- الإعلانات -

أسباب أسمرار البشرة

189

- الإعلانات -

تعتبر البشرة احدى علامات الجمال و الصحة لذلك تسعى كثير من النساء الى الاعتناء بجمال و نضارة بشرتهن،وكذلك تفتيح البشرة ومعالجاتها من الاسمرار.

أسباب اسمرار البشرة:

البشرة هى الطبقة الخارجية للجسم و التى تعمل كحاجز حامى للجسم لذلك هى الاكثر عرضة للاتربة و الجراثيم و الميكروبات التى تضر بها و تسبب فى اسمرارها ومن هذة الاسباب:

  • اشعة الشمس و التعرض لها لساعات وفترات طويلة فتؤدى الى ضرر الخلايا التى تفرز صباغ الجلد فينتج عنه اسمرار البشرة.
  • زيادة انتاج مادة الميلامين فى الجلد و التى تعبتر عنصر فعال فى امتصاص الضوء فينتج عنه اسمرار البشرة او ظهور بقع داكنة على الجلد.
  • التغيرات الهيرمونية التى تتعرض لها المرأة خلال الحمل او خلال الدورة الشهرية.
  • قد ينتج اسمرار الجلد نتيجة للوراثة من احد الوالدين.
  • مستحضرات و ادوات التجميل التى تعتقد النساء بأنها تحافظ على جمالها الا ان تلك المستحضرات تحتوى على مواد كيميائية فتتسبب بضرر البشرة و اسمرارها.
  • الاثار الجانبية لبعض الادوية كعلاجات الهرمون و المضادات الحيوية و مضاد الالتهابات.
  • الالتهابات الجلدية تتسبب فى اسمرار الجلد.
  • بعض المشاكل فى الكبد تتسبب فى تغيير لون البشرة.

ولكن يوجد بعض الوصفات لكى تتخلص من اسمرار البشرة بطريقة طبيعية ولجميع انواع البشرة.

وصفات لتفتيح البشرة الدهنية:

أسباب أسمرار البشرة
أسباب أسمرار البشرة

تعرف البشرة الدهنية بلمعانها و افرازها للزيوت بصورة كبيرة و مسهاماتها الكبيرة والتى تنتج لعدة عوامل قد تكون بسبب تغير الهرمونات او عوامل وراثية او بسبب الضغط و الاجهاد او النظام الغذائى ويمكن الاعتناء و تفتيح البشرة الدهنية من خلال بعض الخلطات الطبيعية و التى يسهل اعدادها فى المنزل.

  • العسل، مفيد جدا للجسم و البشرة نظراً لاحتوائه على مضادات للجراثيم ويتم اعداد ماسك العسل عن طريق استخدام ملعقة عسل و يضاف لها ملعقة من الحليب المجفف ثم يضاف لهم ملعقة زيت اللوز القليل من عصير الليمون ثم يخلط جيدا ثم يتم وضعها على الوجه ويترك لمدة تتراوح ما بين 10 الى 15 دقيقة ثم يغسل بالماء الفاتر و يفضل تجربة هذا الماسك يومياً.
  • البيض، نظراً لاحتوائة على البروتين الذى يعمل على ترطيب البشرة ونقائها، ويمكن استخدامه عن طريق وضع بيضة مع بعض من عصر الليمون ويخلط جيدا ثم يضع على الوجه ونتركه حتى يجف على الوجه ثم نغسلة بالماء الفاتر.
  • الزبادي،  ومشتقاته يحتوى على حمض الاكتيك الذى يعمل على تبييض البشرة،نخلط ملعقة كبيرة من الزبادى+ملعقة من العسل الابيض+ملعقة من الشوفان المطحون+ملعة من عصير الليمون ثم خلطهم معا جيدا حتى يتكون ماسك و يوضع على الوجه لمدة 10 الى 15 دقيقة ثم يغسل بالماء الفاتر و لنتيجة افضل و اسرع يفضل استخدامة يومياً.
  • البرتقال،  يفيد البشرة وذلك لاحنوائة على فيتامين “c” فيعمل على تفتيح البشرة و تبيضيها، ويمكن اعداد ماسك البرتقال عن طريق مزج ملعقة كبيرة من عصير البرتقال الطبيعى مع ملعقة من مسحوق الكركم ويتم وضعه على الوجه وكذلك الرقبة لمدة تتراوح بين 20 الى 30 دقيقة ثم يتم غسلة بالماء الفاتر جيدا، و لنتيجة افضل يفضل استعماله يومياً.

