- الإعلانات -

أعراض الذبحة الصدرية والجلطة وعلاجها وطرق الوقاية منها

500

- الإعلانات -

الذبحة الصدرية “Angina Pectoris”  هي عبارة عن ألم أو ضغط على الصدر، ناتج عن انخفاض في تدفق الدم إلى عضلة القلب وتحدث عادة نتيجة انسداد أو تشنج في الشريان التاجي عندما لا تحصل عضلة القلب على كمية كافية من الدم المحمل بالأكسجين.

الذبحة الصدرية “القلبية” وأعراضها

الذبحة الصدرية
الذبحة الصدرية

 

الذبحة الصدرية المستقرة

والتي تسمى “ذبحة مزمنة ثابتة”  وتحدث نتيجة زيادة أجهاد القلب بسبب النشاط البدني الزائد أو صعود الدرج، وينتج عنها ألم في الصدر، وتستمر لفترة قصيرة أقل من 5دقائق، وتنعدم عند الراحة أو بعد تناول النيتروجليسرين تحت اللسان.

الذبحة الصدرية غير المستقرة “Unstable angina”

وهي عبارة عن نوبات قلبية على وشك الحدوث، وهي تحدث حتى في وقت الراحة، وتختلف في شعورها عن الذبحة العادية وتحدث بشكل غير متوقع، وتعتبر أخطر من الذبحة العادية وقد تستمر لمدة 30 دقيقة، كما أنها لا تتلاشي عند الراحة.

 

ويوجد نوع ثالث من الذبحة الصدرية ولكنه نوع نادر الحدوث ، ويسمى الذبحة المتغيرة ، أو الذبحة الوعائية التشنجية (Vasospastic angina)، أو ذبحة برنزميتال “Prinzmetal’s angina” والتي تحدث نتيجة وجود اختلال “Convulsion” في الشريان التاجي، وتحدث عادة أثناء أوقات الراحة  ويصاحبها آلام حادة في الصدر، وتحدث أثناء الليل والساعات الأولى من الصباح، وتتلاشى أعراضها بمجرد تناول الدواء  ولا يعتبر الألم بالضرورة مؤشر لوجود ذبحة صدرية فيمكن أن يكون مؤشر لحدوث جلطة دموية أو وجود حرقان في فم المعدة،  لذلك ينبغي زيارة الطبيب لمعرفة سبب الألم

أعراض الذبحة الصدرية

 

حدوث ألم في الجانب الأيسر من الصدر ووجود ضغط في خلف عظمة القفص  ويمتد الألم إلى الكتف الأيسر وأسفل الرقبة والفك ، وقد يمتد الألم ليصل إلى اليد أليسري والظهر وأسفل البطن.

الشعور بالغثيان ،والدوخة والعرق ،وضيق في التنفس ، وتعد هذه أعراض ثانوية مصاحبة للذبحة.

أعراض الذبحة الصدرية الكاذبة

تظهر أعراض الذبحة الصدرية الكاذبة على هيئة حرقة في المعدة ، وألم في الصدر ولكن الألم يكون في الصدر فقط ، أما في حالة الذبحة الصدرية الحقيقية فيمتد الألم إلى الكتف الأيسر واليد أليسري والظهر وأسفل البطن والغثيان والضعف العام وضيق في التنفس ،  وقد تتشابه في أعراضها مع أسباب مرضية أخرى مثل القلق ، أو ارتجاع المرئي أو نوبات الهلع

أسباب حدوث الذبحة الصدرية

الذبجة الصدرية
الذبجة الصدرية

تحدث الإصابة بالذبحة الصدرية عادة بسبب عندما يقل وصول الدم المحمل بالأكسجين إلى القلب ، ويحدث ذلك نتيجة الإصابة بأمراض الشرايين التاجية أو أمراض أخرى متعلقة بالقلب ، أو نتيجة ارتفاع ضغط الدم إلى الحد الذي يصعب السيطرة عليه ، وتحدث الذبحة نتيجة لسببين  أما لوجود ضيق في الشرايين التاجية مما يقلل تدفق الدم ، أو بسبب وجود جلطات دموية والتي تتسبب في انغلاق كلي أو جزئي للشريان.

