- الإعلانات -

أسباب الارق وطرق علاجه

75

- الإعلانات -

يعد الأرق أو اضطراب النوم من المشاكل الأكثر شيوعا حول العالم حيث يعاني منه ملايين من البشر حول العالم  ويجعل الأشخاص يعانون من صعوبة في النوم ليلا أو صعوبة الاستمرار فيه وعدم القدرة على الاستيقاظ المبكر .

أسباب الارق وطرق علاجه
أسباب الارق وطرق علاجه

وفيما يلي سوف نستعرض انواع الارق بأستفاضة …

الأرق الحاد

وهو نوع من أنواع الأرق قصير الأجل حيث يستمر لمدة أيام قليلة  ويحدث عادة نتيجة التوتر والضغط النفسي  مثل الأرق بسبب الامتحانات  وعادة ماتحل هذه المشكلة دون اللجوء لأدوية طبية .

الأرق المزمن

وهو حدوث اضطراب في النوم لمدة ثلاث ليال على الأقل في الأسبوع ويستمر لمدة أشهر وقد يكون بسبب مشكلة صحية أو أو مشكلة نفسية أو تناول دواء معين .

نوم الألفا دلتا و سبب تسميته بهذا الأسم

هو عبارة عن عدم الشعور بالراحة بعد النوم “دخول موجات اليقظة على موجات النوم العميق”  فالمصابون بهذا النوع من الاضطراب فقد ينامون لساعات كافية ولكن عند اسيقاظهم لا يشعرون بالنشاط والحيوية ، أصحاب هذا الاضطراب لا يحصلون على نوم عميق ويوصفون بأصحاب النوم الخفيف .

سمي نوم الألفا دلتا بهذا الأسم لأن أصحابه لا يستمتعون بالنوم العميق الذي يظهر في موجات دلتا “تتبين في التخطيط العصبي للمخ” أو ما تعرف بالموجات البطيئة أو موجات النوم العميق، لأنه وبرغم ظهور موجات دلتا، إلا أنه يتزامن معها ظهور موجات الالفا “موجات اليقظة” مما يؤثر على جودة النوم.

أسباب الأرق..

يشمل الأرق صعوبة النوم  وكثرة الاستيقاظ في منتصف النوم  وعدم القدرة على مواصلة النوم مرة أخرى بعد الاستيقاظ.

الأمراض العضوية التي تسبب الأرق 

يمكن أن ينتج الأرق نتيجة أمراض عضوية مثل نقص نسبة السكر في الدم  أو زيادة افراز الغدة الدرقية ويمكن أن يكون عدم النوم نتيجة لألام في العظام أو المعدة  أو أي منطقة بجسم الانسان أو قصور في القلب أو نتيجة لمشكلة في الجهاز التنفسي مما يؤدي لصعوبة التنفس أثناء النوم مما يتسبب في الاستيقاظ في منتصف الليل ، أو يكون عدم النوم نتيجة للكحة والسعال

الأمراض النفسية التي تسبب الأرق

يمكن أن ينتج الأرق أو قلة النوم عن أمراض نفسية مثل الاكتئاب ، القلق ، التوتر ، الاجهاد النفسي ، الأزمات النفسية .

أسباب الأرق عند الرجال

أسباب الارق وطرق علاجه
أسباب الارق وطرق علاجه

المنبهات وتناول النيكوتين تتسبب في عدم النوم 

يؤدي تناول الكثير من المنبهات مثل القهوة والشاي ومشروبات الطاقة خلال ساعات النهار الى صعوبة النوم ليلا  والاصابة بالأرق.

الضغط النفسي يؤدي الى الأرق

يتعرض الكثير من الرجال الى الكثير من الضغوط النفسية  سواء في المنزل أو العمل ، وذلك بسبب المسؤلية التي يتحملها الرجال  حيث يؤدي كثرة التفكير بالضغوط التي يحملها الى زيادة إفراز هرمون الكورتيزول  والذي يؤدي الى قلة النوم .

قلة النشاط البدني يؤدي الى الأرق

يؤدي عمل بعض الرجال في وظائف ادارية لا تتطلب مجهود بدني كبير  والجلوس على المكتب لفترة طويلة الى وجود آلام في العمود الفقري والعضلات  مما يمنع الرجل من النوم ليلا بسبب الاحساس بالألم .

