- الإعلانات -

أشيع الأسباب التي تؤدي إلى اغمقاق لون الجلد

يعتبر الجلد مرآة للجسم تعكس حالته الصحية الجسدية و النفسية معاً, و يتغير لون الجلد و تتغير طبيعته مع تغير الحالة الجسدية و الاصابة بامراض مختلفة و أشيع الحالات التي تؤدي الى اغمقاق لون الجلد بشكل عام أو بشكل بقعي هي:
1- الاصابات الفطرية: و هنا قد يزداد تصبغ الجلد فتظهر بقع بنية داكنة تبدأ قليلة و تنتشر في المناطق المجاورة لها و علاج هذا هو بابقاء المنطقة المصابة جافة, تناول حمية مقوية للمناعة و بمضاد فطري مناسب ( كلوتريمازول).

2داء اديسون: و يحدث نتيجة اضطرابات هرمونية و يسبب تصبغ الجلد بالكامل باللون البرونزي او البني الغامق و العلاج يكمن في اعطاء مضاد الالدوستيرون او عمل جراحي.

3- فرط حديد الدم: و يؤدي هذا الى اغمقاق لون الجلد. و يظهر هذا التلون جلياً لدى مرضى الثلاسيميا الذين ينقلون الدم بشكل متكرر ما يؤدي الى تكدس الحديد في الجسم . و علاج فرط الحديد هو عبر سحب الحديد من الجسم دوائياً في المشفى أو تحت اشراف الطبيب.

4- كلف الحمل: و يظهر الكلف بشكل شائع لدى النساء في عمر 20 – 50 سنة و يظهر على شكل بقع بنية أو مسمرة أو رمادية اللون على الوجه و خاصة في مركز الوجه, الوجنتين و خط الفك السفلي و يظهر الكلف بشكل جزئي بسبب التعرض للشمس, بسبب عوامل جينية و بسبب التقلبات الهرمونية و غالبية الكريمات الموضعية المستعملة في العلاج تحتوي على الهيدروكينون.

و بما أن أحد اسباب ظهور الكلف هو التعرض للشمس فالوقاية هي طبعا أفضل من العلاج و لهذا ننصح بتغطية الوجه أو بوضع كريمات واقية من الشمس للتخفيف من آثار الشمس على الوجه و عادة ما يزول الكلف من تلقاء نفسه بعد الحمل و الولادة أو بعد اصلاح الاضطرابات الهرمونية أو ايقاف استعمال موانع الحمل الهرمونية.
طبيعيا يمكن تخفيف الكلف عبر صنع أحد الخلطات التالية:

  • خلطة الكركم بالليمون توضع على الوجه لمدة 15 دقيقة و تغسل بعدها بالماء الدافئ.
  • خلطة عصير البرتقال + عصير الليمون توضع على الوجه مدة 15 دقيقة و تغسل بالماء الدافئ.
  • خلطة عصير البصل ( بصل + ماء في الخلاط ) مع نصف ملعقة خل التفاح يمسح بها الوجه و تغسل بعد 15 دقيقة.

5- اللون الاسمر طبيعيا: و لا علاج لهذه الحالة لانها ليست مرضاً بل حالة طبيعية, و لكن بعض النساء يتضايقن من لون البشرة الأسمر أو الداكن خصوصاً في منطقة الكوعين و الركبتين و يسعين لتغييره و قد تنفع كريمات تفتيح البشرة هنا.

6- آثار صبغة الشعر او الحناء: و الحل بغسل المنطقة بالماء و الصابون باقرب فرصة ممكنة و تزول البقع عادة بعد 4-14 يوما. و الوقاية في هذه الحالة هي أفضل من العلاج و يمكن الوقاية من تصبغ الجلد بالحناء أو صبغة الشعر عبر دهن المنطقة التي لا تريدها أن تصطبغ بالزيت قبل وضع الصبغة أو الحناء على المنطقة المراد صبغها. يشكل الزيت طبقة واقية تحد من تلون الجلد بالاصباغ.

إقرا أيضاَ  ما هو علاج حروق الشمس ؟

7- اليرقان: و هو تغير لون الجلد و الأغشية المخاطية و بياض العين الى الأصفر نتيجة مستويات مرتفعة من البيليروبين في الدم Hyperbilirubinemia و يحدث عادة بسبب العديد من الأمراض التي يكون بعضها محدودا و بعضها الآخر خطيرا و مهدداً للحياة و القاعدة الأساسية هي زيارة الطبيب دون انتظار أو تأجيل لحظة ظهور اليرقان على أي شخص بالغ.

يتكون البيليروبين في جسم الانسان نتيجة تحطم الكريات الحمراء في مجرى الدم و يتحول جزء الهيم من هيموغلوبين الدم الى البيليروبين الذي يتم نقله بشكل طبيعي الى الكبد ليقوم الكبد بتحطيمه أو اطراحه و يتم اطراح البيليروبين مع الصفراء من المرارة الى الامعاء ليُطرح مع البراز.

و يحدث اليرقان عند وجود اضطراب في سلسلة حياته في الجسم ( انحلال دم, فشل كبد, مشاكل في المرارة ) أو كما يقسم طبيا الى يرقان قبل الوصول الى الكبد pre-hepatic (اشيع اسبابه أمراض الدم الانحلالية) يرقان كبدي Hepatic (أشيع اسبابه التهاب الكبد الفيروسي الوبائي) و يرقان بعد مغادرة الكبد post-hepatic (أشيع أسبابه الحصيات المرارية).
لتشخيص اليرقان يحتاج الطبيب الى اجراء فحوص كاملة مكثفة على المريض المصاب و سيقوم الطبيب بأخذ تاريخ الحالة المرضية بشكل مفصل ليتمكن من تحديد السبب الذي أدى الى حدوث اليرقان لدى المريض و يعالج اليرقان عبر علاج الحالة المرضية التي أدت الى حدوثه.

إقرا أيضاَ  الورم الوعائي الدموي hemangioma | اسباب, اعراض, و علاج

التعليقات مغلقة.