- الإعلانات -

آلام الظهر: الأسباب الشائعة و العلامات التحذيرية

1٬027

- الإعلانات -

تعتبر آلام الظهر من المشاكل الشائعة التي تصيب معظم الناس في مرحلة ما من حياتهم ، ويكون الشعور به كشد أو توتر أو تصلب في الظهر. يمكن أن ينشأ هذا الألم بسبب الوضعيات الخاطئة في الجلوس أو الوقوف ، أو الإنحناء الخاطئ ، أو حمل الأشياء بطريقة خاطئة و عادة ما يحدث الألم المزمن نتيجة تكرار هذه الوضعيات الخاطئة. و لا يكون ألم الظهر عادةً بسبب مشكلة صحية خطيرة ، وفي معظم الحالات يتحسن خلال 12 أسبوعاً ، ويمكن علاجه بنجاح بواسطة المسكنات والإبقاء على الحركة اليومية.

أنواع آلام الظهر:

تعد آلام “أسفل الظهر” الأكثر شيوعا من بين الأنواع الأخرى على الرغم من أن آلام الظهر يمكن أن تكون في أي مكان على طول العمود الفقري من الرقبة و نزولا الى الوركين و من هذه الأنواع: ألم الرقبة (شد الرقبة المفاجئ-whiplash ) ألم الكتف (الكتف المتجمد) التهاب الفقار المقسط-ankylosing spondylitis , الإنزلاق الغضروفي و عرق النسا.

علاج آلام الظهر:

ان كنت تشعر بألم الظهر الذي يحدث بسبب الاصابة او وضعية الجلوس السيئة او النوم بشكل غير جيد او القيام بتمارين رياضية بشكل خاطئ فالحل هنا هو:

  1. الاستراحة في الفراش لمدة ثلاث ايام دون القيام باي عمل او رفع اي شيء ثقيل وممارسة النشاطات المعتدلة كالمشي وممارسة المهام اليومية البسيطة يساعد على الشفاء.
  2. وضعية النوم في الفراش يجب ان تكون صحية ( لا تنم على بطنك مطلقا و لا تنم على وسائد عالية و نم على جانبك الايمن بعد ان تضع وسائدة بين ركبتيك و هي افضل وضعية مناسبة لآلام الظهر)
  3. عندما تريد ان تجلس قم بالجلوس على كرسي طبي داعم للظهر او قم بوضع وسائد داعمة للظهر على الكرسي الذي ستجلس عليه.
  4. ان كنت تشعر بحاجة لاخذ المسكنات ، فيمكنك تناول الـ paracetamol أو الـ ibuprofen ، وقد يساعد أيضاً استعمال الكمادات الساخنة أو الباردة لتخفيف الألم ، ويمكنك اقتناء تلك الكمادات من أي صيدلية قريبة منك أو من الممكن استعمال كمادة منزلية الصنع ، كأكياس الخضار المجمدة فهي تؤدي الغرض.
  5.  تلعب الحالة النفسية دوراً مهما في آلام الظهر ، مع أنه من الصعب الإبتهاج وأنت متألم ، لكن هناك بحث أكد أن الناس الذين يبقون في حالة نفسية إيجابية يشفون بشكل أسرع من المحبطين.
  6. يلجأ بعض الناس الى خيار العلاج الفيزيائي، كالعلاج الطبيعي أو الكاريوبراكتيك أو الأوستيوباث حالما يبدأ الوجع و يشمل علاج آلام الظهر التي تستمر أكثر من 6 أسابيع (ويسميها الأطباء بالمزمنة) مزيجاً من المسكنات. و العلاج التقليدي كالإبر الصينية أو التمارين أو العلاج الفيزيائي.
  7. يكون خيار الجراحة متاحاً “فقط” عندما تفشل جميع الوسائل الأخرى في العلاج.

ألم الظهر فترة الحمل:

- الإعلانات -

يكون ألم الظهر شائعاً جدا عند النساء الحوامل ، وقد لا ترغب المرأة الحامل في تناول المسكنات، لكن هناك طرق أخرى لتخفيف الألم تلجأ اليها الحوامل كالنوم على أحد الجانبين بعد وضع وسادة بين الركبتينو تجريب العلاج الفيزيائي, و ينجح العلاج الفيزيائي في تحسين العديد من حالات آلام الظهر و قد يكون مفيدا للحوامل.

متى عليك مراجعة الطبيب؟

معظم حالات ألم الظهر تتحسن من تلقاء نفسها ولا تحتاج مراجعة الطبيب, و لكن عليك مراجعة الطبيب ان كنت قلقاً بشأن آلام ظهرك ووجدت صعوبةً في التعامل مع الألم. ويجب عليك تلقي مساعدةٍ طبية فوراً في حال كان ألم الظهر مرافقاً لأحد الأعراض التالية:

  • ارتفاع درجة حرارة الجسم عن °38 .
  • خسارة وزن غير معروفة السبب.
  • ألم ظهر مستمر ولا يخف عند الإستلقاء.
  • ألم في الصدر أو في أعلى الظهر.
  • امتد الألم للساقين أو تحت الركبتين.
  • فقدان السيطرة على التبول والإطراح.
  • عدم القدرة على التبول.
  • خدران أو تنميل حول الأعضاء التناسلية أو الأرداف أو الدبر.
  • الألم يسوء في الليل.

تسمى تلك “بالأعراض التحذيرية” التي قد تكون مؤشراً على أمر أكثر خطورة.

الوقاية من ألم الظهر:

وضعية الجلوس, وكيف تقف وتنام ، وكيف تحمل الأغراض ، كلها أمور تؤثر في صحة ظهرك و لهذا حاول تجنب تعريض ظهرك للكثير من الضغط ، وتأكد من أنه قوي ومرن. ويمكن الوقاية بشكل ممتاز من ألم الظهر بالتمارين العادية كالمشي والسباحة. كما أن النشاطات كاليوغا والباليه يمكنها تحسين مرونة وقوة عضلات الظهر.

المصدر: NHS – مجلة اسأل طبيبك – ترجمة: محمد أبو الروس

Comments are closed.