أسباب الأرق وقلة النوم عند النساء

تعد النساء أكثر عرضة للاصابة بالأرق  وقد يؤدي اضطراب الهرمونات أثناء الحيض  أو عند انقطاع الطمث أو عند الحمل الى اضطراب النوم  أو الاصابة بالأرق .

ومن أشهر أسباب الأرق وعدم النوم عند النساء هي :

الضغط النفسي الذي تتعرض له المرأة

تتحمل المرأة العديد من الضغوط النفسية التي تتمثل في التفكير في مستقبلها  ومستقبل أبنائها  وفي العمل ، والضغوط المستمرة التي تقابلها ، وتأتي هذه الأفكار ليلا عند الخلود الى النوم ، مما يؤدي الى اصابتها بالأرق ، وعدم النوم .

الافراط في تناول الطعام ليلا 

يؤدي تناول المرأة مقدار كبير من الطعام ليلا  أو تناول وجبة دسمة الى عدم القدرة على النوم  حيث يجعلها تشعر بعدم الراحة عند الخلود للنوم ، ويتسبب ذلك أيضا في وجود حرقة في المعدة الأمر الذي يؤدي الى استمرارها يقظة .

تقدم العمر

يتسبب التقدم في العمر  وخصوصا لدى النساء  في قلة النوم والاصابة بالأرق وذلك بسبب حدوث تغيرات في نمط النوم  حيث أن أقل صوت يتسبب في الايقاظ كما أن كبار السن تتغير حالتهم الصحية مما يؤدي لوجود آلالام في المفاصل مما يحول دون نومهم في كثير من الأحيان .

القلق 

تتسبب حالات القلق  وكذلك الاضطرابات مثل اضطراب الكرب الذي يأتي بعد حدوث الصدمات ، في الأرق والقلق بشأن القدرة على الخلود للنوم مما يتسبب في عدم القدرة على النوم ليلا وقلة النوم .

المعاناة من الاجهاد الشديد

يمكن أن يتسبب الاجهاد الشديد  في حدوث أرق مؤقت ويمكن أن تؤدي الاضطرابات النفسية الطويلة الناتجة عن الحزن لفقد أحد أو وجود المشاكل المستمرة الى عدم النوم وأحتمالية الاصابة بالأرق .

أسباب الأرق عند المرأة الحامل

يعد الأرق  وقلة النوم  أمر شائع لدى السيدات الحوامل  وتختلف درجته من امرأة لأخرى  ومن شهر لأخر  ومن أهم أسباب اضطراب النوم لدى الحوامل :

وجود حرقة في المعدة لدى الحامل والتي تسبب في استيقاظها أثناء النوم 

عدم الانتظام في مواعيد النوم والاستيقاظ  وذلك بسبب شعور الحامل بالارهاق المستمر مما يتسبب في نومها أثناء النهار ، وهذا يؤثر على نومها ليلا .

وجود آلام في الظهر  وعدم وجود وضعية مناسبة للنوم ليلا .

يؤدي كثرة تكرار التبول ليلا الى التأثير على النوم لدى المرأة الحامل ، واصابتها بالأرق .

أسباب الارق عند الأطفال

أسباب الارق وطرق علاجه
أسباب الارق وطرق علاجه

يتراوح معدل النوم بين الأطفال حديثي الولادة ما بين 16 الى 18 ساعة في اليوم  وتقل عدد الساعات تدريجيا بتقدم الطفل في السن .

ومن أهم الأسباب لقلة النوم عند الأطفال :

عدم الشعور بالإرهاق

يمكن أن يرجع الشعور بعدم الرغبة في النوم عند الأطفال الى عدم شعورهم بالارهاق  وعدم بذلهم لمجهود بدني كبير  مما يتسبب في وجود الأرق لدى الأطفال  ولذلك ينصح أن يترك الطفل بالقيام بالمجهود البدني والذهني حتى يشعر بالتعب فينام سريعا .

التغذية 

- الإعلانات -

للتغذية دور كبير في اصابة الطفل بالأرق وعدم النوم  فعند تناول الطفل كمية كبيرة من الطعام الذي يحتوي على  السعرات الحرارية  يعمل ذلك على امداد الطفل بالطاقة مما يجعله مستيقظا ليلا ويشعر بعدم الرغبة في النوم

شعور الطفل بالخوف ليلا ، أو استيقاظه بسبب الكوابيس من أهم أسباب الأرق عند الأطفال .تنظيم الوقت 

يتسبب عدم وجود مواعيد محددة للنوم والاستيقاظ عند الأطفال الى الاصابة بالأرق وعدم القدرة على النوم  لذلك ينصح بتنظيم مواعيد النوم والاستيقاظ خصوصا في الأجازات الدراسية لدى الأطفال .

