- الإعلانات -

أسباب الاصابة بالتهاب السحايا وطرق العلاج والوقاية من المرض

و هو التهاب يصيب الاغشية الواقية التي تغطي الدماغ و النخاع الشوكي, و تسمى بالسحايا, و تتعدد اسباب الاصابة به, و تشمل العدوى البكتيرية, او الفيروسية, و في بعض الاحيان قد يحدث نتيجة لتعاطي بعض الادوية.

ماهو الالتهاب السحائي؟

الالتهاب السحائي
الالتهاب السحائي

التهاب السحايا (Meningitis), هو مرض التهابي يصيب الاغشية المخاطية المحيطة بالدماغ و النخاع الشوكي, و ذلك بعد الاصابة بعدوى بكتيرية, او فيروسية, و يعتبر التهاب السحايا الناجم عن عدوى بكتيرية اقل خطورة, حيث تصل نسبة الشفاء فيه الى 90% دون حدوث آثار جانبية, و لكن شريطة ان يتم العلاج في مرحلة مبكرة من المرض, و من الممكن ان يؤثر تأخر العلاج, او وجود جرثومة من سلالة معندة على العلاج على المريض.

التهاب السحايا العقيم (Aseptic meningitis) :

لم يستطع الباحثون تحديد السبب الرئيسي للإصابة بهذا النوع من التهاب السحايا, و يرجح ان يكون السبب هو التهاب فيروسي, و يوجد قسم من المرضى يرجح ان يكون سبب الاصابة بالتهاب السحايا لديهم هو وجود اجسام اخرى, كالطفيليات مثلاً. و تعتبر الفيروسات السبب الاكثر شيوعاً للإصابة بالتهاب السحايا, منها الفيروسات المعوية Entrovirus, و الفيروسات التي تنقلها المفصليات, مثل فيروس الهربس الفموي من النمط الثاني.

أعراض الاصابة بالتهاب السحايا :

الالتهاب السحائي
الالتهاب السحائي

يعتبر هذا المرض خطير للغاية, و قد يؤدي الى حدوث اعاقة اذا كانت الاصابة شديدة, و في بعض الاحيان قد يؤدي الى الموت, و توجد عدة اعراض ترافق ظهور المرض, منها :

 

  • الصداع.
  • الاصابة بالحمى و ارتفاع درجة حرارة المريض.
  • الشعور بالغثيان و الاقياء.
  • ظهور بقع على الجلد و طفح جلدي.
  • تيبس و آلام في عضلات الرقبة.
  • التنفس بطريقة سريعة و الاحساس بضيق في النفس.
  • الشعور بالنعاس بصفة مستمرة.
  • فقدان الشهية.
  • وجود حساسية تجاه الضوء، و فقدان الوعي.

أسباب الاصابة بالتهاب السحايا :

يحدث التهاب السحايا نتيجة الاصابة بالعدوى, و معظم الحالات تحدث بسبب عدوى فيروسية, تليها بكتيرية, و طفيلية كمسببات أخرى.

  • تعتبر المكورات السحائية مسؤولة عن نصف حالات الاصابة بالتهاب السحايا, و تظهر العدوى على هيئة طفح جلدي بارز بنفسجي اللون, و تراجعت نسب الاصابة بهذه الجرثومة بعد تطعيم الاطفال تجاهها.
  • الاشخاص المصابون بامراض التهابية, مثل التهب الجيوب, التهاب رئوي, او التهابات الاذن الداخلية هم اكثر عرضة للإصابة بالتهاب السحايا.
  • يحدث التهاب السحايا عند الاطفال بكثرة, و تظهر اعراضه في غضون ساعات, و من الممكن ان يؤدي الى الوفاة.
  • يحدث التهاب السحايا الفطري نتيجة ضعف في الجهاز المناعي لدى المريض.

مضاعفات الاصابة بالتهاب السحايا :

قد يؤدي التأخر في العلاج الى حدوث مضاعفات كبيرة, قد تصل الى حدوث اعاقة مستمرة للأبد, و قد ينتهي الامر بالموت في بعض الاحيان.

