fbpx
Search
Close this search box.
داء اليد, القدم, و الفم - مجلة اسأل طبيبك

داء اليد, القدم, و الفم | اسباب, اعراض, و علاج

Wissam ALHUSSEIN

Wissam ALHUSSEIN

يمكن ان يحدث هذا المرض عن طريق الاتصال المباشر مع يدين غير مغسولة, او سطح يحتوي على آثار الفيروس المسبب. و يعتبر الاطفال الصغار الاكثر عرضة لخطر الاصابة بمرض اليد, القدم, و الفم. و في معظم الحالات تختفي العدوى دون علاج في غضون سبعة الى عشرة ايام. و هذا المرض شديد العدوى, سببه فيروسات العائلة المعوية, اكثرها شيوعاً هو فيروس كوكساكي. و يمكن لهذه الفيروسات ان تنتقل من شخص الى آخر عن طريق التماس معهم, او عبر لمس اسطح ملوثة بالبراز. و يمكن ان تنتقل العدوى ايضاً عن طريق التماس مع لعاب, براز, او افرازات الجهاز التنفسي للشخص المصاب. و يتميز هذا المرض بظهور بثور, او قرحات في الفم, و طفح جلدي منتشر على اليدين و القدمين. و يمكن للعدوى ان تؤثر على الناس من جميع الاعمار, و لكن عادة ما تصيب الاطفال الذين تقل اعمارهم عن 5 سنوات. و عادة ما تكون الحالة خفيفة و تُشفى من تلقاء نفسها في غضون عدة ايام.

الاعراض :

تبدأ الاعراض عادة بعد ثلاثة الى سبعة ايام من الاصابة الاولية, و تعرف هذه الفترة باسم فترة الحضانة. و عندما تظهر الاعراض قد تواجه انت او طفلك من الاعراض ما يلي:

– حمى.
– نقص شهية.
– التهاب الحلق.
– صداع.
– التهيج.
– بثور حمراء مؤلمة في الفم.
– طفح جلدي احمر منتشر على اليدين, و باطن القدمين.

ان الحمى و التهاب الحلق هي عادة اول اعراض مرض اليد, القدم, و الفم. و تظهر البثور و الطفح الجلدي في وقت لاحق, و عادة بعد يوم او يومين من بدء الحمى.

الاسباب :

غالباً ما يحدث مرض اليد, القدم, و الفم بسبب الاصابة بسلاسة من فيروس كوكساكي, و اشيعها هو فيروس كوكساكي A16, و هو جزء من مجموعة فيروسية تسمى الفيروسات المعوية. و في بعض الحالات, يمكن لأنواع اخرى من الفيروسات المعوية ان تسبب مرض اليد, القدم, و الفم. و يمكن للفيروسات ان تنتشر من شخص الى آخر. و قد تعني انت او طفلك  من مرض اليد, القدم, و الفم عبر التماس مع لعاب, سائل خارج من البثور, براز, او تنفث قطرات من الجهاز التنفسي في الهواء بعد السعال او العطس من الشخص المريض.

عوامل الخطورة :

ان الاطفال الصغار هم الاكثر عرضة لخطر الاصابة بمرض اليد, القدم, و الفم. و تزداد المخاطر اذا حضروا الرعاية النهارية او المدرسية, حيث يمكن للفيروسات ان تنتشر بسرعة في هذه المرافق. و عادة ما يبني الاطفال حصانة من المرض بعد تعرضهم للفيروس المسبب. و هذا هو السبب في ان نادراً ما تؤثر هذه الحالة على الاشخاص الذين تزيد اعمارهم عن 10 سنوات. و مع ذلك, فإنه لا يزال من الممكن للاطفال الاكبر سناً و البالغين ان يُصابوا بالعدوى, و خاصة اذا كانوا مضعفين المناعة.

التشخيص :

يمكن للطبيب في الكثير من الاحيان تشخيص مرض اليد, القدم, والفم ببساطة عبر اجراء فحص بدني, و يتم التحقق من الفم, و الجسم للبحث عن علامات ظهور البثور, و الطفح الجلدي. و قد يأخذ الطبيب مسحة حلق او عينة براز للفحص المخبري, و ذلك لتأكيد التشخيص.