أسباب الارق وطرق علاجه
اأسباب الارق وطرق علاجه

يمكن علاج الأرق بعدة طرق منها:

علاج الأرق وقلة النوم بالعلاج الطبي

هناك بعض الأدوية التي يمكن أخذها بدون استشارة الطبيب منها :

هيرون الميلاتونين :

ويعتبر علاج فعال لقلة النوم خصوصا عند كبار السن ، حيث يتميز بقدرته على التأثر على الساعة البيولوجية في جسم الانسان ، ويتواجد على شكل مكملات غذائية .

مضادات الهستامين :

وهي الأكثر انتشارا واستخداما ، ولكنها تتسبب في آثار جانبية مثل الخمول والدوار ، واحتباس البول  وجفاف الفم وتشويش الرؤية والامساك .

وهناك أدوية أخرى لابد أن تصرف عن طريق الكشف  ويتم كتابتها من خلال الطبيب مثل : دواء راميلتون  و إيزوبيكلون  وتستخدم هذه الأدوية لعلاج الأرق الذي يستغرق مدة قصيرة .

تستخدم  أدوية البنزوديازيبينات لتساعد على البدء في النوم والاستمرار فيه ، كما تستخدم مضادات مستقبلات الأوركسين التي تعمل على إعاقة عمل بعض المواد الكيميائية في الدماغ التي تتسبب في إبقاء الشخص مستيقظ ، وبالتالي تحسن النوم عند الاشخاص المصابين بالأرق .

علاج الأرق وقلة النوم باستخدام الأعشاب 

أسباب الارق وطرق علاجه
أسباب الارق وطرق علاجه

يمكن علاج الأرق ، واضطراب النوم من خلال بعض الأعشاب الطبية التي يمكن أن تساعد على علاج الأرق و النوم بشكل أفضل مثل :

نبات الناردين  

تساعد تلك النبتة على الاسترخاء والهدوء  يمكن أخذ أربع كبسولات منها قبل النوم  وعند الاستيقاظ ليلا يمكن أخذ أربعة آخرين للمساعدة على النوم مرة أخرى .

نبات الجنجل الشائع

يساعد الحنجل الشائع أو حشيشة الدينار على النوم  ويعتبر علاج فعال لحالات القلق أيضا  ومشاكل الجهاز  وهي عشبة آمنة الاستخدام  ولكن لا يجب استخدامها من قبل السيدات الحوامل والأطفال قبل بلوغ عامين  وذلك لاحتواءه على السترويدات ، يشرب الحنجل على شكل نقيع الشاي ، أو أخذه كمستخلص .

عشبة المار اغويا

تعتبر نبات الماراغويا نبتة طبية يستخدمها الأشخاص الذسن يستيقظون عدة مرات ليلا  يمكن استخدامها للأطفال والبالغين الذين يعانون من مشاكل صحية .

يمكن أخذه بجرعات كبيرة ولفترات طويلة دون التأثير على صحة الانسان .

نبتة البابونج وصفة الجدات في علاج الأرق

تعتبر نبتة البابونج طريقة طبية قديمة وشائعة في علاج الأرق  حيث يمكن استخدامه بشكل آمن لعلاج الأطفال والبالغين أيضا  ويعرف شاي البابونج بخصائصه المهدئة ،يمكن أخذ 30 قطرة من البابونج ثلاث مرات يوميا .

تأثير الأعشاب على الأدوية المنومة

لا تؤثر هذه الأعشاب بشكل فعال على المرضى الذين يتناولون الحبوب المنومة بشكل منتظم  وذلك لأن جسدهم تعود على المواد الكيميائية الموجودة في هذه الحبوب ولكن عند التوقف عند أخذ تلك المواد فان تأثيرها على جسم الانسان يتراجع ، ولكنها تأخذ وقت طويل للتخلص من آثارها .

علاج الأرق وقلة النوم بالقرآن الكريم والسنة النبوية

يمكن علاج الأرق والسهر وقلة النوم

 عن طريق قراءة القرآن والسنة النبوية .

وهناك عدة أنواع للأرق فقد يأتي السهر وقلة النوم نتيجة كثرة التفكير في مشكلة أو أمر معين .

