fbpx
Search
Close this search box.
اقلاع عن التدخين - مجلة اسأل طبيبك

ساعد شريكك في الاقلاع عن التدخين

Picture of Wissam ALHUSSEIN

Wissam ALHUSSEIN

اذا كان شريك حياتك يحاول الاقلاع عن التدخين, فهنالك العديد من الطرق التي يمكن ان تساعد في ذلك. و تقدر مراكز مكافحة الامراض و الوقاية منها, ان حوالي 70% من المدخنين يقولون انهم يريدون الاقلاع عن التدخين, و مع ذلك, فإن نسبة اقل من ذلك بكثير ينجحون في ذلك. و على الرغم من الصعوبات في الاقلاع عن التدخين, الا ان 40% من الاشخاص الناجحين حصلوا على تعزيز و دعم من شركائهم. لذلك فأنت تلعب دوراً كبيراً في القدرة على تغيير مسار شريك حياتك و جعله يقلع عن التدخين.

التعبير عن المخاوف الخاصة بك دون القاء محاضرات :

الكثير من المدخنين يعرفون بالفعل المخاطر التي تنطوي عليها هذه العادة, و مع ذلك, فإن المخاطر المتزايدة لسرطان الرئة و امراض القلب غالباً ما تكون غير كافية. و يقول مركز السيطرة على الامراض ان النيكوتين قد يكون مجرد ادمان مثل الكوكائين و الهيروين. و بعض المدخنين لا يدركون الضرر العاطفي و الجسدي على عاداتهم, و التدخين السلبي الخطير قد يكون ايضاً ذو اضرار عديدة. و يمكن تقديم المشورة لشريكك عبر القيام بما يلي :

– تقديم كشف في الاموال التي ينفقها على الدخان, و كيف يمكن ان تحدث هذه الاموال فرقاً شاسعاً في حياته مع مرور الوقت, مثل اخذ العائلة في عطلة, شراء اثاث جديد, او حتى سيارة افضل. و يمكن مناقشة كيفية التخلص من هذه العادة و حتى تجنب المواقف الاجتماعية التي تجبره على التدخين.

البحث عن بديل للتدخين :

ان البحث عن بديل  للمساعدة في الاقلاع عن التدخين هو من بين اكثر الطرق شيوعاً, و كثيراً ما تكون هذه الطريقة مكلفة, و لكن مع هذه المساعدات غالباً ما ينتهي الشخص مع اقل عدد ممكن من تدخين السجائر, و خاصة اذا كان الشخص يدخن كثيراً, و ان استبدال النيكوتين بمنتجات اخرى له دور كبير في ذلك, مثل :

– لصاقات.
– علكة.
– بخاخ انف.
– حجرة استنشاق.

و على الرغم من تغيير مصدر النيكوتين, الا ان هذه الطريقة قد لا تعمل دائماً. و يمكن ان تحدث انتكاسات, و في حال الشك بأن منتجات استبدال النيكوتين ليست قوية بما فيه الكفاية لتوقف ادمان شريك حياتك عن التدخين, فيمكنك مساعدتهم في البحث عن خيارات اخرى, و يمكن التحدث مع الطبيب حول بدائل الوصفات الطبية, مثل bupropion , و varenicline tartrate. حيث تعمل هذه المواد عن طريق تغيير نسب المواد الكيميائية في الدماغ بدلاً من تقديم استبدال النيكوتين .

اعراض انسحاب النيكوتين من الجسم :

لعل احد اكثر الاسباب التي تجعل العديد من المدخنين يمتنعون عن الاقلاع عن التدخين هو انهم يخافون من اعراض الانسحاب التي تحدث, و تشمل :

– الغضب.
– القلق.
– صعوبة في التركيز.
– التهيج.
– معدل ضربات قلب منخفض.
– الارق.
– صعوبة في النوم.
– زيادة في الوزن.
– زيادة الشهية.

وتشير التقديرات الى ان ما بين 80 الى 90 بالمئة من المدخنين مدمنون جسدياً على النيكوتين. و ان اعراض الانسحاب يمكن ان تتجاوز الرغبة الشديدة للسجائر, و هذا يعني ان شريك حياتك قد لا يزال يمر بحالة انسحاب النيكوتين على الرغم من ان جسده لم يعد مشبع بالنيكوتين. و ان معرفة هذا في وقت مبكر يمكن ان يجعلك تتوقع اعراض انسحاب النيكوتين. و من المهم التحلي بالصبر خلال هذه الفترة.

