fbpx
Search
Close this search box.
علاج النقرس

ما هو علاج النقرس ؟

Picture of Wissam ALHUSSEIN

Wissam ALHUSSEIN

يحدث النقرس بسبب زيادة حمض اليوريك في الدم, وقد ينتج هذا الفائض اما عن زيادة في انتاج او نقص اطراح حمض اليوريك. و يستخدم مصطلح النقرس بشكل عام ليصف طيف المرض من الحاد الى المزمن. و ان الناس الذين يعانون من النقرس يعانون عادة من اعراض تؤثر على القدمين, مثل التورم, الالم, و الاحمرار خاصة في المفصل وراء اصبع القدم الكبير. و يسبب النقرس الحاد هجمات متقطعة يمكن ان تؤثر على معظم المفاصل الرئيسية الكبيرة مع المفاصل الصغيرة من اليدين و القدمين. اما النقرس المزمن فتحدث صلابة معروفة باسم tophi في المفصل. و هذه الصلابة مصنوعة من حمض اليوريك و يمكن ان تنمو بشكل كبير جداً حتى تشقق الجلد. و ان الناس الذين يعانون من النقرس عادة ما يخضعون لواحد او اكثر من العلاجات التالية.

العلاجات التقليدية :

تم تصميم العلاج اما للحد من الالم و الهجمات الفردية او للحد من وتيرة الهجمات.

– تعديل النظام الغذائي :

تغيير النظام الغذائي هو احد اهم الطرق للحد من عدد هجمات النقرس الحاد التي يواجهها المريض, و الهدف من هذه التغييرات هو خفض مستويات حمض اليوريك في الدم. و يمكن للتغيرات الغذائية التالية ان تقلل من اعراض النقرس, و تشمل :

– الامتناع عن شرب الكحول.
– شرب الكثير من الماء او غيرها من المشروبات الغير كحولية.
– تناول المزيد من منتجات الالبان قليلة او خالية من الدسم.
– تجنب تناول الاطعمة عالية البيورين, بما في ذلك اللحوم العضوية مثل الكلى, و الكبد. و الاسماك الزيتية مثل السردين, وبعض الخضار مثل القرنبيط, الفاصوليا, و الفطر.
– الحد من تناول اللحوم الحمراء او النباتات عالية المحتوى البروتيني مثل الفول و البقوليات.
– تناول الكربوهيدرات المعقدة, مثل الخبز كامل القمح, الفواكه, و الخضروات, بدلاً من الحلويات السكرية و الكربوهيدرات المكررة مثل الخبز الابيض.

الادوية :

هنالك العديد من فئات الادوية المستخدمة لعلاج النقرس, و هي :

– الادوية الغير ستيرويدية المضادة للالتهاب (المسكنات).
– الكورتيزون, و الكولشيسين كل منهما يقلل من الالم و الالتهاب المرتبط بهجمات النقرس الحاد.
– مثبطات Xanthine oxidase مثل allopurinol يقلل من كمية حمض اليوريك التي ينتجها الجسم.
– Probenecid يحسن قدرة الكلى لإزالة حمض اليوريك من الدم.

ادوية النقرس :

خلال هجمات النقرس الحاد, فإن الاولوية الرئيسية للعلاج هي الحد من الالم والالتهاب, و هناك ثلاث فئات من الادوية المستخدمة لهذا الغرض.

– مضادات الالتهاب الغير ستيروئيدية :

العقاقير الغير ستيروئيدية المضادة للالتهاب هي فئة كبيرة من الادوية التي تقلل كل من الالم و الالتهاب, و يمكن ان ينجم عنها آثار جانبية هضمية, مثل الغثيان و الاسهال و قرحات المعدة, و في حالات نادرة, فإنها قد تسبب اضرار للكلى و الكبد. و تشمل مضادات الالتهاب الغير ستيروئيدية المستخدمة عادة لعلاج النقرس ما يلي:

– الاسبرين.
– Probenecid
-ibuprofen
– indomethacin
– ketoprofen
– naproxen
– Colchicine

الكولشيسين هو دواء يستخدم اساساً لعلاج النقرس, ويمنع حمض اليوريك في الجسم من الترسب, و في حال تم اخذه مباشرة بعد هجمة النقرس فإنه يمكن ان يمنع حدوث الالم و التورم, كما يتم وصفه احياناً للاستخدام اليومي للوقاية من الهجمات المستقبلية. و مع ذلك, يسبب الكولشيسين ايضاً آثار جانبية بما في ذلك الغثيان, الاقياء, و الاسهال. وعادة ما يتم وصفه للمرضى الذين لا يستطيعون تناول مضادات الالتهاب الغير ستيروئيدية.

– الستيروئيدات القشرية :

الكورتيزون فعال جداً في الحد من الالتهاب, و يمكن ان يؤخذ عن طريق الفم او حقنه مباشرة في المفصل المصاب عن طريق الوريد. و لسوء الحظ, فله اثار جانبية خطيرة عند استخدامه لفترات طويلة بما في ذلك :

– داء السكري.
– هشاشة العظام.
– ارتفاع ضغط الدم.
– اعتام عدسة العين (الساد).
– زيادة مخاطر الاصابة بالعدوى.
– نخر لا وعائي للعظام, و خاصة مفصل الفخذ و الكتف.

و لهذا السبب, فهي تستخدم عادة في الازمان عند الناس الذين لا يستطيعون اخذ مضادات التهاب غير ستيروئيدية او الكولشيسين, و تشمل الكورتيكوستيروئيدات المستخدمة في النقرس ما يلي:

– dexamethasone
– methylprednisolone
– prednisolone
– prednisone
– triamcinolone

يؤخذ يومياً نوعين من الادوية للمساعدة في الوقاية من حدوث هجمات النقرس المستقبلية.

