- الإعلانات -

الصداع أسبابه وأنواعه وطرق العلاج

يعد الصداع من الأمراض الشائعة حيث يصاب به الكثير من الناس، وهو عبارة عن ألم في الرأس أو فروة الرأس أو الرقبة ، ويعد السبب الرئيسي لجميع أنواع الصداع غير معلوم .

ما هي أنواع الصداع وأسبابه

أسباب الصداع
أسباب الصداع

توجد عدة أنواع من الصداع ، وهي في الغالب لا تشكل خطورة ، ولكن هناك أنواع اخرى تكون مؤشر لوجود خطب ما ، أو مرض معين ، ومن أشهر أنواع الصداع :

الصداع النصفي

وهو عبارة عن صداع يصيب شق واحد من الرأس ، ويمكن أن يستمر لمدة 72 ساعة متواصلة ، ويزداد عند ممارسة نشاط جسدي ، ومن أهم أعراضه الغثيان ، والتقيؤ ، حدوث اضطراب مؤقت في النظر مثل رؤية أضواء مختلفة أمام العين وتكون غير موجودة بالأساس ، وجود آلام حادة في الرأس ، صعوبة في الكلام ، التحسس من الضوء ، الشعور بتنميل في اليد والوجه .

صداع الجيوب الأنفية

هو عبارة عن صداع يصاحب التهاب الجيوب الأنفية ، وتشمل أعراضه وجود احتقان في الانف والزور ، ويشعر المريض بألم أو ثقل يزداد نهارا بالتدريج ، وينتج الصداع بسبب الالتهابات الفيروسية للجيوب الأنفية ، ويمكن علاجه من خلال عمل جلسات بخار ، أو أخذ حمام ساخن للتخفيف من حدته ، وتناول أدوية مضادة لاحتقان الجيوب الأنفية .

الصداع الناتج عن ضغط الدم

من أشهر أنواع الصداع هو الصداع الناتج عن ارتفاع ضغط الدم ، والذي يؤدي الى حدوث آلام شديدة تطوق الرأس بأكلمه ، ويتم علاجه من خلال علاج الضغط ، والسيطرة على ارتفاعه ، والوصول به الى المعدل الطبيعي من خلال تناول العقاقير الخاصة بارتفاع ضغط الدم ، وتناول الاعشاب التي تعمل على انخفاضه مثل الكركديه ، والابتعاد عن تناول القهوة والشاي .

الصداع التوتري 

وهو عبارة عن صداع يظهر في جانبي الرأس ، ويبدأ عادة من خلف الرأس وينتشر الى الأمام ، ويكون الألم مكتوما في الداخل ، ويؤدي الى شعور المريض بتصلب في الرقبة أو الكتف ، يمكن علاجه من خلال حل المشاكل النفسية التي تسببت في وجوده عن طريق تناول المهدئات والعقاقير المناسبة .

الصداع الناتج عن العين

من انواع الصداع الشائعة هو الصداع الذي ينتج عن وجود اجهاد في العين ، أو ضعف النظر ، ولا يعد هذا النوع من الأنواع الخطيرة للصداع ، ويأتي هذا النوع عادة في مقدمة الرأس ، ويؤدي لحدوث ألم في العين ، وثقل في الجفن ، ويأتي بعد القراءة ، أو الحياكة ، والتركيز بالنظر على أشياء دقيقة .

الصداع النوبي

يعد هذ النوع من الصداع نادر جدا حيث يصيب 1% فقط من سكان العالم ، ويشبه الصداع النصفي من حيث الأعراض ، ويعد الرجال أكثر عرضة للإصابة بهذا النوع ، يصاب به الانسان في السنوات الاخيرة من العمر ، ولا يعد هذا النوع من الأنواع الخطيرة التي تهدد حياة المريض .

