fbpx
Search
Close this search box.
القيلة المائية - مجلة اسأل طبيبك

القيلة المائية | اسباب, اعراض, و علاج

Picture of Wissam ALHUSSEIN

Wissam ALHUSSEIN

القيلة المائية هي كيس مليء بالسوائل المتشكلة حول الخصية, و هي الاكثر شيوعاً عند الاطفال الرضع, و مايقرب من 10% من الذكور يولدون مع هذه الحالة, و مع ذلك, يمكن ان تؤثر على الذكور من أي عمر. و عموماً لا تشكل هذه الحالة أي تهديد للخصيتين, و عادة ما تكون غير مؤلمة و تختفي دون علاج,  ومع ذلك, قد يتورم كيس الصفن و يجب مراجعة الطبيب لاستبعاد الاسباب الاخرى مثل سرطان الخصية.

الاسباب :

عند الاقتراب من نهاية الحمل, تنحدر الخصيتين من البطن الى داخل كيس الصفن, و كيس الصفن هو الكيس الجلدي الذي يحمل الخصيتين عند نزولهما. و خلال هذه العملية, فإن كل خصية يكون لديها كيس طبيعي حولها يحتوي على سوائل, و عادة ما ينغلق هذا الكيس بشكل تلقائي و يمتص السائل الذي بداخله خلال السنة الاولى من حياة الطفل, و مع ذلك قد لا يحدث ذلك للاطفال الرضع الذين يولودون قبل اوانهم. و يمكن ايضاً ان تتشكل هذه الحالة في وقت لاحق من الحياة و معظم المصابين من الرجال فوق عمر ال40. و يحدث ذلك عندما يعاد فتح القناة التي نزلت من خلالها الخصية, او لم تغلق بشكل سليم, و هذا يسبب انتقال السوائل من البطن الى كيس الصفن, و يمكن لهذه الحالة ان تكون سبب الاصابة في كيس الصفن, و قد يكون الالتهاب ناجماً عن عدوى (التهاب البربخ).

الانواع :

هنالك نوعان من القيلة المائية, و هي القيلة المائية المتصلة و الغير متصلة :

القيلة المائية الغير متصلة :

و تحدث عندما ينغلق الكيس, و لكن الجسد لا يقوم بامتصاص السوائل التي بداخله, وعادة ما يمتص الجسم السائل المتبقي في غضون عام كامل.

القيلة المائية المتصلة :

تحدث عندما لا ينغلق الكيس المحيط بالخصية بشكل صحيح, مما يسمح بتدفق السوائل الى داخله و منه الى الخارج.

الاعراض :

عادة لا تسبب القيلة المائية اية ألم, و عادة ما يكون العرض الوحيد هو انتفاخ كيس الصفن, و عند الرجال البالغين, قد يكون هنالك شعور بثقل في كيس الصفن, و في بعض الحالات, قد يكون التورم اسوأ في الصباح منه في المساء. و يجب على المريض التماس العلاج الطبي اذا كنت تعاني من الم مفاجئ او حاد في كيس الصفن, فهذا يمكن ان يكون علامة على حدوث التواء الخصيتين, وهي حالة غير شائعة, لكنها حالة طبية طارئة لانها تسبب اعاقة تدفق الدم الى الخصية, و في حال كنت تعتقد انك او طفلك مصاب بالتواء الخصية, فعليك طلب الرعاية الطبية الطارئة في المستشفى على الفور للتقييم و العلاج.

التشخيص :

لتشخيص القيلة المائية, يقوم الطبيب بإجراء الفحص البدني, و في حال كنت مصاب بهذه الحالة ستبدو الخصيتين متورمة, و لن يكون هنالك أية الم, و لن يكون الطبيب قادراً على الشعور بالخصيتين خلال الكيس المليء بالسوائل. و قد يتحقق الطبيب من رقة كيس الصفن من خلال لمسه, و يسمح ذلك للطبيب بتحديد ما اذا كان هنالك سوائل في كيس الصفن ام لا, لان الحالات السرطانية يبدو فيها محتوى كيس الصفن بشكل كتلة صلبة, و قد يقوم الطبيب ايضاً بتطبيق ضغط على البطن للتحقق من حالة اخرى تسمى الفتق الاربي, و يمكن ان يحدث ذلك عندما يبرز جزء من الامعاء الدقيقة خلال الفخذ بسبب وجود نقطة ضعف في جدار البطن, و في حين ان هذه الحالة عادة غير مهددة للحياة, قد يوصي الطبيب بإجراء الجراحة لإصلاح الضرر. و قد يقوم بأخذ عينة دم او بول للتقصي عن وجود عدوى, و قد يستخدم الطبيب فحص الامواج فوق الصوتية للتحقق من وجود فتق, اورام, او أي سبب آخر لتورم كيس الصفن.