العلاج :

في معظم الحالات, تختفي العدوى دون علاج في غضون سبعة الى 10 ايام. و مع ذلك, قد يوصي الطبيب ببعض العلاجات للمساعدة في تخفيف الاعراض, و تشمل :

– مرهم موضعي لتهدئة البثور والطفح الجلدي.
– ادوية تسكين الالم, مثل الاسيتامينوفين, او الايبوبروفين و ذلك لتخفيف الصداع.
– شراب لتخفيف آلام الحلق المؤلمة.
– بعض العلاجات المنزلية يمكن ان توفر الاغاثة من اعراض مرض اليد, القدم, و الفم. و يمكنك محاولة اجراء العلاجات المنزلية التالية للمساعدة في جعل البثور اقل الماً و ازعاجاً.

– شرب المشروبات الباردة.
– تجنب الحمضيات, و مشروبات الفواكه و الصودا.
– تجنب الاطعمة الحارة او المالحة.
– تناول الآيس كريم.
– تناول قطع جليد باردة.
– المضمضة بالماء الدافئ المالح في الفم قد يساعد ايضاً في تخفيف الالم المرتبط ببثور الفم و قروح الحلق. و يتم ذلك عدة مرات في اليوم او حسب الحاجة.

الوقاية :

ان اتباع قواعد النظافة يعتبر افضل دفاع ضد مرض اليد, القدم, و الفم. و يمكن لغسل اليدين ان يقلل كثيراً من مخاطر الاصابة بهذا الفيروس. و يجب تعليم الاطفال كيفية غسل اليدين باستخدام الماء الدافئ و الصابون. و غسل اليدين دائماً بعد الذهاب الى الحمام, قبل تناول الطعام, و بعد الخروج من الاماكن العامة. وينبغي ايضاً ان يتم تدريس الاطفال على عدم وضع ايديهم بالقرب من افواه الآخرين, و من المهم ايضاً تطهير اي مناطق مشتركة في المنزل على اساس منتظم, و الحصول على عدة تنظيف من الصابون و المطهرات الاخرى. و يجب ايضاً تنظيف لعب اللهايات و غيرها من الاشياء التي يضعها الاطفال في افواههم و يحتمل ان تكون مصدراً لنقل العدوى. و اذا كنت تعاني من اعراض مثل الحمى, و التهاب الحلق, فعليك البقاء في المنزل فهذا يساعد على تجنب انتشار العدوى للآخرين.

المصدر العلمي :

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

حول كريم/محلول الفلوروراسيل: التقران الشمسي هو نمو صغير، متسمك، قشري يظهر على الجلد. إنه أكثر حالات الجلد شيوعًا نتيجة لتعرض الجلد للشمس. يظهر التقران الشمسي

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

نبذة عن دوتاستيرايد: – نوع الدواء: مثبط لإنزيم 5-ألفا ريدكتيز– الاستخدام: لتضخم غدة البروستاتا لدى الرجال– الأسماء البديلة: أفودارت®؛ زيبرون®؛  العلامات التجارية المشتركة: كومبودارت®؛ دوتروزين®

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

نبذة عن كوليستيبول – نوع الدواء: خالب حموض صفراوية– الاستخدام: خفض مستويات الكولسترول والدهون الأخرى– الاسماء الأخرى: كوليستيد®– التوفر: أكياس يحتوي على حبيبات يتوفر كوليستيبول

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

نبذة عن البنزيدامين: يعتبر البنزيدامين دواءً مضادًا للالتهابات ومسكنًا للألم. يخفف من الألم والتوتر المصاحب لحالات الألم في الحلق والفم مثل التقرحات والتهاب الحلق. يتوفر

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

نبذة عن البيلوكاربين: يوصف البيلوكاربين لتخفيف الجفاف في الفم الناتج عن العلاج الإشعاعي للرأس أو الرقبة.كما يمكن استخدام البيلوكاربين لتخفيف بعض أعراض متلازمة شوغرين. تسبب

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

نبذة عن حمض الساليسيليك: يستخدم حمض السّاليسيليك لعدد من حالات الجلد المختلفة التي تسبب جلد متسمك وصلب، مثل الثآليل والصدفية وحالات الجلد التهيجية وبعض أنواع