- الإعلانات -

أسباب الصداع وأنواعه وطرق العلاج

121

- الإعلانات -

الصداع هو ألم فى الرأس ويكون من أقوى مسببات الصداع هو التوتر والأكتئاب والضغط النفسى وضغوطات العمل، تحفز الدماغ على حدوث الألم بها، والمصاب بالصداع غالباً ما يبحث عن المسكنات لإسكات الألم أكثر من محاولة البحث عن السبب الطبى المسبب للصداع.

صداع مقدمة الرأس..

الصداع الذى يصيب الرأس من الجهة العلوية هو أكثر أنواع الصداع أنتشاراَ فى العالم وغالباً يكون سببه متداول بين الأشخاص مثل الأجهاد، أرهاق المذاكرة، غيرها من الأسباب المعروفة، وهذا الألم يكون ناتج عن الأنسجة والأجزاء المحيطة بالجمجمة أو بالدماغ وليس من الدماغ نفسه، لأنّ الدّماغ لا يحتوى على نهايات عصبية خاصة بالألم، وفي العادة يوصف الألم على أنه ألم نابض، أو مستمر، أو حاد، أو عنيف، أو متقطع، أو متوسط.

أسباب الصداع وأنواعه وطرق العلاج
أسباب الصداع وأنواعه وطرق العلاج

أسباب صداع مقدمة الرأس..

الصداع التوتري :

هو ألم شديد يضغط على عصبة الرأس الأمامية فى منطقة الجبهة، وهذا يعد أكثر أنواع الصداع أنتشاراً بين الأشخاص، وغالباً يقوم المصاب بآداء مهام يومه اليومية وهو يتغلب على الألم، أى لا يقوم هذا النوع من الصداع العصبى التوترى بجعل المصاب طريح الفراش غير قادر على القيام بأعماله، من أسباب هذا النوع هو حدوث شد فى فروة الرأس أو فى فقرات الرقبة والنوم بطرق خاطئة كل هذة أسباب تعمل على إجهاد عضلات الرأس مما يتسبب فى حدوث الصداع.

الصداع الشقيقة :

وسمى هذا النوع بالشقيقة لأنه يستلم شق واحد من الرأس ويتمكن منه ويسبب به ألم شديد وتبدأ فترة إستمرار هذا النوع من الصداع من 3 ساعات وحتى ثلاث أيام متتالية، وقد يسبب الصداع الشقيقة للمصاب به المرور بحالات أعياء طوال وقت تواجده، وقد يصيب البعض بالغثيان أيضاً، ويجب على المصاب بالصداع الشقيقة شرب الماء بأستمرار والأبتعاد عن تناول الشكولاتة.

مرض الأنيميا :

الأنيميا هى الأسم العلمى لمرض فقر الدم، وهذا المرض يأتى نتاج نقص بعض عناصر الحديد والفيتامينات فى الجسم، ومن أعراض الأنيميا حدوث صداع للمريض بشكل مستمر ويأتى هذا انوع فى منطقة مقدمة الرأس على فترات متقاربة، ويصاحب هذا الصداع غالباً دوخة.

التهاب الجيوب الأنفية :

من أكثر الحالات المرضية شيوعاً وتتسبب فى إصابة المريض بألم شديد فى مقدمة الرأس، وذلك بسبب وجود إنسداد فى مجرى الأنف وخصوصاً منطقة التنفس مما يتسبب فى الضغط على المنطقة الأمامية للرأس.

الصداع العنقودى :

هو من أكثر أنواع الصداع الألوية ضرراً وألماً للمصاب به، ويجعل المصاب فى حاجة للبقاء فى الفراش مدة طويلة قد تستمر لأشهر فى أسوأ الحالات، يكون الصداع العنقودى فى شق واحد من الرأس ويسبب سيلان أنفى وإحمرار فى العين وأكثر من يصابوا به هم المدخنون.

الطمث :

من أكثر مسببات الصداع للنساء، حيث يحدث خلل فى هرمون “الأستروجين” وهو هرمون الأنوثة للنساء، مما قد يسبب حدوث نزيف من الأنف، أو حدوث صداع شديد نتيجة الأضطرابات التى تحدث فى جسد النساء طوال الفترة التى تسبق الدورة الشهرية.

أسباب الصداع وأنواعه وطرق العلاج
أسباب الصداع وأنواعه وطرق العلاج

أسباب الصداع من خلف الرأس..

