fbpx
Search
Close this search box.
امراض القلب - مجلة اسأل طبيبك

كيف يتم تشخيص امراض القلب ؟

Picture of Wissam ALHUSSEIN

Wissam ALHUSSEIN

يقوم الطبيب بإجراء سلسلة من الاختبارات و التقييمات للتقصي عن وجود امراض القلب, و تشمل فحوص التقصي عن امراض القلب, فحص الدم, تخطيط القلب, و التصوير المقطعي المحوسب, و غيرها …. و ان التشخيص المبكر و العلاج قد يقلل من خطر حدوث المضاعفات في المستقبل, بما في ذلك حدوث نوبات قلبية, و سكتة دماغية. و ان المرض القلبي هو اي حالة تؤثر على القلب, مثل امراض الشريان التاجي, و عدم انتظام ضربات القلب. و وفقاً لمراكز السيطرة على الامراض و الوقاية منها, فإن امراض القلب مسؤولة عن واحدة من كل اربع و فيات, و تشكل السبب الرئيسي للوفاة عند كل من الرجال و النساء.

الاعراض :

يمكن ان تشمل اعراض مشاكل القلب ما يلي:

– الشعور بالتعب.
– تسرع او بطئ ضربات القلب.
– ضيق الصدر.
– الم في الصدر.
– ضيق في التنفس.
– تورم مفاجئ في الساقين, القدمين, الكاحلين, او البطن.

اذا كنت تعاني من احد الاعراض المذكورة سابقاً, فعليك تحديد موعد الزيارة مع الطبيب. و ذلك للحصول على تشخيص و علاج في وقت مبكر للمساعدة على تقليل مخاطر حدوث المضاعفات, مثل النوبات القلبية او السكتات الدماغية.

الفحوص البدنية و فحوص الدم :

خلال فترة المعاينة, يقوم الطبيب بالسؤال عن الاعراض و التاريخ الطبي للعائلة, و يتحقق ايضاً من معدل ضربات القلب و ضغط الدم. و قد يطلب الطبيب ايضاً اجراء فحوص دم, على سبيل المثال, يتم قياس مستويات الكوليسترول في الدم, و يمكن لهذه الاختبارات ان تساعد الطبيب على تحديد مخاطر الاصابة بأمراض القلب و النوبة القلبية. و ان فحص الكوليسترول الكلي يستخدم للتحقق من انواع الدهون الاربعة الموجودة في الدم و هي :

– البروتين الدهني منخفض الكثافة LDL, و يسمى الكوليسترول السيء, و الكثير منه يسبب بناء دهون في الشرايين, مما يقلل من تدفق الدم, و هذا يمكن ان يؤدي الى حدوث نوبة قلبية, او سكتة دماغية.
– البروتين الدهني عالي الكثافة HDL, و في بعض الاحيان يسمى الكوليسترول الجيد, و يساعد على تنظيف الشرايين من الكوليسترول السيء LDL.
– الدهون الثلاثية, هي احد انواع الدهون الموجودة في الدم, و غالباً ما ترتبط مستويات عالية من الدهون الثلاثية مع مرض السكري, التدخين, و الاستهلاك المفرط للكحول.

قد يطلب الطبيب ايضاً اجراء فحص البروتين التفاعلي  CRP و ذلك للتحقق من علامات الالتهاب في الجسم. و يمكن استخدام النتائج لتقييم مخاطر الاصابة بأمراض القلب.

اختبارات اخرى :

بعد الانتهاء من الفحص البدني و فحوص الدم, قد يطلب الطبيب اجراء اختبارات اضافية غير باضعة, و تعني انها لا تنطوي على الادوات التي تبضع الجلد, اي بما بمعنى انه يتم ادخال اداة الى الجسم. و هنالك العديد من الفحوص الغير باضعة المتاحة لمساعدة الطبيب على التحقق من وجود امراض القلب.

تخطيط القلب الكهربائي :

هو اختبار قصير يراقب النشاط الكهربائي للقلب, و يسجل هذا النشاط على شريط من الورق, و قد يستخدم الطبيب هذا الاختبار للتحقق من عدم انتظام ضربات القلب او اضرار القلب.

تخطيط صدى القلب :

يستخدم هذا الاختبار امواج فوق صوتية لخلق صورة من القلب, قد يستخدمها الطبيب لتقييم عمل صمامات و عضلات القلب.

اختبار الجهد :

لتشخيص مشاكل القلب, قد يحتاج الطبيب لإجراء فحص اثناء القيام بنشاط مضني, فأثناء اختبار الجهد, قد يطلب منك ركوب دراجة ثابتة او المشي لعدة دقائق, و يتم رصد ردة فعل الجسم على التوتر مع زيادة معدل ضربات القلب.

تصوير السباتي بالامواج فوق الصوتية :

يستخدم فحص الامواج فوق الصوتية السباتية لخلق صورة للشرايين السباتية على جانبي الرقبة, و يسمح للطبيب بالتحقق من تراكم الخثرات في الشرايين و تقييم مخاطر الاصابة بالسكتة الدماغية.

فحص هولتر Holter :

اذا كان الطبيب يحتاج الى مراقبة القلب على مدار 24 الى 48 ساعة, فسوف يطلب منك ارتداء جهاز يسمى جهاز هولتر, و هذا الجهاز الصغير يعمل مثل راسم مستمر للقلب, و يمكن للطبيب استخدامه لتحقق من وجود تشوهات في القلب و التي يمكن لها ان تكون غير مكتشفة على مخطط القلب الطبيعي, مثل عدم انتظام ضربات القلب.

