fbpx
Search
Close this search box.
التهاب الكبد A - مجلة اسأل طبيبك

التهاب الكبد A | اسباب, اعراض, و علاج

Wissam ALHUSSEIN

Wissam ALHUSSEIN

يشير التهاب الكبد الى التعرض للسموم, تعاطي الكحول, امراض المناعة, او الاصابة بالعدوى. و تسبب الفيروسات معظم حالات التهاب الكبد, و التهاب الكبد A هو نوع من التهاب الكبد الناجم عن الاصابة بفيروس التهاب الكبد A. و هو نوع حاد قصير الاجل من التهاب الكبد, و الذي عادة لا يتطلب أي علاج. و وفقاً لمنظمة الصحة العالمية, فإن 1,4 مليون حالة من التهاب الكبد A تحدث في جميع أنحاء العالم كل عام, و هذا الشكل المعد للالتهاب الكبدي يمكن ان ينتشر عن طريق الطعام او الماء الملوث, و لحسن الحظ, يكون عموماً غير خطير و لا يسبب عادة أي آثار طويلة الاجل, و عادة ما يزول التهاب الكبد A من تلقاء نفسه.

الاعراض :

عادة لا يظهر الاطفال الذين تقل اعمارهم عن 6 سنوات أية اعراض, بينما تكون الاعراض خفيفة عند الاطفال الاكبر سناً, المراهقين, و البالغين. و يمكن ان تشمل الاعراض ما يلي:

– اعراض تشبه الاصابة بالانفلونزا (الحمى, التعب, و آلام الجسم ).
– آلام في البطن (خاصة الربع العلوي الايمن).
– براز ذو لون فاتح.
– بول داكن.
– فقدان الشهية.
– فقدان وزن غير مفسر.
– يرقان (اصفرار الجلد او العينين).

وعادة ما تظهر الاعراض بعد مرور 15 الى 50 يوماً من الاصابة بالفيروس.

الاسباب :

عادة ما يتم الاصابة بفيروس التهاب الكبد A بعد تناول الطعام او السوائل الملوثة بالبراز التي تحتوي على الفيروس , وبمجرد تناولها, تنتشر العدوى من خلال مجرى الدم الى الكبد, حيث يحدث الالتهاب و التورم. بالاضافة الى انتقاله من تناول الطعام او مياه الشرب التي تحتوي على فيروس عوز المناعة البشرية, حيث يمكن ان ينتشر الفيروس ايضاً عن طريق الاتصال الوثيق مع الشخص المصاب, و يمكن للشخص المصاب بالتهاب الكبد A ان يمرر المرض بسهولة للآخرين الذين يعيشون في نفس المنزل. حيث يمكن ان ينتقل ضمن الظروف التالية :

– اعداد الطعام بجوار شخص مصاب بالتهاب الكبدA.
– تناول الطعام مع شخص مصاب بالتهاب الكبد A.
– شرب المياه الملوثة.
– غسل اليدين بمياه ملوثة قبل تناول الطعام.
– ممارسة الجنس الغير مشروع عبر الشرج.
– التماس مع براز الاشخاص المصابين بالتهاب الكبد A.

اذا كنت قد أُصبت بهذا الفيروس, ستكون قادر على نقل العدوى للآخرين قبل اسبوعين من ظهور الاعراض, و تنتهي فترة العدوى بعد اسبوع واحد من ظهور الاعراض.

عوامل الخطورة :

عادة ما ينتشر التهاب الكبد A من شخص لآخر, مما يجعله شديد العدوى, و مع ذلك, هنالك عوامل معينة يمكن ان تزيد من خطر الاصابة به, بما في ذلك :

– الاشخاص الذين يعيشون في منطقة يشيع فيها الالتهاب الكبدي A, بما في ذلك معظم بلدان العالم النامي, و الذين يعانون من سوء معايير الصرف الصحي او نقص المردود المائي.
– تعاطي المخدرات عبر الحقن.
– الاشخاص الذين يعيشون في نفس المنزل مع شخص مصاب بالتهاب الكبد A.
– نشاط جنسي غير مشروع مع شخص مصاب بالتهاب الكبد A.

و تفيد منظمة الصحة العالمية ان اكثر من 90% من الاطفال الذين يعيشون في بلدان تعاني من سوء معايير الصرف الصحي, يكونون مصابين بالتهاب الكبد الوبائي A بحلول سن العاشرة.

