- الإعلانات -

أعراض ألتهاب الكبد الوبائي

248

- الإعلانات -

 الكبد الوبائي، أنتشر في الفتره الاخيره أمراض متعدده تصيب الإنسان وكانت أبرز هذه الامراض هو الإلتهاب الكبدي الوبائي هو التهاب يصيب هذا الكبد ويمكن أن يشفى ذاتياً من دون علاج أو يتطور ليصبح تليفاً (تندّب الكبد) أو تشمّعاً أو سرطاناً يلحق بالكبد.

أعراض التهاب الكبد الوبائي
أعراض التهاب الكبد الوبائي

ما هي اسباب الالتهاب الكبدي الوبائي ؟

تعددت اسباب الإلتهاب الكبدي الوبائي وتعددت انواعه اولا

التهاب الكبد الوبائي A/ :

لقد عرف سابقاً باسم التهاب الكبد المعدي ، و الذي ينتقل من خلال الماء أو الطعام الملوث بالفيروس ، و بذلك يكون الأشخاص المحيطين بالشخص المصاب معرضين للعدوى اذا تعرضوا لفضلات المريض ، و الكثير من الأشخاص الذين يصابوا بهذا الفيروس و لا تظهر عليهم أعراض المرض و يتعافون منه ، و لا يحدث هذا الفيروس A التهابات مزمنه ، و تبلغ فتره حضانه الفيروس في جسم الإنسان 30 يوماً .

التهاب الكبد الوبائي B :

عرف سابقاً باسم التهاب الكبد المصلي ” أي ينتقل عن طريق أمصال الدم و الحقن الملوثه بالفيروس B ” ، و تظهر على الشخص المصاب أعراض المرض ، و يحتاج فترة طويله للعلاج قد تستمر لعده شهور ، و اكثر طرق انتقال الفيروس هو الحقن الملوثه بالفيروس ، و نقل الدم الملوث ، و المعاشرة الجنسيه مع شخص مصاب بالفيروس ، و العلاقات الجنسية المحرمه و الانحرافيه ، و فترة حضانه المرض تبلغ 60 يوماً.

التهاب الكبد الوبائي C :

و هو من أخطر الأنواع هتكاً بالكبد ، و ينتقل غالباً عند نقل الدم الملوث أو نتيجة لاستخدام حقن ملوثه بهذا الفيروس ، و كذلك عن العلاقات الجنسيه المحرمه،و تبلغ مده علاجه فترة طويله و يستخدم فيها ادويه مكلفه ، و فترة الحضانه 50 يوماً.

التهاب الكبد الوبائي D :

يشبه التهاب الكبد الوبائي B في معظم الأعراض ، و طرق الانتقال ، و فترة حضانه المرض تتراوح من بين 35- 40 يوماً.

التهاب الكبد الوبائي E :

- الإعلانات -

يشبه التهاب الكبد الوبائي A في طرق انتقاله ، و قد يكون نتيجة للاصابه بالفيروس A سابقاً ، و تأخذ فترة الحضانه الخاصة بهذا الفيروس 42 يوماً تقريباً.

التهاب الكبد الوبائي G :

اكتشف جديداً و له علاقة بالتهاب الكبد الوبائي C ، حيث أنه قد يكون نتيجة للاصابه المسبقة بالفيروس C ، و قد يحمل المريض كلا النوعين من الفيروس C و G ،و طرق انتقاله مماثله للفيروس C ، بالاضافه إلى امكانيه انتقال الفيروس من الأم المصابه إلى طفلها اثناء الولاده، و هناك جدل في اذا كان ينتقل الفيروس عن طريق الرضاعه.

ما هي اعراض الالتهاب الكبدي الوبائي؟

.الاحساس بالارهاق و التعب
· فقدان الشهيه ، وفقدان الوزن اللااردي.
· تغير لون البول للون الغامق.
· ألم البطن في الربع العلوي الايمن من البطن .
· انتفاخ البطن و الألم عند الضغط عليه ، و القيء و الغثيان.
· الصفراء و اليرقان ، أي اصفرار بياض العيون و الأغشية المخاطية.
· حكة الجلد في الأطراف العلويه و السفليه غالباً.
· ارتفاع درجة الحرارة .
· زيادة حجم الثدي عند الذكور ، و تورم الأطراف السفليه غالباً ان حدثت.
· الاسهال ( تغير لون البراز للون الرمادي) .. شائع عند الاصابه بالفيروس A.
· ألم المفاصل و اسفل الظهر .. شائع عند الاصابه بالفيروس B
· تراكم السوائل في البطن غالباً عند الاصابه بالفيروس C .