أسباب الذبحة الصدرية المستقرة

 

من أكثر أسباب الإصابة بالذبحة المستقرة هو القيام بمجهود بدني كبير ، لأن الشرايين تكون ضيقة نتيجة وجود ترسبات ذهنية مما يحول دون مرور الدم إلى القلب بشكل جيد فعند القيام بمجهود بدني يحتاج القلب إلى المزيد من الأكسجين الموجود في الدم مما يتسبب في الإصابة بالذبحة.

التدخين يسبب الذبحة الصدرية.

تناول وجبات دسمة.

التعرض لضغوط نفسية

أسباب الذبحة غير المستقرة

  • الإصابة بالجلطات الدموية التي تتسبب في إغلاق الشريان التاجي بشكل كلي أو جزئي.قد يحدث تضخم للجلطة ويكبر حجمها مما يتسبب في حدوث أزمات قلبية  ويمكن أن تذوب وتتلاشى وحدها لكنها تنتج مرة أخرى وتسبب آلام حادة في الصدر

أسباب الذبحة المتغيرة

حدوث تشنجات أو انقباض في الشريان التاجي  مما يؤدي إلى حدوث ضيق جدار الشرايين مما يتسبب في قلة تدفق الدم للقلب ، ويصاب الأشخاص بالذبحة المتغيرة إذا كان لديهم أمراض قلبية أو لم يكن لديهم أيضا.

ويحدث تشنج في الشرايين نتيجة إدمان الكوكايين ، أو تناول النيكوتين ، أو التعرض للبرد ، أو تناول الأدوية التي تسبب ضيق الأوعية الدموية

 

مضاعفات الذبحة الصدرية

الذبجة الصدرية
الذبجة الصدرية

 

تشخيص الذبحة الصدرية

عندما تحدث الذبحة الصدرية لا يستطيع المريض القيام بالنشطات اليومية المعتادة مثل المشي، ومن أخطر مضاعفات الإصابة بالذبحة هو الإصابة بالنوبة القلبية، فعند تغير الألم الناتج عن الذبحة وتطوره، أو استمراره لأكثر من دقائق، وعدم زوال الألم بتناول الأدوية الخاصة بعلاج الذبحة والراحة، فمن الممكن الإصابة بنوبات قلبية.

 

وعند الإهمال في علاج الذبحة الصدرية يمكن أن يصاب المريض بهبوط في عضلة القلب وعدم انتظام ضربات القلب ، وجلطة في الشرايين التاجية والتي تؤدي لمشاكل خطيرة في القلب قد تؤدي إلى الوفاة ، وهبوط في عضلة القلب وعدم انتظام ضربات القلب.

 

وعدم الاهتمام بعلاج الذبحة الصدرية المستقرة يحولها إلى غير مستقرة فيشعر المريض بألم وضيق في الصدر أثناء النوم وفي الساعات الأولى من الصباح.

 

الذبجة الصدرية
الذبجة الصدرية

 

علاج الذبحة الصدرية

يقوم الطبيب بفحص المريض جسديا، وسؤاله عن الأعراض التي يشعر بها لتشخيص الحالة والأسلة تكون :

الذي تشعر به بالضبط عدم الراحة ؟ أم الضغط على الصدر؟ ألم حاد؟  أم وخز؟ أين مكان الألم بالضبط؟

 

معرفة التاريخ المرضي لعائلة المريض لأمراض القلب والشرايين.

عمل رسم قلب للمريض، ويتم فيه قياس معدل ضربات وانتظامها، ويمكن أن يظهر نتائج رسم القلب طبيعية مع الأشخاص المصابة فعليا بالذبحة، وفي هذه الحالة يقوم الطبيب بعمل رسم قلب بالمجهود في حالة فشل التشخيص برسم القلب العادي.

عمل قسطرة للقلب، وهو عبارة عن أنبوب طويل مرن تمر تمريره من خلال شريان الفخذ لتحديد الضغط وتدفق الدم للقلب وعمل اختبار للشرايين بواسطة أشعة اكس.

عمل تخطيط كهربي للقلب “ECG – Electrocardiography”.

عمل تخطيط للأوعية الدموية ، ويتم عمله أثناء إجراء القسطرة.

 تصوير الصدر بالأشعة السينية “رنتجن X-Ray”.

- الإعلانات -

قياس ضغط الدم.

عمل وظائف الكلى.

عمل اختبارات للدم ، مثل:

قياس معدل الكولسترول في الدم ، قياس معدل السكر في الدم ، قياس الهيموجلوبين ، وقياس البروتين في الدم لمعرفة وجود التهاب في الجسم ،عمل تحليل الغدة الدرقية وخاصة عند السيدات.

