- الإعلانات -

أعراض وعلاج قرحة الفراش

358

- الإعلانات -

“قرحة الفراش” و هو مرض يصيب الجلد ناجم عن عدم حركة المريض وعدم قدرته على تغيير اوضاع جسده كمثل الماكث على سرير أو كرسي متحرك ولا يستطيع الحركه بسبب المشاكل الصحية التي يعاني منها فضغط السرير او الكرسي على الجلد يعيق تدفق الدم و يمنع وصول الأكسجين للخلايا مما يؤدي الى التموت التدريجي لطبقات الجلد و ظهور تلك القرح. و قد تكون القرحة في البداية ذات لون احمر و مع مرور الوقت يتحول لونها الى الأرجواني و يجب معالجة هذه القرحة على الفور لأنها من الممكن ان تُصاب بالعدوى و تنتقل الى مناطق مختلفة من الجسد علماً بأن اكثر المناطق عرضة لحدوث قرحة الفراش هي (اسفل الظهر الأرداف الكتف, المفاصل والساقين).

أعراض وعلاج قرحة الفراش
أعراض وعلاج قرحة الفراش

مراحل تطور “قرحة الفراش” :

تنقسم الأصابه بقرحة الفراش الي 6 مراحل مختلفه :

المرحلة الأولي :

يكون الجلد أحمر قبل بداية حدوث القرحه بشكل كامل .

المرحلة الثانية :

إحمرار شديد في الجلد، مع ظهور بثور سطحية.

المرحلة الثالثة :

تظهر القرحه على الجلد وتخترق مستوى أعمق من طبقات الجلد.

المرحلة الرابعة :

تخترق القرحه طبقات الجلد بشكل أعمق حتى تصل الى طبقة الشحوم والعضلات.

المرحلة الخامسة :

يحدث خلل في العضلات.

المرحلة السادسة :

اكثر المراحل تدهورا وضرراً حيث تصل القرحه للعظام وتسبب اصابه بالغه فيها.

 مضاعفات “قرحة الفراش” :

..تسمم الدم :

يحدث تسمم الدم عند دخول البكتريا مجرى الدم عبر الجلد المجروح, و تنتشر بعدها الى كافة انحاء الجسم, و يكون التطور سريع و تتعرض حياة المريض للخطر حيث يمكن ان يسبب ذلك قصور في وظائف اعضاء الجسد.

..التهاب النسيج الخلوي :

و هو عبارة عن عدوى تصيب الجلد و الأنسجة, و يمكن ان يسبب هذا الالتهاب ألماً حاداً, احمرار, و تورم. و غالباً لا يشعر الأشخاص المصابون بتلف الأعصاب بالألم عند الإصابة بهذه الحالة.

..التهابات العظام والمفاصل :

قد تحدث عدوى ناجمه عن قرحة ضغط, و يمكن لها ان تخترق المفاصل و العظام، كما و يمكن للعدوى التي تصيب المفاصل ان تتلف الغضروف و الأنسجة بينما تقلل العدوى التي تصيب العظام من وظيف المفاصل و الاطراف, و قد تحدث مضاعفات اخرى مهددة للحياة.

مرض السرطان :

تعتبر الأصابه بأحد أنواع سرطان الخلايا الحرشفيه التي تحدث على شكل جروح مزمنه غير قابله للشفاء (قرحة مارجولين ) من المضاعفات الأخرى لقروح الفراش, وهذا النوع من السرطان عدواني وعادة مايتطلب علاجه عمل جراحي.

أعراض وعلاج قرحة الفراش
أعراض وعلاج قرحة الفراش

المخاطر التي من الممكن ان تؤدي الى الإصابه “بقرحة الفراش”:

.العمر :

حيث ان جلد كبار السن اكثر هشاشه واقل مرونه واكثر جفافاً من جلد الأصغر سنا، و عادةً ما تتكون خلايا الجلد الجديده بشكل اكثر بطئاً لدى كبار السن, مما يعرض الجلد للتلف.

..عدم الادراك الحسي:

- الإعلانات -

يمكن أن تؤدي اصابات الحبل الشوكي والاضطرابات العصبيه والحالات الاخرى الى فقدان الإحساسات, و يمكن ان يؤدي عدم القدره على الاحساس بالألم الى عدم الوعي بحدوث قرح الفراش او الحاجة الى تغيير الوضعية.

زيادة الرطوبه او الجفاف :

تكون البشره المبلله نتيجه للتعرق او عدم التحكم في المثانه, اكثر عرضه للاصابه بقرحة الفراش, كما و تزيد البشرة المبللة و الجافة على حد سواء من الاحتكاك ما بين الجلد و الملابس او الفراش.

