fbpx
Search
Close this search box.
التهاب الشغاف العدوائي - مجلة اسأل طبيبك

التهاب الشغاف العدوائي Infective Endocarditis | اسباب, اعراض, و علاج

Picture of Wissam ALHUSSEIN

Wissam ALHUSSEIN

هو عدوى تصيب صمامات القلب او الشغاف, و الشغاف هو بطانة القلب و عادة ما تكون هذه الحالة ناجمة عن بكتيريا تدخل مجرى الدم و تصيب القلب, و قد تكون هذه البكتيريا قادمة من :

– الفم.
– البشرة.
– الامعاء.
– الجهاز التنفسي.
– المجاري البولية.

و عندما تكون هذه الحالة ناجمة عن بكتيريا, فإنها تعرف باسم التهاب الشغاف الجرثومي, و في حالات نادرة يمكن ان يكون سببها فطريات او كائنات حية دقيقة. و التهاب الشغاف العدوائي هو حالة خطيرة تتطلب العلاج الطبي الفوري, و في حال تركت دون علاج, فإنه يمكن للعدوى ان تضر بصمامات القلب, و هذا يمكن ان يسبب العديد من المشاكل بما في ذلك :

– السكتة الدماغية.
– الاضرار الملحقة بالاجهزة الاخرى.
– قصور القلب.
– الموت.

و هذه الحالة نادرة عند الناس الذين يمتلكون قلب صحي, بينما تزداد المخاطر عند الاشخاص الذين يعانون من امراض القلب الاخرى. و قد يحتاج الشخص الى تناول المضادات الحيوية قبل البدء ببعض الاجراءات الطبية او لدى طبيب الاسنان, حيث تساعد المضادات الحيوية على ايقاف البكتيريا من الدخول الى مجرى الدم و التسبب بالعدوى, و عليك التحدث الى الجراح او طبيب الاسنان حول هذا الموضوع قبل اجراء اي عمل جراحي.

الاعراض :

تختلف الاعراض من شخص الى آخر, و عادة ما تأتي الاعراض فجأة, في حين انها قد تحدث ببطء اكثر عند بعض الاشخاص. و عليك التحدث الى الطبيب اذا واجهت اي من الاعراض المذكورة ادناه, و يجب على الاشخاص المعرضين لمخاطر عالية من التهاب الشغاف ان يأخذو عناية خاصة. و قد تشمل الاعراض ما يلي:

– الحمى.
– الم في الصدر.
– الشعور بالتعب.
– دم في البول.
– قشعريرة برد.
– التعرق.
– طفح جلدي محمر.
– بقع بيضاء في الفم او على الاسنان.
– الم و تورم في المفاصل.
– آلام في العضلات.
– لون بول غير طبيعي.
– السعال.
– ضيق في التنفس.
– التهاب الحلق.
– احتقان الجيوب الانفية و الصداع.
– الغثيان او الاقياء.
– فقدان الوزن.

يمكن لالتهاب الشغاف العدوائي ان يكون مهددا للحياة اذا لم يعالج بالسرعة الكافية, و لسوء الحظ, يمكن ان تكون علامات التهاب الشغاف العدوائي مشابهة للعديد من الامراض الاخرى. و عليك التحدث الى الطبيب فوراً اذا واجهت اي من الاعراض المذكورة اعلاه.

عوامل الخطورة :

قد يكون الشخص في خطر الاصابة بهذه الحالة اذا كان لديه :

– صمامات قلب اصطناعية.
– امراض قلب خلقية.
– امراض الصمامات القلبية.
– تضخم عضلة القلب.
– تاريخ طبي من الاصابة بالتهاب الشغاف.
– تاريخ طبي من الاستخدام الغير مشروع للمخدرات.
– انسدال الصمام التاجي, او القلس التاجي.

يزداد خطر الاصابة بالتهاب الشغاف العدوائي بعد بعض الاجراءات التي تسمح للبكتيريا بالوصول الى الدم, و تشمل :

– اجراءات الاسنان التي تشمل اللثة.
– ادراج القساطر او الابر.

الاجراءات المستخدمة لعلاج العدوى :

هذه الاجراءات لا تضع معظم الاشخاص الاصحاء في خطر. و مع ذلك, يمكن للناس الذين لديهم واحد او اكثر من عوامل الخطورة لالتهاب الشغاف العدوائي ان يكونوا اكثر حذراً بشأن هذه الاجراءات, و يجب عليهم التحدث مع الطبيب اولا حيث قد يتم اعطائهم مضادات حيوية قبل ذلك.