تصوير الصدر بالاشعة السينية :

يستخدم هذا الفحص صورة شعاعية لتصوير داخل الصدر, بما في ذلك القلب, و الاوعية الدموية. و يمكن ان يساعد ذلك الطبيب على تحديد سبب تضيق التنفس او آلام الصدر.

– التصوير المقطعي المحوسب CT scan :

يستخدم هذا التصوير عدة صور بالاشعة السينية لخلق صورة للقلب, و قد يستخدم الطبيب انواعاً مختلفة من الاشعة المقطعية لتشخيص امراض القلب. على سبيل المثال, قد يستخدم فحص الكالسيوم لفحص القلب و التحقق من كميات الكالسيوم في الشرايين التاجية, او قد يستخدم تصوير الاوعية التاجية المقطعي للتحقق من وجود دهون او كالسيوم في الشرايين.

تصوير القلب بالرنين المغناطيسي :

في التصوير بالرنين المغناطيسي, يتم استخدام مغناطيس كبير و موجات راديو لخلق صورة داخل الجسم, و من خلال التصوير بالرنين المغناطيسي للقلب, يقوم فني التصوير بخلق صورة للاوعية الدموية و القلب اثناء نبض القلب, وبعد هذا الاختبار يمكن للطبيب استخدام هذه الصور لتشخيص عدد من الحالات المرضية, مثل امراض عضلة القلب و امراض الشريان التاجي.

الاختبارات الباضعة :

في بعض الاحيان لا توفر الفحوص الغير باضعة اجابات كافية, و قد يحتاج الطبيب الى استخدام اجراء جراحي لتشخيص امراض القلب, و تتضمن الاجراءات الباضعة ادوات تدخل الجسم جسدياً, مثل الابرة, او الانبوب.

تصوير الاوعية التاجية و القسطرة القلبية :

اثناء اجراء القسطرة القلبية, يقوم الطبيب بإدراج انبوب مرن و طويل خلال الاوعية الدموية في الفخذ او جزء آخر من الجسم, و من ثم يتم تسيير هذا الانبوب حتى الوصول الى القلب, و يمكن للطبيب استخدامه لإجراء اختبارات للتحقق من مشاكل الاوعية الدموية و التشوهات القلبية. على سبيل المثال, قد يكمل الطبيب اجراء تصوير الاوعية التاجية مع القسطرة, و يتم حقن صبغة خاصة في الاوعية الدموية في القلب, و من ثم يتم استخدام جهاز التصوير الشعاعي لتصوير الشرايين التاجية, و يمكن استخدام هذا الاجراء للبحث عن الشرايين المتضيقة او المسدودة.

متى ينبغي علي زيارة الطبيب ؟

اذا كنت تظن انك قد تعاني من امراض القلب, فعليك تحديد موعد مع الطبيب , و هنالك بعض العوامل التي تضعك في خطر اكبر للإصابة بأمراض القلب, و تشمل :

– التاريخ العائلي لأمراض القلب.
– تاريخ التدخين.
– البدانة.
– التغذية السيئة.
– العمر.

قد يقوم الطبيب بإجراء فحص جسدي او طلب فحوص دم او استخدام فحوص اخرى للتحقق من وجود مشاكل في القلب او الاوعية الدموية. و يمكن لهذه الاختبارات ان تساعدهم على تشخيص امراض القلب و وضع خطة للعلاج. و تشمل مضاعفات امراض القلب حدوث نوبات قلبية, سكتة دماغية. و يمكن تقليل مخاطر حدوث المضاعفات مع التشخيص المبكر و العلاج. لذلك يجب التحدث مع الطبيب اذا كان لديك أية مخاوف حول ذلك. و يتم تعليم المريض كيفية التعرف على اعراض امراض القلب و الحفاظ على صحة القلب.

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

حول كريم/محلول الفلوروراسيل: التقران الشمسي هو نمو صغير، متسمك، قشري يظهر على الجلد. إنه أكثر حالات الجلد شيوعًا نتيجة لتعرض الجلد للشمس. يظهر التقران الشمسي

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

نبذة عن دوتاستيرايد: – نوع الدواء: مثبط لإنزيم 5-ألفا ريدكتيز– الاستخدام: لتضخم غدة البروستاتا لدى الرجال– الأسماء البديلة: أفودارت®؛ زيبرون®؛  العلامات التجارية المشتركة: كومبودارت®؛ دوتروزين®

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

نبذة عن كوليستيبول – نوع الدواء: خالب حموض صفراوية– الاستخدام: خفض مستويات الكولسترول والدهون الأخرى– الاسماء الأخرى: كوليستيد®– التوفر: أكياس يحتوي على حبيبات يتوفر كوليستيبول

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

نبذة عن البنزيدامين: يعتبر البنزيدامين دواءً مضادًا للالتهابات ومسكنًا للألم. يخفف من الألم والتوتر المصاحب لحالات الألم في الحلق والفم مثل التقرحات والتهاب الحلق. يتوفر

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

نبذة عن البيلوكاربين: يوصف البيلوكاربين لتخفيف الجفاف في الفم الناتج عن العلاج الإشعاعي للرأس أو الرقبة.كما يمكن استخدام البيلوكاربين لتخفيف بعض أعراض متلازمة شوغرين. تسبب

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

نبذة عن حمض الساليسيليك: يستخدم حمض السّاليسيليك لعدد من حالات الجلد المختلفة التي تسبب جلد متسمك وصلب، مثل الثآليل والصدفية وحالات الجلد التهيجية وبعض أنواع