- الإعلانات -

ألتهاب الأنسجة والمفاصل

2٬739

- الإعلانات -

ألتهاب الأنسجة والمفاصل، و هو عدوى بكتيرية يصاب بها الجلد، وتؤدي لوقوع مشاكل طبية خطيرة، و تظهر هذه الالتهابات على شكل تورم يصطبغ الجلد فيه باللون الاحمر، و يكون سببها المكورات العنقودية التي تتسلل الى داخل الجسم عن طريق الجروح و الشقوق الموجودة في الجلد و تعد المكورات العنقودية الاخطر بسبب سرعة انتشارها في جسم المصاب، و يعد اسفل الساق و القدم برز المناطق و اكثرها عرضى للإصابة بالعدوى على الرغم من تأثيرها على باقي أعضاء الجسم, و اكد العلماء ان هذه البكتيريا هي الاكثر شهرة و تأثيراً في الجسم و تشيع الاصابة بها بعد العمل الجراحي مباشرة.

ألتهاب الأنسجة والمفاصل

التهاب الانسجة الرخوة

  • وهو نوع نادر من انواع السرطان  يصيب العضل, الدهون, الانسجة اللمفاوية, او الاوعية الدموية, و من المرجح انه يتطور في أي مكان من الجسم, و اكثر الاماكن عرضة له هي الرأس, الرقبة, الصدر, البطن, و الحوض. و غالباً ما يصيب الذراعين و الساقين, و ينتقل عن طريق الاصابة بعدوى جرثومية متواجدة فوق سطح الجلد (العقديات, العنقوديات).
ألتهاب الأنسجة والمفاصل
ألتهاب الأنسجة والمفاصل

 التهاب انسجة اليد

  • و هي انسجة ليفية تعمل على ربط عضلات اليد مع بعضها البعض, حيث تقوم بتزويد العضلات بالقوة و المتانة و تربط عضلات الرسغ و تساعد ايضاً الساعد و سلاميات الأصابع, و تعمل هذه الأنسجة على ربط و تحريك الاصابع و تؤمن لها الحماية من الصدمات القوية, و في حالة الاجهاد المستمر, الاصابة بالالتهاب الروماتيزمي, حركة اليد في وضعية واحدة لفترة طويلة, و قد تتضخم هذه الأوتار نتيجة لتعرضها للالتهاب الشديد, و قد يكون الألم الناجم عن ذلك شديد للغاية و لا يحتمل لدرجة ان يعجز فيها المصاب عن تحريك اصابعه. و اذا لم يتم اعطاء المريض الاهتمام اللازم قد يتطور الامر من التهاب بسيط الى مضاعفات كبيرة, مثل انتقال الالتهاب و يصاحبه الم من اوتار اليد الى عظامها و المفاصل المجاورة, و قد يتآكل الوتر و يزيد من الالم اضعاف.

 علاج التهاب اوتار اليد

يكون علاج التهاب اوتار اليد بعدة طرق طبية و طبيعية, و ايضاً عن طريق الوقاية و حسن التعامل مع اليد المصابة, و يتمثل ذلك بـ :
– تقليل النشاطات اليومية الروتينية المجهدة.

  • وضع الثلج على المنطقة المؤلمة للمساعدة في تقليل التورم و الالتهاب.
  • وضع جبيرة على اليد المصابة لتجنب الحركة المستمرة و حمايتها من أي صدمات مفاجئة.
  • المداومة على تناول العقاقير الطبية المضادة للالتهاب, مثل الايبوبروفين او الاسيتامينوفين.
  •  وضع الثلج على المنطقة المؤلمة للمساعدة في تقليل التورم والالتهاب.
  • وضع جبيرة لليد لتجنب الحركة المستمرة وحمايتها ايضا من اي صدمات مفاجئة.
  • المداومة على تناول الالعقاقير الطبية المضاد للالتهاب.
  • القيام بتمارين التمدد لليد كل فترة واخرى لتجنب الالتهاب.
  • استخدام الكمادات الباردة : حيث تعمل الكمادات الباردة على تنشيط الدورة الدموية بشكل قوي ما يسرع من العلاج ويكون ذلك بوضع قماش مبتل بماء مثلج ع اليد لمدة (6 الى 10) دقائق وتكرير ذلك لمدة 3 او 4 ايام .
  • وضع اصابع اليد في الماء الدافئ لبعض الوقت للمساعدة على استرخاء العضلات وزيادة ضخ الدم.
  • التدليك : المواظبة على تدليك اليد يوميا بشكل مستمر للمساعدة على ارتخاء العضلات.
  • استخدام الالوفيرا : بسبب ما يمتلكه جل الالوفيرا من خصائص مضادة للالتهاب ويوضع ع اليد مباشرة و يستخدم بعد استشارة الطبيب.
  • يمتلك جل الألوة فيرا خصائص مضادة للالتهابات، ويُطبق بشكل موضعي على المنطقة المصابة بعد استشارة الطبيب.
  • الاناناس : يمتلك الاناناس سحر لعلاج الالتهابات و يعد مضاد للالتهاب بشكل كبير.
  • لا يمكن علاج الالتهاب في جميع الحالات منزلياً, ففي بعض الاحيان يكون من الضروري اجراء التدخل الجراحي لذا يرجى مراجعة الطبيب بشكل مباشر في حال اشتد الالم.

