fbpx
Search
Close this search box.
مرض هودجكن - مجلة اسأل طبيبك

مرض هودجكن | اسباب, اعراض, و علاج

Wissam ALHUSSEIN

Wissam ALHUSSEIN

هو احد انواع سرطانات الغدد اللمفاوية, يبدأ من الجهاز اللمفاوي, و يصيب الدم. فالجهاز اللمفاوي يساعد الجهاز المناعي على التخلص من الفضلات و مكافحة العدوى, و يسمى بهودجكن سرطان الغدد اللمفاوية, و ينشأ في خلايا الدم البيضاء التي تساعد على حماية الجسم من الجراثيم و الالتهابات, و تسمى خلايا الدم البيضاء بالخلايا اللمفاوية, و عند الناس المصابين بداء هودجكن تنمو هذه الخلايا بشكل غير طبيعي و تنتشر في الجهاز اللمفاوي, و كلما تقدم المرض, فإنه يجعل من الصعب على الجسم محاربة و مكافحة العدوى. و يمكن ان يكون مرض هودجكن اما كلاسيكي (تقليدي), او مرض هودجكن مهيمن يصيب العقد اللمفاوية, و يستند نوع مرض هودجكن على انواع الخلايا المشاركة في الحالة و سلوكها. و السبب الرئيسي وراء حدوث داء هودجكن غير معروف و قد ارتبط هذا المرض بطفرات او تغيرات حاصلة في الخلية, كما هو الحال مع فيروس ايبشتاين-بار, الذي يسبب كثرة الوحيدات mononucleosis, و يمكن ان يحدث مرض هودجكن في أي عمر, لكنه اكثر شيوعاً عند الاشخاص الذين تتراوح اعمارهم ما بين 15 و 40 سنة, و الاشخاص فوق سن ال55. و قد زاد معدل البقاء على قيد الحياة لمرض هودجكن بسبب التقدم في العلاج, و يبلغ معدل البقاء على قيد الحياة خمس سنوات حوالي 85%, و معدل البقاء على قيد الحياة لمدة 10 سنوات حوالي 81%.

الاعراض :

الاعراض الاكثر شيوعاً من مرض هودجكن هو تورم العقد اللمفاوية, و الذي يسبب تشكل انتفاخات تحت الجلد, هذه الكتل عادة غير مؤلمة, و قد تتشكل في واحد او اكثر من الاماكن التالية :

– على جانب العنق.
– في الابط.
– حول الفخذ.

و تشمل الاعراض ما يلي:

– تعرق ليلي
– حكة في الجلد.
– حمى.
– الشعور بالتعب.
– فقدان الوزن الغير مفسر.
– السعال المستمر.
– الم في العقد اللمفاوية بعد شرب الكحول.
– تضخم الطحال.

عليك الاتصال بالطبيب على الفور اذا كنت تعاني من الاعراض السابقة, فيمكن ان تكون علامات على حالة مرضية اخرى, و من المهم الحصول على تشخيص دقيق.

التشخيص :

لتشخيص مرض هودجكن, يقوم الطبيب بإجراء الفحص البدني و يقوم بسؤال المريض عن التاريخ الطبي, و يطلب ايضاً اجراء فحوص معينة لإجراء التشخيص المناسب, و يمكن اجراء الفحوص التالية :

– فحوص تصويرية, مثل الاشعة السينية, او التصوير المقطعي المحوسب.
– خزع العقد اللمفاوية, و الذي ينطوي على ازالة قطعة من نسيج العقدة اللمفاوية للتقصي عن وجود خلايا غير طبيعية.
– فحوص الدم, مثل تعداد الدم, لقياس مستويات خلايا الدم الحمراء, و خلايا الدم البيضاء, و الصفائح الدموية.
– تقنية القياس الخلوي بالجريان immunophenotyping, و ذلك لتحديد نوع خلايا سرطان الغدد اللمفاوية الموجودة.
– اختبار وظائف الرئة لتحديد مدى عمل الرئتين.
– تخطيط صدى القلب لتحديد مدى عمل القلب.
– خزع نخاع العظام, و الذي ينطوي على إزالة و فحص النخاع داخل العظام لمعرفة ما اذا كان السرطان قد انتشر.

