- الإعلانات -

أسباب وأعراض الصدمة النفسية

تعتبر الصدمه النفسيه في علم النفس حاله نفسيه يدخل بها الشخص نتيجة تعرضه لواقعه مؤلمه او حادث سيئ مثل “الأختطاف، الأغتصاب، موت احد الاشخاص المقربين ” وغيرها من الأمور التي تسبب الحزن والألم، حيث تدخل الشخص في حاله غير طبيعيه قد تستمر لعدة اسابيع وشهور، كما و قد تحدث الصدمه على عدة مراحل، وذلك على حسب نوع ومدى صعوبة الحدث، ومدى تأثيرها على المريض و قدرة المريض على استيعاب الصدمة.

أعراض الصدمه النفسيه:

أسباب وأعراض الصدمة النفسية
أسباب وأعراض الصدمة النفسية

..الرفض وعدم الثقة:

يعتبر رفض الآخرين وعدم الوثوق بشيئ من اكثر الأعراض شيوعاً بين المصابين بالصدمه النفسيه، وغالباً ما يظهر ذلك مباشرة بعد حدوث الصدمه، فيبدأ المرضى بخلط الأمور التي تحدث مع عدم استيعابهم لما يحدث، و يمكن المحاوله في معالجة هذه الحاله عن طريق مبادلة الأحاديث الا ان هذا الامر عادة ما يفشل لعدم قبولهم لتلك الأحاديث، و تبدأ هذه الأعراض بالزوال تدريجياً و لكن يبقى الشخص بعيداً عن اي نقاش و يتجنب الحديث حول الأمر الذي سبب له الصدمه.

العدوانيه:

غالباً يتحول المرضى بعد تعرضهم للصدمه الى العدوانيه ويرجع ذلك الى شعورهم بالغضب تجاه انفسهم بسبب لومهم الدائم لأنفسهم لما تعرضوا له من مآسي، حيث يمكن أن تظهر العدوانيه على شكل عصبيه انفجاريه بالإضافه الا انهم يصبحون اشخاص متقلبين المزاج بشكل دائم. و قد تم تفسير العصبيه الانفجاريه على انها صرخات للمساعده وتعالج هذه الحاله بمحاولة اقناع المصابين بأن لاذنب لهم بما حدث.

مشاكل في النوم:

بعد التعرض للصدمه النفسيه يواجه الأشخاص اضطرابات في النوم مما يجعلهم اكثر عرضة للكوابيس والأرق و صعوبه في النوم أو احساسهم بالرعب الليلي ويرجع ذلك الى التفكير الزائد بحادثة الصدمه و يؤدي ذلك الي الشعور الدائم بالإرهاق و التعب و الأرتباك وعدم التركيز.

القلق:

يصاحب التعرض للصدمه النفسيه الشعور المستمر بالقلق، حيث يصبح المريض دائم التفكير بما حدث معه و يحاول تجنب الأماكن و الأحاديث التي تذكره بما حدث وهذا يجعله دائما يشعر بأن الخطر يحاوطه من كل مكان.

أنواع الصدمه النفسيه:

للصدمه النفسيه أنواع و لكل منها علاج، فكل انسان يعيش الحدث مختلف عن غيره. و من أنواع الصدمه :

أ:صدمه اجتماعيه.

ب:صدمه عاطفيه.

ج:صدمه عمليه.

مراحل الصدمه النفسيه:

أسباب وأعراض الصدمة النفسية
أسباب وأعراض الصدمة النفسية

تمر الصدمه النفسيه بعدة مراحل منها :

1:ردة الفعل الأولي :

هي عباره عن المشاعر وردود الأفعال التي تصدر من الشخص المصدوم. فقد تكون ردود نفسيه كالصراخ و البكاء أو الصمت لفترات طويله. أو اعراض جسديه مثل فقدان الوعي، و التشنجات.

2:المرحله المتوسطه :

وتأتي هذه المرحله بعد مرور فتره معينه على الحادث الذي تسبب في تلك الصدمه، ويميل المصدوم في هذه المرحله للجلوس وحده، وعدم الرغبه في التحدث مع أحد،  و يعاني من فقدان الشهيه و عدم الشعور بالفرح، على الرغم من الاعتناء الكامل به والمحاوله في اسعاده. و بعد مرور فتره أطول على الصدمه النفسيه يبدأ المريض بالتجاوب ويعود لممارسة أعماله السابقه لكن ليس بشكل طبيعي فهو مايزال غير قادر على الخروج من المنزل وذلك لأستمرار شعوره بالخوف.

3:مرحلة مابعد الصدمه :

يعتبر أهل المصدوم انه قد شفي تماما من الصدمه ولكنه مايزال يواجه بعض من الأعراض السابقه كالصراخ والخوف المستمر بسبب مشاهدته للحادثه في الأحلام .