التشخيص :

عند زيارة الطبيب, يطلب منك اولاً وصف الاعراض الخاصة بك, و يقوم بعدها بإجراء فحوص بدنية و يستمع الى القلب, عن طريق السماعة و يتحقق من الاصوات الغير طبيعية, و التي قد تكون موجودة في التهاب الشغاف العدوائي, وقد يتحقق الطبيب ايضاً من الحمى و يستشعر تضخم الطحال عن طريق الضغط على الجزء العلوي الايسر من البطن. و في حال الاشتباه بالتهاب الشغاف العدوائي, يتم اجراء اختبار دم للبحث عن البكتيريا, و يمكن اجراء فحص تعداد الدم للتحقق من حالة فقر الدم, و يمكن ان يحدث نقص في خلايا الدم الحمراء مع التهاب الشغاف العدوائي. و قد يطلب الطبيب اجراء تخطيط صدى القلب, او الامواج فوق الصوتية, و يستخدم هذا الاجراء امواج فوق صوتية لإنتاج صورة للقلب, و يمكن وضع مسبر الامواج فوق الصوتية على الصدر, وبدلاً من ذلك, قد يكون مربوط الى جهاز صغير اسفل الحلق و الى المريء, حيث يمكن ان يعطي صورة اكثر تفصيلاً. و يبحث هذا الفحص عن الانسجة التالفة, الثقوب, او غيرها من التغيرات الهيكلية في صمامات القلب. و قد يطلب الطبيب ايضاً اجراء تخطيط قلب كهربائي ECG, حيث يقوم فريق تخطيط القلب بمراقبة النشاط الكهربائي للقلب, و هذا الاختبار غير مؤلم يمكنه التقصي عن حالة عدم انتظام ضربات القلب الناجمة عن التهاب الشغاف. و يمكن لاختبارات التصوير معرفة ما اذا كان القلب متضخم, و قد يكونون ايضاً قادرين على الكشف عن علامات قد تشير الى انتشار العدوى الى مناطق اخرى من الجسم, و تشمل هذه الاختبارات ما يلي:

– تصوير الاشعة السينية للصدر.
– التصوير المقطعي المحوسب CT.
– التصوير بالرنين المغناطيسي MRI.

اذا تم تشخيصك بالتهاب الشغاف العدوائي, سيتم نقلك على الفور الى المستشفى لتلقي العلاج.

العلاج :

يمكن ان يسبب التهاب الشغاف العدوائي اضراراً لا رجعة فيها للقلب, و في حال لم يتم الكشف عنها و معالجتها بسرعة, يمكن ان تصبح مهددة للحياة, و ستحتاج الى العلاج في المستشفى للوقاية من الاصابة بالعدوى و التسبب بحدوث المضاعفات.

المضادات الحيوية و العلاج الاولي :

اثناء وجودك في المستشفى, سيتم رصد العلامات الحيوية, و يتم اعطاء المضادات الحيوية عن طريق الوريد, و بمجرد العودة الى المنزل ستستمر بتناول المضادات الحيوية عن طريق الفم او الوريد لمدة اربعة اسابيع على الاقل. و خلال هذا الوقت, ستستمر بزيارة الطبيب و يتم اجراء فحوص الدم العادية للتحقق من انه قد تم الشفاء من العدوى, و قد تكون هنالك حاجة لإجراء عمل جراحي اذا كانت صمامات القلب متضررة, و قد يوصي الطبيب بإصلاح الصمام القلبي, و يمكن ايضاً اجراء استبدال للصمام باستخدام صمامات جديدة مصنوعة من أي من الانسجة الحيوانية او المواد الصنعية, و قد تكون الجراحة ضرورية ايضاً اذا كانت المضادات الحيوية لا تعمل او كانت هنالك اصابة بعدوى فطرية.

المصدر العلمي :

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

حول كريم/محلول الفلوروراسيل: التقران الشمسي هو نمو صغير، متسمك، قشري يظهر على الجلد. إنه أكثر حالات الجلد شيوعًا نتيجة لتعرض الجلد للشمس. يظهر التقران الشمسي

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

نبذة عن دوتاستيرايد: – نوع الدواء: مثبط لإنزيم 5-ألفا ريدكتيز– الاستخدام: لتضخم غدة البروستاتا لدى الرجال– الأسماء البديلة: أفودارت®؛ زيبرون®؛  العلامات التجارية المشتركة: كومبودارت®؛ دوتروزين®

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

نبذة عن كوليستيبول – نوع الدواء: خالب حموض صفراوية– الاستخدام: خفض مستويات الكولسترول والدهون الأخرى– الاسماء الأخرى: كوليستيد®– التوفر: أكياس يحتوي على حبيبات يتوفر كوليستيبول

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

نبذة عن البنزيدامين: يعتبر البنزيدامين دواءً مضادًا للالتهابات ومسكنًا للألم. يخفف من الألم والتوتر المصاحب لحالات الألم في الحلق والفم مثل التقرحات والتهاب الحلق. يتوفر

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

نبذة عن البيلوكاربين: يوصف البيلوكاربين لتخفيف الجفاف في الفم الناتج عن العلاج الإشعاعي للرأس أو الرقبة.كما يمكن استخدام البيلوكاربين لتخفيف بعض أعراض متلازمة شوغرين. تسبب

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

نبذة عن حمض الساليسيليك: يستخدم حمض السّاليسيليك لعدد من حالات الجلد المختلفة التي تسبب جلد متسمك وصلب، مثل الثآليل والصدفية وحالات الجلد التهيجية وبعض أنواع