الالتهاء :

يمكن ان تقطع شوطاً طويلاً في مقاومة الرغبة الشديدة و اعراض الانسحاب , فإذا كان شريك حياتك يحتاج الى الهاء عن التدخين, فعليك تقديم كل مما يلي للمساعدة في الهائهم :

– العب معه لعبة.
– تمشى معه.
– شاهدوا فيلماً.
– قوموا بالطهي معاً.
– اعملوا في الفناء الخلفي للمنزل.

العثور على شيء يمتع شريك حياتك يمكن ان يصرف عنهم الرغبة الشديدة في التدخين. و مع ذلك, فمحاولة تجنب الذهاب الى الاماكن التي قد يكون فيها مدخنين آخرين قد يكون صعباً.

العثور على المستوى المناسب من التشجيع :

اذا كان شريكك يعتقد بأنك بدأت في التذمر, فإنه قد توقف عن الاستماع لك تماماً. و من المهم الاقتراب من المناقشة بطريقة مناسبة ثم معرفة متى يجب ان تقول له لا تدخن في الوقت المناسب. و امنح شريكك اشياء للتفكير بها, ثم دعه يأتي اليك للتحدث عن ذلك عندما يحين الوقت. و مع ذلك فإن التشجيع مهم, و مساعدة شريك حياتك امر حاسم لنجاح ذلك.

كما ان العلاج الجماعي يمكن ان يكون مفيد, و له فوائد كثيرة من تقديم الدعم من زملائه المدخنين الذين يرغبون في الاقلاع عن التدخين. و تعلم بأن المساندة تكون داعمة خلال الاوقات الصعبة و ربما اهم طريقة يمكنك مساعدة شريك حياتك بها هي عن طريق الدعم النفسي له, و خاصة في ايامه الصعبة في الاقلاع عن التدخين. فالنيكوتين دواء, والادمان عليه يكون مؤلم عاطفياً و جسدياً, و خاصة اذا كان شريك حياتك يواجه انسحاب تأثير النيكوتين من جسده و معظم المدخنين الذين يحاولون الاقلاع عن التدخين لا ينجحون في المرحلة الاولى, لذلك فالامر يتطلب محاولات متعددة, و عليك ان تفهم و تستوعب ذلك لتكون سنداً لشريكك و السعي معه نحو النجاح في الاقلاع عن التدخين في نهاية المطاف.

المصدر العلمي :

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

حول كريم/محلول الفلوروراسيل: التقران الشمسي هو نمو صغير، متسمك، قشري يظهر على الجلد. إنه أكثر حالات الجلد شيوعًا نتيجة لتعرض الجلد للشمس. يظهر التقران الشمسي

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

نبذة عن دوتاستيرايد: – نوع الدواء: مثبط لإنزيم 5-ألفا ريدكتيز– الاستخدام: لتضخم غدة البروستاتا لدى الرجال– الأسماء البديلة: أفودارت®؛ زيبرون®؛  العلامات التجارية المشتركة: كومبودارت®؛ دوتروزين®

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

نبذة عن كوليستيبول – نوع الدواء: خالب حموض صفراوية– الاستخدام: خفض مستويات الكولسترول والدهون الأخرى– الاسماء الأخرى: كوليستيد®– التوفر: أكياس يحتوي على حبيبات يتوفر كوليستيبول

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

نبذة عن البنزيدامين: يعتبر البنزيدامين دواءً مضادًا للالتهابات ومسكنًا للألم. يخفف من الألم والتوتر المصاحب لحالات الألم في الحلق والفم مثل التقرحات والتهاب الحلق. يتوفر

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

نبذة عن البيلوكاربين: يوصف البيلوكاربين لتخفيف الجفاف في الفم الناتج عن العلاج الإشعاعي للرأس أو الرقبة.كما يمكن استخدام البيلوكاربين لتخفيف بعض أعراض متلازمة شوغرين. تسبب

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

نبذة عن حمض الساليسيليك: يستخدم حمض السّاليسيليك لعدد من حالات الجلد المختلفة التي تسبب جلد متسمك وصلب، مثل الثآليل والصدفية وحالات الجلد التهيجية وبعض أنواع