- الإعلانات -

أسباب حرقة اليدين والقدمين وعلاجهما.. من البداية للنهاية

حرقة اليدين والقدمين تعتبر من الحالات التي يشعر بها الكثير من الأشخاص، وقد تمثل حالة غير مرضية، ولكن في كثير من الأحيان تعتبر حالة مرضية يجب استشارة الطبيب، لذلك وجب التوضيح من موقع طبيبك عن أسباب حرقة اليدين والقدمين وكيفية علاجهما من البداية للنهاية.

حرقة اليدين 2
حرقة اليدين 2

أسباب حرقة اليدين:

هناك العديد من الأسباب لحرقة اليدين، وقد تكون بسبب أمراض معينة، أو قد تكون لأسباب أخرى، ونذكر منها مايلي.

أسباب مرضية:

احمرار الأطراف المؤلم Erythromelalgia:

يشعر الشخص في هذه الحالة ببعض الأعراض ومن بينها: الوخزِ والحكّة بشكل كثير في اليدين، وبعدها يشعر الشخص بسّخونة نابعة من اليدين، ومن الممكن أن يتطور الوضع في بعض الحالات ويحدث ألم حارق باليدين، وقد يكون السبب في ذلك تغيرات تحدث في الأوعية الدموية، أو قد تكون بسبب أي مرض أخر، هنا يجب على الشخص أن يستشير الطبيب لتشخيص هذه الحالة، ولكي يصف العلاج المناسب له.

الغدة الدرقيّة Thyroid:

الغدة الدرقية تعتبر من الأسباب التي تحدث حالة سخونة اليدين، وذلك بسبب مشكلة تصيب هرمونات الغدة الدرقية، وهنا يجب استشارة الطبيب المعالج إذا شعر المريض بحالة السخونة في اليدين، حتى يستطيع الطبيب وصف العلاج المناسب لحالته.

مرض ارتفاع ضغط الدم High blood pressure:

يشعر الشخص المريض بإرتفاع في ضغط الدم، ببعض السخونة في اليدين والقدمين، ويحدث ذلك بسبب زيادة كمية الدم التي تتدفق في العروق.

مرض التهاب النسيج الخلوي Cellulitis:

يحدث التهاب النسيج الخلوي ذلك بسبب وجود عدوى في منطقة أنسجة الجلد، مما يُحدِث ارتفاع في درجة حرارة الجزء المصاب؛ وذلك حتى يواجه العدوى، وقد يشعر الشخص بسخونة في الأطراف أيضا، وهنا يجب استشارة الطبيب لوصف العلاج المناسب.

مرض التهاب المفاصل الروماتويدي Rheumatoid Arthritis:

يعتبر مرض التهاب المفاصل الروماتويدي، من الأمراض المنتشرة بشكل كبير، وبسبب هذا المرض يحدث ألم في أنسجة المفاصل، مما يحدث تورم والتهاب يتفاوت درجته، ويشعر الشخص بسخونة بعدها.

مرض الإصابة بمتلازمة النفق الرسغي Carpal tunnel syndrome:

تظهر متلازمة النفق الرسغي ببعض الأعراض التي تزعج المصابون كثيرا، ومن بين هذه الأعراض هى؛ تنميل في الأطراف ووخز، كما يشعر المصاب يسخونة في اليد التي بها إصابة.

مرض الاعتلال العصبي المحيطي Peripheral neuropathy:

يحدث الاعتلال العصبي المحيطي تحت تأثير حالات مرضية ومن أهمها؛ مرض السكري، وهنا يشعر المريض بتنميل في اليد، ويلازمها سخونة أيضا.

مرض الألم العضلي الليفي المتفشي أو بالفيبرومالغيا Fibromyalgia:

يعتبر من الأمراض التي لا يعرف لها سبب واضح لإصابة أي شخص به، كما أنها من الأمراض طويلة المدى، والتي تصيب عضلات الجسم بالكامل، حيث يحدث زيادة في نشاط الأعصاب بالجسم، مما يسبب للشخص حساسية مفرطة، وبالتالي يشعر المصاب بسخونة في اليدين بشكل واضح.

الإصابة بالحمامى الراحية Palmar erythema:

تعتبر من الأمراض الجلدية نادرة الوجود، وينتج عنها إحمرار وحرقة شديدة في اليدين، وقد يكون سببها عدة أمراض ، ومن بين هذه الأمراض؛ خلل في الغدة الدرقية، أو مرض المناعة، أو الحمل.. إلخ.

امراض الكلى
امراض الكلى

أمراض الكلى Kidney disease:

إذا حدث مشاكل بالكلى، وأصبحت لا تعمل بالطريقة الصحيحة، وهى التخلص من السموم الموجودة بالجسم، هنا يشعر الشخص بإرتفاع في درجةُ حرارة الجّسم بالكامل، وبالأخص في اليدين.