–  ضعف البصر والرؤية، وذلك بسبب الجلوس لوقت طويل أمام شاشات التلفاز والكمبيوتر.

–   التهاب الجيوب الأنفية من الممكن أن تكون إحدى أسباب الصداع من الخلف.

– الأصوات العالية والأزدحام.

– تناول المشروبات الكحولية والتدخين.

- الإعلانات -

– تشنج فروة الرأس وقد ينتقل التشنج للرقبة.

– الألم الجسدى والأجهاد.

– عدم تناول الوجبات بمواعيد محددة، يتسبب فى حدوث صداع شديد فى آخر الرأس.

صداع الضغط المرتفع..

هذا النوع من الصداع يكون ملازم تماماً لإرتفاع الضغط، فإذا أرتفع ضغط الشخص فأعلم أنه من الطبيعى أن يصاب بالصداع المصاحب له، ومن طرق علاج صداع الضغط المرتفع:-

– اللجوء مباشرة إلى الطبيب للتأكد من درجة إرتفاع الضغط، وللعلم إذا كان هناك سبب طبى آخر لهذا الصداع غير الضغط، ولتجنب أن يتعرض المريض لسكته دماغية، لا يجب الأهمال لأنه من الممكن أن يكون هذا عرض من أعراض الصداع الخطير.

– تناول كوب من الشاى الأخضر أومن عشب البابونج واللذان يعدوا من طرق علاج الصداع العصبى بالأعشاب، ويمكن وضع الثلج داخل قماش ووضعه مباشرة على رأس المريض وبالتحديد فى المكان المصاب بالصداع.

– محاولة الجلوس والأسترخاء تماماً، وإغماض العين، لتهدئة الأعصاب والتخفيف من حدة الصداع، كما أنه من الممكن إجراء مساج للمنطقة التى يتواجد بها ألم الصداع.

أسباب الصداع وأنواعه وطرق العلاج
أسباب الصداع وأنواعه وطرق العلاج

الصداع العنقودى..أسبابه..مضاعفاته..وطرق علاجه..

الصداع العنقودى هو من أكثر أنواع الصداع الأولوية ضرراً وألماً للمصاب به، ويجعل المصاب فى حاجة للبقاء فى الفراش مدة طويلة قد تستمر لأشهر فى أسوأ الحالات، يكون الصداع العنقودى فى شق واحد من الرأس ويسبب سيلان أنفى وإحمرار فى العين وأكثر من يصابوا به هم المدخنون.

أسباب الصداع العنقودى..

–   يحدث زيادة فى النبض في الشريان الصدغي مع زيادة تدفق الدم فيه بعد بداية نوبة الصداع العنقودي مما يعني أن الإصابة تبدأ في الجهاز العصبي وليس بدايتها في الأوعية الدموية.

ونستطيع أن نقوم تلخيص أسباب الصداع العنقودي بحدوث إشارات عصبية عبر العصب الخامس تبدأ من الخلايا المركزية على مستوى المهاد في المخ وتكون نتيجة هذه الإشارات تمدد في الشرايين في منطقة الرأس خاصة الشرايين الصدغية.

مضاعفات الصداع العنقودى:-

  • التهابات في الاوعية الدموية .
  • إرتفاع درجة حرارة الجسم بصورة فجائية.
  • إلتهاب فى الأوعية الدموية.
  • آلام شديدة فى الوجه.

طرق علاج الصداع العنقودى الدوائية والعشبية..

Sumatriptan

Dihydroergotamine

Verapamil

وهذة الأدوية هى أكثر الأدوية فاعلية للتخلص من نوبة الصداع العنقودى.

علاج الصداع العنقودى بالحجامة :-

تساعد الحجامة على علاج الصداع العنقودي بشكل فعال، وذلك بتحجيم نسبة مادة السيروتونين في الجسم، وبذلك يقوم بمنع ضيق الشرايين وخاصة الشريان السباتي والذي يدفق الدم إلى الدماغ، كما تساعد على إخراج جزيئات الكالسيوم من العضلات الشريانية، فيمكن التخلص من الصداع الدموي من خلال عمل جلستين إلى خمس جلسات من الحجامة، مع إتباع المريض النصائح التي يذكرها الطبيب المختص، كعدم التعرض للأزمات النفسية والأبتعاد عن التدخين، وتناول الدهون، والشّوكولاتة، والجبن، والكحوليات، والأسترخاء قدر الإمكان وعدم الإكثار من تناول المسكنات.

- الإعلانات -

Comments are closed.