 

الذبجة الصدرية
الذبجة الصدرية

 

للتأكد من إصابة المريض بالذبحة الصدرية يقوم الطبيب بعمل عدة فحوصات للمريض وهي:

 

يتم علاج الذبحة الصدرية من خلال القيام بعدة خطوات:

  • أولا تغيير نمط حياة المريض غير الصحي ، وإتباع نمط سليم وصحي.
  • تناول العقاقير الخاصة بعلاج الذبحة الصدرية مثل دواء أحادي نبرات الإيزوسوربيد “Isosorbide mononitrate” والذي يعمل على توسيع الأوعية الدموية وخفض ضغط الدم ، وتقليل حدوث نوبات الذبحة بشكل منتظم وعلى فترات طويلة ، والأسبرين ومحضرات الكالسيوم ومحضرات بيتا.
  • أخذ قسط كافي من النوم ، والراحة والابتعاد عن الإرهاق والضغوط النفسية.
  • عدم تناول الأطعمة الدسمة والتي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون ، لعدم زيادة نسبة الكولسترول في الدم مما يتسبب في حدوث ضيق في الشرايين والإصابة بالذبحة.
  • تعتبر السمنة أحد أسباب الإصابة بالذبحة الصدرية ، لذلك يمكن علاجها من خلال تقليل الوزن الزائد.
  • الابتعاد عن تناول الكحول والنيكوتين وتعاطي المخدرات.
  • التقليل من تناول السكريات ، وقياس نسبة السكر في الدم باستمرار والمحافظة على النسبة الطبيعية.
  • تجنب الضغط النفسي والتوتر ومحاولة الاسترخاء وتصفية الذهن.
  • إجراء جراحة تحويلية ، يتم فيها استخدام شرايين وأوردة أخرى في مناطق مختلفة من الجسم لتحويل تدفق الدم من خلالها من الشرايين المسدودة.

 

علاج الذبحة في المنزل

يمكن علاج الذبحة الصدرية المستقرة في المنزل من خلال إتباع عدة خطوات مثل الامتناع عن التدخين ، وعدم تناول الأطعمة الغنية بالدهون ، أو الوجبات السريعة الضارة ، وإتباع حمية غذائية صحية من خلال تناول الخضروات والفواكه الطازجة ،وممارسة التمارين الرياضية التي ينصح بها الطبيب

علاج الذبحة الصدرية بالأعشاب

الذبجة الصدرية
الذبجة الصدرية

 

  • الليمون يساعد على علاج الذبحة من خلال وضعه على السلطة أو تناوله ، فله القدرة على الحد من تراكم الكولسترول في الأوعية الدموية.
  • يساعد العسل على العلاج من الذبحة الصدرية ، ويتم استخدامه من خلال مزج ملعقة منه مع كوب ماء وملعقة من عصير الليمون.
  • العنب يساعد على تقوية عضلات القلب ، والتقليل من حدوث النوبات والأزمات القلبية.
  • تناول فصين من الثوم يوميا على الريق يساعد على القضاء بصورة نهائية على أعراض الذبحة الصدرية.
  • تناول أوراق البقدونس ، أو غليها يساعد على الوقاية من الذبحة الصدرية والتقليل من خطر حدوثها.
  • يساعد تناول عصير البصل في كل صباح على تقليل نسبة الكولسترول بشكل كبير وعدم التعرض للإصابة بالذبحة الصدرية.
  • الزنجبيل ، يستخدم لعلاج الذبحة الصدرية ومقاومة الكولسترول من خلال تناول ملعقة صغيرة من مسحوق الزنجبيل مع الماء يوميا أو يضاف إلى الأطعمة والمشروبات الساخنة  .

 

علاج الذبحة الصدرية بالقرآن والطب النبوي

الذبجة الصدرية
الذبجة الصدرية

.

