- الإعلانات -

أسباب إلتهاب الأعصاب وأنواعها وعلاجها

331

- الإعلانات -

 ما هو إلتهاب الأعصاب؟

إلتهاب الأعصاب الطرفية.. يبدأ تنميلاً كوخز الإبر

التهاب الاعصاب هو ضرر يلحق بالاعصاب الطرفية،وهو يسبب ضعف مثل،الم في اليدين والقدمين ويمكن ان يؤثر علي مناطق اخري في الجسم والتنميل ايضا.وإلتهاب الأعصاب يعني الأضرار التي تلحق بالأعصاب الطرفية وغالباً ما يسبب الضعف، التنميل، الألم في اليدين والقدمين ويمكن أن يؤثر علي مناطق أخر في الجسم . يقوم الجهاز العصبي المحيطي بإرسال المعلومات إلي الدماغ والحبل الشوكي لبقية الجسم . وهو ايضا التهاب يؤثر في اعصاب الجسم ويسبب في إصابة مؤلمة قد تؤثر على عصب واحد أو عدة أعصاب، وهو غالباً جزء من الأمراض المسببة للانحلال مثل مرض سرطان الدم ويتسبب في اختلال وظيفة الأعصاب وقد يكون الالتهاب في عصب محدد أو في مجموعة من الأعصاب .والالتهاب هو عبارة عن رد فعل المناعة داخل الانسان ضد اي مؤثرات خارجية ضارة سواء كانت فيروسات او جراثيم بكتيريا ويحاول الجسم التخلص منها كجزء من عملية الشفاء.والعصب الملتهب.يعني وجود عدوي او فيرس ادي الي حدوث التهاب في  العصب وتسبب بالالم في المنطقة المصابة.

اعراض التهاب الاعصاب:

الأعراض :

- الإعلانات -

كل عصب في النظام الطرفي لديك يمتلك وظيفة محددة، لذلك فإن الأعراض تعتمد علي نوع الأعصاب المتضررة وتصنف الأعصاب إلي:

  • الأعصاب الحسية  التي تتلقي الأحساس مثل درجة الحرارة، الألم، الإهتزاز أو اللمس.
  • الأعصاب المحركة، التي تتحكم في حركة العضلات.
  •  الأعصاب اللاإرداية التي تتحكم في وظائف  مثل ضغط الدم ومعدل ضربات القلب و الهضم، المثانة.
  • تشمل علامات وأعراض التهاب الأعصاب المحيطي:
  •  ظهور تدريجي للشعور بالتنميل، الوخز، وخز في قدميك، والتي يمكن ان تنتشر إلي أعلي الساقين ..
  • الحساسية القصوي للمس .
  • ضعف العضلات أو الشلل إذا تأثرت الأعصاب الحركية .

إذا تأثرت الأعصاب اللاإرادية قد تشمل العلامات ما يلي :

  • التعرق، التعصب الحراري .
  • مشاكل في الأمعاء، المثانة، مشاكل الجهاز الهضمي .
  • التغيرات في ضغط الدم مما يسبب الدوخة والدوار .

أسباب إلتهاب الأعصاب :

اسباب التهاب العصب..

يحدث التهاب الأعصاب لعدة اسباب منها:

  • بعض الامراض المزمنة قد تؤدي الى حدوث التهاب الأعصاب مثل:
  • امراض المناعة الذاتية، امراض الكلى المزمنة، انخفاض في عمل الغدة الدرقية وانخفاض مستوى ب12 في الدم.
  • السكري وارتفاع نسبة السكر في الدم يعد من اهم العوامل التي تؤثر على الأعصاب.
  • كسور العظام التي قد تؤثر على الاعصاب المجاورة.
  • فرط شرب الكحول لمدة زمنية طويلة.
  • التسمم بالرصاص او اي من المعادن الثقيلة.
  • تناول بعض الادوية المستخدمة لعلاج ضغط الدم والسرطان والعدوى.
  • التعرض لدرجات الحرارة المنخفضة لفترات مُطولة.

