أسباب ظهور حب الشباب

حب الشباب، من احد مشاكل البشرة التي نتعرض إليها وبأي فتره عمريه مش شرط فتره معينه ولكن الاكثر شيوعاً هي في فترة المراهقة وتختلف الحبوب في الاماكن متخليفه في الجسم مثل :الظهر/الوجه/الرقبه/الصدر/)ولكت تتصف حبوب الظهر بصفات متخليفه في من الممكن ان تكون ذات رؤوس سوداء أو بيضاء او بقع حمراء أو ندبات او البشرة الدهنية او من الممكن قد تكون ممتلئة بمادة صفراء واذا لم يتم معالجة هذه الحبوب تؤدي الي اثر ندبات او بقع بنيه اللون.

أسباب ظهور حب الشباب
أسباب ظهور حب الشباب

•اسباب ظهور الحبوب في الظهر:

هناك عدة اسباب لظهور الحبوب في الظهر مثل السبب وراثي حيث ممكن ان يلعب هذا السبب دوراً أساسياً في ظهور الحبوب في اظهر وايضاً العرق يسبب ظهور الحبوب في الظهر اذا تبقى العرق تحت الملابس الضيقه يجعل الامر يزداد سوءاً والتوتر ايضاً سبب من اسباب ظهورحب الشباب والنظام الغذائي يوجد  كربوهيدرات داخل الطعام تسبب ظهور الحبوب مثل الخبز الابيض و البطاطس وهناك بعض الادويه تكون اثاره الجانبيه هي ظهور حب الشباب او الحبوب عموماً.

•وصفات طبيعيه لتخلص من حبوب الظهر:

خل التفاح من افضل العلاج الطبيعي لمشاكل حبوب الظهر فهو يمنع الالتهابات البكتيرية المسؤله عن تكوين الحبوب بالإضافة إلى تحقيق التوازن بدرجة حموضة البشرة مما يقلل من مشاكل البشرة المختلفة
زيت شجرة الشاي يعتبر زيت شجرة الشاي من العلاجات المنزلية الممتازة لحبوب الظهر، فهو محمّل بخصائص تطهيرية طبيعية وخصائص مضادة للالتهابات تساعد على علاج حب الشباب، حيث يعمل زيت شجرة الشاي على تجفيف الحبوب بسرعة مما يقلل من الالتهاب والاحمرار.

•حبوب الوجه:

حب الشباب هو من اكثر الامراض موجود ما بين الجنسين وبشكل خاص مرحلة المراهقه والبلوغ او بعد الثلاثين وده بيكون نتيجة لعدة اسباب منها الغدد الدهنية وعدم نصريف الدهون خارج المسامات وانحباسها وتجنعها في الغدد الدهنية ومشكلة البيئة ايضاً مناسبه للظهور ونمو البكتريا.

أسباب ظهور حب الشباب
أسباب ظهور حب الشباب

•اسباب ظهور الحبوب في الوجه:

اسباب ظهور حب الشباب في الوجه يكون نتيجة عدم الاهتمام بالنظام الغذائي وتناول الاطعمه السكريه كثيراً لان السكر يؤدي الي حدوث تفاعل مع الغدد فا بينتج الهرمون المسبب لظهور الحبوب وعدم الاهتمام يالنظافه الشخصيع واقتراب موعد الدوره الشهريه حيث تظهر الحبوب في منطقه الفك والرقبة والذقن التعرق المفرط يؤدي إلى سد المسامات. استخدام مستحضرات التجميل التي تحتوي على زيت البارافين والفازلين في مكوناتها. تنظيف البشرة بشكل مفرط، مما يؤدي إلى تجريدها من زيوتها الطبيعية وتعرضها للجفاف والتهيج وظهور الحبوب. عوامل وراثية، حيث تزداد فرصة الإصابة بالحبوب في حال كان يعاني منها أحد الأبوين. مشاكل جسمية، مثل: أمراض الكبد والكلى والإمساك. عوامل نفسية، حيث يسبب التوتر والضغط النفسي والإجهاد ظهور الحبوب.

•علاج حبوب الوجه :

شرب الماء كثيراً لايقل عن لترين من الماء بشكل يومي المحافظه على نظافة البشره وغسلها مرتين يومياً بغسول طبي للوجه وتدليك البشره دائريه لتحسين الدوره الدمويه اكل غذاء صحي بعيداً عن الوجبات السريعه والسكريات والمقالي والاكثر من تناول الفاكهة والخضروات الغنيه بالالياف تقليل شرب المنبهات مثل الشاي والقهوة تجفيف البشرة بعد غسلها بالقطن الطبي أو المناديل النظيفة. تجنب حك الحبوب أو فركها حتى لا تنتقل العدوة من مكان إلى آخر النوم الي ساعات كافيه وعدم تخطية الوجه عند النوم تجنب الشمس الضارة وتستخدام واق من الشمس في حالة التعرض لها
تنظيف البشرة بعد استخدام مستحضرات التجميل وتجنب النوم وهي على الوجه، وتجنب استخدام المستحضرات التي تحتوي على زيوت واستخدام الادوية التي تساهم في علاج الحبوب

•وصفات لعلاج حب الشباب بالاعشاب:

الصبار لمعالجة حب الشباب تحتاجين إلى : جل الصبار الطبيعي طريقة إستعمال الصبار لمعالجة حب الشباب : قومي بوضع الجيل على وجهك لمدة نصف ساعة ثم اشطفي وجهك بعد ذلك بالماء ؟

الصبار من المواد المضادة للالتهاب فهو يساعد على علاج تهيجات واحمرار الجلد الناتج عن حب الشباب والندبات كما يساعد ايضًا على منع ظهور الندبات المستديمة. تستطيعين إستعماله لعلاج حب الشباب في جميع مراحله بداية من ظهوره وحتى علاج الندبات الناتجة بعد علاجه.