-مثبطات Xanthine oxidase inhibitors :

تقلل هذه الادوية من كمية حمض اليوريك التي ينتجها الجسم, و يمكن لها ان تؤدي الى حدوث هجمات نقرس حادة عند البدء بأخذها كما يمكن ان تجعل الهجوم الحاد يزداد سوءاً اذا تم اخذها خلال الهجمة. و لهذا السبب, عادة ما توصف للاشخاص الذين يعانون من هجمات نقرس قصيرة, و تشمل الاثار الجانبية لهذه الادوية الطفح الجلدي و الغثيان. و هناك نوعان من مثبطات Xanthine oxidase inhibitors المستخدمة في النقرس. و هي :

– allopurinol
– febuxostat

– Probenecid :

هو دواء يساعد الكلى على التخلص من حمض اليوريك من الدم بشكل اكثر فعالية, وتشمل الاثار الجانبية طفح جلدي, اضطراب معدة, وحصى كلى.

العلاجات البديلة :

يهدف العلاج البديل اما الى تقليل الالم اثناء الهجمات او خفض مستويات حمض اليوريك و ربما الوقاية من حدوث الهجمات ايضاً. و كما هو الحال مع العديد من العلاجات البديلة لأي مرض او حالة, وغالباً ما يتم خلط الآراء حول فعالية بعض الطرق العلاجية, و غالباً ما تكون البحوث ضئيلة مقارنة مع العلاجات الطبية التقليدية للنقرس. و مع ذلك, فإن العديد من الناس قد نجحت لديهم العلاجات البديلة في ادارة الاعراض و الظروف مثل النقرس.

الاطعمة و الاعشاب والمكملات الغذائية :

– القهوة : هناك ادلة على ان شرب اربعة الى ستة فناجين من القهوة يومياً يمكن ان يقلل من خطر حدوث النقرس عند الرجال.

– الفواكه الغنية بمضادات الاكسدة : الفواكه الملونة الداكنة مثل العنب, التوت, و خاصة الكرز يمكن ان تساعد في الحفاظ على مستويات حمض اليوريك تحت السيطرة.

– فيتامين سي : ان استهلاك كميات معتدلة من فيتامين سي يرتبط ايضاً مع انخفاض مستويات حمض اليوريك. و مع ذلك, فإن الجرعات الكبيرة من هذا الفيتامين يمكن ان ترفع مستويات حمض اليوريك.

– المكملات الغذائية الاخرى : هناك ايضاً مكملات عشبية تم العثور عليها للحد من فعالية الالتهاب, بما في ذلك الكركم, والبروميلين. و لم يتم دراستها على وجه التحديد في علاج النقرس, الا انها قد تساعد في علاج التورم و الالم المرتبط بالهجمات.

– العلاج بالابر :

هذه التقنية هي شكل من اشكال الطب الصيني التقليدي, و الذي ينطوي على وضع ابرة رقيقة جداً في نقطة من الجسم, و قد تم اثبات فعاليتها في علاج انواع مختلفة من الالم المزمن, و لم تكن هناك حتى الآن اية دراسات اجريت على الوخز بالابر و النقرس.

– الكمادات الساخنة و الباردة :

ان التبديل بين الضغط الساخن لمدة ثلاثة دقائق الى الضغط البارد لمدة 30 ثانية, يمكن ان يساعد في تقليل الالم و التورم الذي يحدث اثناء هجمات النقرس.

الوقاية :

ان مثبطات اوكسيديز الزانثين و بروبينسيد على حد سواء تمنع هجمات النقرس عن طريق الحد من كمية حمض اليوريك في الدم, و قد يصف الطبيب ايضاً مضادات الالتهاب الغير ستيروئيدية او الكولشيسين التي تؤخذ كل يوم للمساعدة في جعل الهجمات المستقبلية اقل ايلاماً.

المصدر العلمي:

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

حول كريم/محلول الفلوروراسيل: التقران الشمسي هو نمو صغير، متسمك، قشري يظهر على الجلد. إنه أكثر حالات الجلد شيوعًا نتيجة لتعرض الجلد للشمس. يظهر التقران الشمسي

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

نبذة عن دوتاستيرايد: – نوع الدواء: مثبط لإنزيم 5-ألفا ريدكتيز– الاستخدام: لتضخم غدة البروستاتا لدى الرجال– الأسماء البديلة: أفودارت®؛ زيبرون®؛  العلامات التجارية المشتركة: كومبودارت®؛ دوتروزين®

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

نبذة عن كوليستيبول – نوع الدواء: خالب حموض صفراوية– الاستخدام: خفض مستويات الكولسترول والدهون الأخرى– الاسماء الأخرى: كوليستيد®– التوفر: أكياس يحتوي على حبيبات يتوفر كوليستيبول

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

نبذة عن البنزيدامين: يعتبر البنزيدامين دواءً مضادًا للالتهابات ومسكنًا للألم. يخفف من الألم والتوتر المصاحب لحالات الألم في الحلق والفم مثل التقرحات والتهاب الحلق. يتوفر

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

نبذة عن البيلوكاربين: يوصف البيلوكاربين لتخفيف الجفاف في الفم الناتج عن العلاج الإشعاعي للرأس أو الرقبة.كما يمكن استخدام البيلوكاربين لتخفيف بعض أعراض متلازمة شوغرين. تسبب

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

نبذة عن حمض الساليسيليك: يستخدم حمض السّاليسيليك لعدد من حالات الجلد المختلفة التي تسبب جلد متسمك وصلب، مثل الثآليل والصدفية وحالات الجلد التهيجية وبعض أنواع