أعراض وعلامات إلتهاب العصب

تعتمد العلامات و الاعراض المرافقة لالتهاب العصب على العصب المُصاب ومنها: 

  • اضطرابات التبول و صعوبة التحكم بالمثانة.
  • الم, خدران أو وخز الأطراف، واحيانا قد يفقد المريض الاحساس بيديه أو قدميه.
  • لاضطرابات الهضمية في بعض الحالات كانتفاخ البطن او حرقة المعدة.
  • صعوبة في التحكم بالعضلات وتحريكها والضعف العام.

الوقاية أولاً

ينصح المريض عادة بضرورة إبقاء مستويات سُكّرِ الدمِّ عند الحدود الطبيعية خاصة لمرضى السكّري، مما يساعد في حماية الأعصاب من التلف، وتعديل مستوى الفيتامينات في حالة نقصها، يحسن الكثير من الحالات، وفي حالة فقر الدم الخبيث، فإن حُقَنَ فيتامين بي ـ 12مع الدعم الإضافي لفيتامينات أخرى والتغذية الجيدة، تكون مفيدة، ومن الضروري السَيْطَرَة على درجة استجابة جهاز المناعة في حالة اضطرابات المناعة الذاتية.

وينصح بإزالة مصدر الضغط على العصب بعملية جراحية ثم علاج الالتهاب الناتج عنه. والتوقّف فوراً عن أخذ المواد أَو الأدوية السامّة المسببة للاعتلال العصبي يمنع تَقدم المرض، خصوصاً الأدوية التي تؤخذ لفترات طويلة وبدون وصفة طبية ويكون لها آثار جانبية ومنها التهاب الأعصاب الطرفية، فيجب استشارة الطبيب حول فوائدها وأضرارها..

ويمكن تَحْفيز العصب بالوخز الجلدي بالرغم من أنها طريقة آمنة وغير مؤلمة، فهي تفيد البعض وليس كل أنواع الألم، أخيرا التنويم المغناطيسي وطرق الاسترخاء تخفف من توتر العضلات.

السهر هو احد الاسباب التي تعمل على تلف الاعصاب ، فلابد من الحد من السهر ، و تجنب السهر لساعات طويلة . اما تلف الاعصاب والعامل الوراثي ، فهناك ارتباط كبير بين العامل الوراثي وتلف الاعصاب ، حيث ان الاصابة بتلف الأعصاب قد يرجع سببه إلى اصابة أفراد العائلة من قبل.
 
علاج تلف الأعصاب

عن طريق الأغذية أفضل بكثير من علاجها عن طريق الادوية والعقاقير، وخصوصاً شرب الزنجبيل لمدة ستة شهور متتالية يفيد كثيراً في علاج ضعف الأعصاب.

علاج إلتهاب العضلات والأعصاب بالأعشاب

من أسهل الطرق وأفضلها لعلاج إلتهابات الأعصاب هي العلاج عن طريق إستخدام الأعشاب، حيث أن الأعشاب إذا لم تنفع في العلاج فإنها لا تضر بالشخص المصاب على غير العلاجات الدوائية، التي فى الأغلب ما يكون لها آثار جانبية وقد تؤثر على صحة الشخص، أو تقوم بالتأثير على أجزاء أخرى في جسم الإنسان، وهناك بعض العلاجات الطبيعية البسيطة التي من الممكن أن تخفف من تلك الإلتهابات ويمكن بسهولة تطبيق هذه العلاجات في المنزل، وإليكم بعض الأعشاب والعلاجات الطبيعية المستخدمة في علاج التهابات الأعصاب بسهولة ومنها:

أولأ: الأعصاب:

الزنجبيل:

الزنجبيل يستخدم كعلاج لإلتهابات الأعصاب بالأعشاب، فيتم إستخدام ملعقة واحدة على الأقل من الزنجبيل، ويجب أن يكون الزنجبيل مطحوناً، ويضاف الزنجبيل إلى كأس به عصير أناناس، ويشرب هذا العصير مرتين في اليوم صباحاً ومساءاً للحصول على أفضل النتائج.

