fbpx
Search
Close this search box.
الهلوسة - مجلة اسأل طبيبك

الهلوسة | اسباب, اعراض, و علاج

Picture of Wissam ALHUSSEIN

Wissam ALHUSSEIN

و هي احاسيس تظهر حقيقية للشخص لكن مصدرها العقل. و يمكن ان تؤثر على كافة الحواس الخمسة. على سبيل المثال, قد تسمع اصواتاً لشخص آخر في الغرفة, او ترى صورة غير حقيقية. و قد تكون هذه الاعراض ناجمة عن مرض عقلي, آثار جانبية لدواء ما, او امراض جسدية مثل الصرع او الادمان على الكحول. و قد تحتاج الى زيارة طبيب نفسي, طبيب اعصاب, او طبيب عام اعتماداً على سبب الهلوسة. و قد يشتمل العلاج الى اخذ دواء لعلاج مرض جسدي او عقلي. و قد يوصي الاطباء ايضاً باعتماد سلوكيات صحية مثل الامتناع عن شرب الكحول و الحصول على قسط وافر من النوم.

انواع الهلوسة :

قد تؤثرالهلوسة على الرؤية او الشعور بالرائحة, الذوق, السمع, او الاحاسيس الجسدية.

– الهلوسة البصرية :

تتنطوي الهلوسة البصرية على رؤية اشياء غير حقيقية, و قد تكون الهلوسة من الاشياء, النماذج البصرية, الناس, او الاضواء. وعلى سبيل المثال, قد ترى شخص ما غير موجود في الغرفة, او اضواء ساطعة لا يمكن لأحد رؤيتها سواك.

– الهلوسة الشمية :

تنطوي الهلوسة الشمية على شم رائحة كريهة عند الاستيقاظ منتصف الليل, او الشعور بأن جسمك له رائحة سيئة و انت نظيف تماماً. و هذا النوع من الهلوسة يمكن ان يشتمل ايضاً على الروائح التي تجدها ممتعة, مثل رائحة الزهور.

– الهلوسة الذوقية :

تشبه الهلوسة الشمية, ولكنها تنطوي على الاحساس بالذوق بدلاً من الرائحة. و هذه الاذواق غالباً ما تكون غريبة او غير سارة. و هي اعراض شائعة نسبياً للاشخاص الذين يعانون من الصرع.

– الهلوسات السمعية :

هي من بين اكثر انواع الهلوسات شيوعاً, فقد تسمع شخص ما يتحدث اليك او يقول لك ان تفعل كذا و كذا. و قد يكون الصوت غاضباً او محايداً او رقيقاً. و امثلة اخرى على هذا النوع هو مثل سماع شخص ما يسير في العليّة, او النقر المتكرر او التنصت الى الضوضاء.

– الهلوسة عن طريق الاحساسات الجسدية :

و هي تنطوي على الشعور بأن احد ما يقوم بلمسك او حركة ما في جسمك. على سبيل المثال, قد يشعر المريض بأن الحشرات تزحف على بشرته او ان اعضائه الداخلية تتحرك, و قد يشعر ايضاً بأن احد ما يقوم بلمسه على جسمه.

– الهلوسة المؤقتة :

كما يوحي اسمها, فهي مؤقتة و غير مزمنة. على سبيل المثال, قد تحدث اذا انهيت علاقتك مع شخص ما للتو, او قد توفي شخص ما قريب اليك. و قد تسمع صوت الشخص للحظة او ترى صورته لفترة وجيزة. و هذا النوع من الهلوسة يختفي عادة مع ذهاب الالم النفسي من فقدان الشخص العزيز عليك.

الاسباب :

الامراض النفسية :

ان الامراض العقلية هي من بين اكثر الاسباب شيوعاً للهلوسة. و من الامثلة عليها: الفصام, الخرف, و الهذيان.

تعاطي المخدرات :

تعاطي المخدرات هو سبب شائع آخر الى حد ما من الهلوسة, و بعض الناس يرون او يسمعون الاشياء الغير موجودة بعد شرب الكثير من الكحول, او تعاطي المخدرات مثل الكوكايين. و ادوية الهلوسة مثل LSD و PCP قد تسبب الهلوسة ايضاً.

قلة النوم :

ان عدم الحصول على قسط كاف من النوم يمكن ان يؤدي ايضاً الى الهلوسة. و قد تكون اكثر عرضة للإصابة بالهلوسة اذا لم تنم لمدة عد ايام, او لم تحصل على قسط وافر من الراحة و النوم على مدى فترات طويلة من الزمن.

الادوية :

بعض الادوية التي تُعطى لعلاج الظروف النفسية و الجسدية يمكن ايضاً ان تسبب الهلوسة. فالادوية المستخدمة لعلاج مرض باركنسون, الذهان, الاكتئاب, و ادوية الصرع قد تؤدي الى نفس الاعراض السابقة. و يمكن لبعض الحالات المرضية ان تسبب حالات أخرى من الهلوسة, و تشمل :

– مرض الايدز, سرطان المخ, القصور الكلوي, و امراض الكبد.
– الحمى العالية, و خاصة عند الاطفال و كبار السن.
– الصداع النصفي.
– العزلة الاجتماعية, و لا سيما في كبار السن.
– النوبات.
– الصمم, العمى, او مشاكل الرؤية.
– الصرع ( في بعض الحالات, يمكن ان تسبب نوبات الصرع رؤية اشكال وامضة او نقاط مضيئة).