متى ما تم تشخيص مرض هودجكن, فقد تم تعيين مرحلة السرطان, و يتم وصف مدى تدريج و شدة المرض, و يقوم الطبيب بالمساعدة في تحديد الخيارات العلاجية و التوقعات. وهنالك اربع مراحل عامة من داء هودجكن و هي :

– المرحلة الاولى ( المرحلة المبكرة) : و تعني ان السرطان موجود في منطقة العقد اللمفاوية.
– المرحلة الثانية (المرض متقدم موضعياً) : و تعني ان السرطان موجود في منطقتين من العقد اللمفاوية على جانب واحد من الحجاب الحاجز, و هو العضلة تحت الرئة, و قد يشير ايضاً الى انه تم العثور على السرطان في منطقة واحدة من العقد اللمفاوية بالاضافة الى وجود السرطان في عضو قريب.
– المرحلة الثالثة ( المرض متقدم) : و يعني ان السرطان موجود في منطقة العقد اللمفاوية فوق و تحت الحجاب الحاجز, و قد يشير ايضاً الى انه تم العثور على السرطان في منطقة واحدة من العقد اللمفاوية و في عضو قريب واحد على جانبين متناقضين من الحجاب الحاجز.
– المرحلة الرابعة ( المرض واسع الانتشار): و تعني انه تم العثور على السرطان خارج نطاق العقد اللمفاوية و انتشر الى اجزاء اخرى من الجسم مثل نخاع العظام او الكبد او الرئة.

العلاج :

يعتمد علاج مرض هودجكن على مرحلة المرض, و تشمل الخيارات العلاجية الاساسية العلاج الكيميائي و الشعاعي, و يستخدم العلاج الشعاعي حزم عالية من الطاقة لتدمير الخلايا السرطانية, و ينطوي العلاج الكيميائي على استخدام ادوية يمكن ان تقتل الخلايا السرطانية, و يمكن اعطاء ادوية العلاج الكيميائي عن طريق الفم او الحقن عن طريق الوريد, و ذلك اعتماداً على الدواء المحدد. و قد يكون العلاج الشعاعي وحده كافياً لعلاج هودجكن في مرحلة الهيمنة Predominant , و قد يحتاج المريض فقط للعلاج الشعاعي لأن الحالة هنا تميل للانتشار ببطء اكثر من هودجكن الكلاسيكي, و في المراحل المتقدمة, يمكن اضافة ادوية علاجية مستهدفة الى نظام العلاج الكيميائي. و يمكن ايضاً استخدام زرع خلايا جذعية اذا كان المريض لا يستجيب للعلاج الكيميائي او الشعاعي, و يتم زرع الخلايا الجذعية السليمة في الجسم لتحل محل الخلايا السرطانية في نخاع العظام. و بعد العلاج, يقوم الطبيب بمتابعة المريض على اساس منتظم.

المخاطر :

يمكن ان يكون للعلاج اثار جانبية طويلة الامد, و يمكن ان تزيد من خطر الاصابة بأمراض طبية خطيرة اخرى, كما ان العلاج الشعاعي على الصدر يمكن ان يزيد من خطر حدوث ما يلي:

– سرطان الثدي.
– سرطان الرئة.
– امراض القلب.
– ارتفاع الكوليسترول.

لذلك يجب ان يحصل المريض على تصوير شعاعي للثدي بانتظام, و اجراء فحوص الكوليسترول و القلب للتحقق من سلامة المريض. و من المهم ايضاً حضور مواعيد المتابعة الطبية بانتظام, و الحرص على اخبار الطبيب عن أي مخاوف قد تكون لديك حول الآثار الجانبية طويلة الامد, و ما يمكنك القيام به للمساعدة في الحد من حدوث هذه المخاطر.

المصدر العلمي :

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

حول كريم/محلول الفلوروراسيل: التقران الشمسي هو نمو صغير، متسمك، قشري يظهر على الجلد. إنه أكثر حالات الجلد شيوعًا نتيجة لتعرض الجلد للشمس. يظهر التقران الشمسي

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

نبذة عن دوتاستيرايد: – نوع الدواء: مثبط لإنزيم 5-ألفا ريدكتيز– الاستخدام: لتضخم غدة البروستاتا لدى الرجال– الأسماء البديلة: أفودارت®؛ زيبرون®؛  العلامات التجارية المشتركة: كومبودارت®؛ دوتروزين®

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

نبذة عن كوليستيبول – نوع الدواء: خالب حموض صفراوية– الاستخدام: خفض مستويات الكولسترول والدهون الأخرى– الاسماء الأخرى: كوليستيد®– التوفر: أكياس يحتوي على حبيبات يتوفر كوليستيبول

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

نبذة عن البنزيدامين: يعتبر البنزيدامين دواءً مضادًا للالتهابات ومسكنًا للألم. يخفف من الألم والتوتر المصاحب لحالات الألم في الحلق والفم مثل التقرحات والتهاب الحلق. يتوفر

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

نبذة عن البيلوكاربين: يوصف البيلوكاربين لتخفيف الجفاف في الفم الناتج عن العلاج الإشعاعي للرأس أو الرقبة.كما يمكن استخدام البيلوكاربين لتخفيف بعض أعراض متلازمة شوغرين. تسبب

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

نبذة عن حمض الساليسيليك: يستخدم حمض السّاليسيليك لعدد من حالات الجلد المختلفة التي تسبب جلد متسمك وصلب، مثل الثآليل والصدفية وحالات الجلد التهيجية وبعض أنواع