- الإعلانات -

أعراض وأسباب وعلاج أمراض الحجاب الحاجز

الحجاب الحاجز نسيج عضلي ليفي متحور على شكل نصف قبّة, يفصل بين البطن و الصدر, مسؤول عن عملية التنفس, يحوي فتحة يتم من خلالها مرور المريء الذي يعمل على توصيل الطعام الى المعدة, و عند اصابته بالفتق او اضطرابات اخرى, يؤثر ذلك على عملية التنفس, و يتسبب ذلك بالعديد من المشاكل.

اندحاق الحجاب الحاجز :

يقصد به ارتفاع شديد لجزء من الحجاب الحاجز, ينتج عنه تحول النسيج العضلي للحجاب الحاجز الى نسيج ليفي مرن, يصيبه ضمور و يصبح رقيق بشكل غير طبيعي, لكنه قادر على الحفاظ على اتصاله بالحواف الضلعية, على الرغم من الضعف الذي يصيبه, ما يتسبب باندفاع نصف الحجاب الحاجز الى القفص الصدري من الداخل, و حدوث صعوبة في التنفس. و هنالك فرق ما بين اندحاق الحجاب الحاجز و فقته, فالفتق يوجد فيه بالعادة فوهة تنزلق من خلالها الاحشاء الداخلية للبطن, اما الاندحاق فهو تغير في بنية الحجاب الحاجز, ما يؤدي الى تحوله من عضلة تنفسية متينة الى غشاء رقيق, و يمكن ان ينتج عن الاندحاق عدة امراض هضمية, مثل الغثيان, حرقة المعدة, و ضيق التنفس, و من الممكن ان يكون صامتاً لا ينتج عنه أي اعراض. و يتم تشخيص مرض اندحاق الحجاب الحاجز بعد اجراء تصوير شعاعي بسيط و ظليل, و يظهر من خلاله قبة الحجاب الحاجز المرتفعة, و يتم علاجه من خلال اجراء عمل جراحي يتم فيه خفض قبة الحجاب الحاجز, و اعادته الى المكان الطبيعي.

فتق الحجاب الحاجز :

فتق المعده والحجاب الحاجز
فتق المعده والحجاب الحاجز

يتولى الحجاب الحاجز عملية التنفس, يتقلص في عملية الشهيق يتحرك للأسفل و يدفع الأضلاع نحو الخارج, يزيد ذلك من حجم الفراغ في التجويف الصدري, تمتلئ الرئتين بالهواء, و في عملية الزفير يقوم بالانبساط لإخراج ثاني اكسيد الكربون. و يتعرض الحجاب الحاجز في بعض الأحيان للفتق, و هو عبارة عن فتحة صغيرة غالباً ما تكون على شكل قبة رقيقة مسطحة, و يؤدي ذلك لانتفاخ المعدة و اتجاهها للأعلى, و يوجد نوعان للفتق, هما : النوع الاول, و هو الفتق الناتج عن حدوث انزلاق او فتق مجاور للمريء, و هو النوع الاكثر شيوعاً. و النوع الثاني, هو فتق موازي للمريء, اقل شيوعاً اكثر خطورة, يبقي على المعدة و المريء في مكانها الطبيعي, حيث يضغط جزء من المعدة على الفجوة, و يؤدي الى انزلاقها نتيجة للضغط على المريء, لا يترافق معه أي اعراض, و هو خطير قد يسبب الوفاة. يصيب جميع الاعمار شائع الحدوث بعد سن الخمسين.

أعراض فتق الجاب الحاجز :

تمثل اعراض الحجاب الحاجز بـ :

  • الشعور بحرقة في المريء, و الاحساس بالحموضة.
  • رائحة كريهة في الفم, نتيجة لارتجاع احماض المعدة الى المريء.
  • صعوبة في البلع.
  • آلام في الصدر و الظهر.
  • التجشؤ المستمر.
  • الاصابة بالأرق, و صعوبة كبيرة في النوم.
  • تعب, و ارهاق دائم.
  • حرقة في المعدة.
  • انتفاخ في البطن.

أسباب فتق الحجاب الحاجز :

توجد عدة أسباب لفتق الحجاب الحاجز منها:

  • ضعف العضلة التي يمر من خلالها المريء, ما يتسبب بتوسيع هذه الفتحة, و مرور المريء الى تجويف الصدر, و يحدث الضعف نتيجة لعوامل وراثية, او اصابة المعدة اصابة قوية.
  • تقصير المريء, ما يؤدي الى انسحاب المعدة الى جوف المعدة.
  • التدخين بكثرة.
  • السمنة, و زيادة الوزن.
  • ضعف المريء, و تقلصه نتيجة الالتهابات الناجمة عن احماض المعدة.
  • التقدم في العمر.