التشخيص :

ان افضل ما يمكن القيام به هو استدعاء الطبيب على الفور اذا كنت تشك في وجود تصورات خاصة بك غير حقيقية. و يقوم الطبيب بالسؤال عن الاعراض الخاصة بك و اجراء فحوص روتينية, و تشمل الاختبارات الاضافية فحوص الدم, فحوص البول و ربما اجراء تصوير للدماغ. و اذا كنت تعرف شخص ما مصاب بالهلوسة, فعليك ان لا تتركه وحده, فالخوف و الجنون الناجم عن الهلوسة يمكن ان يؤدي الى اعمال او سلوكيات خطرة. و البقاء مع الشخص المريض في جميع الاوقات و الذهاب معه الى الطبيب للحصول على الدعم النفسي, و قد تكون ايضاً قادراً على المساعدة في الاجابة على الاسئلة حول اعراضهم و مدى حدوثها.

العلاج :

يكون الطبيب قادراً على ان يوصي بأفضل شكل من العلاج بالنسبة لك, و يبين سبب الهلوسة.

الادوية :

يعتمد علاج الهلوسة على السبب الكامن وراء حدوثها. على سبيل المثال, اذا كانت الهلوسة بسبب تعاطي الكحول قد يطلب الطبيب التقليل من شرب الكحول و حتى الامتناع عنه. و في حال كانت الهلوسة ناجمة عن مرض باركنسون او شخص مصاب بالخرف, فإن العلاج هنا لا يكون مفيد دائماً. و التشخيص الدقيق مهم جداً لعلاج هذه الحالة بشكل فعال. و الارشاد النفسي قد يكون ايضاً جزء من الخطة العلاجية. و هذا صحيح بشكل خاص اذا كان السبب الكامن وراء الهلوسة هو حالة الصحة العقلية.

المصدر العلمي :

  • American Psychiatric Association. (2013). Diagnostic and statistical manual of mental disorders (5th ed.). Arlington, VA: American Psychiatric Publishing.
  • Daroff, R. B., Jankovic, J., Mazziotta, J. C., Pomeroy, S. L. (2016). Bradley’s neurology in clinical practice (7th ed.). New York, NY: Elsevier.
  • Hales, R. E., Yudofsky, S. C., & Roberts, L. W. (2014). The American Psychiatric Publishing Textbook of Psychiatry (6th ed.). Washington, DC: American Psychiatric Publishing.
  • Jenner, J. A., Laar van, T. (2010). Visual Hallucinations in Parkinson’s Disease. Retrieved from http://cirrie.buffalo.edu/encyclopedia/en/article/147/
  • Teeple, R. C., Caplan, J. P., & Stern, T. A. (2009). Visual Hallucinations: Differential Diagnosis and Treatment. The Primary Care Companion to the Journal of Clinical Psychiatry, 11(1), 26-32. Retrieved fromhttp://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC2660156/
كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

حول كريم/محلول الفلوروراسيل: التقران الشمسي هو نمو صغير، متسمك، قشري يظهر على الجلد. إنه أكثر حالات الجلد شيوعًا نتيجة لتعرض الجلد للشمس. يظهر التقران الشمسي

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

نبذة عن دوتاستيرايد: – نوع الدواء: مثبط لإنزيم 5-ألفا ريدكتيز– الاستخدام: لتضخم غدة البروستاتا لدى الرجال– الأسماء البديلة: أفودارت®؛ زيبرون®؛  العلامات التجارية المشتركة: كومبودارت®؛ دوتروزين®

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

نبذة عن كوليستيبول – نوع الدواء: خالب حموض صفراوية– الاستخدام: خفض مستويات الكولسترول والدهون الأخرى– الاسماء الأخرى: كوليستيد®– التوفر: أكياس يحتوي على حبيبات يتوفر كوليستيبول

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

نبذة عن البنزيدامين: يعتبر البنزيدامين دواءً مضادًا للالتهابات ومسكنًا للألم. يخفف من الألم والتوتر المصاحب لحالات الألم في الحلق والفم مثل التقرحات والتهاب الحلق. يتوفر

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

نبذة عن البيلوكاربين: يوصف البيلوكاربين لتخفيف الجفاف في الفم الناتج عن العلاج الإشعاعي للرأس أو الرقبة.كما يمكن استخدام البيلوكاربين لتخفيف بعض أعراض متلازمة شوغرين. تسبب

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

نبذة عن حمض الساليسيليك: يستخدم حمض السّاليسيليك لعدد من حالات الجلد المختلفة التي تسبب جلد متسمك وصلب، مثل الثآليل والصدفية وحالات الجلد التهيجية وبعض أنواع