العرق سوس:

يتم وضع ملعقة من العرق السوس ولكن لابد ان يكون العرق سوس مطحوناً، ويتم نقعه في الماء، وشربه مرتين يومياً، فهذا المشروب يساعد في علاج الإلتهابات الموجودة بالأعصاب، ولكن يجب توخى الحذر عند إستخدامه للأشخاص الذين يعانون من مرض ضغط الدم المرتفع حتى لا تحدث أى مضاعفات.

الفواكه:

يجب الإكثار من تناول الفواكه بجميع أنواعها، وخاصة التمر والتفاح ومن الأفضل أن يشرب عصير هذه الفواكه، ويجب الإكثار من تناول الخس لما له من أهمية كبيرة فى علاج إلتهابات الأعصاب.

التوت البري:

يتم تناول حبات التوت البرى بإستمرار كل يوم، أو يتم تناول ملعقة كبيرة من مسحوقه الجاف بعد الوجبات الرئيسية الثلاث للحصول على أفضل النتائج.

ثانيا: العضلات:

أهم الأعشاب التي تقوي العضلات:

عشبة البابونج :

هذه العشبة المعروفة قديماً لما لها من العديد من الفوائد المهمة، فهذه العشبة تستخدم في الكثير من العلاجات الكثيرة التى منها علاج مشكلة تشنج العضلات، كما أن هذه العشبة تحتوى على أكثر من 36 نوع من الفلافونويد، لذلك فهي تستخدم لعلاج الإلتهابات، ويمكن إستخدام هذه العشبة كعلاج من خلال دهنها وتدليكها على المنطقة المصابة حيث تخفف من آثار الشد العضلي، ومن فوائد تناول الشاي المصنوع من هذه العشبة عند شربه يساعد على إرخاء  العضلات المشدودة في جسم الإنسان.

الحلبة:

تساعد الحلبة في تقوية العضلات، كما أن تناول الحلبة يزيد من قدرة العضلات على حمل الأثقال، كما أن هذه العشبة تقى الجسم من الإصابة بمرض السرطان، ومن فوائد نبات الحلبة أنها تساعد في زيادة وزن الرياضيون إذا تناولوا الحلبة أثناء ممارسة تمارين الدفع من خلال الساقين، ولكن هذه النبتة لها عيوب ومنها أنها تجعل للجسم رائحة غير محببة وتكون هذه الرائحة قوية ونفاذه قد لا يحبها البعض.

تمارين لتقوية الأعصاب:

هناك تمارين عديدة تساعد علي تقوية الاعصاب وتتمثل هذه التمارين في ما يلي:

• يمكن اجراء تمارين الضغط من خلال الاستلقاء على البطن ورفع اليدين والاستناد عليهما مع أصابع القدمين ورفع البطن والظهر بشكل مستقيم والهبوط إلى أسفل وأعلى بشكل متكرر.

• كما ان هناك تمرين الاستناد على أصابع القدمين والكفين بالإضافة إلى رفع الظهر للأعلى والتصفيق أثناء رفع الظهر

• كما ان هناك ايضا تمرين اللعب بقابض اليدين الذي يعمل على تقوية أعصاب اليدين والذراعين والكتفين

• ومن التمارين التي تؤدي الي تقوية الاعصاب هو تمرين شد الذراعين بقوة إلى أسفل مع فتح الأصابع والتوسيع فيما بينهما بشكل قوي ودون توقف وهذا بعد الوقوف والمباعدة بين الأرجل بمستوى الكتفين.

• كما انه يمكن استخدام الكرة من خلال وضعها تحت راحة اليد والارتكاز براحة اليد الأخرى على الأرض وسند القدمين بالأصابع كما انه يحدث بعد ذلك رفع الظهر والصعود لأعلى والهبوط لأسفل من مستوى الأرض حتى مستوى سطح الكرة.

• كما يجب توضيح اهمية الثبات أثناء ممارسة تمرين الضغط أي الرفع دون الهبوط لمدة معينة ويفضل استخدام يد واحدة في هذا التمرين.

- الإعلانات -

Comments are closed.