكاحل عن إصابة موضعية مثل حدوث التواء, او نتيجة لحالة مرضية مثل التهاب المفاصل, و ينبغي على المُصاب ان يزور الطبيب عند ملاحظة احد العلامات التالية :

– عدم القدرة على المشي على القدم المصابة, و رؤية المفصل بوضوح, عندئذ يشتبه بحدوث كسر الكاحل.
– الشعور بألم شديد حتى عند الثبات و عدم الحركة.
– سماع صوت فرقعة عند محاولة تحريك الكاحل.

و وفقا للجامعة الوطنية للعلوم الصحية NUHS يعتبر التواء الكاحل احد اكثر الاسباب شيوعاً, فقد يؤدي الى تمزق الأربطة التي تثبت المفصل مما يحدث آلاماً شديدة. و معظم الالتواءات في الكاحل تكون جانبية, و غالبا ما ينتفخ مكان الاصابة لمدة 7-14 يوم. و مع ذلك فإنه قد يستغرق بضعة اشهر للشفاء التام.

ألم_الكاحل.
ألم_الكاحل.

اسباب ألم الكاحل :

التواء الكاحل هو اشيع سبب لألم الكاحل. الا ان ألم الكاحل يمكن ان ينجم ايضاً عن احد ما يلي:

– التهاب المفاصل
– النقرس
– تضرر الاعصاب مثل الم العصب الوركي.
– انسداد الاوعية الدموية.
– اصابة المفصل بعدوى.

  • يحدث الالتواء عموماً عندما يتحرك الكاحل من مكانه نتيجة ضغط زائد مطبق عليه, و بالتالي تتمزق الاربطة التي تثبته و قد يشمل الضرر الغضروف و الاوتار المحيطة بالكاحل.
  • يحدث النقرس عندما يتراكم حمض اليوريك في الجسم, فيقوم الجسم بإيداعه على شكل بلورات في المفصل مما يسبب ألما حاداً. و هناك حالة أخرى مشابهة تدعى كلاس الغضاريف Pseudogout , الا ان الودائع المتراكمة في المفصل تكون الكالسيوم. و تشمل اعراض النقرس الالم, التورم, و الاحمرار.
  • التهاب المفاصل يمكن ايضاً ان يسبب الماً في الكاحل, و هناك انواع متعددة منه الا ان الفصال العظمي يعد اشيعها osteoarthritis .
  • التهاب المفاصل الانتاني ينجم عن الاصابة بعدوى بكتيرية او فطرية, و يمكن له ان يسبب آلاماً في الكاحلين.
ألم_الكاحل
ألم_الكاحل

أقرا أيضاَ:   أسباب آلام الكاحل المختلفة

الرعاية المنزلية :

ينصح الاطباع بإتباع طريقة RICE لتخفيف الألم و هي كما يلي:

  • Rest الراحة :تجنب تطبيق أي وزن على الكاحل, و استخدام العكازات للسير او الحركة
  • Ice اكياس الثلج :و ذلك عن طريق وضع اكياس من الثلج على الكاحل لمدة 20 دقيقة على الاقل, و تكرار ذلك مدة 3-5 مرات في اليوم, لمدة ثلاثة ايام بعد الاصابة. فذلك يساعد في تقليل التورم, الالم, و الخدر.
  • Compression تطبيق ضغط مريح على الكاحل :و المقصود به لف الكاحل المصاب بضمادة مرنة بشكل مريح, و تجنب الشد بقوة حتى لا تخدر القدم او تصبح اصابع القدم زرقاء.
  • Elevation رفع الكاحل :و المقصود هنا وضع القدم المصابة على كومة من الوسائد, او أي هيكل آخر مريح بشكل اعلى من مستوى الجسم.

و في بعض الحالات يجب مراجعة الطبيب اذا لم يتحسن المريض بعد مرور بضعة اسابيع, او في حال أُصيب الكاحل بتورم غير متحسن خلال 2-3 ايام. و يحتاج المريض ايضاً لمراجعة الطبيب عند ملاحظة علامات تدل على حدوث عدوى, مثل الاحمرار, و الحرارة. و قد يطلب الطبيب اجراء تصوير بالاشعة السينية, كما يقوم بإزالة السوائل الموجودة ضمن المفصل باستخدام ابرة البزل. و قد يُعطى المريض ادوية تساعده على الشفاء, مثل مضادات الالتهاب غير الستروئيدية. كما يتم وضع رباط على الكاحل المصاب و غيره من المعدات الوقائية, و في الحالات الشديدة قد يتطلب الامر اجراء عمل جراحي لعلاج المشكلة.

علاج آلام الكاحل
علاج آلام الكاحل

ما هي التوقعات على المدى البعيد ؟

ألم الكاحل الناجم عن الالتواء يُشفى من تلقاء نفسه ولا يتطلب الذهاب للمستشفى, اما في حال حدوث التواء شديد عندئذ يتطلب العلاج اجراء عمل جراحي. كما و يعتبر ألم الكاحل الناجم عن حالة مرضية مزمنة مثل التهاب المفاصل غير قابل للعلاج.

الوقاية من ألم الكاحل :

الالم الناجم عن الحالات الطبية مثل التهاب المفاصل لا يمكن الوقاية منه. اما الحالات الاخرى فيمكن الوقاية منها عبر اتباع النصائح التالية :

– ارتداء احذية تناسب القدم بشكل مناسب.
– تجنب ارتداء الاحذية ذات الكعب العالي.
– الاحماء قبل ممارسة الرياضة
– ارتداء معدات دعم الكاحل اثناء القيام بالانشطة التي تتطلب تطبيق ضغط على الكاحلين.
– فقدان الوزن لتقليل الضغط على الكاحلين.

 

المصدر العلمي :
كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

حول كريم/محلول الفلوروراسيل: التقران الشمسي هو نمو صغير، متسمك، قشري يظهر على الجلد. إنه أكثر حالات الجلد شيوعًا نتيجة لتعرض الجلد للشمس. يظهر التقران الشمسي

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

نبذة عن دوتاستيرايد: – نوع الدواء: مثبط لإنزيم 5-ألفا ريدكتيز– الاستخدام: لتضخم غدة البروستاتا لدى الرجال– الأسماء البديلة: أفودارت®؛ زيبرون®؛  العلامات التجارية المشتركة: كومبودارت®؛ دوتروزين®

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

نبذة عن كوليستيبول – نوع الدواء: خالب حموض صفراوية– الاستخدام: خفض مستويات الكولسترول والدهون الأخرى– الاسماء الأخرى: كوليستيد®– التوفر: أكياس يحتوي على حبيبات يتوفر كوليستيبول

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

نبذة عن البنزيدامين: يعتبر البنزيدامين دواءً مضادًا للالتهابات ومسكنًا للألم. يخفف من الألم والتوتر المصاحب لحالات الألم في الحلق والفم مثل التقرحات والتهاب الحلق. يتوفر

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

نبذة عن البيلوكاربين: يوصف البيلوكاربين لتخفيف الجفاف في الفم الناتج عن العلاج الإشعاعي للرأس أو الرقبة.كما يمكن استخدام البيلوكاربين لتخفيف بعض أعراض متلازمة شوغرين. تسبب

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

نبذة عن حمض الساليسيليك: يستخدم حمض السّاليسيليك لعدد من حالات الجلد المختلفة التي تسبب جلد متسمك وصلب، مثل الثآليل والصدفية وحالات الجلد التهيجية وبعض أنواع