التشخيص :

بعد مناقشة الاعراض مع الطبيب, قد يطلب اجراء فحص دم للتحقق من وجود العدوى الفيروسية او البكتيرية, و تكشف فحوص الدم عن وجود او غياب فيروس التهاب الكبد A. حيث ان بعض الناس لديهم اعراض قليلة فقط و لا توجد علامات على اليرقان, و بدون علامات واضحة لليرقان, فإنه من الصعب تشخيص أي شكل من اشكال التهاب الكبد من خلال الفحص البدني, و عندما تكون الاعراض ضئيلة, يمكن ان يبقى التهاب الكبد A غير مشخص, و تكون المضاعفات الناجمة نادرة.

المضاعفات :

في حالات نادرة للغاية, يمكن لالتهاب الكبد A ان يؤدي الى حدوث قصور كبدي حاد, و هذه المضاعفات هي الاكثر شيوعاً عند كبار السن و الناس المصابين بالفعل بامراض كبدية مزمنة, و في حال حدوث ذلك, يتم ادخال المريض الى المستشفى, و حتى في حالات حدوث التهاب الكبد, من المرجح الانتعاش الكامل, و من النادر جداً ان يتم طلب زرع كبد.

العلاجات :

لا يوجد علاج رسمي لالتهاب الكبد A, و لأنه عدوى فيروسية قصيرة الاجل لا تزول من تلقاء نفسها, و يركز العلاج عادة على الحد من حدوث الاعراض الخاصة بك. و بعد بضعة اسابيع من الراحة , تبدأ اعراض التهاب الكبد A, بالتحسن من تلقاء نفسها, و لتخفيف الاعراض يجب عليك القيام بما يلي:

– تجنب شرب الكحول.
– اتباع نظام غذائي صحي.
– شرب الكثير من الماء.

الوقاية:

لتجنب الاصابة بالتهاب الكبد A هي عن طريق الحصول على لقاح له, و يعطى هذا اللقاح في سنة 6 اشهر الى 12 شهر, و في حال كنت مسافراً الى بلد ذو مستوى صحي متدني, بالاضافة الى اتباع النصائح التالية :

– غسل اليدين بالماء و الصابون جيداً قبل تناول الطعام او الشراب, و بعد استخدام المياه المعبأة في زجاجات مياه الشرب بدلاً من المياه المحلية في البلدان النامية, او في البلدان التي يوجد فيها ارتفاع خطر الاصابة بالتهاب الكبد A.
– تناول الطعام في المطاعم ذات السمعة الطبية, بدلا من الباعة المتجولين.
– تجنب الطعام المقشر او الفواكه و الخضروات النيئة.

المصدر العلمي :

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

حول كريم/محلول الفلوروراسيل: التقران الشمسي هو نمو صغير، متسمك، قشري يظهر على الجلد. إنه أكثر حالات الجلد شيوعًا نتيجة لتعرض الجلد للشمس. يظهر التقران الشمسي

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

نبذة عن دوتاستيرايد: – نوع الدواء: مثبط لإنزيم 5-ألفا ريدكتيز– الاستخدام: لتضخم غدة البروستاتا لدى الرجال– الأسماء البديلة: أفودارت®؛ زيبرون®؛  العلامات التجارية المشتركة: كومبودارت®؛ دوتروزين®

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

نبذة عن كوليستيبول – نوع الدواء: خالب حموض صفراوية– الاستخدام: خفض مستويات الكولسترول والدهون الأخرى– الاسماء الأخرى: كوليستيد®– التوفر: أكياس يحتوي على حبيبات يتوفر كوليستيبول

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

نبذة عن البنزيدامين: يعتبر البنزيدامين دواءً مضادًا للالتهابات ومسكنًا للألم. يخفف من الألم والتوتر المصاحب لحالات الألم في الحلق والفم مثل التقرحات والتهاب الحلق. يتوفر

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

نبذة عن البيلوكاربين: يوصف البيلوكاربين لتخفيف الجفاف في الفم الناتج عن العلاج الإشعاعي للرأس أو الرقبة.كما يمكن استخدام البيلوكاربين لتخفيف بعض أعراض متلازمة شوغرين. تسبب

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

نبذة عن حمض الساليسيليك: يستخدم حمض السّاليسيليك لعدد من حالات الجلد المختلفة التي تسبب جلد متسمك وصلب، مثل الثآليل والصدفية وحالات الجلد التهيجية وبعض أنواع