- الإعلانات -

أسباب و أعراض السعال

يعد السعال (الكحة) رد فعل يقوم به الجسم لتنظيف الحلق من المخاط, او المهيجات الخارجية. و إن تكراره قد يدل على حدوث حالة مرضية. و بشكل عام, يدعى السعال الذي يستمر لمدة اقل من ثلاثة اسابيع بالسعال الحاد, و ما بين ثلاثة و ثمانية اسابيع بالسعال تحت الحاد, اما السعال الذي يستمر اكثر من ثمانية اسابيع فيدعى بالسعال المزمن. و معظم نوبات السعال تتحسن خلال اسبوعين. و ينبغي الاتصال بالطبيب في حال ترافق السعال مع دم, او لم يتحسن المريض خلال اسابيع قليلة.

أسباب و أعراض السعال
أسباب و أعراض السعال

ما هو سبب السعال ؟

ينجم السعال عن عدد من الحالات المرضية المؤقتة او الدائمة.

تنظيف الحلق :

يعتبر السعال وسيلة معيارية لتنظيف الحلق عندما تُسد الطرق الهوائية بالمخاط, او الجسيمات الاجنبية مثل الدخان و الغبار. و يأتي السعال كردّ فعل لا ارادي لإبعاد هذه الجزيئات و جعل التنفس اسهل. و عادة ما يكون هذا النوع من السعال نادر نسبياً, الا انه يزداد مع زيادة التعرض للمهيجات مثل الدخان.

الفيروسات و البكتيريا :

السبب الاكثر شيوعاً للسعال هو اصابة الجهاز التنفسي بالعدوى, مثل نزلات البرد, او الانفلونزا. و عادة ما تنجم التهابات الجهاز التنفسي عن عدوى فيروسية, و تستمر من بضعة ايام, الى عدة اسابيع. اما العدوى التي تنجم عن نزلة البرد فقد تستمر لوقت اطول بقليل.

التدخين :

التدخين هو ثاني اشيع سبب للسعال المزمن مترافقاً مع صوت مميز, و غالباً ما يعرف باسم سعال المُدخّن.

الربو :

يعد الربو السبب الاكثر شيوعاً للسعال عند الاطفال الصغار, و عادة ما ينطوي السعال هنا على الأزيز الذي يجعل من السهل التعرف عليه. و قد تحتاج الحالات الشديدة للعلاج باستخدام جهاز الاستنشاق, فمن الممكن للطفل ان ينمو مصاحباً للربو طيلة حياته.

الادوية :

بعض الادوية تحمل اثار جانبية تسبب السعال, فمثبطات الانزيم المحول للانجيوتنسين ACE التي تستخدم عادة لعلاج ارتفاع ضغط الدم, و الحالات القلبية يمكن لها ان تسبب السعال. و يتوقف السعال هنا عند التوقف عن الدواء المسبب.

حالات أخرى :

بعض الحالات المرضية الاخرى يمكن لها ان تسبب سعال, و تشمل :

– الاضرار المُلحقة بالحبال الصوتية.
– التنقيط الانفي الخلفي.
– الالتهابات البكتيرية مثل الالتهاب الرئوي, السعال الديكي, و خناق الصدر.
– حالات مرضية خطيرة, مثل الصمات الرئوية, و القصور القلبي.
– حالات اخرى يمكن لها ان تسبب سعال مزمن مثل الارتداد المعدي المريئي GERD, و في هذه الحالة تنقذف محتويات المعدة الى المريء, و هذا الارتداد يحفز رد فعل في القصبات الهوائية, مما يسبب السعال.

الحالات الطارئة :

أسباب و أعراض السعال
أسباب و أعراض السعال

معظم حالات السعال تتحسن تدريجياً في غضون اسبوعين, الا ان بعض الحالات قد تكون اعراض لمشكلة اخرى اكثر خطورة, ففي حال ظهور اعراض اضافية مثل الحمى, الام الصدر, الصداع, النعاس, او الارتباك. يجب الاتصال بالطبيب. كما يتطلب السعال المترافق مع الدم, او صعوبات التنفس رعاية طبية مناسبة.

العلاج :

هناك مجموعة متنوعة من الطرق المستخدمة لعلاج السعال, و هذا يتوقف على سبب حدوثه. فبالنسبة للبالغين الاصحاء تحتاج معظم العلاجات رعاية ذاتية.

