- الإعلانات -

آلام الخاصرة من الأعراض إلى العلاج 2

آلام الخاصرة من الآلام التي يشكو منها كثير من الناس، وآلام الخاصرة عندما يشعر بها الإنسان ترشدنا إلى وجود إصابة في الظهر أو الجانبين أو أعلى البطن، وقد يكون الألم من ناحية الكلى سواء الكليتين أو كلية واحدة وإصابة الكلى قد تكون بحصوة أو خراج، وقد يطول الألم الآتي من تلك الأماكن أو يمر مسرعاً.

آلام الظهر والخاصرة
آلام الظهر والخاصرة

أسباب آلام الخاصرة

قد تكون آلام الخاصرة بسبب الإصابة بعدوى المثانة وكذلك كما ذكرنا قد تكون بسبب خراج الكلى أو حصى الكلى ويمكن أن تكون بسبب عدوى المثانة أو الجفاف.

 وهناك آراء طبية ترجع آلام الخاصرة لأسباب لا تنتشر كثيراً لكنها متواجدة عند بعض الناس، مثل الالتهاب الرئوي والتهاب البنكرياس والتهاب الزائدة الدودية وانسداد المسالك البولية وتمدد الأوعية الدموية في الأبهر البطني.

وصف آلام الخاصرة

هناك وصف لآلام الخاصرة يشعر بها المرضى، ولكنها ليست موحدة على كل المرضى، فهي تختلف باختلاف أسباب الألم وكذلك باختلاف السن والنوع ومدة الإصابة.

فقد يكون الألم في الجانبين أحدهما أو كلاهما، وقد يكون ناحية الظهر.

هل التبول بكثرة له علاقة بالآلام؟

تؤكد بعض الآراء الطبية إلى أن آلام الخاصرة قد تنتج من خلل في المسالك البولية ولكن التبول بكثرة ليس دليلاً وحده على تلك العلاقة ولكن يجب أن تصاحبها أعراض أخرى.

ومن تلك الأعراض التي يجب أن تصاحب كثرة التبول أن يكون هناك تغير في كمية البول عن طبيعته المعتادة، كذلك قد يشعر المريض بحرقة في البول وقد يظهر لون الدم في البول عند التبول.

هل لأمراض المرارة دور في آلام الخاصرة؟

يرجح بعض الأطباء أن تلك الآلام قد تكون ناتجة عن مرض بالمرارة ومن أعراض إصابة المرارة فقدان الوزن والشعور بالشبع، أو القيء والغثيان.

وقد يلاحظ المريض تغير بلون البشرة من اللون الطبيعي إلى اللون الأصفر.

 هل للقولون دور في تلك الآلام؟

إذا شعر المريض بالإمساك أو الإسهال، وإلا تلاحظ لديه اختلاط البراز بالدم وشعر بانتفاخ في البطن فإن تلك الأعراض تشير إلى احتمال وجود إصابة بالقولون ووجب استشارة الطبيب المختص لمتابعة الحالة.

هل يصاب الممارسين للألعاب الرياضية بتلك الآلام؟

تؤكد الأبحاث الطبية على أن الممارسين للألعاب الرياضية قد يعانون هم أيضاً من آلام الخاصرة، وهناك ألعاب تزيد احتمالية إصابتهم بتلك الآلام عن لاعبي الألعاب الرياضية الأخرى، من تلك الألعاب، رياضة كرة القدم، والسباحة والعدو، وذلك لأن أصحاب تلك الألعاب الرياضية معرضين أكثر من غيرهم بإصابات تلف الأربطة والتي تربط الكبد بالحجاب الحاجز، لذلك يجب مراعاة حصولهم على تمرينات مخصصة لتقوية تلك المنطقة وهي المتواجدة بمنطقة البطن، وكذلك ينصح الأطباء بأن المصابين بأمراض في تلك المناطق يفضل عدم حصولهم على الماء قبل التمرين وكذلك امتناعهم عن الطعام لتجنب الشعور بالآلام بالجانب الأيمن.

آلام الجانب الأيسر وعلاقته بأمراض العمود الفقري

يرجح جانب من الأطباء على أن آلام الجانب الأيسر قد يكون سببها خلل في عضلات العمود الفقري وكذلك إصابة بعضلات الظهر والتي قد تؤدى الى وصول الآلام الى الفخذ من ناحية الخلف أو فى أسفل الساق.

أقرا إيضاً:

الم الخاصرة.. اسبابه عند النساء والحوامل

الآم الخاصره عند الحوامل
الآم الخاصره عند الحوامل

هل هناك دور للدورة الشهرية بآلام الخاصرة؟

تؤكد بعض الآراء الطبية بوجود دور خاص بالآلام المرافقة بالدورة الشهرية التي تعانى منها النساء و التي تسبب في الإحساس بآلام في مناطق مختلفة من الجسد مثل ألم في الثدي و العظام والحوض والخصر في الجهة السفلى من الظهر و ذلك نتيجة لإفراز هرمون الاستروجين الذى يؤدى الى ظهور تلك الاعراض و لكنها سرعان ما تنتهى بانتهاء فترة الدورة الشهرية.