علاج الصدمه النفسيه:

أسباب وأعراض الصدمة النفسية
أسباب وأعراض الصدمة النفسية

يتمثل علاج الصدمه النفسيه بالقضاء على أعراضها نهائيا في نفس المصدوم وذلك عن طريق اقناعه بقلة اهمية الحادثه وانها شئ سيئ و قد ذهب بعيداً. كما يتم عرض المصدوم على طبيب نفسي للتحدث معه و محاولة الطبيب مساعدة المصدوم على التخلص من اثارها الحاده، و تستمر جلسات الطبيب حتى يتأكد من الشفاء التام للمصدوم, و عدم تفكيره بأي آثار سيئة أخرى. و من ثم يأتي دور الأهل في محاولة بت الطمأنينه في نفس المريض و مساعدته على الرجوع الى حالته الطبيعيه.

مفهوم اضطراب مابعد الصدمه:

بعد مرور الشخص بحادث سيئ فإنه لا يقوى علي تحملهِ, و يبدأ في تعرضهِ لما يسمى باضطراب ما بعد الصدمه ومن أعراضها الشعور بالحزن, الأكتئاب, و القلق الدائم. و قد تبدأ هذه الاضطرابات بعد أسابيع أو شهور وعادة ما تظهر خلال 6 أشهر.

الأسباب التي تؤدي الي اضطراب مابعد الصدمه:

أسباب وأعراض الصدمة النفسية
أسباب وأعراض الصدمة النفسية

هناك عاملان لحدوث الأضطراب:

العامل الأول النفسي:

ويحدث الاضطراب هنا نتيجة للشعور بالخوف و تذكر الحادثة بصوره واضحه وكامله.

العامل الثاني الجسماني :

و يحدث عندما يتعرض الجسم لجهد زائد فيقوم بتذكر الحادثة, عندها ترتفع مستويات افراز هرمون الأدرينالين, و يصاحب ذلك شعور المريض بالقلق والتوتر. و عند هدوء الجسم يعود هرمون الأدرينالين الى مستواه الطبيعي.

 أعراض اضطراب مابعد الصدمه:

هناك ثلاث أنواع لاضطراب مابعد الصدمه :

1:الشعور بالكوابيس والتجربه من جديد :

حيث يشعر الشخص المصاب بالأضطراب بأنه يمر بالتجربه مره اخرى وذلك من خلال الكوابيس أو تذكر الحادثة و كأنها تحدث من جديد و قد يشعر المصاب حينها بنفس مشاعر الخوف و ما يرافقها من اصوات مصاحبه للحادث.

2:تجنب مواقف وأماكن معينه :

يقوم الأشخاص المصابون بالتجنب والابتعاد عن الاماكن او المواقف المتعلقه بالحادثة او التي تذكره بها, و كذلك الأبتعاد عن الاشخاص المتعلقين بها.

3:الشعور بالحذر :

و هو شعور الشخص بأنه في خطر دائم يجعله غير قادر على النوم مع الشعور الدائم بالقلق.

ومن الأعراض الأخرى التي يمكن ان تصاحب اضطراب مابعد الصدمه :

  • آلام العضلات والصداع
  • الاسهال
  • عدم انتظام النبض
  • الاكتئاب والخوف .

 أعراض اضطراب مابعد الصدمه عند الاطفال:

أسباب وأعراض الصدمة النفسية
أسباب وأعراض الصدمة النفسية

يحدث الاضطراب في أي سن و تشمل اعراضه عند الاطفال ما يلي :

  • أحلام مزعجه مع تذكرهم للحادثة خلال اوقات اللعب.
  • الشعور بالملل و الاكتئاب.
  • الصداع.
  • آلام في المعده.

علاج اضطراب مابعد الصدمه:

أسباب وأعراض الصدمة النفسية
أسباب وأعراض الصدمة النفسية

يتكون العلاج من عدة مراحل :

1:العلاج النفسي :

حيث يتم مساعدة المصاب على تغيير فكره عن الحادثة او عن صورة الحياة بشكل عام مع محاولة تذكر ماحدث دون الشعور بالخوف على الاطلاق. و هذا قد يساعد على تخطي الذكريات المؤلمة و العيش بصورة طبيعية, و تكون هذه الجلسات بصوره اسبوعيه على مدى (8 -12) أسبوع لمدة “90” دقيقه في الجلسه الواحدة.

2:العلاج السلوكي:

وهو عباره عن المساعده على التفكير بطريقه مختلفه حتى تصبح ذكريات المريض غير مؤلمه و يكون قادر على السيطره عليها و ضبط مشاعره, و يتضمن العلاج بعض من تمارين الاسترخاء للمساعدة على الهاء النفس عن التفكير بالحادثة.

3:العلاج الجماعي :

و يكون عباره عن لقاء مع مجموعه من الأشخاص ممن مروا بتجارب مشابهه, حيث ان تواجد المرضى مع بعضهم يسهل الحديث البوح عن الامور المكبوتة.

 

إقرا أيضاَ  الإعاقة الذهنية

 

التعليقات مغلقة.