- الإعلانات -

أسئلة شائعة عن زحف الرضيع؟

متى يبدأ رضيعي بالزحف ؟
طفلي يتحرك بطريقة غريبة فهو لايزحف باستخدام اطرافه الاربعة وانما يتحرك وهو جالس بواسطة تحريك مؤخرته ؟
طفلي يزحف على بطنه مثل جنود الكوماندوس ؟

هذه الاسئلة الهامة جدا تتكرر دائما عن زحف الرضيع والذي هو جزء من التطور الروحي الحركي للطفل لذلك سأجيب عنها بشكل بسيط جدا.

عادة ييدأ الطفل بالزحف في الشهر الثامن وطريقة الزحف الطبيعية تحتلف من طفل لآخر ولكن الطريقة الاشيع للزحف هي الزحف باستخدام اطرافه الاربعةcrawlling on four وتشكل نسبة 83% من طرق الزحف عند الاطفال،ومن الطرق المشاهدة ايضا الزحف و بطن الطفل على الارض مثل جنود الكوماندوز commando crawlling )creep ) وفي هذه الحالة يتأخر الطفل بالمشي اكثر من الاطفال الذين يزحفون بالطريقة الشائعة،ومن الطرق المشاهدة ايضا تحرك الطفل وهو جالس بواسطة تحريك مؤخرته وتدعى bottom shuffling وتكون هذه الحالة عائلية (منتشرة في نفس العائلة) ويتأخر الطفل بالمشي اكثر من الاطفال الذين يزحفون بالطريقة الشائعة،وهناك نسبة قليلة جدا من الاجفال لايزحفون ابدا ويمرون الى مرحلة الوقوف والمشي دون ان يكون هناك زحف مسبق ويشترط هنا وبكل طرق الزحف غير الشائعة ان يكون باقي التطور الحركي للطفل ضمن الطبيعي حسب عمره.

tmp_12932-FB_IMG_14480574751962127512630

صفحة :عياة طب الأطفال – د.وائل جحا

نحن هنا لننصحك فقط, هذه الإجابة ليست تشخيصاً و ليست بديلاً عن الخدمات الصحية التقليدية. شكراً لك على استخدام تطبيق اسأل طبيبك.

إقرا أيضاَ  «مرضى السكر»... وشروط صيامهم خلال شهر رمضان

التعليقات مغلقة.