قال الدكتور جمال شعبان  أستاذ طب وجراحة أمراض القلب ونائب مدير معهد القلب القومي وزميل جمعية كهرباء “نبض القلب” الأمريكية في ضوء اكتشاف  جديد فيما يتعلق بإعجاز آيات القرآن الكريم والأحاديث الشريفة في تقديم روشتة للوقاية من أمراض القلب وعلاجها، في مقدمة كتابه ” نبض الحياة.. القلب دقات وأسرار” أن هناك أن هناك الكثير من الآيات والأحاديث التي تذكر القلب والفؤاد ولكن عندما نحلل الآيات والأحاديث بمنظور العلم الحديث والتشخيص والتشريح الطبي والعلاجي، فإننا نري إعجاز المولي سبحانه في آيات مفصلات عن القلب وأمراضه وعلاجه وأحاديث للرسول تخبرنا بالحفاظ علي القلب سليما معافى وبذكر الله تطمئن القلوب، وما الحياة إلا مجموعة من النبضات أحصاها المولي عز وجل

آيات لعلاج الذبحة الصدرية

بسم الله الرحمن الرحيم ” يا أيّها النّاس قد جاءتكم موعظة من ربّكم و شفاء لما في الصُّدُور “

“وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآَنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ”

“وَيُذْهِبْ غَيْظَ قُلُوبِهِمْ”

كما تساعد الحجامة على شفاء أمراض القلب والشرايين ، والذبحة الصدرية  وتعتبر سنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم ، حيث تساعد على تخلص الجسم من السموم وعلاج تصلب الشرايين من خلال تقليل نسبة الكولسترول والدهون الموجودة في الدم.

 

 

الوقاية من الذبحة الصدرية

يمكن الوقاية من خطر الإصابة بالذبحة الصدرية من خلال:

 

  • تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب بكثرة والموجودة في البيض ، والسمك ، والكبد  وغيرها.
  • إضافة الثوم والبصل إلى الأطعمة التي يتم تناولها بشكل يومي.
  • تناول الأطعمة الصحية ، والإكثار من تناول الخضار والفاكهة ، والكسرات فهي تساعد على الوقاية من الذبحة الصدرية ، والابتعاد عن تناول الأطعمة المقلية والمشبعة بالزيوت والدهون.
  • أداء التمارين الرياضية تحت إشراف الطبيب وعدم القيام بالتمارين الشاقة.
  • تناول الأغذية التي تحتوي على الأوميجا3 والموجودة في في السردين والتونة والسالمون.
  • فحص السكر والضغط باستمرار.

 

أعراض الجلطة القلبية

الجلطة القلبية
الجلطة القلبية

.

يعتبر القلب مثل بقية أجزاء الجسم ، يحتاج إلى الأكسجين والغذاء للقيام بوظائفه ، ويحصل عليهم من خلال الشرايين التاجية ، وعند حدوث انسداد في هذه الشرايين نتيجة تراكم الدهون على جدارها الداخلي ، يقل إمداد القلب الأكسجين والعناصر الغذائية اللازمة ، وعند تراكم هذه الدهون لفترة طويلة تموت أنسجة القلب  ويحدث ما يعرف بالجلطة القلبية ، وتحدث أيضا نتيجة تشنج الشرايين التاجية مما يؤدي إلى وقف أمداد القلب بالدم المحمل بالأكسجين بسبب التدخين أو إدمان الكوكايين  أو بسبب حدوث شق تلقائي في أحد الشرايين التاجية

أعراض الجلطة القلبية

تختلف أعراض الجلطة القلبية من مريض لآخر  لذلك يعتمد الطبيب على التشخيص من خلال الأعراض التي تظهر على المريض ، وتتمثل الأعراض بشكل عام في:

  • الشعور بألم ضاغط في الصدر.
  • الشعور بضيق في التنفس.
  • الشعور بألم في الجزء العلوي من المعدة ، دون أن يصاحبه الشعور بغثيان أو قيء.
  • الشعور بالقلق والتوتر.
  • العرق بشدة
  • حدوث إغماء دون سبب.
  • السعال.
  • خفقان في القلب ، وعدم انتظام دقاته

أعراض الجلطة القلبية عند النساء

الجلطة القلبية
الجلطة القلبية

 

لا تقتصر الإصابة بالجلطة القلبية على الرجال كما يعتقد البعض ، ولكن النساء أيضا تصاب بالجلطات القلبية.