طرق الوقاية من الاصابة بالتهاب السحايا :

يجب اتخاذ الاحتياطات اللازمة, مثل غسل اليدين جيداً و باستمرار, و الابتعاد عن المرضى المصابين بالتهاب فيروسي تجنباً للإصابة, و عند الاصابة بالانفلونزا او نزلات البرد يتوجب التعافي منها سريعاً تجنباً من الاصابة بالتهاب بكتيري.

التهاب السحايا عند الأطفال :

الالتهاب السحائي
الالتهاب السحائي

يعتبر الاطفال اكثر عرضة للإصابة بالتهاب السحايا من الكبار, تشمل اعراضه, الم شديد في الرأس, حمى, ارتفاع درجة الحرارة (قد تصل الى 40 درجة مئوية), الاسهال, الاقياء, الطفح الجلدي, الهلوسة, و فقدان الوعي. و عادةً ما تظهر الاعراض على الاطفال في غضون ساعات, و من الممكن ان يحدث تأخر مدة يومين فقط.

أسباب الاصابة بالتهاب السحايا لدى الأطفال :

  • التهاب السحايا الجرثومي, و يعتبر اكثر الانواع شيوعاً لدى الاطفال, توجد عدة جراثيم تؤدي الى الاصابة بالتهاب السحايا, حيث يتعلق نوع الجرثومة بعمر الطفل, و يعتبر التهاب السحايا هنا مرض خطير جداً يجب علاجه بشكل فوري, فمن الممكن ان يتسبب بخلل شديد في المخ, ما يؤدي الى الوفاة.
  • التهاب السحايا الفيروسي, و توجد عدة انواع مسؤولة عنه من الفيروسات, و اشهرها هي مجموعة الفيروسات لامعوية Enterviruses, و التي تسبب العدوى بعد مرور اسابيع على الاصابة بالتهاب السحايا, و توجد عدة فيروسات اخرى ايضاً, مثل فيروس الهربس, و فيروس النكاف.
  • توجد عدة اسباب نادرة تؤدي الى الاصابة بالتهاب السحايا, مثل داء خدش القطة Cat Scratch Disease, و هي جرثومة تصيب الاطفال, و تنتقل بعد الاصابة بخدوش القطة.
  • الاصابة بداء لايم, و داء السل.

التهاب السحايا عند الرضع :

يمكن ان يصاب الاطفال الرضع بالتهاب السحايا الجرثومي, و ذلك بعد الاصابة بعدوى فيروسية منتقلة من الهواء, و عندما يقوم شخص مصاب بالعطس او السعال في مكان قريب من الطفل, قد تنتقل ايضاً بسبب عدم الاهتمام بالنظافة العامة, مثل غسل اليدين, و قد تنتقل العدى الى الطفل بعد ملامسته, تقبيله, او السعال بجواره. و من اعراض الاصابة بالتهاب السحايا عند الرضع : الاقياء, الاسهال, ارتفاع درجة حرارة الطفل, عدم استجابة الطفل, و انتفاخ اليافوخ (و هو المنطقة اللينة الموجودة في مقدمة رأس الطفل).

علاج التهاب السحايا :

علاج الالتهاب السحائي
علاج الالتهاب السحائي

يتم علاج التهاب السحايا بعد معرفة نوع الالتهاب و نوع البكتيريا او الفيروس المسبب له, و ذلك من خلال اجراء بعض الفحوص و التحاليل اللازمة, حيث يتم عمل فحص تعداد الدم لمعرفة ما اذا كان هنالك التهاب ام لا في الدم, و ذلك من خلال ملاحظة ارتفاع كريات الدم البيضاء. و يتم ايضاً عمل زرع دم من خلال اخذ عينة من دم المريض, و ذلك بهدف اكثار البكتيريا, لمعرفة نوع العلاج المناسب للمريض, و يتم معرفة النتيجة بعد مرور 72 ساعة من اجراء الزرع. و يتم اجراء اختبار البزل القطني (LP-Lumbar Puncture), و هو عبارة عن اختبار يتم اجرائه من خلال ادخال حقنة اسفل ظهر المريض, و ذلك لاستخراج السائل النخاعي الموجود في النخاع الشوكي و الدماغ, و ذلك لمعرفة ما اذا كان هنالك التهاب ام لا, و معرفة نسبته. و اجراء تصوير طبقي محوسب (CT- computerized Tomography), و ذلك لحاجة بعض الحالات الى اجراء تصوير قبل اختبار البزل القطني, و ذلك للتأكد من امكانية اجراءه ام لا, لاستبعاد حالات اخرى قد تتشابه في اعراضها مع اعراض التهاب السحايا, مثل النزف الدماغي.