الصداع المرتد(المزمن)

ينتج الصداع في هذه الحالة عن الافراط في تناول الادوية المضادة الاحتقان والذي يؤدي الى الانسداد الدائم للأنف ، ويعتبر هذا الصداع مزمن وسمي بهذا الأسم لأنه يذهب ثم يرتد مرة أخرى عند تناول المسكنات أو تناول أدوية الصداع النصفي لأكثر من 10 أيام .

صداع الكافيين

يظهر هذا النوع من الصداع بسبب ادمان الكافيين ، فمثلا عند الاعتياد على تناول القهوة يوميا في توقيت معين ، ولم يتم تناوله في التوقيت المعتاد يعاني الشخص من الصداع بسبب انسحاب الكافيين .

صداع ألم الأسنان

يتسبب ألم الأسنان في بعض الحالات في الاصابة بالصداع ،وينتج عادة عن تسوس الأسنان ، أو بسبب الضغط على الأسنان أثناء النوم ، أو التهاب اللثة الناتج عن نمو ضرس العقل .

الصداع العنقودي أسبابه وعلاجه

يسمى الصداع العنقودي بهذا الأسم بسبب تكرار نوباته مرتين أو ثلاثة للأشخاص المصابين به على مدار عدة أسابيع أو أشهر قبل زواله الذي يستمر لأشهر أو سنين ثم يعود مرة أخرى ، يحدث الصداع العنقودي بشكل غير متوقع ، ويسبب ألم شديد أكثر من أي نوع صداع آخر حتى النصفي ، يعد الألم الذي يسببه لا يحتمل لدرجة تجعل المصابين به يضربون رؤسهم بالحائط .

يوجد نوعين من الصداع العنقودي هما :
النوبي :

ويحدث فيه الصداع على فترات منفصلة ، قد تستمر لشهر أو أكثر ، بين كل نوبة صداع .

الصداع العنقودي المزمن :

يحدث فيه الصداع على فترات منفصلة ، أقل من شهر بين كل نوبة صداع ، وقد لا يفصل بينها على الاطلاق .

أسباب الصداع العنقودي 

تشير الأبحاث الى وجود علاقة بين حدوث نشاط بشكل كبير في منطقة من الدماغ تسمى الوِطاء أثناء حدوث نوبات الصداع العنقودي ، حيث أن الباحثين يعتقدون بأن المواد الكيميائية التي تفرزها تلك المنطقة هي المسأولة عن حدوث الصداع العنقودي ، وذلك من خلال توسيع الأوعية الدموية مما يؤدي الى زيادة ضخ الدم في الدماغ ، و تعد اسباب زيادة نشاط الوعاء غير معلومة ،لكن هناك اسباب شائعة تؤدي الى نوبات الصداع العنقودي عند البعض منها :

  • تناول المشروبات الكحولية أثناء فترة الصداع العنقودي .
  • من الشائع حدوث الصداع العنقودي أثناء فترة الخريف والربيع .
  • استنشاق دواء يسمى نيتروغليسيرين لأنه يؤدي الى توسيع الأوعية الدموية .

علاج الصداع العنقودي

من الضروري توجه الأشخاص المصابين بهذا النوع من الصداع الى الطبيب المختص لتشخيص العلاج المناسب وذلك للتخفيف من نوباته والوقاية منه .

يمكن استخدام دواء يسمى سوماتروبين للتخفيف من حدة نوبات الصداع العنقودي ، ويختلف فاعلية هذا الدواء من شخص لآخر .

يمكن علاج الصداع من خلال الخضوع لجلسات استنشاق الاكسجين .

تناول حبوب ديكلوفيناك التي تسساعد على التخفيف من حدة الألم .