أعراض التهاب الكبد الوبائي
أعراض التهاب الكبد الوبائي

ما هو علاج الالتهاب الكبدي الوبائي ؟

لا تحتاج بعض الحالات إلى علاج، لأنّ بعض أنواع الفيروسات التي تصيب الكبد تكون غير ضارّة، وتحديداً إذا كان جهاز المناعة لديهم قوي ويساعد على مهاجة الفيروس دون أن يلحق أي أضرار بالكبد والجسم ككل عقاقير تثبط وتبطئ من عمل الفيروسات لفترة طويلة جداً قد تصل إلى سنوات، وبالتالي تساعد على علاج الجسم.

تناول بعض الأعشاب التي تساعد على التخفيف من هذا الالتهاب، وأهمّها بذور الشمر، والحبّة السوداء، ونبات القنطريون، والخرشوف وأوراق الحرجل، والكمون، والهندباء، وجذور الراوند، وأوراق السيسبان، والحرجل، حيث يتمّ استخدام كل عشبة منها بناءً على تعليمات الطبيب؛ ليحدّد الكمية المطلوبة وموعد تناولها وكيفية تحضير كل منها.

كيف يقي الانسان نفسه من مرض الاتهاب الكبدي الوبائي؟

اللقاح المضاد لالتهاب الكبد B هو الركيزة الأساسية للوقاية من الإصابة به، وتوصي منظمة الصحة العالمية بإعطائه لجميع الرضع في أقرب وقت ممكن عقب الولادة، ويفضل إعطاؤه في غضون 24 ساعة.
وينبغي أن تُعطى في أعقاب الجرعة الممنوحة عند الولادة جرعتان أو ثلاث جرعات لاستكمال السلسلة الأولية. ويُنظر في معظم الحالات إلى أن من المناسب الأخذ بخيار واحد من الخيارين التاليين:
1. اتباع جدول مكون من 3 جرعات من لقاح التهاب الكبد B، إذ تُعطى الجرعة الأولى منه (بتكافؤ أحادي) عند الولادة، في حين تُعطى الجرعتان الثانية والثالثة (بتكافؤ أحادي أو مختلط) في الوقت نفسه الذي تُعطى فيه الجرعتان الأولى والثالثة من اللقاح الثلاثي.

أعراض التهاب الكبد الوبائي
أعراض التهاب الكبد الوبائي

2. إعطاء 4 جرعات، بحيث تُعطى في أعقاب الجرعة الأولى الأحادية التكافؤ الممنوحة عند الولادة 3 جرعات من اللقاح الأحادي التكافؤ أو المختلط، وهي تُعطى عادة بالاقتران مع غيرها من اللقاحات الروتينية المعطاة للرضع.
وتؤمن سلسلة التطعيم الكاملة مستويات من الأضداد توفر حماية لأكثر من 95٪ من الرضع والأطفال والبالغين الشباب، وهي حماية تدوم لما لا يقل عن 20 عاما وربما تستمر مدى الحياة.
وينبغي أن يُعطى اللقاح لجميع الأطفال والمراهقين الذين تقل أعمارهم عن 18 عاما ولم يسبق لهم أن أخذوه إن كانوا يعيشون في بلدان تكون فيها معدلات توطن المرض منخفضة أو متوسطة. ومن المحتمل في تلك المواضع أن يُصاب بالعدوى مزيد من الأفراد المنتمين إلى الفئات المعرضة للخطر، لذا ينبغي أيضاً تلقيحهم، وهم على النحو التالي:
• الأشخاص الذين يلزمهم الدم أو مشتقاته في كثير من الأحيان، والمرضى الذين يحتاجون إلى غسيل كلى، والمستفيدون من عمليات زرع الأعضاء الصلبة؛
• والمعتقلون في السجون؛
• ومتعاطو المخدرات عن طريق الحقن؛
• وأفراد الأسر والمخالطون جنسياً للمصابين بعدوى مزمنة لفيروس التهاب الكبد؛
• والأفراد الذين لديهم عدة شركاء جنسيين، والعاملون كذلك في مجال الرعاية الصحية وسواهم ممّن قد يتعرضون لملامسة الدم ومشتقاته أثناء عملهم؛
وينبغي أن يُعطى اللقاح للمسافرين الذين لم يكملوا سلسلة التطعيم ضد التهاب الكبد B قبل مغادرتهم إلى مناطق موطونة به.

- الإعلانات -

Comments are closed.