أمراض الكبد Liver diseases:

قد يصاب الكبد بضرر كبير، وبالتالي لا يستطيع أن يؤدي وظيفته الطبيعية، كتخزين المعادن والفيتامينات، وكحماية الدم من التجلط وغيرها، وهنا يشعر الشخص بإرتفاع في درجة حرارة الأطراف بشكل كبير.

تلف الأعصاب Nerve damage:

عرض تلف الأعصاب، قد يحدث هذا العرض بسبب غصابة الشخص بمرض السكري، والذي يؤدي إلى إرتفاع كبير في درجة حرارة الأطراف تبدأ من اليدين والقدمين، وتنتهي بإرتفاع في درجة حرارة الجسم بالكامل، كما يشعر الشخص بألم وتنميل بالأطراف.

أسباب أخرى:

نقص الفيتامين Vitamin deficiency:

نقص الفيتامينات من بين الأسباب التي تؤدي لسخونة اليدين والقدمين، لذلك ينصح موقع طبيبك بأن يعتني الشخص بتناول نظام صحي يمتلىء بالعديد من الفيتامينات التي تفيد الجسم بالكامل.

سن اليأس Menopause:

سن اليأس ليس له سن معين يأتي فيه للمرأة، ويحدث ذلك بمجرد إنقطاع في الدورة الشهرية للمرأة، وهنا تشعر المرأة بإختلال في مستويات الهرمونات الموجودة بالجسم، ويؤدي هذا الإختلال لإرتفاع في درجة حرارة الجسم، وبالأخص اليدين والقدمين.

ممارسة التمارين الرياضية Exercise:

يتعرض العديد من الأشخاص الذين يمارسون التمارين الرياضية بشكل مستمر، إلى تزايد تدفق الدم باليدين، وبالتالي ينتج عنه سخونة باليد، ولكن هذه الحالة ليست مرضية ولا تحتاج لإستشارة الطبيب.

الكتابة لفترات طويلة Writing:

كلما استخدم الشخص يده سواء في الكتابة أو أي أعمال يدوية؛ سيزداد تدفق الدم باليدين، مما ينتج عنه شعور بسخونة في اليدين، وتنتهي هذه السخونة بعد زوال السبب.

أسباب حرقة القدمين:

هناك أسباب مرضية، وأسباب أخرى، تسبب حرقة القدمين، ومن بين هذه الأسباب نذكر مايلي.

أسباب مرضية:

الحمل:

أثناء الحمل تحدث تغيرات كثيرة في جسم المرأة، ومن بين هذه التغيرات إرتفاع في درجة حرارة الجسم؛ وذلك بسبب التغيرات التي تحدث في الهرمونات بالجسم، كما تشعر المرأة بثقل وتنميل بالقدمين، وذلك بسبب زيادة الوزن الطبيعية، وينتج عنه سخونة بالقدمين، وقد يزول هذا بعد الولادة.

الحمل
الحمل

انقطاع الطمث:

تحدث هذه المرحلة لكل النساء، ولكن ليس لديها عمر محدد، وهذه الحالة تلازمها تغيرات في الهرمونات، وبالتالي تشعر المرأة بسخونة في القدمين.

الاعتلال العصبي السكري:

مرض الاعتلال العصبي السكري بالنوعين الأول والثاني، من الأمراض التي تسبب سخونة بالقدمين بشكل أساسي، وذلك بسبب الخلل الذي يصيب الأعصاب.

عدوى القدم الرياضي:

هذا مرض معدى، حيث يصاب الجسم بفطريات، تسبب هذه الفطريات سخونة بالقدمين، لذلك يجب علاج هذه العدوى بشكل سريع؛ حتى لا ينتشر المرض في الجسم بالكامل.

قصور الغدة الدرقية:

يعاني الكثير من الحالات المرضية من نقص في هرمون الغدة الدرقية، وهذا الخلل يسبب حرقة بالقدمين وتنميل بهما بشكل كبير.

مرض الإيدز:

يعتبر من الأمراض التي تصيب جهاز المناعة بالجسم، وينتج عنه تلف في الأعصاب، وبالتالي يؤثر على درجة حرارة القدمين ويسبب حرقة بهما.

العلاج الكيميائي:

يعتبر العلاج الكيميائي من العلاجات المهمة لعلاج الأورام السرطانية بجميع أشكالها، وينتج عنه خلل في الأعصاب، مما يؤدي لسخونة بالقدمين مع تنميل بهما.

تسمم المعادن الثقيلة:

يعتبر هذا المصطلح غريب نوعا ما، ولكن ما لا تعرفه أن الجسم البشري به العديد من المعادن المهمة ليصبح الجسم سليم داخليا وخارجيا، ومن بين هذه المعادن هي الزئبق والرصاص والزرنيخ، فإذا حدث تراكم في هذه المعادن بشكل كبير بالجسم، قد يسبب سخونة القدم، بجانب مشاكل كثيرة أخرى.