 

وليس من السهل التعرف على الجلطة القلبية من خلال الأعراض ، لأنها تتشابه إلى حد كبير مع أعراض أمراض أخرى وتتمثل الأعراض في:

  • حدوث ضعف في مناطق متفرقة من الجسم مثل الوجه والذراعين والساقين.
  • الشعور بالدوار دون وجود أسباب.
  • فقدان التوازن ، وحدوث إغماء بشكل متكرر وبدون أسباب.
  • صعوبة في البلع.
  • آلام في الرأس.
  • آلام في الظهر ، واضطراب في الجهاز الهضمي.
  • صعوبة في التنفس

أعراض الجلطة القلبية عند الشباب

تظهر أعراض الجلطة القلبية الحادة في صورة آلام شديدة في الجانب الأيسر من الصدر ،أو في منتصف الصدر وتمتد إلى الكتف أليسري والفك والظهر يصاحبها ضيق التنفس والغثيان ، ويعتبر تصلب الشرايين من أهم أسباب ، وتحدث الجلطة القلبية للشباب نتيجة التدخين وتصلب الشرايين وتعتبر الأسباب الرئيسية لإصابة الشباب بالجلطة ، حيث تشير الأبحاث إلى أن ارتفاع مادة تسمى (هوموسيستين) تزيد من الإصابة بتصلب الشرايين في القلب والدماغ والأطراف.

 

مصاب الجلطة يشعر بألم شديد في الصدر يستمر أكثر من نصف ساعة ، ويتم تشخيص حالة المريض من خلال عمل تخطيط القلب الكهربائي ، وفي هذه الحالة يجب إسراع نقل المريض إلى المستشفى

 

الاسعافات الأولية لمصاب الذبحة الصدرية

الذبحة الصدرية
الذبحة الصدرية
  •  تظهر أعراض الجلطة القلبية الحادة في صورة آلام شديدة في الجانب الأيسر من الصدر ،أو في منتصف الصدر وتمتد إلى الكتف أليسري والفك والظهر يصاحبها ضيق التنفس والغثيان ، ويعتبر تصلب الشرايين من أهم أسباب ، وتحدث الجلطة القلبية للشباب نتيجة التدخين وتصلب الشرايين وتعتبر الأسباب الرئيسية لإصابة الشباب بالجلطة ، حيث تشير الأبحاث إلى أن ارتفاع مادة تسمى (هوموسيستين) تزيد من الإصابة بتصلب الشرايين في القلب والدماغ والأطراف. 

    مصاب الجلطة يشعر بألم شديد في الصدر يستمر أكثر من نصف ساعة ، ويتم تشخيص حالة المريض من خلال عمل تخطيط القلب الكهربائي ، وفي هذه الحالة يجب إسراع نقل المريض إلى المستشفى

الاسعافات الأولية لمصاب الأزمة القلبية

الأزمة القلبية
الأزمة القلبية
  • أولا يجب القيام بتدليك قلب المريض وإنعاشه ، والتأكد من أن المريض يتنفس من خلال تقريب وجهك من فم المريض والنظر إلى صدره عندما يرتفع وينخفض ، وذلك إذا كان المريض فاقد للوعي.مضغ المريض لقرصين من الأسبرين وبلعهما ، حيث اكتشف العلماء أن الأسبرين عند تناوله في وقت مبكر يعالج الأزمات القلبية ، ولكن يجب التأكد أولا أن المريض ليس لديه حساسية من الأسبرين ، أو إذا كان المريض يعاني من الربو ، أو حساسية في الجهاز الهضمي ، لا يمكن في هذه الحالة تناوله للأسبرين.

    أكد الباحثين أن السعال العميق يوقف الأزمة القلبية  فعند التعرض لأول أعراض النوبة القلبية يمكن أو ينقذ السعال المريض حيث يسبب ضخ الدم ودفعه إلى كل من الجسم والدماغ ، ويمكنه إبقاء المريض على قيد الحياة حتى وصول سيارة الإسعاف  ولكن لا يجب أن نعتمد على ذلك بشكل أساسي في إسعاف المريض.

    ثانيا التأكد من أن المريض لديه نبض ، وذلك عن طريق وضع إصبعيك على أحد جانبي حنجرة المريض لتشعر إذا كان لديه نبض في الشريان ألسباتي.

    في حالة وجود نبض في المريض ولكنه لا يتنفس ، يمكن أن يكون مصاب بالاختناق ، وفي هذه الحالة يجب وضع إصبعيك داخل الفم لمعرفة ما إذا كان هناك أي شيء يسد الفم أو القصبة الهوائية وحاول إزالة أي طعام أو أشياء أخرى.

    وأخيرا يجب عمل تنفس صناعي للمريض ، وطلب المساعدة الفورية ، ونقله إلى المستشفى

Comments are closed.