fbpx
Search
Close this search box.
الضمور الوجهي النصفي - مجلة اسأل طبيبك

الضمور الوجهي النصفي | اسباب, اعراض, و علاج

Wissam ALHUSSEIN

Wissam ALHUSSEIN

و هو خلل ولادي يحدث عندما يظهر جزء من الوجه صغير او متخلف النمو, و السبب هو عدم تطور الجنين بشكل كامل, و قد تحدث مضاعفات بدنية نتيجة لهذا الخلل, و قد يحتاج الامر الى عمل جراحي. و يؤثر هذا المرض في المقام الاول على :

– الاذن.
– الفك.
– العين.
– الخد.
– العنق.

 

و تختلف شدة التخلف اختلافاً كبيراً. و معظم الناس الذين يعانون من هذه الحالة لديهم اختلافات في حجم و شكل هياكل الوجه من جانب واحد من الوجه مقارنة بالجانب الآخر. و هذا ما يسمى بعدم التماثل الوجهي . و البعض الآخر قد يتأثر على جانب واحد فقط من الوجه, و حوالي ثلثي الناس المصابين بهذه الحالة لديهم تشوهات مختلفة على جانبي الوجه.

الاعراض :

تشمل الاعراض الاولية مظهر غير طبيعي, و بعض التشوهات يمكن ملاحظتها بسهولة بينما البعض الآخر قد يبدو اقل وضوحاً, و تشمل التشوهات الاكثر شيوعاً ما يلي:

– جانب واحد من الوجه اصغر من الآخر.
– اذن صغيرة او مفقودة.
– زوائد لحمية في الاذن.
– عدم تطور القناة السمعية.
– فم واسع جداً.
– عظام صغيرة من الخد او الفك.
– نمو حول العين.

و تشمل المضاعفات الاخرى من هذا الاضطراب, تشوهات العمود الفقري, كلى غير طبيعية, و عيوب القلب. و بعض الاطفال لديهم ايضاً حركات عضلية محدودة, و صعوبة في فتح الفم, او ضعف في اطباق الاسنان. كما ان مشاكل الاعصاب او صعوبات السمع هي ايضاً شائعة.

ما هي عوامل الخطر لحالة الضمور الوجهي النصفي ؟

تحدث هذه الحالة ما بين 1 لكل 5600 و 1 لكل 26,550 ولادة. و تختلف النسب لأن الاطباء لا يتفقون دوماً على معايير التشخيص, و لان الحالات الخفيفة قد تكون غير مشخصة. لدى البالغين الذين يعانون من مرض الحمى القلاعية فرصة 3% في تمرير هذه الحالة الى اطفالهم. و يصيب هذا الاضطراب الذكور ضعف الاناث.

الاسباب :

لدى الجنين النامي ستة ازواج من الاقواس البلعومية, و التي تتطور الى عضلات, شرايين, اعصاب, و غضاريف الوجه و الرقبة. فالاقواس الاولى و الثانية تتطور الى الفك السفلي, الاعصاب, و العضلات المستخدمة في مضغ و تعابير الوجه و اجزاء من الاذن. و تحدث حالة الضمور الوجهي النصفي عندما لا تتطور هذه الاقواس بشكل صحيح. و السبب في ذلك غير معروف.

التشخيص :

لتشخيص هذه الحالة, على الطبيب مراجعة التاريخ الطبي للطفل و اجراء الفحوص البدنية, و خلال ذلك سيتم القاء نظرة عن كثب لكل ما يلي:

– الآذان.
– الفك.
– العيون.
– الاسنان.
– الخدين.
– الوجه.

و للحصول على نظرة افضل لهيكل وجه الطفل و رأسه, يمكن للطبيب طلب اجراء ما يلي:

– تصوير شعاعي.
– تصوير مقطعي محوسب.
– رنين مغناطيسي.

و لمعرفة ما اذا كانت اجزاء اخرى من الجسم متأثرة بهذه الحالة, قد يطلب الطبيب اجراء فحوص اخرى, مثل :

– فحص الامواج فوق الصوتية للكلى.
– التصوير الشعاعي للجزء العلوي من العمود الفقري للبحث عن وجود اختلافات في كيفية تناسب العظام معاً.
– تخطيط صدى القلب.
– تشوهات القلب نادرة عند الاطفال الذين يعانون من هذه الحالة, و تحدث كل من مشاكل الكلى و العمود الفقري في حوالي 10-15% من الاطفال الذين يعانون من الضمور الوجهي النصفي.

العلاج :

يعتمد العلاج على شدة الحالة, و عمّا اذا كان الطفل يعاني من امراض اخرى. حيث يمكن اجراء جراحة ترميمية, ولكن يمكن تأجيلها حتى يصبح الطفل اكبر سناً, و قد لا تكون الجراحة ضرورية, لكنها اختيار مناسب لأسباب تجميلية. و فيما يلي بعض الامثلة على العلاجات التي تعالج الشذوذ في مناطق مختلفة :

– الاذنين : جراحة تصحيح الاذنين يمكن ان تتم حول سن ال6-8 سنوات, و عندما تصل الاذنين لحجمهما الكامل, يتم اجراء اختبار سمع.
– الوجه: طعوم الانسجة او العضلات يمكن ان تستخدم لملء عظام الخد الغير طبيعية, و ذلك باستخدام اما نسيج الطفل الخاص او انسجة اصطناعية.
– الشفة المشقوقة : يمكن اجراء هذه الجراحة في عمر 3-4 شهور, بينما جراحة الحنك المشقوق قد يتم اجراؤها حتى يبلغ الطفل 1 سنة من عمره.
– التغذية و التنفس : يمكن ان يسبب الفك الصغير او الحنك المشقوق صعوبة في تناول الطعام و التنفس للرضيع, لذلك قد تلزم الجراحة لتصحيح هذا الوضع.

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

حول كريم/محلول الفلوروراسيل: التقران الشمسي هو نمو صغير، متسمك، قشري يظهر على الجلد. إنه أكثر حالات الجلد شيوعًا نتيجة لتعرض الجلد للشمس. يظهر التقران الشمسي

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

نبذة عن دوتاستيرايد: – نوع الدواء: مثبط لإنزيم 5-ألفا ريدكتيز– الاستخدام: لتضخم غدة البروستاتا لدى الرجال– الأسماء البديلة: أفودارت®؛ زيبرون®؛  العلامات التجارية المشتركة: كومبودارت®؛ دوتروزين®

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

نبذة عن كوليستيبول – نوع الدواء: خالب حموض صفراوية– الاستخدام: خفض مستويات الكولسترول والدهون الأخرى– الاسماء الأخرى: كوليستيد®– التوفر: أكياس يحتوي على حبيبات يتوفر كوليستيبول

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

نبذة عن البنزيدامين: يعتبر البنزيدامين دواءً مضادًا للالتهابات ومسكنًا للألم. يخفف من الألم والتوتر المصاحب لحالات الألم في الحلق والفم مثل التقرحات والتهاب الحلق. يتوفر

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

نبذة عن البيلوكاربين: يوصف البيلوكاربين لتخفيف الجفاف في الفم الناتج عن العلاج الإشعاعي للرأس أو الرقبة.كما يمكن استخدام البيلوكاربين لتخفيف بعض أعراض متلازمة شوغرين. تسبب

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

نبذة عن حمض الساليسيليك: يستخدم حمض السّاليسيليك لعدد من حالات الجلد المختلفة التي تسبب جلد متسمك وصلب، مثل الثآليل والصدفية وحالات الجلد التهيجية وبعض أنواع