العلاج الذاتي :

السعال الذي ينجم عن عدوى فيروسية لا يمكن علاجه بالمضادات الحيوية, و مع ذلك, فإنه يمكن تهدئة الاعراض باتباع الطرق التالية :

– ابقاء الجسم رطباً عن طريق شرب الكثير من الماء.
– رفع الرأس مع وسائد اضافية عند النوم.
– استخدام قطرات السعال لتهدئة الحلق.
– الغرغرة بالماء الدافئ و الملح بانتظام لإزالة المخاط و تهدئة الحلق.
– تجنب المهيجات, بما في ذلك الدخان, و الغبار.
– اضافة العسل, او الزنجبيل الى الشاي الساخن, لتخفيف السعال و تنظيف مجرى الهواء.
– استخدام قطرات مضادة للاحتقان, للافراج عن الانسداد الانفي, و الشعور بالراحة عند التنفس.

العناية الطبية :

عادة ما تنطوي العناية الطبية على فحص الحلق, و الاستماع الى صوت السعال, و سؤال المريض عن الاعراض الاخرى المترافقة مع السعال. فمن المحتمل ان يكون السبب عدوى بكتيريا و يقوم الطبيب بوصف مضادات حيوية عبر الفم لمدة اسبوع. و قد يصف الطبيب شراب مقشع او ادوية سعال تحتوي على الكوديين. و في حال لم يستطع الطبيب العثور على السبب الرئيسي للسعال, يقوم بطلب فحوص اضافية, قد تشمل تصوير الصدر بالاشعة السينية لتقييم صحة الرئتين, فحوص الدم و الجلد عند الاشتباه باستجابة تحسسية, و في بعض الحالات يتم تحليل البلغم او المخاط بحثاً عن علامات على وجود بكتيريا, او عصيات سلية. و من النادر جداً ان يكون السعال هو العرض الوحيد لأمراض القلب, الا انه يمكن للطبيب ان يطلب من المريض اجراء فحص تخطيط صدى القلب للتأكد من عمل القلب بشكل سليم. و قد تتطلب بعض الحالات الصعبة اجراء اختبارات اضافية, مثل التصوير المقطعي المحوسب للنظر بكثب الى الشعب الهوائية و الصدر.

ما هي النتائج المحتملة اذا ترك السعال دون علاج ؟

في معظم الحالات يختفي السعال بشكل طبيعي في غضون اسبوعين, و عادة لا يسبب السعال أي اضرار او اعراض طويلة الامد. و في بعض الحالات قد يسبب السعال الحاد مضاعفات مؤقتة, مثل :

– التعب.
– الدوخة.
– الصداع.
و هذه الاعراض نادرة تتوقف عندما يختفي السعال.

ما هي التدابير الوقائية التي يمكن اتخاذها لتجنب السعال ؟

السعال الغير متكرر ضروري لتنظيف الطرق الهوائية, و هناك عدة طرق يمكن اتخاذها لتجنب الانواع الاخرى من السعال, و هي :

الاقلاع عن التدخين :

يعتبر التدخين السبب الاكثر شيوعاً لحدوث السعال المزمن, و قد يكون من الصعب جدا علاج السعال الناجم عن التدخين, و هناك مجموعة واسعة من الادوات التي تغني المدخن عن السيجارة مثل السجائر الالكترونية.

تغيير النظام الغذائي :

يعتبر الاشخاص الذين يتناولون وجبات عالية من الفواكه, الالياف, و مركبات الفلافونويد اقل عرضة للاصابة بالسعال المزمن من غيرهم من الاشخاص. لذلك ينبغي التحدث مع الطبيب المختص لتقديم النصائح حول ذلك.

حالات مرضية :

من المستحسن ان يبقي الشخص نفسه بعيداً عن الاشخاص الذين يعانون من امراض معدية, مثل التهاب القصبات, و ذلك لتجنب الاصابة بالعدوى. كما يجب غسل اليدين بشكل متكرر, بالاضافة الى عدم مشاركة ادوات الطعام, المناشف, او الوسائد.

المصدر العلمي: 

إقرا أيضاَ  وحش التوتر العصبي.. كيف يؤثر على ضحاياه.. وما هى أعراضه وطرق علاجه؟!

التعليقات مغلقة.

× How can I help you?