ورق الكرنب لمعالجة حب الشباب تحتاجين فقط إلى : بعض أوراق الكرنب



طريقة إستعمال ورق الكرنب لمعالجة حب الشباب : اغسلي ورق الكرنب جيدا ثم قومي بغليها . خذي مياه الغلي وإستخدميها كغسيل للوجه على مناطق الحبوب والبثور؛ وذلك باستعمال قطعة قطن مبللة بهذا الغسيل، وتمريرها على الوجه. يمكنك حفظ هذا الماء في الثلاجة لاستخدامه أكثر من مرة.

الثوم لمعالجة حب الشباب : تحتاجين إلى : بعض فصوص الثوم طريقة إستعمال الثوم لمعالجة حب الشباب :

قومي بتقطيع الثوم إلى قطع صغيرة وضعي تلك القطع على الحبوب ورغم أنه مؤلم قليلا إلا أن الثوم يعطي نتيجة جيدة جداً. إستخدميه مرتين يومياً صباحا ومساء.

•من اسباب ظهور حب الشباب:

الاكثار من تناول المأكولات الدسمه والشوكولاتة والمشروبات الغازية واضطرابات الهرمونات والدوره الشهريه عند الفتيات والعتدة السريه والمواد الدهنيه الني تنتجها الغدد بشكل غير طبيعي واستعمال بعض المنتجات التجميل والمكياج الغير نظيفه التعرض لأشعة الشمس القلق وعدم الاستقرار والتوتر والحاله النفسيه السيئة لان الحاله النفسيه تعمل على تهيج البشره فا تسبب حب الشباب ممّا يؤدّي إلى زيادة الدّهون في بشرة الوجه، وينجم عن هذا ظهور حبّ الشباب، والذي يمثّل التهاباً مزمناً في الغدد الدهنيّة داخل الجلد‏، وعليه فالعامل النّفسي له دورٌ كبير في ظهور حبّ الشّباب، ممّا يترك ندوباً وآثار تشوّه على البشرة.

•الفئات الاكثر عرضة لحب الشباب:

الشّباب، ذكوراً وإناثاً على حدّ سواء. النّساء خلال فترة الدّورة الشّهرية، من يومين إلى أسبوع قبل حدوثها تقريباً. النّساء الحوامل. الأشخاص الذين يتناولون أدويةً معيّنةً، وخاصّةً الكورتيزون والاشخاص الذين لديهم اضطرابات نفسية ،والاشخاص الذين يتناولون الطعام غير صحي.

•تحديد نوع البشره:

يمكنناومعرفت نوع البشرهومن اشياء كثيره وهو تأمّل حالة البشرة ووضعها الصحّي عن طريق مرآة مكبّرة؛ حيث أنّ المرآة تكشف أصغر العيوب التي يمكن أن تحويها البشرة، سواءً أكان المسام متّسعاً، أو كانت هناك رؤوسٌ سوداء، أو ظهرت بعض التّجاعيد، أو الكلف على الوجه. استخدم منديلاً لاكتشاف النّشاط الغددي للبشرة؛ فحين تضعها على وجهك لبضع ثوانٍ، قم بضغطها على أنفك وجبهتك، ثمّ قم بفحص المنديل؛ فإن احتوى على زيوتٍ أو بعض الدّهون، فهذا يعني أنّ هناك بعض الغدد في بشرتك تعمل فوق قدرتها وطاقتها، أمّا إذا كان هذا المنديل متّسخاً نوعاً ما، فهذا دليل على أنّ غددك تعمل بشكلٍ صحيح، وسليمٍ، وصحيّ، وأمّا إذا كانت الورقة نظيفةً تماماً من دون بقع، فهذا يعني أنّ بشرتك غير دهنيّة، وليس فيها زيت بالدّرجة المطلوبة.

أسباب ظهور حب الشباب
أسباب ظهور حب الشباب

 

ماهي التغذيه الصحيه للحفاظ على البشره؟

يُنصح بتقليل المنتجات الغذائيّة التي تحتوي على كمّيات كبيرة من السّكر، مثل الكعك، والحلوّيات، والآيس كريم، والمعجّنات، والمواد التي تعتمد في المقام الأول على الطّحين الأبيض، مثل البسكويت، والخبز الأبيض، والهلاميّات الحلوة، وما شابه ذلك. يُنصح تقليل المشروبات السّكرية، مثل الكولا وعصير الفاكهة، وشرب المياه العاديّة بدلاً من ذلك. يُنصح بتجنّب تناول المكسّرات، حيث أنّها تحتوي على كمّيات كبيرة من الدّهون والملح. يُنصح بتقليل استهلاك الحليب ومنتجات الحليب المختلفة ونتبع اكل الخضروات والفاكهة كثيراً والمأكولات الصحيه


عن الموقع

موقع طبيبك.كوم


اتصل بنا

ارسل سؤالك



قائمتنا البريدية