متلازمة غيلان باريه Guillain-Barré syndrome:

تعتبر متلازمة غيلان باريه من الأمراض التي لا يعرف لها سبب محدد، ولكن تصيب الجهاز المناعي بشكل كبير، فتؤثر على الأطراف بالسخونة والتنميل، حتى يتنتشر بعد ذلك في جميع أنحاء الجسم، وقد يؤدي إلى شلل بالجسم.

اعتلال عصبي متعدد التهابي مزمن مزيل للنخاعينChronic inflammatory demyelinating Polyneuropathy:

يصيب هذا المرض الأعصاب بشكل كبير، حيث تصبح أعصاب الجسم ضعيفة جدا، مما يؤثر بالسلب على عضلات الجسم، وبالتالي يحدث سخونة بالقدمين.

التهاب الأوعية الدموية Vasculitis:

يصيب هذا المرض الأوعية الدموية التي تعمل على توصيل الدم لجميع أنحاء الجسم، فإذا حدث خلل والتهاب بها، يسبب ذلك نقص تدفق الدم بالجسم، وبالتالي يتأثر الجسم كثيرا مما يسبب سخونة في القدمين وغيرها من الأعراض، وبالأخص إذا كان هذا الالتهاب في الأعضاء الأساسية بالجسم، مثل؛ الدماغ أو الرئتين أو الكليتين.. إلخ.   

الساركويد Sarcoidosis:

هذا المرض يصيب خلايا الجسم، وبالأخص الرئتين والعين والغدد الليمفاوية والبشرة، مما يسبب حرقة في القدمين، وبمجرد علاجه سيتم اختفاء حرقة القدمين، وقد يكون علاجه سريع، وقد يظل لسنوات.

أسباب أخرى:

الإفراط في تناول الكحول:

الإفراط في تناول الكحول تسبب الكثير من المشاكل على الجسم بالكامل، ومن بين هذه الأسباب هى سخونة القدمين، وذلك لأن الكحول يسبب تلف في الأعصاب.

قلة العناصر الغذائية بالجسم:

العناصر الغذائية بالجسم لها أهمية كبيرة لتكوين جسم صحي سليم، لذلك لو قلة هذه العناصر سيحدث مشاكل كثيرة بالجسم؛ ومن بينها خلل الأعصاب، وبالتالي يشعر المصاب بسخونة في القدمين، ومن أهم هذه العناصر هي؛ فيتامين ب 12، وحمض الفوليك، وفيتامين ب 6.

علاج حرقة اليدين والقدمين:

كما ذكرنا سابقا، هناك الكثير من المشاكل سواء مرضية أو غير مرضية، تسبب حرقة اليدين والقدمين، لذلك جاء لكم موقع طبيبك بعلاج حرقة اليدين والقدمين، ونذكر منها التالي.

الحناء الطبيعية:

تعتبر من العلاجات التي تعطي تأثير كبير في تقليل ألم اليدين والقدمين، عندما يشعر الشخص بسخونة كبيرة بهم.

خل التفاح:

يعتبر من العلاجات الطبيعية التي تعمل على تخفيف ألم حرقة القدمين بالأخص، لذلك يفضل استعمال وعاء به لتر ماء، ونقوم بوضع القدمين وتركهم بهم مدة، حتى يشعر الشخص المصاب بتحسن، ويفضل عملذلك قبل الذهاب للنوم، حتى يخفف من الألم الناتج عن الحرقة.

 

إقرا أيضاَ  ماهو مرض المهق (البرص) ؟

الزنجبيل:

يعتبر من الأعشاب المهمة جدا لعلاج حرقة اليدين والقدمين، لذلك يفضل شرب الزنجبيل يوميا في الصباح.

البابونج:

يعتبر أيضا من الأعشاب المهمة جدا لعلاج حرقة اليدين والقدمين، حيث يمكن استعمال ملعقة كبيرة من البابونج، ونقوم بنقعه في الماء الساخن، لمدة 5 دقائق، ثم شربه في الصباح بعد الفطار، وفي الليل بعد العشاء.

ويمكن أيضا عمل حمام  لليدين والقدمين عن طريق استخدام ملعقة أو ملعقتين كبيرتان من البابونج، وملعقتين من حبوب الخردل، ونقوم بغليهم جيدا، ثم نضع القليل من الماء البارد؛ حتى يتحملها اليدين والقدمين، ثم نضع اليدين والقدمين بهما مع إستمرار التدليك لمدة 20 دقيقة، ويفضل إستخدام هذه الوصفة نهارا، وليلا قبل النوم حتى يشعر المصاب بتحسن.

الأدوية:

هناك بعض الحالات لا يمكن معها استخدام الأعشاب، ويفضل استشارة الطبيب بها، حيث تختلف الأمراض المسببة لحرقة اليدين والقدمين كما ذكرنا سابقا، لذلك وجب علاج المرض المسبب لهذه الحرقة، وفي بعض الأحيان يلجأ الطبيب لإعطاء المريض أدوية على هيئة حقن أو حبوب. 

التعليقات مغلقة.