العلاج :

اذا كان الرضيع الجديد مصاب بالقيلة المائية, فمن المحتمل ان تزول من تلقاء نفسها في حوالي عام, و اذا لم تختفي القيلة من تلقاء نفسها او اصبحت كبيرة جداً, فقد يحتاج المريض لإجراء عمل جراحي. و في البالغين, عادة ما تذهب القيلة في غضون ستة اشهر, و عادة ما تحتاج الى عمل جراحي فقط اذا كانت من النوع التوصيلي (لأنها قد تؤدي الى حدوث فتق), او انها تسبب عدم الراحة.

العمل الجراحي :

يتم اجراء الجراحة لإزالة القيلة تحت التخدير, و في معظم الحالات, يكون المريض قادراً على العودة الى المنزل في غضون ساعات قليلة من الجراحة. و يتم اجراء قطع صغير في البطن او كيس الصفن (اعتماداً على موقع القيلة), و يتم ازالة القيلة جراحياً. و تشمل المخاطر المرتبطة بالتخدير ما يلي:

  • الحساسية.
  • صعوبات التنفس.
  • اضطرابات في نبض القلب.

و تشمل المخاطر المرتبطة بهذا الاجراء ما يلي:

  • تجلط الدم او نزيف غير متوقف.
  • اصابة كيس الصفن, بما في ذلك تعرض الاعصاب للضرر.
  • الاصابة بالعدوى.

يمكن لتطبيق ضغط كيس جليد على كيس الصفن ان يوفر الكثير من الراحة و يخفف من الانزعاج بعد الجراحة, ومن المرجح ان يقوم مقدم الرعاية الصحية بالتوصية بالفحص لأن القيلة قد تتكرر في بعض الاحيان.

ابرة البزل :

هنالك خيار آخر لعلاج القيلة المائية و هو استنزافها بإبرة طويلة, حيث يتم ادخال الابرة في الكيس لسحب السوائل و في بعض الحالات قد يتم حقن الدواء لمنع الكيس من الامتلاء مرة اخرى, و يتم تنفيذ ذلك عادة على الرجال الذين هم في خطر كبير لحدوث المضاعفات اثناء الجراحة. و تشمل الآثار الجانبية الاكثر شيوعاً من البزل الالم المؤقت في كيس الصفن و خطر الاصابة بالعدوى.

المصدر العلمي :

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

حول كريم/محلول الفلوروراسيل: التقران الشمسي هو نمو صغير، متسمك، قشري يظهر على الجلد. إنه أكثر حالات الجلد شيوعًا نتيجة لتعرض الجلد للشمس. يظهر التقران الشمسي

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

نبذة عن دوتاستيرايد: – نوع الدواء: مثبط لإنزيم 5-ألفا ريدكتيز– الاستخدام: لتضخم غدة البروستاتا لدى الرجال– الأسماء البديلة: أفودارت®؛ زيبرون®؛  العلامات التجارية المشتركة: كومبودارت®؛ دوتروزين®

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

نبذة عن كوليستيبول – نوع الدواء: خالب حموض صفراوية– الاستخدام: خفض مستويات الكولسترول والدهون الأخرى– الاسماء الأخرى: كوليستيد®– التوفر: أكياس يحتوي على حبيبات يتوفر كوليستيبول

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

نبذة عن البنزيدامين: يعتبر البنزيدامين دواءً مضادًا للالتهابات ومسكنًا للألم. يخفف من الألم والتوتر المصاحب لحالات الألم في الحلق والفم مثل التقرحات والتهاب الحلق. يتوفر

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

نبذة عن البيلوكاربين: يوصف البيلوكاربين لتخفيف الجفاف في الفم الناتج عن العلاج الإشعاعي للرأس أو الرقبة.كما يمكن استخدام البيلوكاربين لتخفيف بعض أعراض متلازمة شوغرين. تسبب

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

نبذة عن حمض الساليسيليك: يستخدم حمض السّاليسيليك لعدد من حالات الجلد المختلفة التي تسبب جلد متسمك وصلب، مثل الثآليل والصدفية وحالات الجلد التهيجية وبعض أنواع