وقد يكون عدم النوم نتيجة لمشكلة روحانية مثل الحسد ، أو المس ، أو السحر

.علاج الأرق بالقرآن الكريم :

آيات الأرق لمن يعاني من عدم النوم :

بسم الله الرحمن الرحيم

“إذ يغشيكم النعاس آمنة منه وينزل عليكم من السماء ماء ليطهركم به ويذهب عنكم رجز الشيطان وليربط على قلوبكم ويثبت به الأقدام” سورة الأنفال11 .

“الله الذي جعل لكم الليل لتسكنوا فيه والنهار مبصرا إن الله لذو فضل على الناس ولكن أكثر الناس لا يشكرون” سورة غافر 61

“وهو الذي جعل لكم الليل لباسا والنوم سباتا والنهار معاشا” سورة الفرقان 47

السور القرآنية التي تعالج الأرق ، وعدم النوم

  • سورة الزمر ، وسورة الاسراء تساعدا على النوم فقد كان النبي (ص) يقرأها قبل النوم .عن عائشة رضي اللّه عنها قالت 🙁 كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللّهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ لا يَنَامُ حَتَّى يَقرَأَ بَنِي إِسرَائِيلَ وَالزُّمَر )
  • سورة الكافرون تساعد أيضا على النوم وتمنع الأرق ،فعن نوفل الأشجعي قال النبي (ص) اقْرأ : ( قُلْ يا أيُّها الكافِرُونَ ) ثُمَّ نَمْ على خاتِمَتِها ، فإنَّها بَرَاءَةٌ مِنَ الشِّرْكِ ) .

علاج الأرقبالسنة النبوية :

من سنة النبي صلى الله عليه وسلم في علاج الأرق وقلة النوم  او تقطعه ، انه :

روى عن الترمذي قال: شكى خالدٌ إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله؛ ما أنام الليل مِن الأرَقِ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «إذا أوَيْتَ إلى فِرَاشِكَ فَقُلْ: “اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَواتِ السَّبْع وَمَا أظَلَّتْ، ورَبَّ الأرَضِينَ، وَمَا أَقَلَّتْ، وربَّ الشَّيَاطينِ وما أضَلَّتْ، كُنْ لَى جاراً مِنْ شَرِّ خَلْقِكَ كُلِّهِمْ جميعاً أنْ يَفْرُطَ علىَّ أحدٌ مِنْهُمْ، أَوْ يَبْغيَ عَلَيَّ، عَزَّ جَارُك، وجَلَّ ثَنَاؤُكَ، ولا إلهَ غَيْرُك”

وفيه أيضا: عن عمرو بن شُعيب، عن أبيه، عن جده أنَّ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم، كان يُعَلِّمُهم مِنَ الفَزَعِ: “أعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللهِ التامَّةِ مِنْ غَضِبهِ، وعِقَابِهِ، وَشرِّ عِبَادِه، وَمِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ، وأعُوذُ بِكَ رَبِّ أنْ يَحضُرُونِ“.

أذكار قبل النوم

ان أذكار النوم الواردة في السنة النبوية كثيرة ، ومن أصح الأذكار قبل النوم :

  •  قراءة المعوذتين ، وصورة الاخلاص والنفث بهما في الكفين .
  • قراءة آية الكرسي .
  • قراءة آخر آيتين من سورة البقرة .
  • قول “بأسمك اللهم أموت ، وأحيا .
  • قول “اللهم إني أسلمت نفسي إليك ، ووجهت وجهي إليك ، وفوضت أمري إليك ، وألجأت ظهري إليك ، رغبة ورهبة إليك ، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك ، آمنت بكتابك الذي أنزلت ، ونبيك الذي أرسلت” .
  • قول “باسمك ربي وضعت جنبي ، وبك أرفعه ، إن أمسكت نفسي فارحمها ، وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين ” .
  • التسبيح ثلاثا وثلاثين مرة ، والتحميد ثلاثا وثلاثين ، والتكبير أربعا وثلاثين .

دعاء الأرق وعدم النوم

دعاء الأرق قاله الرسول صلى الله عليه وسلم ، لخالد بن الوليد عندما كان يعاني من الأرق وقلة النوم :

“اللهم رب السموات السبع وما أظلت ورب الأرضين وما أقلت ورب الشياطين وما أضلت كن لي جارا من شر عبادك كلهم جميعا أن يفرط علي حد منهم أو يطغى عز جارك وجل ثناؤك”.

 

 

 

- الإعلانات -

Comments are closed.