- الإعلانات -

أسباب الصداع المتكرر للنساء

1٬005

- الإعلانات -

أسباب الصداع المتكرر، خلال السنوات اتفق العلماء على النساء تصاب بالصداع منذ الصغر حين كانوا فتيات صغيرات خاصة خلال مرحلة البلوغ والتي في العادة تكون( من سن الحادية عشر حتى الثالثة عشر ) ويكون الصداع في تلك الحالة نتيجة الدورة الشهرية فتأتي الدورة الشهرية للفتيات في العادة مصاحبة لها الكثير من الاعراض الجانبية ومنها الصداع وايضا يكون الصداع نتيجة فترة التبويض عند الفتيات ويظل مستمر معهم من مرحلة البلوغ الى الشباب حتى سن اليأس يتثمل الصداع الناتج عن اضطراب الهرمونات قبل الدورة الشهرية في صورة صداع شقيقة او (صداع نصفي ) كل شهر ولكن لاحظ الاطباء ان هناك بعض الحالات من النساء يستمر معهم الصداع لوقت طويل  بعد بدء الدورة ويتلاشى بشكل متدرج مع الوقت.

أسباب الصداع المتكررللنساء
أسباب الصداع المتكررللنساء

الأسباب الرئيسية

حبوب منع الحمل

تتركب حبوب منع الحمل من الهرمونين الاستروجين والبروجسترون (هرمونات الانوثة ) والتى تؤدي بدورها الى الشعور بالألم التابع لصداع الرأس وبدء نوبة منه طول الفترة التي تستمر فيها المرأة بتناول حبوب منع الحمل  وفي اسبوع الدورة الشهرية لا يتم تناول حبوب منع الحمل فيقل الم الصداع قليلا عن المعتاد .

الحمل

تعاني الكثير من السيدات الحوامل من الصداع خاصة أثناء الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل بسبب زياد ة افراز الهرمونات لكي يبدء تكون الجنين ، ويزداد أيضا في الأشهر الأخيرة من الحمل مع عدم الراحة والقلق وقلة النوم وكثرة التفكير .

سن اليأس

ايضا يعد سن اليأس من اكثر الوقت الذي تصاب فيه النساء الصداع  عند بلوغهم اياه وهناك بعض الحالات التي يزول عندهم الصداع مع الوقت وبعض الحالات الاخرى يستمر معهم لوقت اطول .

عمليات استئصال الرحم

لاحظ الكثير من الاطباء ان الكثير من النساء عندما يقومون بعملية استئصال الرحم يصابون بالأرق والاكتئاب وكنتيجة لذلك يصابون بالصداع النصفي (الشقيقة)وهو احد اعراض الاكتئاب والتأثيرات النفسية للعملية .

السيدات المرضعات

 لاحظ العديد من الاطباء كثرة شكوى النساء المرضعات وخاصتا حديثي الولادة من الصداع المزمن وخاصتا في نفس وقت ارضاع الطفل وتوصلوا الى ان ذلك الصداع ينتج عن زيادة هرمون الرضاعة (الاكسيتوسين) عند النساء في تلك الفترة وايضا يحدث تضخم لحجم الثدي نتيجة لكثرة اللبن فيه عقب الولادة مما يسبب بأعراض جانبية احدها الصداع .

أسباب الصداع المتكررللنساء
أسباب الصداع المتكررللنساء

أسباب أخرى للصداع

  • آلام الأسنان، عند اللتحام ضرس العقل بعظم الفك ان عند تزاحم المكان الطبيعي لنمو ضرس العقل فيقوم بالضغط المستمر على عصب الأحساس مؤديا إلى آلام ونوبات من الصداع .
  •  الأصوات المرتفعة، يؤدي الجلوس في أماكن مليئة بالضوضاء عادة إلى الإصابة بالصداع .
  •  ارتفاع ضغط الدم، يسبب ارتفاع ضغط الدم إلى الإصابة بالصداع التكرر .
  • إلتهابات الجيوب الأنفية والأذن الوسطى، عند اللتهاب الجيوبة الأنفية  والاذن الوسطى تتضخم فتنسد مما يسبب الصداع الكامل و النصفي بالقرب من الجيب او الاذن الملتهبه .
  • مرض السكري، ينتج عن عدم ثبات نسبة السكر في الدم الشعور بالصداع المتكرر.
  • اضطرابات الدورة الدموية والجهاز الهضمي والجهاز العصبي، تؤدي هذه الاضطرابات بدورها إلى الإصابة بالصداع.
  • تناول المنبهات، عندما يكثر الشخص من شرب المنبهات بغير حذر يصبح ضررها اكبر من نفعها وويكون اول ضرر لها واوضحها الصداع المزمن .
  •  الإكثار في استخدام التليفزيون والأجهزة الذكية، ويحدث الصداع نتيجة للاشعاعات التي تخرج من الأجهزة عامة .
  • التدخين، يؤدي تناول الكحوليات والتدخين المستمر  للإصابة بالصداع المتكرر  .
  • الاكتئاب والقلق، يدل الصداع النصفي عند المصاب بالأكتئاب باقتراب النوبة متغيرة الفترة حسب تعقد الحالة .
  • ارتفاع ضغط الدم ، يصاب اكثر من 90% من المصابين بالضغط بالصداع وتعد مرحلة الصداع لمدى سوء حالة المريض وضرورة  تلقي العلاج المناسب .
  •  نقص هرمون الاستروجين، (هرمون الانوثة) والذي يحدث غالبا قبل الدورة الشهرية بفترة بسيطة.
  • الالتهابات العصبية، الاصابة بلتهاب موضعي في الأوعية الدموية أو نوعا من التغير في بعض الأعصاب الطرفية خاصة العصب الخامس .