وصفات لتفتيح البشرة الحساسة:

أسباب أسمرار البشرة
أسباب أسمرار البشرة

تعانى السيدات التى تملك بشرة حساسة بصعوبة التعامل معها نظرا لان هناك بعض المواد و مستحضرات التجميل التى تعمل على تفتيح البشرة الا انها قد تتسبب بضرر للبشرة الحساسة لذلك نلجأ للوصفات و الخلطات الطبيعية لتفتيح البشرة الحساسة

- الإعلانات -

وهى :

  • الموز الذى يحتوى على المعادن و الفيتامينات و كذلك مضادات الاكسدة لذلك هو مفيد جدا للبشرة ويتم اعداد ماسك الموز عن طريق اسخدام موزة واحدة مهروسة+لبن او ملعقة زبادى+معلقة صغيرة من العسل الابيض ويتم الخلط جيدا ثم يوضع الماسك على الوجة ويترك لمدة 10 الى 15 دقيقة ثم تتم ازالته بفوطة ناعمة ويشطف الوجه بالماء الفاتر.
  • زيت الزيتون الذى يعتبر مصدرا للفيتامين كما يحتوى على مضادات الاكسدة و مضادات الالتهاب و العديد من الاحماض المفيدة و يمكن اعداد الماسك عن طريق خلط ملعقة من زيت الزيتون+ملعقة من العسل الابيض+ملعقة من حليب البودة ويضاف الي هذا الخليط بعض من قطرا اللليمون ويم وضعة على البشرة لمدة من 10 الى 15 دقيقة ثم يشطف بالماء جيدا وينشف الوجة بفوطة ناعمة.
  • الحمص من البقوليات المفيدة جدا الذى يحنوى على المعادن و فيتامينات و مضادات الاكسدة كما يعمل على انتاج مادة الكولاجين ليحافظ على نضارة البشرة و يتم اعداد ماسك الحمص عن طريق استخدام ملعقة من الحمص المطحون+ملعقة من الحليب البودر “الجاف” +ملعقة من عصير الليمون ويخلط جيدا ثم يوضع على الوجة لمدة تتراوح بين 15 الى 20 قيقة ثم يغسل بالماء الفاتر.
  • خلط الحمص المطون +ملعقة زبادى +ملعقة من ماء الورد ويترك على الوجة و الرقه من 15 الى 20 دقيقة ثم يشطف الوجه بالماء جيدا.

وصفات لتفتيح البشرة الجافة:

أسباب أسمرار البشرة
أسباب أسمرار البشرة

البشرة الجافة احدى المشاكل التى تعانى منها النساء حث يظهر الوجه باهت و يفتقر للحيوية كما يكون اكثر عرضة لظهور تجاعيد الجلد وقد يتسبب فى احمرار البشرة وتهيجها  اذا تم استعمال بعض المواد او مستجضرات التجميل لاحتواءها على مواد كيميائية لذلك نلجأ لوصفات و ماسكات طبيعية لتفتيح البشرة الجافة وهى:

  • الخميرة والتى تقوم بإفراز مادة الكولاجين لترطيب البشرة و يمنح البشرة الليونه و الحيوية كما تتخلص من شحوب البشرة و الجفاف و يعد ماسك الخميرة عن طريق ملعقة كبيرة من العسل الابيض وملعقة من الخميرة يقلب جيدا حتى تذوب الخميرة فى العسل ثم يضاف اليهم الحليب البودر او “الجاف” حتى تتكون عجينة ثم ينظف الوجه جيدا قبل وضع الماسك عليه و يوضع الماسك على الوجه و الرقبة لمدة 15 دقيقة ثم يغسل بالماء الدافئ.
  • زيت اللوز الذى يعمل على ترطيب البشرة وينم اضافته لزيت الورد الذى يساعد على تبيض البشرة ثم يوضع على الوجه حتى يمتصه  و يقضل وضعه قبل النوم حتى تمتصة البشرة بصورة كاملة.
  • خلط ملعقة من زيت الزيتون الذى يحتوى على مضادات الاكسدة مع صفار بيضة ويتم اضافة ملعقة من الدقيق الابيض ثم يضاف اليهم ملعقة من الحليب ويمزج الخليط جيدا حتى تتكون الماسك ويوضع على الوجة و الرقية لمدة 15 الى 20 دقيقة ثم يغسل بواسطة الماء الدافئ.

وصفات و ماسكات لتفتيح البشرة العادية:

أسباب أسمرار البشرة
أسباب أسمرار البشرة
  • الليمون، الذى يحتوي على فيتامين c ويعمل على ترطيب و تفتيح البشرة ويمكن اسخدام عصير من الليمون الطبيعى ونستخدم القطنة و نضعها فى عصير الليمون ثم نمرر القطنة التى تحتوى على عصير الليمون على الوجة ويترك ليجف ثم نغسلة بالماء.
  • خل التفاح، الذى يعد معقم و مضاداً للجراثيم ويعمل على قتل الباكتريا ،يتم خلط ملعقة من خل التفاح مع ملعقة من ماء الورد ثم يتم وضعه على الوجة لمدة 20 الى 30 دققة ثم يغسل جيدا بالماء.

*ملحوظة ولكن يفضل تجربة خل التفاح على البشرة اولا قبل استخدام الماسك وذلك للتأكد بعد وجود حساسية للبشرة من خل التفاح.

  • ماسك الزيوت عن طريق خلط زيت الزيتون+زيت اللوز+زيت الخروع+زيت جوز الهند و يخلط الزيوت معا جيدا ثم يتم وضعه على الوجه لمدة تتراوح بين 20 الى 30 دقيقة ثم يغسل الوجة بالماء جيدا.

- الإعلانات -

Comments are closed.