التهاب اربطة القدم

يصاب الشخص بهذا الالتهاب نتيجة الاجهاد المفرط الذي تبذله العضلة, نتيجة للوقوف المطول على القدم, ارتداء الكعب العالي, الاحذية غير الطبية, و ممارسة التمارين الرياضية العنيفة. و ايضاً يمكن للجلوس الغير صحي ان يؤدي للإصابة بالتهاب الاوتار في القدم.

ألتهاب الأنسجة والمفاصل
ألتهاب الأنسجة والمفاصل

و يكون ذلك عن طريق الراحة التامة اولاً و وضع حدود للحركة لتجنب الاجهاد, و يمكن اتباع ما يلي :

- الإعلانات -

  • الكمادات الثلجية :وتكون بوضع الثلج على المنطقة المصابة لتخفيف الالتهاب, و يتم تكرير هذه العملية من 2-3 مرات يومياً. اذا كان الالتهاب في المعصم او المرفق توضع الكمادات لمدة 10 دقائق. اما اذا كان في الكتف, القدم او الفخذ فتوضع الكمادات لمدة 20 دقيقة تقريبا.
  • تناول الادوية و العقاقير الطبية المضادة للالتهابات : و هذه هي الطريقة الطبية حيث ان هناك بعض العقاقير النافعة التي تصرف بدون وصفة الطبيب ولا ضرر فيها مثل الأسبرين والبروفين والنابروكسين و لكن لها اعراض جانبية فيمكن ان تسبب بعض الالم للمعدة, و ايضاً يمكن استخدام المراهم الطبية الموضعية المضادة للالتهاب حيث يقوم الجلد بأمتصاصها لتقوم بدورها.
  • ممارسة الرياضة : و من اكثر الممارسات الرياضية نفعاً لحل مشكلة الالتهاب هي تمديد الجزء المصاب لتنشيط الدورة الدموية لكن بشكل هادئ.
  • استخدام الضمادات الداعمة : التي تحمي الجزء المصاب و تقلل من حركته.

علاج التهاب اربطة القدم بالطرق الطبيعي : 

هناك العديد من الطرق المنزلية لعلاج التهاب الاوتار, و منها :

• استخدام زيت الزيتون وزيت النعناع وزيت الخردل :
وذلك عن طريق تدليك القدم بزيت الزيتون او النعناع او الخردل, فتساعد على توفير الراحة للاربطة وايضا تحسن من تدفق الدم الى القدم.

• استخدام ما يسمى بعشب الطير :
وهو من الاعشاب الطبية الفعالة بشكل كبير لما تحتوية من فيتامينات, معادن, و مواد غذائية تعمل على التقليل من نسبة الالم والالتهاب. و تخلط العشبة مع بعض الماء لتكوين خليط سميك يتم توزيعه على القدم بشكل متساوي لمدة 10 دقائق تقريباً او ربع ساعة و يمكن ان يتم غليها و شربها ايضاً.

•الملفوف :
وذلك عن طريق وضع الملفوف في ماء ساخن او دافئ لمدة نصف ساعة, و يمكن ايضاً ان يتم تشكيله على هيئة ضمادة و لفها حول القدم و تركه لمدة ليلة كاملة.

الفلفل الحار :
إذا كنت تعاني من آلام بسبب التهاب أوتار القدم، فيمكن استخدام الفلفل الحار وذلك عن  طريق نقع القدم في دلو من الماء الدافئ الذي يحتوي على الفلفل الحار لمدة 20 دقيقة و تكرر هذه العملية لمدة 5 الى 6 ايام  فتساعد في تخفيف الألم.

• ملح إنكليزي :
يعمل الملح الانجليزي على تخفيف التورم والالتهاب والاجهاد من القدم و يتم استخدامه عن طريق نقع القدم في دلو يحتوي على ماء دافئ وبعض من الملح الانجليزي لمدة 20 دقيقة . يساعد هذا الخليط على تهدئة الم القدم. و تكرر هذه العملية عدة مرات على الأقل كل يوم للحصول على نتائج فعالة. و يجب ترطيب القدمين بعد العلاج لتجنب اصابة القدم بالجفاف.

أوراق المبرمية:

وذلك عن طريق وضع المرمرية في وعاء يحتوي على خل التفاح  و يغلى لمدة 10 دقائق  و تنقع قطة قماش في هذا الخليط وتوضع ككمادات حول القدم لمدة 20 دقيقة ما يعمل على تسكين الالم.

ألتهاب الأنسجة والمفاصل

علاج التهاب الأنسجة والمفاصل بالأعشاب

1- الزنجبيل : من اهم الطرق الفعالة لتسكين الم المفاصل, وذلك لخصائصه المضادة للالتهاب, و يتم ذلك اما بغليه و شربة او اضافته بشكل واضح للطعام, فله دور كبير في تنشيط الدورة الدموية.

2- الكركم : الاستخدام المنتظم لمعجون الكركم (خلط بعض بودرة الكركم مع كمية من الماء) وتركه ع القدم لمدة 15 دقيقة او وضه في قدر من اللبن و شربه قبل الذهاب للنوم .

3-بذور الكتان :بذور الكتان فعالة جدا في هذا المجال لاحتوائها على أحماض أوميغا-3 الدهنية فهي تحفز انتشار الهرومونات المضادة للالتهاب، و يفضل اضافة بذور الكتان للطعام خصوصاً للسلطة يومياً خلال الثلاث وجبات الرئيسية او تتم إضافته للزبادي.

- الإعلانات -

Comments are closed.