الصداع التوتري :

  • من اشهر انواع الصداع واكثرها انتشارا هو الصداع التوتري  ويكون عبارة عن الم ابسط من الانواع الاخرى يسيطر على الدماغ كما لو انها مربوطة بوشاح وخصوصا منطقة الجبين او شئ من هذا القبيل يبدء من الرأس الى الرقبة حتى يصل للعيني وايضا في بعض الحالات قد يؤثر في العظام ويكون هذا النوع من الصداع اما لحظي او مزمن فقد يستمر لبضع ساعات او اكثر من 30 يوم ولكن ان تعدى فترة الصداع الشهر، فيكون الصداع صداع مزمن خطر يجب اللجوء في حالتة للطبيب
  • ونسبة اصابة النساء بهذا النوع من الصداع اكبر من الرجال بالضعفين وكما ذكرنا ان للصداع التوتري نوع  (عرضي ) وهذا النوع يكون قصير المدى فيصيبالانسان لفترة لا تتعدى النصف ساعة خلال الاسبوع ولكن ان اصبح الصداع العرضي متكرر ففي هذه الحالة يصبح صداع مزمن .
  • والنوع الاخر هو (الصداع المزمن ) ويصيب هذا النوع من الصداع عندما يكون مدة الصداع تتعدى ال15 شوما خلال الشهر لمدة ثلاث اشهر متوالية .
  • ويتمثل الصداع التوتري في شعور بألم حاد في الرأس يتبعه شد عضلي وضغط على الجبهة وجانبي الرأس والجزء لخلفي من الاسفل منها والشعور بالألم في عضلات الكتف والرقبة وفروة الرأس .

- الإعلانات -

أسباب الصداع المتكررللنساء
أسباب الصداع المتكررللنساء

 

علاج الصداع بالاعشاب :

1 – زيت الافندر، هو في الاصل مريح جدا للاعصاب وذلك يكون بوضع نقطة او اثنتين في ماء ويتبخر ليستنشق المريض هذا البخار فيعمل ع تهدئة الالم وايضا زيت الريحان.

2- زيت النعناع، بالأضافة لكم الفوائد الهائلة لهذا الزيت الا انه ايضا يعمل على التحكم في انبساط وانقباض عضلات الاوعية الدموية وانتظامها مما يؤدي لمنع حدوث الصداع النصفيبسبب رائحتة القوية المتمثلة فيه لوجود المنثول اللذي ينظم دورة الدم

3- الزنجبيل، حيث ان للزنجبيل دور عجيب في علاج الالتهاب الاوعية الدموية وتقليل حدة الالم وتقليل الشعور بالغثيان ويكون بغلي بعض قطع زنجبيل مع الليمون وشربه.

4-القرفة، بصنع معجون من مسحوقها ودهن بها موضع الصداع .

5-فرك الرأس بزيت الزعتر.

6- التفاح، حيث يساعد ع استرجاع التوازن الحمضي القلوي للجسم فيكون اما بغليه وشربه او استنشاق بخاره .

7-اليانسون، أثبتت الدراسات فائدة اليانسون في منع آلام الصداع النصفي.

8-الحنطة السودا، لتواجد الفلافونويد بها التي تتواجد بها خصائص مضادة للأكسدة.

علاج الصداع بالماء :

احيانا يكون الصداع عامتا او الصداع النصفي ناتج عن قلة نسبة الماء في الجسم فإذا كان ألم الصداع بسبب نقصان الماء في الجسم فإنه يمكن علاجه عن طريق شرب كميات كبيرة من الماء بشكل منتظم ، حيث ان الجسم البشري يحتاج من لتر حتى خمس لترات من الماء يوميا فبعد شرب الماء يلاحظ اختفاء الصداع بشكل تدريجي.

ايضا ينصح الاطباء بالابتعاد عن المشروبات اللتي تسبب فقدان الماء من الجسم بشكل ملحوظ مثل المشروبات التي تحتوي على الكافيين او الشاي الاخضر الخ.

وان لم يكن سبب الصداع هو الجفاف فيستعمل الماء على هيئة تلج يوضع في كمدات على موضع الصداع من الرأس حيث ان كمادات الماء البارد لها مفعول في تخدير الألم، حيث أنها تعمل على تقلص وانقباض.

وفي حالة كيس الماء الساخن يوضع على الجزء الأسفل من الرقبة، خاصة إذا كان سبب الصداع هو الإجهاد فالماء الساخن يريح العضلات المشدودة .

علاج الصداع بالحجامة والوخز بالأبر الصينية :

الحجامة هي إخراج الدم بعد الشرط بالمحجم من أي مكان علي البدن.

عن جابر بن عبدالله رضي الله عنه قال رسول الله صلي الله عليه وسلم “إن كان في شئ من أدويتكم خير ففي شرطة محجم او شربة عسل او لدغة بنار توافق دواء وما أحب أن أكتوي”  البخاري ومسلم

تساهم الحجامة في علاج الصداع النصفي بشكل فعال جدا حيث تعمل على ضبطِ نسبة هرمون  السّيروتونين في الجسم فتوسع الشراين ليمر منها الدم بسهولة وخاصّةً الشّريان السّباتيّ الذي يعمل على ايصال الدم للدماغ ، ويساعد على إخراج جزيئات الكالسيوم من العضلات الشّريانيّة، فيمكن التّخلّص من الصّداع الدّموي مع اتباع نصائح الطبيب بلابتعاد عن التّدخين، وتناول الدّهون، والشّوكولاتة، والجبن، والكحوليات، والاسترخاء قدر الإمكان وعدم الإكثار من تناول المُسكّنات

- الإعلانات -

Comments are closed.