علاج فتق الحجاب الحاجز :

يتم تشخيص فتق الحجاب الحاجز من خلال اجراء تصوير ظليل, او تنظير الجهاز الهضمي, و يتم علاجه عبر :

  • تغيير نمط حياة المريض, مثل تقليل الوزن, تناول غذاء صحي, تناول وجبات خفيفة قبل النوم, الابتعاد عن التدخين, الابتعاد عن الاطعمة الدسمة او الحمضية, تجنب المشروبات الكحولية.
  • تناول ادوية مضادة للحموضة, و التي تعمل على تحييد الاحماض التي تنتجها المعدة, مثل دواء TUMs, و دواء Maalox.
  • تناول عقاقير طبية تعمل على تخفيض نسبة الاحماض المنتجة من المعدة.
  • اللجوء الى العمل الجراحي لعلاج النوع الثاني من الفتق, و يتم ذلك اما عن طريق فتح تجويف البطن, او بتنظير البطن Laparoscopy, و يقوم فيها الطبيب بعمل 5 او 6 شقوق صغيرة في البطن, يصل طول الواحد منها من 5-10 سم, و يتم ادخال المنظار و الادوات الجراحية من خلال هذه الشقوق, و تتميز عملية التنظير بأنها اكثر اماناً و اقل تلوثاً, و يتماثل فيها المريض بالشفاء بسرعة كبيرة, و هي عملية آمنة تصل نسبة النجاح فيها الى 90%.

فتق الحجاب الحاجز عند الأطفال و حديثي الولادة :

يحدث فتق الحجاب الحاجز عند حديثي الولادة نتيجة لعيب خلقي اثناء تكون الجنين في جزء من الحجاب الحاجز, ما ينتج عنه صعود جزء من احشاء البطن الى التجويف الصدري, و بالتالي التأثير على عمل الرئة, و يسمى فتق الحجاب الحاجز عند الأطفال باسم فتق Bochdalik Hernia, و تحدث 90% من حالات الفتق الخلقي عند الاطفال في الجانب الايسر من الحجاب الحاجز, و بالتالي صعود جزء من الامعاء الى تجويف الصدر, اما فتق الجانب الايمن فنادر الحدوث, يؤدي الى صعود الكبد الى داخل التجويف الصدري. و قد يؤدي فتق الحجاب الحاجز الخلقي الى الوفاة في بعض الحالات, و ذلك نتيجة لاجتماع نقص النسيج الرئوي, مع فرط التوتر الشرياني الرئوي. و يحدث الفتق الحجابي الخلقي عند حديثي الولادة, نتيجة لتشوه خلقي في الحجاب الحاجز اثناء تكون الجنين, ما يسمح بصعود اجزاء من المعدة الى تجويف الصدر, و اعاقة تطور الرئة و التأثير على عملها.

أعراض فتق الحجاب الحاجز عند الرضع وحديثي الولادة :

  • ضيق في التنفس.
  • نقص في سماع اصوات التنفس في الجانب المصاب.
  • انحراف صوت دقات القلب عكس اتجاه الفتق.
  • سعال, اقياء, و عدم زيادة وزن الطفل.
  • زرقة و شحوب وجه الطفل.

يمكن تشخيص الفتق الحجابي الخلقي عند الجنين قبل الولادة من خلال فحص آشعة الإيكو, كما يمكن اجراء جراحة للجنين داخل رحم الأم في حالة ما اذا كان الفتق كبير الحجم. و يعتمد علاج الفتق عند الرضع و حديثي الولادة على دعم جهاز التنفس اولاً, ثم الاجراء المبكر للجراحة.

عصب الحجاب الحاجز :

العصب الحجابي, هو عصب ينشأ في الرقبة من القطعة العنقية الثالثة, حتى الخامسة من الحبل الشوكي, يتجه الى الأسفل بين القلب و الرئتين ليصل الى الحجاب الحاجز, يؤدي وظيفة هامة في عملية التنفس, ينقل المعلومات الحركية الى الحجاب الحاجز و يستقبل المعلومات الحسية منه, يقوم بإمداد الحجاب الحاجز بألياف عصبية حركية, و عند حدوث مشكلة في هذا العصب, تحدث اعاقة للإشارات العصبية في أي نقطة على طول العصب الحجابي, فيؤدي ذلك الى اضطرابات في الحجاب الحاجز, و ينتج ذلك عن اصابة الرأس و جذع الدماغ بكدمات, ما يمنع وصول الاشارات العصبية الى العصب الحجابي. و عند حدوث تهيج في عصب الحجاب الحاجز او الانسجة التي يغذيها, يحدث ما يسمى بالفواق, و هو تشنجات تصيب الحجاب الحاجز تؤدي الى سحب الهواء و اغلاق الحنجرة, و عند اصابة العصب الحجابي او قطعة منه يؤدي ذلك الى حدوث صعوبة شديدة في التنفس.

علاج شلل الحجاب الحاجز :

الحجاب الحاجز
الحجاب الحاجز

يحدث الشلل في الحجاب الحاجز نتيجة لتأذي العصب الحجابي, و ينتج في الغالب عن اضطرابات متكررة في العصب الحجابي, او بسبب الاصابة بسرطان عنق الرحم, او الاضطرابات العصبية التي تشمل جذع الدماغ من مركز التنفس, و تؤثر على العصب الحجابي, او نتيجة الاصابة بسرطان القصبات التنفسية, ورم الحبل الشوكي الرقبي, و قد يكون السبب مجهول في بعض الاحيان, و يؤدي شلل احد نصفي الحجاب الحاجز الى صعوبة شديدة في التنفس, و فقدان ما يقرب 20% من التهوية. و يتم تشخيص هذا الشلل من خلال ملاحظة ارتفاع نصف الحجاب الحاجز الى الاعلى في الصورة الشعاعية, و يمكن علاج هذه الحالة من خلال اجراء تدريبات خاصة بالتنفس, او من خلال عقاقير طبية, مثل حقن الكوبالامين فوسفات.

إقرا أيضاَ  داء الاميبات (الزحار)

التعليقات مغلقة.

× How can I help you?