تقلص العضلات :

يكون الاشخاص الذين يعانون من تقلصات عضلية متكررة او حركات لا ارادية في خطر متزايد للإصابة بقروح الضغط الناجمة عن تكرار الاحتكاك.

كيفية العناية بمريض “قرحة الفراش” :

..في حالة النوم على الجانب :

  • يجب النوم على الجانب مع عدم تحميل الوزن مباشرة على منطقة مفصل الورك.
  • يجب وضع وسادات تحت جانب واحد, كي يصبح ثقل وزن الجسم على الجزء البدين من الأرداف بدلاً من أن يكون على عظم مفصل الورك.
  • يجب وضع وسادات ما بين الركبتين و القدمين اثناء الاستلقاء على الجانب.

..عند النوم على الظهر :

يجب وضع وسادة تحت عضلة الساق, و ذلك لرع عظام مفصل الكاحل قليلاً من على السرير حتى لا يحدث أي ضغط على الجلد و ينصح بتغيير وضعية الجسم على الاقل مرة كل ساعتين.

..مستخدمي الكرسي المتحرك :

يجب أن يكون الجلوس منتصب القامة بشكل معتدل, لأن هذه الوضعية تعطي فرصة اكبر للتحرك بسهولة, مما يمنع حدوث أية قروح جلدية جديدة و في حال كان الشخص غير قادر على التحرك معتمداً على نفسه, فعليه ان يطلب من مرافقه ان يقوم بتغيير وضعية جسمه على الأقل مرة كل ساعة.

العنايه التمريضيه لمرضى “قرحة الفراش” :

1:تخفيف الضغط الذي يسبب قرحة الفراش .

2:الأهتمام بتحسين تغذية الشخص المصاب بقروح الفراش .

3:تنظيف قرحة الفراش بشكل دوري.

هل تؤدي “قرحة الفراش” الى الموت ؟

اكدت الدكتوره (مهجه حنا جرجس)  استاذة الأمراض الجلديه، أنّ الاهمال في علاج “قرحة الفرش” يؤدي الي اتساع القرحه  حتى تصل للطبقة العضلية و من الممكن ان تؤدي التهابات القرحة الى الوفاة بسبب التسمم.

أعراض وعلاج قرحة الفراش
أعراض وعلاج قرحة الفراش

علاج “قرحة الفراش” :

في المراحل الأولى يكون العلاج سهلا حيث :
  • نقوم بتحريك المريض وتغيير الوضعية بشكل دوري.
  • استخدام الوسادة الهوائية للتخفيف من ضغط الجلد, و منع اعاقة تدفق الدم.
  • تحسين المستوى العام للصحة و تناول البروتينات, خاصة فيتامين سي, و الزنك اللذان يسهمان في شفاء القرحة.

كيفية العلاج اذا وصلت العدوى الى العظام:

اذا أصيبت العظام, فسيكون من الصعب جداً علاج ذلك, و قد تحتاج الحالة الى اسابيع طويلة و علاج بالمضادات الحيوية, و من الممكن عمل مساج بمكعبات ثلجية حول القرحة للمساعدة على الشفاء.

علاج العدوي في المرحله الأخيره:

اذا وصلت العدوى للمرحله الاخيره فقد يتطلب الامر زرع قطعه جلديه سليمه مكان المنطقه المصابه احياناً, و ذلك خلال عمليه جراحيه. الا ان هذا النوع من العلاج الجراحي لا يصلح لكل المرضى خاصةً في حال كان المريض كبير السن و ضعيف من ناحية التغذيه الصحيه.

تعرف علي مرهم “ميبو” لعلاج “قرحة الفراش” :

مرهم ميبو عباره عن مستحضر مكون من مواد طبيعيه واعشاب صالحه للاكل، فهو يتكون من بيتا-سيتوستيرول بنسبة 25%كماده فعاله، كما تتكون قاعدة المرهم من زيت السمسم وشمع العسل، اضافةً الى العناصر الغذائيه التي تعمل على إحياء خلايا الجلد. و قد يساعد مرهم ميبو في علاج قرحة الفراش فقط, حيث يتم استعماله ثلاث مرات يوميا.

تعرف على علاج “قرحة الفراش” باستخدام الصبّار :

الصبار علاج مؤكد و نافع لحالات قرح الفراش. حيث يذيب الصبّار الخلايا الميته ويقلل من امكانية اتساع قاعدة القرحة, و يتم تقليب المريض في فراشه و دهن الجلد المصاب بمزيج نبات الصبار, و النتائج حسب الدراسات كانت سريعة و مؤكدة في حال لم يعاني المريض من السكري او القصور الكلوي.

 

- الإعلانات -

Comments are closed.