وقد ينتج الألم نتيجة قرحه تصيب عنق الرحم حيث يعتبر الشعور بآلام أسفل الظهر من أهم علاماتها.

وهناك التهابات قد تصيب الرحم و كذلك المجاري التناسلية و التى تسبب فى الشعور بهذا الالم.

هل هناك دور للحمل في آلام الخاصرة؟

من المعروف طبياً أنه من الطبيعي أن تتعرض الحامل لآلام  الخصر و الظهر وذلك يؤدى الى شعورها بحالة عدم ارتياح لجهل سبب هذا الوجع و تخشى على حملها من هذا الألم ويزيد القلق في حالة ما كانت هناك حالة من الحمل المتكرر فقد يصيبها بآلام في الظهر و الخصر.

الرحم
الرحم

هل آلام الظهر تعتبر من علامات الحمل؟

وتؤكد الآراء الطبية على اعتبار آلام الظهر و الشعور بالثقل فى الظهر إحدى العلامات المبكرة للحمل بالإضافة لعدد من الأعراض الأخرى، نتيجة ارتفاع مستويات الهرمونات الأمر الى يؤدى الى ارتخاء الاربطة والعضلات.

ويرجع الكثير من الأطباء السبب في ذلك إلى إنه في أثناء مدة الحمل يتم إفراز هرمونات تؤدى الى تمدد كل من العضلات والأربطة و تعمل على استرخائها.

وكذلك تؤكد الأبحاث على أنه مع نمو الجنين في رحم الأم يؤدى ذلك إلى نمو الرحم و تمدده و كذلك تمدد الأربطة لتصبح رفيعة بشكل أكبر مما يؤدى الى الشعور بآلام بسيطة فى الجانب الايمن من ناجية البطن، كما أن تدفق الدم الى الرحم أو تراكم بطانه الرحم تؤدى الى الشعور بآلام فى الجنب الايمن من الجسم.

أسباب ألام أسفل البطن عند الحامل:

تعانى الحامل من الإمساك و تواجه صعوبة فى التبرز الامر الذى يؤدى الى الشعور بآلام أسفل البطن.

كذلك الشعور بالانتفاخات و ذلك بسبب هرمون البروجسترون الذى يسبب فى اضطرابات الجهاز الهضمي فيجعلها تشعر بالانتفاخ لذلك يُنصح شرب المياه بكثرة 6 الى 8 أكواب يومياً و كلك تناول الاطعمة الغنية بالألياف التى تعمل على الحماية من الانتفاخ.

الحامل
الحامل

أفضل المواد العشبية المستخدمة في علاج آلام الخاصرة:

الزنجبيل

يعتبر من الاعشاب العلاجية الهامة التى تعمل على تخفيف الشعور بالألم و يتم ذلك عن طريق خلط ملعقة كبيرة من الزنجبيل المطحون مع مقدار من الماء ثم نغلى الخليط ثم يتم تصفيته ووضع الشاش به ثم نقوم بوضع هذا الشاش على مكان الالم  أو يتم خلط الزنجبيل بالقرنفل و القرفة ثم يتم شربة ثلاث مرات يوميًا.

القمح

حيث يعتبر من الحبوب المغذية و المهدئة للالتهابات و تتخلص من آلام الظهر ويمكن لك من خلال وضع القليل من الماء على الدقيق حتى يتكون عجينة و يتم و ضعها على مكان الالم ويفضل أن تكون ساخنة.

الحلبة

ويمكن ذلك من خلال طحن حبوب الحلبة ثم يتم خلطها بالماء أو اللبن  حتى تتكون عجينه ثم يتم وضعها على مكان الاصابة.

زيت الزيتون

وهو أحد العلاجات التى تعمل على تخفيف الالام و تعمل كمضاد للالتهابات و يمكن ذلك من خلال تسخن زيت الزيتون ثم تدليك المنطقة المصابة وكذلك الزيوت العشبية الاحرى مثل زيت اللوز و زيت الجوز.

العسل

الذى يساعد على التخلص من الامراض ويمكن وضع ملعقة كبيرة من العسل الى مقدار من الماء و تناوله.

النعناع

حيث يقوم النعناع بالتخلص من آلام اسفل الظهر نظرًا لاحتوائه على الكامفر و المنثول.

تناول البابونج الذى يعمل على ارخاء العضلات و مهدئ للأعصاب و يفضل تناوله يومياً مقدار 3 الى 5  أكواب فى اليوم.

إقرا أيضاَ  إلتهابات المفاصل أنواعها و أسبابها