علاج التهاب السحايا الجرثومي :

يعتبر من اكثر الانواع خطورة, و يجب الاسراع في الذهاب الى الطبيب على الفور عند ظهور الاعراض, و في الحالات الصعبة قد يتم نقل المريض للرعاية المركزة لتلقي العلاج. و يتم ذلك باستخدام مضادات حيوية, و نظراً لخطورته, يتوجب العلاج داخل المشفى لمراقبة حالة المريض, و اخذ ادوية المضادات الحيوية عبر الوريد, و في حالة الاصابة بالتهاب السحايا, يستمر العلاج بالمضادات الحيوية من 10-14 يوم, و يتم تناول المضادات الحيوية من خلال معرفة نوع الجرثومة الموجودة في الزرع.

علاج التهاب السحايا الفيروسي:

لا يوجد في معظم الاحيان علاج لالتهاب السحايا الفيروسي, و ذلك لعدم اكتشاف الاطباء وجود ادوية تعالج الفيروسات, و لكنه يزول في معظم الاحيان دون علاج, و يتم ذلك من خلال الراحة, تناول السوائل, علاج التجفاف, و استخدام ادوية خافضة للحرارة, و مسكنة لآلام الرأس.

الوقاية من الاصابة بعدوى التهاب السحايا :

الوقايه الالتهاب السحائي
الوقايه الالتهاب السحائي

تتوفر عدة لقاحات للوقاية من أنواع التهاب السحايا التي تصيب الانسان ومنها:

  • اعطاء الطفل لقاح لقاع المستديمة النزلية من الفئة(B)، في عمر شهرين، 4 أشهر، 6أشهر، 18شهر، حيث يعمل هذا التطعيم على الوقاية من الالتهابات البكتيرية التي يمكن أن تؤدي الى الاصابة بالتهاب السحايا.
  • اعطاء الطفل لقاح المكورات الرئوية الخمجية في سن الشهرين ،4أشهر، 6أشهر، 18شهر و ذلك للوقاية من هذا النوع من البكتيريا و التي تتسبب بالتهاب السحايا.
  • تناول الطفل لقاح التهاب السحايا من الفئة (B), عند عمر شهرين, 4 اشهر, و 12 شهر, و الذي يحمي من الاصابة بالتهاب السحايا بجميع انواعه.
  • اعطاء الطفل لقاح ضد مرض السل أو الدرن و الذي يعتبر من مسببات الاصابة بالتهاب السحايا.
  • الاهتمام بالنظافة الشخصية والمنزلية و الابتعاد عن مرضى التهاب السحايا, و عدم استخدام الأشياء الخاصة بهم مثل الملابس و أواني الطعام.
  • تناول المسافرين في الاماكن المنتشر فيها المرض اللقاح الخاص بالتهاب السحايا من الفئة (أ) والفئة (ج), و W135 قبل السفر و خاصة عند السفر الى أفريقيا لأكثر من شهر لانتشار المرض فيها بصورة كبيرة.
  • عند الذهاب الى آداء فريضة الحج يجب تناول التطعيمات المضادة لالتهاب السحايا, و ذلك لوجود عدد كبير و ازدحام المكان بأشخاص من جميع الأجناس و الاعراق, فيصبح الأشخاص أكثر عرضة للاصابة بالعدوى.
إقرا أيضاَ  انخفاض مستوى الوعي | اسباب, اعراض, و علاج

التعليقات مغلقة.