أخطاء في التغذية تدمر الصحة.. تجنبها

- الإعلانات -

هناك أخطاء في التغذية يجب أن نتجنبها حتى لا تتدمر الصحة، لذلك يجب أن نتبع التغذية السليمة لبناء جسم سليم خالي من الأمراض، فالتغذية الصحيحة هى كالوقود الذي يحتاجه الجسم.

أخطاء في التغذية

يؤكد الخبراء أن الطعام الذي يطعمه الأنسان يرسم الصورة الحقيقية للصحة، فإن كان صحيحاً كانت الصحة في أفضل أشكالها، وإن كان خاطئاً فالصحة هي أولى الضحايا للطعام الخاطئ.

طعام وفاكهة
طعام وفاكهة
  1. هناك العديد من الأشخاص الذين لا يتناولن وجبة الإفطار إعتقادا منهم أنهم يقليلون سعراتهم الحرارية، هذه المعلومة من أخطاء في التغذية، فوجبة الإفطار تعتبر من الوجبات الأساسية لأنها تمد الجسم بالعديد من الفيتامينات والطاقة اللازمة لتمنح الجسم التركيز لإكمال اليوم بنجاح، وتعمل أيضاً وجبة الإفطار على تنشيط عملية الأيض اللازمة لجعل الجسم يفقد الوزن بشكل جيد.
  2. لا تحاول أن تطبق نظام غذائي خاص إلا بعد التأكد من عدة أمور غاية في الأهمية، تعتبر هي الفيصل الذي تقرر عليه أي الأساليب المناسبة لك، وكيف ستطبقها،
    فهناك من يندفع في اختيار الرجيم القاسي اعتقاداً منه أن الرجيم القاسي سيحصن الصحة العامة للإنسان، هذه المعلومة من الأخطاء في التغذية، يجب عند اتباع أي حمية يجب أن تكون تحت إشراف طبي، حتى لا نتبع نظام يعمل على تقليل الوزن سريعا، وبالتالي نعرض أجسامنا لمشاكل صحي كثيرة، فالجسم في هذه اللحظة يفقد الماء والعضلات المهمة للجسم، ولا يستطيع أن يخسر الدهون الضارة.
  3. احترس بشدة عند شرب المياه الغازية، فقد يهتم الكثير من الأشخاص بشرب المشروبات الغازية الدايت عند اتباعهم حمية غذائية علما منهم أنها جيدة، ولكن هذه المعلومة من أخطاء في التغذية، وذلك لأن المشروبات الغذائية تضر جداً بالعظم، بسبب وجود الكثير من مادة الأسيد التي تؤثر بالسلب على الكالسيوم بالجسم، كما أن الغازيات الدايت بها مادة محلي صناعياً غير السكر، ويفضل استبدالها بالألبان والعصائر الطبيعية.
    وجدير بالذكر أن العصائر الطبيعية مفيدة جداً للإنسان لخلوها من المواد الحافظة والألوان الصناعية، وفي حالة عدم استساغة طعم العصير الخام، يمكن أن يتم عمل كوكتيل بدمج عدة أنواع من الفاكهة في كوب واحد، وكذلك يمكن أن يتم دمج هذا العصير في أكلات أخرى مثل تورتة الفواكه وغيرها من الأكلات التي تساعد الإنسان على تناول الفواكه بشكل مناسب.
  4. هناك أشخاص كثيرون يعتمدون على الطعام المالح بكثرة، فهم يعتقدون أنه ليس مضر طالما أنهم أصحاء، ولكن هذه المعلومة من أخطاء في التغذية، وذلك لأن مع استهلاك الكثير من الملح قد يؤدي إلى احتباس الماء داخل الجسم، وبالتالي يسبب زيادة في الوزن، كما أنه العامل الرئيسي لإصابة الشخص بالضغط المرتفع.
طعام
طعام
  1. هناك اعتقاد أن الأطعمة الصحية تحتاج لمجهود أكبر في تحضيره عن الأطعمة الدسمة، ولكن هذه المعلومة من أخطاء في التغذية، حيث يوجد في هذه الفترة العديد من الأدوات الصحية التي يستطيع الشخص استعمالها لطبخ الطعام بشكل صحي، فهناك الأجهزة التي تعتمد على طبخ الطعام بالبخار، وهناك أيضا يوجد المقلاة التي لا تلتصق وبالتالي يستخدم الشخص دهون قليلة عند إعداد الطعام.
    كذلك توجد أدوات مهمة في المطبخ تساعد على عصر الفواكه، وتقطيع الخضروات، وتقشير البطاطس، سواء كان تقشير طولي أو رقائق شيبسي، فتلك الأدوات تساعد في توفير الوقت، وكذلك تساعد في إظهار شخصيتك في تحضير الطعام وإعداده.
    وجدير بالذكر أن تحضير الطعام في المنزل يساعد في تقليل الأخطاء المتوقعة في عمل الطعام، وضمانة أهم في سلامته وسلامة الأدوات المستخدمة في عمله.
    فهناك تفاهم وود جميل يمكن أن ينشأ بين أفراد الأسرة الواحدة حين يتعاونون في عمل الطعام معاً، هذا الود الذي يساعد في ترابط الأسرة وعدم تفككها.
  2. عندما نظل لفترات طويلة بدون طعام، فهذا يساعدنا على إنقاص الوزن أسرع، هذه المعلومة من أخطاء في التغذية، وذلك لأننا إذا قمنا بعدم تناول الطعام بشكل منتظم خلال اليوم، هذا يجعلنا نجوع بشكل كبير، وبالتالي نفقد السيطرة على أنفسنا، ونتناول الطعام بشكل أكبر من المعتاد، والنصيحة الصحيحة في هذا السياق هي أننا لا ننتظر حتى نجوع بشدة، ولكن يكون احتياجنا للطعام احتياج عادي، وعند الكل لا نشبع بشدة أيضاً لأن امتلاء المعدة يسبب العديد من الأمراض.
إقرا أيضاَ  الصداع أسبابه وأنواعه وطرق العلاج