متى يكون الصداع دليل لأمراض خطيرة

أسباب الصداع وأنواعه وطرق العلاج
أسباب الصداع وأنواعه وطرق العلاج
  • اذا كان الصداع يصحبه يصحبه فقدان للوعي ولو حتى لفترة قليلة ، فانه يشير الى وجود خطر .
  • اذا صاحب الصداع حالات تقيؤ دون أن يسبقه الشعو بالغثيان فيكون ذلك نتيجة لزيادة الضغط الداخلي للجمجمة .
  • اذا لم يزول ألم الصداع باستخدام المسكنات مهما كانت قوتها ، فهذا يشير الى وجود أمراض أخرى عديدة .
  • عند مصاحبة الصداع عدم التركيز أثناء أداء العمل بصفة مستمرة ، يجب زيارة الطبيب لأن هذا قد يكون سببه الاصابة بارتجاج في المخ .
  • اذا كان المريض يعاني من صداع شديد يمكن أن يتسبب في ايقاظ المريض من النوم أو يزداد بشدة في فترة الصباح فيجب استشارة الطبيب ،لأنه يمكن أن يكون السبب الاصابة بأحد أنواع سرطان المخ .
  • اذا كان الصداع مصحوب بالحمى ، أو عند الشعور بألم شديد في أسفل الرقبة (تصلب الرقبة) ، فيجب رؤية الطبيب على الفور ، لأن هذا يمكن أن يكون بسبب التهاب السحايا الذييصيب الأغشية التي تغطي المخ والحبل الشوكي .

 

إقرا أيضاَ  ما هو أفضل غذاء لمرضى السكري؟

أسباب الصداع ووجع الرأس عند الأطفال 

أسباب الصداع وأنواعه وطرق العلاج
أسباب الصداع وأنواعه وطرق العلاج
  • يمكن أن يصاب الطفل بالصداع نتيجة بعض الأمراض مثل الأنفلونزا ، ونزلات البرد ، والتهاب الجيوب الأنفية .
  • قلة شرب الطعام أثناء وبعد التمارين الرياضية لدى الطفل ، والذي يؤدي الى جفاف السكر ممايسبب الصداع .
  • الإصابة بكدمات في الرأس يتسبب في الصداع لدى الطفل .
  • التوتر والقلق الشديد لدى الأطفال أثناء الدراسة يتسبب في اصابتهم بالصداع .
  • تمشيط الشعر بطرق سيئة وربطه بقوة يؤدي الى اصابة الطفل بالصداع وآلام بالرأس ، كما أنه يؤذي فروة الرأس

علاج منزلي للتخلص من آلام الرأس :

  • تناول الكثير من المياة ، حيث أن السبب الأساسي لوجود الصداع هو الجفاف ، فتناول المياة بكثرة يساعد على تخفيف ألم الصداع .
  • تناول الزنجبيل يساعد على الحد من آلام الصداع ، وذلك بفضل خصائصه المضادة للالتهابات ، والمسكنة للصداع الناتج عن الجيوب الأنفية ، عن طريق شرب كوب دافئ من الزنجبيل عند الاحساس بالصداع ، ويمكن عمل عجينة من خلال مزج الزنجبيل مع الماء وفرد العجينة علىمقدمة الرأس للتخفيف من حدة الصداع .
  • يعد التفاح فعال في علاج حالات الصداع ، حيث يمكن التخلص من الصداع عن طريق تناول تفاحة يوميا ، كما أن رائحة التفاح الأخضر تساعد على الحد من الصداع النصفي .
  • القرفة تساعد على الشفاء من التهاب الجيوب الأنفية كما أنها تساعد على الشفاء من الصداع الناتج عن التعرض لهواء بارد .
  • التدليك يساعد على التخلص من آلام الصداع مثل تدليك الرقبة ، وفروة الرأس

تدليك الرقبة والكتفين :

يساعد على التخلص من الصداع التوتري ، والصداع الناجم عن الجيوب الأنفية .

تدليك فروة الرأس :

يساعد على تخفيف الصداع التوتري عن طريق تخفيف الضغط على الأوعية الدموية .

تدليك جسر الأنف:

يساعد على التخلص من صداع الجيوب الأنفية وراحتها ، وكذلك التخلص من الصداع النصفي .

  • كمادات الثلج :
  • تساعد على التخلص من الصداع النصفي وصداع الجيوب الأنفية .

التعليقات مغلقة.

× How can I help you?